البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 القوّات العراقية تستعيد معظم بيجي من الدولة الاسلامية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37592
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: القوّات العراقية تستعيد معظم بيجي من الدولة الاسلامية    الجمعة 16 أكتوبر 2015, 4:16 pm

القوّات العراقية تستعيد معظم بيجي من الدولة الاسلامية



القوّات العراقية تستعيد معظم بيجي من الدولة الاسلامية


التنظيم المتشدّد قد يلجأ إلى شنّ هجمات انتحارية لصدّ تقدم الجيش العراقي على غرار ما فعله سابقا في شرق الرمادي.


ميدل ايست أونلاين



الجيش العراقي يكسب معركة بيجي ويخسر مصفاتها بعد تضررها


تكريت - قال مسؤولون أمنيون عراقيون الخميس، إن القوات العراقية ومقاتلون من الفصائل الشيعية المنضوية تحت مسمى الحشد الشعبي، استعادوا معظم مصفاة بيجي النفطية وهي أكبر مصفاة بالبلاد من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية المتطرّف.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعماني، إن القوات الحكومية ومقاتلي الفصائل يسيطرون على المجمع ويتصدون لجيوب المقاومة.

وأضاف أن قوات مكافحة الإرهاب بالتعاون مع متطوعين تحكم سيطرتها على بوابات المصفاة ومنشآتها.

وأكد أن القوات العراقية كسبت المعركة للسيطرة على المصفاة وبلدة بيجي وتمكنت من استعادة معظم أنحاء البلدة وتحاصر الآن القناصة التابعين لتنظيم الدولة الإسلامية المتمركزين في بعض المباني.

واستعادة معظم بيجي قد تمهد الطريق لتحرير المزيد من البلدات والمدن الواقعة تحت سيطرة التنظيم المتشدّد الذي قد يلجأ لهجمات انتحارية لصدّ تقدم القوات العراقية.

لكن محللين حذروا من أن هذا النصر، قد لا يعني حسم المعارك من التنظيم المتشدّدة الذي يملك بدوره ترسانة اسلحة ضخمة استولى عليها في هجومه في 2014 على مدن محافظة الأنبار.

ومني التنظيم المتطرف بهزيمة كبيرة في ابريل/نيسان حين أجبرته القوات العراقية والفصائل الشيعية المسلحة على الانسحاب من مدينة تكريت، إلا أن مشاركة الحشد الشعبي وهي ائتلاف مليشيات شيعية بالأساس ومدعومة من ايران، أثارت مخاوف من امكانية سطوتها بعد تخليص المدن من قبضة الدولة الاسلامية.

وقد ثارت تلك المخاوف عقب تقارير متطابقة تحدثت عن ارتكاب تلك الميليشيات جرائم في عدد من البلدات السنّية استعادتها القوات العراقية بدعم منها.

ومصفاة بيجي محور كانت محور تركيز الدولة الاسلامية وقد تبادلت قوات الأمن والتنظيم المتشدد السيطرة عليها منذ اجتاح شمال العراق في 2014. ويسيطر التنظيم على ثلث أراضي البلاد.

وحقق المتشددون مكاسب في بيجي وفي محافظة الأنبار بغرب العراق وهي منطقة رئيسية ايضا في الحملة ضد الدولة الإسلامية.

وأظهر مقطع فيديو هادي العامري قائد جماعة فيلق بدر والسياسي الشيعي البارز داخل المصفاة وهو يفتح خريطة ويتحدث الى مجموعة من المقاتلين الشيعة عن تفاصيل العمليات العسكرية.

وتخوض قوات عراقية بمساندة التحالف الدولي معارك حاسمة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في محوري بيجي (شمال ) والرمادي (غرب) حيث ابرز معاقل التنظيم المتشدد في البلاد.

وذكرت مصادر في قوات الامن العراقية الخميس، ان مصفاة بيجي باتت تحت سيطرة القوات الامنية بعد ان شهدت على غرار مناطق اخرى في مدينة بيجي (200 كلم شمال بغداد) مواجهات مستمرة خلال الاشهر الماضية بين القوات الامنية والجهاديين.

واكد ضباط كبار في قوات الجيش والشرطة ان مصفاة بيجي في محافظة صلاح الدين قد "تم تحريرها بالكامل".

لكن المصفاة التي كانت تنتج خلال فترة سابقة 300 الف برميل يوميا، تغطي نصف حاجة البلاد من المشتقات النفطية اصبحت غير صالحة للعمل بسبب الدمار الذي لحق بغالبية وحداتها والبنى التحتية.

وتشكل منطقة بيجي موقعا رئيسيا يربط بين مناطق مهمة في محافظات صلاح الدين وكركوك ونينوى، كما انها احدى مناطق نفوذ الجهاديين في العراق.

وقال ضابط كبير في قيادة عمليات صلاح الدين ان "قواتنا نجحت في قطع طرق الامدادات عن تنظيم داعش (اسم يطلق على تنظيم الدولة الاسلامية) من مناطق تكريت والشرقاط والانبار".

كما تمكنت قوات عراقية واخرى من الحشد الشعبي التقدم باتجاه مناطق جديدة شمال بيجي في اطار هجوم مضاد ضد الدولة الاسلامية هناك.

وقال محافظ صلاح الدين رائد حمد الجبوري ان "القوات الامنية والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية يتقدمون لتحرير مناطق بيجي ومكحول من عصابات داعش".

ويتولى قادة من قوات الحشد الشعبي وغالبيتها فصائل شيعية مدعومة من ايران، ابرزهم جماعة هادي العامري الاشراف على سير العمليات التي يرجح ان يكون الجنرال قاسم سليمان قائد فيلق القدس المكلف بالعمليات الخارجية في الحرس الثوري الايراني المخطط الرئيسي لها.

وتشكل استعادة سيطرة القوات الامنية على مدينة بيجي والمناطق المحيطة بها امرا اساسيا لأهميتها الاستراتيجية وموقعها بين المناطق المهمة للتنظيم.

كما تعد الرمادي كبرى مدن محافظة الانبار من المناطق المهمة، حيث تقاتل قوات عراقية من صنوف مختلفة بدعم التحالف الدولي ومساندة ابناء عشائر سنية، لاستعادة السيطرة على المدينة ومناطق محيطة بها.

وسقطت الرمادي بيد المتطرفين اثر تعرض القوات العراقية الى هجمات متكررة على مدى اكثر من عام في المدينة نفذها 'جهاديون' بعبوات وسيارات مفخخة ما ادى الى سقوطها في منتصف مايو/ايار.

وشكل سقوط الرمادي أسوأ خسارة للقوات العراقية خلال 2015، ما دفع رئيس الوزراء حيدر العبادي وقادة امنيين للتعهد بإعادة السيطرة عليها خلال ايام.

لكن استخدام 'الجهاديين' لأعداد كبيرة من العبوات الناسفة واستغلالهم حرارة الصيف ادى الى تأخر تنفيذ العملية.

وكانت قوات التحالف الدولي قد أعلنت الثلاثاء عن تدريبات اضافية لقوات عراقية على حرب الشوارع لتصبح جاهزة لتنفيذ العملية.

وقال الكولونيل ستيف وارن المتحدث الاميركي باسم التحالف للصحافيين في مؤتمر بالفيديو من بغداد ان "القوات البرية العراقية التي تلقت مؤخرا تدريبات وتجهيزا من التحالف منتشرة حول الرمادي استعدادا للمرحلة الحاسمة" من عملية استعادة المدينة.

وذكر وارن ان بين 600 الى الف مسلح من تنظيم الدولة الاسلامية متحصنون في الرمادي.

واكدت مصادر امنية ان القوات العراقية تمكنت هذا الاسبوع من استعادة السيطرة على مواقع الى الشمال من المدينة بينها منطقة البوفراج.

ولم يبق امام تنظيم الدولة الاسلامية الا الاعتماد على الهجمات الانتحارية لوقف تقدم القوات العراقية، وهو الاسلوب ذاته الذي اعتمده للسيطرة على المدينة في السابق وعلى مدن اخرى.

وقال قائد عمليات الانبار اسماعيل المحلاوي الخميس، ان "طيران التحالف الدولي تمكن من تدمير مركبتين مفخختين يقودهما انتحاريان قبل وصولها الى القوات الامنية في منطقة البوفراج".

بدورها تنفذ قوات البشمركة الكردية عمليات منذ اسابيع لطرد 'الجهاديين' من مناطق بينها الحويجة في محافظة كركوك شمال البلاد.

كما التحق الاربعاء زهاء 200 مقاتل من ابناء العشائر السنية في محافظة كركوك للقتال الى جانب قوات الحشد الشعبي لتحرير الحويجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوّات العراقية تستعيد معظم بيجي من الدولة الاسلامية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: