البيت الآرامي العراقي/ ܒܝܬ ܐܪܐܡܝܐ ܥܝܪܐܩܐܝܐ/IRAQI ARAMIC HOUSE/Irakisch Aramäisches Haus





البيت الآرامي العراقي/ ܒܝܬ ܐܪܐܡܝܐ ܥܝܪܐܩܐܝܐ/IRAQI ARAMIC HOUSE/Irakisch Aramäisches Haus

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول
 | 
 

 موسوعة الألقاب ج5 / ألقاب العوائل المسيحية في الموصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة: المانيا
الجنس: ذكر
عدد المساهمات: 8143
تاريخ التسجيل: 07/10/2009
التوقيت:

مُساهمةموضوع: موسوعة الألقاب ج5 / ألقاب العوائل المسيحية في الموصل   الثلاثاء 3 أغسطس 2010 - 0:32


موسوعة الالقاب الموصلية ج5 / القاب العوائل المسيحية في الموصل



2010-07-14 :: الاستاذ أزهر العبيدي ::















ألقاب الأسر المسيحية الموصلية : تميزت الألقاب المسيحية بروح الدعابة والطرافة التي تغلب على معظمها ، والتي كانت تطلق للترويح عن النفس وإشاعة البهجة بعد يوم من الجهد والعمل في أعمال مرهقة مثل البناء والنجارة والحدادة .

وكانت معظم الأسر المسيحية تمارس أعمالها في بيوتها في محلات الميدان وعمّو البقال والسوق الصغير، وتبيع ما تـنـتجه في البيت ذاته ، أو في دكان ملحق بالبيت نفسه . لذلك كان الناس يطلقون اسم المادة التي تبيعها أو المهنة التي تمارسها الأسرة على أفراد ذلك البيت . فيقولون مثلا : بيت قبقاب لمن يصنع القباقيب ، وبيت فاغة لمن يصنع مصائد الفئران ، وبيت جوغبي ( جورب ) لمن يعمل في نسج الجواريب الصوفية ... الخ .

كما استخدمت ألقاب المهن بكثرة مثل الصقّال والعفّاص والآلجي والدكرمانجي ، وتميزت ألقاب المهن المارة الذكر دون غيرها لدى المسيحيين . ولم تستخدم ألقاب أخرى مثل : القصاب والدباغ والسراج ... الخ .

كما استخدمت أسماء الأنبياء الصالحين والقديسين والقديسات وتم التصرف بها وتحويرها بكثرة ، واستخدمت أسماء رجال الدين . وقد ارتبط عدد من الألقاب بقصة أو واقعة وقعت للأسرة التي حملت هذا اللقب برضاها أو على الرغم منها ، من هذه الألقاب لقب ( اللشّي ) الذي شاعت قصته الإيمانية التي تدعو للإيمان لدى أهالي الموصل جميعاً من مسلمين ومسيحيين . كما أطلق الآخرون جمعاً من الألقاب على غيرهم لأجل المداعبة أو المزاح ، أو إطلاق نبز ضد أحد أفراد الأسرة مثل : فرخ الجاموس ، وشادي ، وعنزي ، وكزبغايي وهي نبات الكزبرة ...

الخ . أود الإشارة إلى أن معظم هذه الألقاب زودني بها مشكوراً صديق مسيحي عزيز رفض ذكر اسمه، والأخرى نتيجة بحثي الميداني والسؤال من الأسرة نفسها صاحبة اللقب. وفي أدناه مجموعة من الأسماء التي عرفت بها أسر وشخصيات مسيحية موصلية عبر التاريخ :

الأجرب ( الأجغب ) : مصاب بمرض جلدي ( الجرب ) .
الأسود : لون بشرته اسمر .
الأصفر ( الأصفغ ) : لون وجهه اصفر .
الأقرع ( الأ قّع ) : سقط شعر رأسه .
الأكزير( الأكزيغ ) : رتبة رئيس القرية أو المختار .
أبو الصوف : بائع الصوف .
أبو لحية ( لحي ) : ذو لحية .
أبو هصّو : من كلمة ( هص ) التي يستخدمها جدهم .
الخوري : رتبة دينية .
آدمو : نسبة إلى سيدنا آدم ( ع ) .
أرملة : امرأة أرملة .
أسبير : اسم علم أجنبي .
أسحيّق : تصغير اسحق .
اشعيّر : تصغير شعير .
أصطيفو : تصغير أصطيفان .
الطويل : طويل القامة .
أفريم : نسبة إلى القديس أفرام .
الفيّ : الظلّ .
القس : رتبة دينية دون الخوري .
آلجي : كلمة تركية تعني الطباخ أو السفير .
اللّو : تصغير ألياس .
اوريدة : تصغير وردة .
أوسي : تصغير يوسف .
الوكيل : مسؤول أموال الكنيسة ، أو وكيل لدى أحد التجار .
بابا حامي : أصلها بابا حرامي ، قالها طفل ينبّه إلى وجود حرامي في البيت .
بابا اللّوس : نسبة إلى اسم جدهم ألياس .
باكوس : من باخوس أحد قتلى المسيحية .
بجّي : يقال عجّي بجّي وتعني أتباع .
بحّادي - بحدّي : نسبة إلى بحّو أو عبد الأحد .
بخّايا : بيت حزين يبكي .
بدرية : اسم امرأة .
براز : كلمة كردية تعني خنزير .
برجو : اسم امرأة قوية كانت تعمل في الدنك .
برخو : مشتقة من البراخ أي مبارك .
برصوم : ابن الصوم ، أي ولد في موسم الصوم .
برنوطي : بائع البرنوط .
بزّوعي : الثقـّاب .
بصلي : بائع البصل .
بطّي- بطّوطة - بطّو : تصغير وتحبيب بطرس .
بقرة ( بقغا ) : كان لديهم بقرة .
بلبول : نسبة إلى بلبول الذهب ، ويشير إلى الثراء السريع .
بنّايي : مهنة البناء ، أو تحوير بهنام .
بنّي : تصغير بهنام .
بوعا : من الزوعة أي مرض الكوليرا .
بيبي : مأخوذة من لقب الجدة ( بيبي ) .
بيثون : المار بيثون .
بيّوض : لون بشرته ابيض .
باك : كلمة فارسية تعني الطاهر .
بيــو : التقي ، الورع ، بيوس كلمة أجنبية .
تبّوني : قرص الشمس ، عين الماء ، مقبلات لبنانية .
ترعوزي ( تعغوزي ) : تحبيب اسم تيريز ، والترعوز هو خيار القثاء .
ترمي : اسم رجل .
تسعة وجقوج : هدد تسعة من الحرامية بجقوج ، وهي سكين صغيرة .
تمّرا ( متمّغا ) : نسبة إلى لون الشعر التمري ، ويقال تميرا أيضاً .
تـنـّو : تصغير اسم علم .
توزا - توشي- توزي : تحبيب بطرس .
ثابت : اسم علم .
جبري : تصغير جبرائيل .
ججّاوي -ججّي : تحبيب وتصغير جرجيس .
جردق ( جغدق ) : نسبة إلى وادي جرداقيا جنوب شرق تركيا .
جرذي ( جغدي ) : دخل بيتهم جرذي أثناء ملاحقته من الأطفال .
جلب : الشيء الكاسد .
جمالا : خارقة الجمال .
جمعة : ولد يوم الجمعة .
الجمل : يعملون في بيع الجمال .
جمّوعة : من الجماعة .
جورا : معناها حفرة .
جورب ( جوغبي ) : يعملون في نسج الجوارب .
جوهر: بائع جواهر .
جارك : يستخدمون كلمة جارك - أي ربع – كثيراً .
جرخي : عملة كانت مستعملة في العهد العثماني ، ومقدارها غرشان ونصف .
جقجقوا : من الضجيج والأصوات المرتفعة .
جنّو : اسم علم .
حاحا : لقب للمرأة الطويلة الضعيفة .
حاوا : من حوّاء .
حبّابة : اسم امرأة حبيبة .
حبّوش : تحبيب حبش .
حبّـي : تصغير حبيب .
حرّا ق : يعمل حراق في أكوار الجص أو الحمامات .
حسن : نسبة إلى الجمال .
حشكة : إدخال الشيء عنوة ، أو الازدحام في السكن .
حلبيّة : من حلب ، والمذكر حلبي .
حنّا الأسود : حنّا بشرته سمراء .
حنّا حسن : اسم مركب من حنّا وحسن .
حنّا الخالي : حنّا ابن الخالة .
حنّا الختيار : حنّا الكبير السن .
حنّا ددي : اسم مركب من حنّا وداود .
حنّا ميخا : اسم مركب من حنّا وميخا .
حنّاوي - حنّاويا- حنّوش : تحبيب اسم حنّا .
حنكي : مشتقة من الحنك - أي الذقن - .
حودي : مشتقة من بحّو .
حيّالي : من الحيل أو القوة .
حيطا : تعني الحنطة في السريانية .
خدان : صديق ، وهي كلمة فارسية.
خدّور : من الخدر وهو غطاء الوجه ، أو محرّفة من خضّوري .
خرّاط : خرّاط خشب في سوق ( النجيغين ) في الميدان .
خلّو : تصغير خليل .
دادا : أخ ودود .
ددي : تحوير لقب دادا ، أو تصغير داؤد .
دغدوني : تحوير اسم داؤد .
دفش : السمين الكسول .
دقّاق : يعمل في الدنك ( يدقّ الحبوب ) .
دقّـمـا : ممزوجة من كلمتين ( دقّا - ما ؟ ) بصيغة الاستفهام .
دقماق : آلة الدقّ .
دقّي : من الدق بصيغة الأمر .
دلاّلي : من مهنة الدلال .
الدلو : سطل الماء المستعمل في البئر .
دُمبيل : تحريف دمّـلة.
د نّو : تصغير دانيال .
دهّان : بائع الدهن.
دهمان : من ادهم وهو الأسمر .
الديك : في بيتهم ديك يصيح باستمرار .
الذبّان : جمع ذباب .
الذهب : بائع ذهب .
راعي البلهاء : راعي الناقة .
ربّان : من الراهب أو المعلم .
رحماني : نسبة إلى الرحمن .
رسّام : يرسم على القماش .
رضّاعة : يرضعون الأطفال .
رفـّو : تصغير روفائيل .
رفـّو الشيخ : تصغير روفائيل الشيخ .
ريحاني : بائع الريحان .
رينا : اسم امرأة .
زبلوق : من الزلق .
زبوني : خياط الزبون وبائعه .
زعيم : أسرة نائب ضابط .
زكـّـو : نسبة إلى زكريا .
زلـّـو : الزرب المستخدم جداراً للخيم . والزل نبات يشبه القصب .
زيباري : من منطقة الزيبار .
زيّونة : نسبة إلى الشهيد مارزينا .
ساقات : جمع ساق ، سيقان .
ساكو : تصغير اسحق.
سبع : قوي البنية .
سحّار : من السحر .
سحيجة : مشتقة من اسحق .
سرسم : الشارد الذهن .
سريدار : رتبة الزعيم التركية ( سردار ) .
سفر : ولد في زمن السفر بر .
سقّا الحصير( الحصيغ ) : يسقي الحصران بالماء لكي تصبح لينة .
سكمن : مأخوذ من كلمة ( صكمان ) التركية ، وتعني الصياد الماهر .
سلق : نسبة إلى السلق الأخضر .
سلمون : تحبيب سليمان .
سمحيري : مأخوذ من سنحاريب والد القديس بهنام .
سيبا : تحبيب يوسف . أو قريب من ماء جاري .
شادي : في بيتهم قرد أو شبيه به .
شدّادي : تعمل في شدّ البقلاوة .
شرديخا : كثير الكلام - ثرثار- .
شريدوس : يونانية .
شعّان- شعّاوي : مشتقة من اسم النبي شعيّا .
شفّــو : تصغير شفيقة .
شمّوني : نسبة إلى القديسة شموني .
شيطان الأبيض : حيلة بيضاء .
صوّاصة : يخرج صوتا عندما يتحدث مشابه للصفير .
صرّافة : نسبة إلى صرافة النقود .
صرصر ( صغ صغ ) : يوجد صرصر صيّاح في شق جدار بيتهم .
طبشي : خشبة رقيقة .
طمّاس : طمّاس البئر .
طنبورجي : عازف على آلة الطنبور .
طوبيـّا : نسبة إلى الكتاب المقدس لطوبيا .
طير الحزين ( طيغ الحزين ) : كالطير الحزين ( مالك الحزين ) .
عبدوني : تحبيب عبد الله .
عبكغيم : نسبة إلى عبد الكريم .
عبلّي : تصغير عبد الله .
عبّواليسّي : أصله عبد الله بن يوسف بن جردق .
عبّو اليونان : أصله عبد الله بن يونان .
عبيدة : من عبد .
عيّاصة : نسبة إلى العفص ( عفّاصة ) .
عجاج : مثير للمشاكل ، أي يجلب العجاج - الغبار- .
عجعوج : تحبيب عجاج .
عجّاوة : كلمة كردية ( عجّة ) أي كريهة .
عرشات : تحريف لكلمة الرعّاش .
عزّو : تصغير عزيز .
عزّوز : تحبيب عزيز .
عسكر : كان في الأسرة عسكري .
عصعوص : ذيل الماشية .
عطّو : تصغير عطا الله .
عفّاص : بائع العفص .
عنايي : مشتق من كلمة الراهب .
عنزي : كان لديهم عنزة أو شبيه بها .
عنفصو : يكنى بها العمل الكاسد .
عيسكو : من عيسى .
عيواز : من عيواض .
غزالة : نسبة إلى الغزال الذي يمثل الجمال .
غزّول : نسبة إلى الأقمشة .
غمّاني : نسبة إلى الرمان الأحمر .
غنيمة : اسم امرأة .
فات وما طلع : دخل البيت ولم يخرج .
فأرة ( فاغة ) : يعملون في صنع مصائد الفئران .
فتّالة : تدور ( تفتل ) على البيوت لتقرأ في المآتم .
فرجو : من الفرج بعد الشدة .
فرخ الجاموس : كبير الجسم .
فرنساوي : نسبة إلى فرنسيس .
فرّوحة : من الفرح ، تحوير لاسم امرأة فرحة .
فسخ التوم : أحد أبناء التوأم .
فندقلي : يملك فندق أو خان .
قاقو : تصغير قرياقوس .
قاروط (قغّوطة) : غضروف القصبة الهوائية للماشية .
قبقاب (قوقاب) : صانع وبائع القبقاب الخشبي .
قرقوشي : نسبة إلى قرية قرقوش .
قره جهنم : أي جهنم السوداء .
قرن (قغن) : يعمل قرّان .
قريشات : من القروش - الفلوس- .
قزّازي : تعمل في الحرير ( القزّ ) .
قزّة : نسبة إلى البنت في ورق اللعب .
قسطو : تصغير قسطنطين .
قصير - قصيرة : قصر القامة .
قطلما : خشبة لتثبيت باب الدولاب .
قطيمي : تصغير تسمية زهرة القطمية .
قندلا : يعمل القناديل للإضاءة ، أو ينحت الدلايات المرمرية التي تشبه أوراق العنب في أقواس المرمر .
قنّو : من الغنى ، نسبة إلى القنّ .
قوزي : تصغير قرياقوس .
قوقي : تصغير وتحبيب رزّوقي .
قيغ : بائع القير الأسود .
كاكوز : تحبيب قرياقوس .
كبّي : يعملون الكبّة .
كسّاب : من الكسب .
كزير : الساعي .
كغّو : تصغير عبد الكريم – كريم .
كيسو : من الكيس .
كدّاوي : تحبيب قدّاوي أو قادر .
كرندي : تحريف كرنتي - أي ضمان - .
كصكوص : نسبة إلى قصة الشعر ( كصكص ) .
كلّو : تصغير كليانا .
لوزا : من اللوز .
لبّو : نسبة إلى لبيبة .
اللشّي : قصة إيمانية حول امرأة توفيت وهي حامل ، ودفنت في السرداب حيث ولدت هناك. وبعد مدّة عثر على الطفل المولود بعد فتح السرداب لدفن ميت آخر .
متيتي : من متي .
محروك : مات حريقاً في الشمس .
مرزا : اسم علم .
مرودة ( مغودي) : يبيعون المراود ، وهي الأقراط .
مسكوني : من مسكونة الدنيا .
مشطوف : تغير لون وجهه لإصابته بمرض شديد .
مشموس : تغير لون بشرته لجلوسه في الشمس .
مصفّي : يعمل في تصفية الذهب .
مصلوب : من الصليب .
مصلّي : يصلي على الموتى .
مطلوب : منذور ، مدين .
مغزل : يعملون في غزل الخيوط .
مقدسي : ذهب إلى بيت المقدس .
منّونة : نسبة إلى المنّ .
موسيس : نسبة إلى النبي موسى ( ع ) .
ميّالة : اسم امرأة .
ميّت عاش : بين الحياة والموت .
ميلا : نسبة إلى ميل الكحل .
ميلي : نسبة إلى اسم القديسة ايميليا .
معمار : بنّاء .
نبّود : العمود الحاد الرأس كالقلم .
ندّافي : ندّافة القطن .
نسر ( نسغ ) : كانوا يصطادون النسور .
نعّامة : اسم امرأة نعمة .
نقّار ( نقّاغ ) : نقّار المرمر ( الفغش ) .
نقّاشي : تمارس النقش على القماش .
نمرود : نسبة إلى النمرود .
ننّيس : تصغير ننّي من نعمان .
نهّاب : يبيع بأسعار عالية .
نوّارة : اسم امرأة .
هدّاد : يعمل في هدم الأبنية .
هرميزا : تحوير هرمز .
هندي - هنّودي : نسبة إلى الهند .
هيلاني : نسبة إلى الملكة هيلانة .
وارينا : اسم المرأة التي مسحت وجه المسيح ( ع ) .
وحيدة : اسم امرأة .
وسطين : نسبة إلى القديس أوغسطين .
يامور ( يغمور ) : ذكر الإبل .
يوسفاني : من يوسف ( ع ) .

هذه الموسوعة نشرتها سابقاً في كتابي (أسماء وألقاب موصلية) عام 1999، ولحصولي على معلومات جديدة وألقاب أخرى فقد نقّحتها وأضفت إليها الكثير من التعديلات. أرجو اعتبار الألقاب التي نشرت سابقاً غير معدّلة وتحل هذه الموسوعة الجديدة محلّها. أزهر العبيدي

تصحيح معنى لقب العائله لطفا
الاستاذ ازهر المحترم .. ان لقب عائلتنا فندقلي هو لم ياتي من معنى اصحاب الفنادق .. وانما هو من اصل تركي ويعني الذهب النقي الصافي الجوده وقد اعطى هذا اللقب للعائله من احد الولاة العثمامنين في القرن الثامن العشر .لذا نرجو التصحيح مع الشكر والتقدير

عزيزة

اسماء العوائل المسيحيةالاستاذ ازهر المحترم تحية ارجو ادراج اسم عائلتنا عزيزة وهو اسم امراة

عصام حداد

تعليقشكرا علئ هذه المعلومات القيمه و رجاء البحث عن اسم حنوشي حداد

هبثم سارة

اضافة لقبعائلة ساره تحيه طيبه " لقد فات سيادتكم ذكر عائلة ساره وهي من العوائل العريقه في الموصل. ارجو منكم اضافتها مع التقدير . هيثم ساره كندا

يوسف اسماعيل نبعة

تعريف للشخصية والدي المرحوم اسماعيل يوسف نبعة كان اسمه صاموئيل وهو من مواليد 1918 وتوفي في 2003 وكان قد غير اسمه الى اسماعيل نظرا للظروف التي كانت في تلك الفترة وهو كان حارس مرمى الموصل ونادي الجزيرة وكان يلقب ب صاموا و كولجي العرب واذا اردتم بعض من هذه الصور راسلوني وسوف ابعثها لكم وبكل ممنونية----- تحياتي للجميع

بكل محبة اضيف لكم القاب تضاف مع هذي الالقاب المكتوبة بالصفحة 1-نبعة 2-متي النجار 3-برايا وتقبلوا مني كل الاحترام

اضافة لقبتحياتي الى الناشر واود ان اضيف اسم لقب عائلتي المصلاويه وهي (ساره)ارجو الاضافه ولكم الشكر الجزيل . اخوكم هيثم ساره .. كندا

فاروق شاشا

عائلة شاشالقد فات سيادتكم ذكرك عائله شاشا وهو تسميه اراميه وتلفظ ساسا ايضاً ومعناها صناعة وبيع الغزل والنسيج

نائل بريري

اضافة لقب

ارجوا اضافة لقب عائلة بربري وهي اسم امرأة كانت لها من الحكمة والقوة حيث لقبت العائلة بأسمهاوشكرا لجهودكم في هذا الموضوع

عمار

عائلة رحو
شكرا للجهود التي قدمها الاخ الكاتب ولكن فاتته الكثير من العوائل مثل خدوري وليس فقط خدور فهما عائلتان بعيدتان عن بعضهما ثم عائلة بلبول ثم عائلة رحو المعروفة في
الموصل في محلة المياسة واصلها مقدسي رحو والتي تعني ان جدهم زار القدس وعائلة رحو تعني الرحا اله طحن الحبوب التي كانو يعملون بها الاجداد لهذا اقتضى التنويه

حكمت صباغ

اضافة لقب صباغ

السيد أزهر العبيدي المحترم: نشكر لكم جهودكم للتوصل والحصول على القاب العوائل الموصلية العريقة. أود أن اعلمكم بأنه فاتكم ذكر عائلة عريقه وتشتهر بمهنة صباغة الغزول. حيث ان اجدادي كانوا يمتهنون صباغة الغزول والتي تصنع منها الاقمشة الملونة والسجاد. وعليه درج على عائلتنا اسم (صباغ). من احفاد العائلة - حكمت سليم بهنام نعمان صباغ

متي

اضافة اسم عائلة
شكرا اخي الناشر على هذه الموسوعة الجميلة والرائعة والله يمنحكم الصحة والعافية وارجو ان اضيف اسم عائلة أيوب وهو معناه معروف لديكم اي (الصبر)

سهيل

كصكوص

كصكوص هو لقب عائلة أمتهنت مهنة تقطيع الحجر في مقالع الحجر التي كانت تصنع الحلان ليكون بالامكان استخدامها في بناء الدور في الموصل ، حيث هي الماده الرئيسية تقريبا في البناء في مناطق شمال العراق و لا تزال لحد الآن هذه الماده مهمه بالبناء بالموصل و قبل اكتشاف البلوك الكونكريتي و الاسمنت ، بعكس جنوب العراق حيث التربة الطينية التي تساعد بانتاج الطابوق المفخور . فعائلة كصكوص كانت تقوم بتقطيع الحجر الذي كان يتم تفجيره بالمقالع أطراف الموصل و بعدها يتم قصقصته بشكل مكعبات أو بشكل لوحات يتم زخرفتها و تركيبها بالبناء .و لذلك ارتبط اسمها بكصكة الحجر و ليس كصكصة الشعر، فليس بينهم حلاق مثلا. فأرجو التصحيح.

سهير الدرزي

يرجى اضافة عائلة الدرزي بفتح الدال الى العوائل المسيحية في الموصل وتعني الكلمة الخياط مع التقدير للجهد المبذول

اثير كامل كساب

اسم العاثلة

لقد قرات الالقاب الموصليه واستمتعت بها كثير اعادت ذكريات قديمة. اود ان ابين ان عائلة كساب اتت من تجارة الكسبة وخصوصا كسبة السمسم التي هي بقايا عصر الطحينية في قرى شمال الموصل عادةوتباع للغنامة كغذاء للحيوانات وليس من الكسب اي الربح. وشكراجزيلا

ازهر العبيدي

جواب

شكراً جزيلاً للأصدقاء المعقبين وائل وسامر ومروان ومجد تم تعديل وإضافة ما طلبتم مع تحياتي وتقديري لمشاركتكم الجميلة واهتمامكم الكبير أزهر العبيدي

مفيد توزة

عائلة توزة

تحية كبيرة لمن بذل هذا الجهد الكبير لقد ورد عن عائلة توزة هي تحبيب للاسم بطرس . ولكن الحقيقة غير ذلك حيث ان توزةهي امراءة من عائلة ال رسام وزوجها نعمان كيلا كان تاجر اخشاب يجلب الاخشاب من شمال العراق. وفي احد سفرياته قتل لحمله نقود. وكان لديه 6 اطفال يسكنون محلة النجارين ، وكانت توزة امراءة ذات شخصية محبوبة في المحلة فقاموا اهل المحلة بمناداتهم اولاد توزة وهكذا صار اسم العائلة وقد ورد اسم توزة في معجم اللغة العربية ومعناه الشدة والقوة وهي مشتقة من الفعل توز

شماستحياتي الى الى الناشر واود ان اضيف اسم عائلتي المصلاويه وهي شماس (خادم الكنيسة)

سامر الياس شيخ الياس

موسوعة الالقاب الموصلية ج5 / القاب العوائل المسيحية في الموصل
مع تقديري للجهد المبذول في البحث والاستقصاء عن مصدر القاب العوائل المسيحية لكنني وددت ان اضيف لقب لعائلة عريقة افخر بانتسابي اليها وهي عائلة او بيت شيخ الياس حيث حمل جدي هذا اللقب لكونه كان معمارا معروفا بين المعماريين والبنائين في الحقب السابقة مع التقدير والتثمين لجهود

وائل

اضافة

تحياتي الى الى الناشر واود ان اضيف اسم عائلتي المصلاويه وهي متي اللوله وهناك ايضا بيت بلوله ارجو الاضافه ولكم الشكر اخوكم وائل من السويد

أزهر العبيدي

جوابعزيزي الأستاذ الدكتور سمير المحترم شكراً جزيلاً لتعقيب صديقي وأخي العزيز أبا حسان وأحب أن أقول له أن هذا التوثيق هو حصيلة سنوات طوال أيام الصحة والعافية والخير أسأل الله أن يمكنني أن أكمل ما بدأته قبل الرحيل. عزيزي كما سبق وقلت لك أن موسوعة الألقاب لا تشمل جميع الأسر بل هي توضيح لمعنى اللقب فقط، وعليه فإن الأسرة التي سألت عنها لم تدرج ودرج لقب مهنة القطان في ألقاب المهن. أما ما تفضلت به من إعداد دراسة أكاديمية حول ألقاب وأسر الموصل فأنا حاضر للإشراف على أية دراسة من هذا النوع وبكل سرور ورحابة صدر، والموضوع معروض أمام السادة التدريسيين في جامعة الموصل وبامكانهم الاتصال بي عن طريق مركز دراسات الموصل لهذه الغاية وسيجدون كل الترحيب والعون. مع خالص تحياتي وتقديري أخي العزيز سمير. كما سألني عدد من الأصدقاء لماذا تنسى دائماً أن تكتب عدد القراء في الأعلى (300) أو (400) قلت له هذه ليست من اختصاصي.


شكر وتقدير متبوع باستفسار ومقترح
أتقدم بخالص شكري وتقديري واحترامي الى أخي وصديقي العزيز ابو ليث - حفظه الله ورعاه. جهد رائع وأداء متميز وأنا على علم بأن هكذا عمل يحتاج الى وقت ومتابعة ويد شريفة كريمة مباركة تكتب مثل يد اخي ابو ليث. مهما نقدم من شكر وثناء وتقدير لا نفي بحقك وبجهدك ولكن انا على يقين بأن تاريخ الموصل سيوثق سيرتك وعملك باحرف مذهبة من نور استكمالاً لسيرتك الماضية الرائعة المشرفة. أخي ابو ليث: لدي استفسار وهو في الموصل عائلة مسيحية معروفة تدعى القطان ومن رجالها المرحوم الدكتور طارق القطان - طبيب تخدير في المستشفى الجمهوري سابقاً؟ ما هو تصنيفها وهل هي فرع من العوائل المذكورة أم غير ذلك؟ أما المقترح وأعتقد هو صعب ولكن يمكنك انتداب طالب ماجستير او دكتوراه من جامعة الموصل وبالتنسيق مع قسم التاريخ تحت اشراف سعادتكم وهو اعطاء تفصيل لكل عائلة من حيث محل سكنها وأبرز رجالها ومهنتها ومكان سكنها الحالي. عندئذً تكون قد انجزت مهمة صعبة جداً ولكن انت معروف بانجاز مهام اصعب منها. اكرر شكري وتقديري ومحبتي واحترامي الى أخي ابو ليث ومن الله التوفيق. سمير بشير حد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعة الألقاب ج5 / ألقاب العوائل المسيحية في الموصل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي/ ܒܝܬ ܐܪܐܡܝܐ ܥܝܪܐܩܐܝܐ/IRAQI ARAMIC HOUSE/Irakisch Aramäisches Haus :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-