البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 Oct. 10, 2015 تجددت التظاهرات في مدينة السليمانية ورحيل البارزاني سقفا أعلى لمطالب المحتجين Oct. 10, 2015

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: Oct. 10, 2015 تجددت التظاهرات في مدينة السليمانية ورحيل البارزاني سقفا أعلى لمطالب المحتجين Oct. 10, 2015    الأحد 11 أكتوبر 2015, 6:07 pm

Oct. 10, 2015 تجددت التظاهرات في مدينة السليمانية ورحيل البارزاني سقفا أعلى لمطالب المحتجين


Oct. 10, 2015




تجددت التظاهرات في مدينة السليمانية ورحيل البارزاني سقفا أعلى لمطالب المحتجين





كتابات/ السليمانية

تجددت السبت التظاهرات في مدينة السليمانية والاقضية التابعة لها في شمال العراق وطالب المشاركون فيها برحيل رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني بعدما كانوا طالبوا بالاصلاح ومكافحة الفساد.

ويشهد اقليم كردستان العراق توترا كبيرا اثر انتهاء ولاية رئيسه مسعود بارزاني وعدم التوصل الى اتفاق مع الاحزاب الكردية الرئيسية لتمديد ولايته وسط اوضاع اقتصادية صعبة في ضوء التقشف في موازنة البلاد على خلفية انخفاض اسعار النفط.

وفشلت الاحزاب الرئيسية في التوصل الى صيغة تفاهم تسمح لبارزاني بتجديد ولايته رغم سلسلة اجتماعات عقدت في السليمانية واربيل.

وشارك في تظاهرة السليمانية وحدها اكثر من ثلاثة الاف متظاهر، وسط اجواء متوترة غداة مقتل شخصين واصابة 18 اخرين بايدي حراس احد مقار الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه بارزاني خلال تظاهرة في قلعة دزة في محافظة السليمانية.

وتركزت التظاهرة السبت في وسط مدينة السليمانية وخصوصا في شارع مولوي، واندلعت خلالها مواجهات بين الشرطة والمحتجين الذين رشقوا عناصرها بالحجارة.

وهاجم المحتجون عدة مقار للحزب السياسي الرئيسي في إقليم كردستان في شمال العراق السبت في يوم ثالث من الاحتجاجات العنيفة التي تهدد بزعزعة استقرار الإقليم.

وشهدت كلر ورانيا وقلعة دزة وهي الاقضية الرئيسية في السليمانية تظاهرات مماثلة.

وهتف المتظاهرون "ارحل ارحل بارزاني".

وقال نزار محمد وهو احد الناشطين المنظمين للتظاهرات لفرانس برس ان "سقف مطالبنا ما عاد ينصب على اصلاحات اقتصادية ومكافحة الفساد، انما ارتفع الى رحيل بارزاني".

واضاف ان "الاحزاب الرئيسية الخمسة لا تهتم بشؤون وحياة المواطنين، وينصب عملها على ازمة رئاسة الاقليم تاركة المواطن الذي يعاني من وضع اقتصادي مزر".

وتحدث مينار محمد مدير مستشفى السليمانية العام عن اصابة نحو 25 شخصا في المواجهات مع الشرطة، نافيا وجود حالات خطيرة.

وتعرضت المتاجر في شارع مولوي التجاري الرئيسي لاضرار بالغة اثر المواجهات التي استخدمت فيها شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع.

الى ذلك، هاجم عدد كبير من المتظاهرين مكاتب قناة روداو الفضائية التابعة لرئيس وزراء اقليم كردستان نيجرفان بارزاني وحطموا زجاج النوافذ وحاولوا اقتحامها، قبل ان تتمكن الشرطة من تفريقهم عبر اطلاق نار كثيف في الهواء.

وفي قلعة دزة، قام المتظاهرون السبت بحرق آخر مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني المكون من ثلاثة طبقات بعد ان فر الحراس والمسؤولون من داخله.

ودعا رئيس كردستان مسعود البرزاني للهدوء، لكن شبانا أغلقوا طريقا رئيسيا في بلدة سعيد صادق السبت ورشقو مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني بالحجارة طبقا لرواية فاروق عبد الكريم عضو الحزب الذي كان موجودا في المقر وقت الهجوم.

وأظهرت لقطات من سعيد صادق بثتها قناة إن.آر.تي التلفزيونية الكردية قوات مكافحة الشغب ترد المتظاهرين الذين استخدم بعضهم النبال في الهجوم. وأغلقت المتاجر أبوابها وشوهد إطار سيارة يحترق في الشارع.

وكان نحو 500 متظاهر خرجوا عصر الجمعة في مدينة قلعة دزة الواقعة على الحدود العراقية الايرانية، مطالبين بدفع رواتب الموظفين التي توقفت منذ ثلاثة اشهر واجراء اصلاحات ومحاسبة الفاسدين.

وتوجه المتظاهرون اولا الى مبنى قائمقامية المدينة ثم غيروا مسارهم باتجاه مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني ورشقوه بالحجارة.

وافاد شهود ان حراس المقر ردوا باطلاق النار على المتظاهرين ما ادى الى مقتل فتى في الرابعة عشر من العمر ومعلم.

وعلى الاثر، تطورت الاحداث وقام المتظاهرون بإحراق مكتبين للحزب الديمقراطي داخل قلعة دزة وناحية زاراوة التابعة لها واستمرت التظاهرة حتى ساعات متأخرة بعد منتصف ليل الجمعة السبت.

واتهمت كتلة بارزاني في البرلمان حركة التغيير المعارضة بالوقوف وراء هذه الاحداث وتغيير اتجاه التظاهرة في قلعة دزة وتوجيه مسارها الى مقر الحزب الديمقراطي.

وقال المتحدث باسم حركة التغيير باسم جلال جوهر في تصريح ان "الحركة مع التظاهرات والاحتجاجات المدنية السلمية وتدعمها لكنها في الوقت نفسه ضد اللجوء الى العنف بحق المحتجين".

وطالب جوهر جميع الاطراف بالتحلي بالمسؤولية ازاء الوضع الحساس في الاقليم والمنطقة.

وشددت إجراءات الأمن حول مقار حزب الاتحاد الوطني الكردستاني في محافظتي اربيل ودهوك خشية تعرضها لهجمات انتقامية من جانب مؤيدي الحزب الديمقراطي الكردستاني.

يشار الى ان مدينة السليمانية تعد معقلا للاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير، فيما تعد مدينة اربيل معقل للحزب الديمقراطي الكردستاني.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
Oct. 10, 2015 تجددت التظاهرات في مدينة السليمانية ورحيل البارزاني سقفا أعلى لمطالب المحتجين Oct. 10, 2015
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» b m w 2015
» بخلاء اخر زمن
» فرش الجماجم والهياكل العضمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: