البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 43432 Oct. 27, 2015 رئيس الوزراء حيدر العبادي يحذر من خطورة الوضع المالي والأقت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: 43432 Oct. 27, 2015 رئيس الوزراء حيدر العبادي يحذر من خطورة الوضع المالي والأقت   الأربعاء 28 أكتوبر 2015, 12:01 am

Oct. 27, 2015 رئيس الوزراء حيدر العبادي يحذر من خطورة الوضع المالي والأقتصادي للعراق


Oct. 27, 2015
رئيس الوزراء حيدر العبادي يحذر من خطورة الوضع المالي والأقتصادي للعراق
كتابات
حذر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من طريق مسدود يواجه بلاده نتيجة الازمة المالية الحالية التي سببها انخفاظ اسعار النفط والحرب ضد داعش ووضع البلاد في خطر مالي .
وقال العبادي ان انخفاض اسعار النفط بشكل كبير ودخول البلد في حرب تستنزف اموالا كبيرة من الموازنة وضع الحكومة في مشكلة مالية والبحث عن موارد لسد متطلباتها . واضاف خلال كلمة بمجموعة من اساتذة الجامعات "ان الاساتذة لديهم دور متميز في المجتمع وهم قدوة له ولذلك فمن الضروري ان نضعهم بصورة الوضع المالي الذي يمر به البلد فلم يكن تخفيض المخصصات التي اصابتهم ضمن ما نريد ان نقوم به ولكن الانخفاضات المتكررة في اسعار النفط عالميا ادى الى بعض الاجراءات بسبب خطورة الوضع المالي".
واضاف ان قيمة النفط العراقي المصدر تقترب من 59 ترليون دينار (55 مليار دولار) وهناك كلفة لانتاجه فيتبقى من المبلغ 45 ترليون (42 مليار دولار) وهناك ديون متراكمة فالمتبقي يكون 40 ترليون (37 مليار دولار) والرواتب والتقاعد تحتاج الى 50 ترليون (48 مليار دولار) .. وتساءل قائلا " فكيف يتم الصرف على الحرب والصحة والتعليم والزراعة والخدمات والفقراء وغيرها؟".
واشار الى ان البعض تضررت مصالحهم من الاصلاحات ويحاولون استغلال هذه الامور لان مصالحهم انضربت ولكننا سنصل الى طريق مسدود اذ لم نتخذ مثل هكذا اجراءات.
وكشف عن بعض الاجراءات التي ستتخذ لتقليل الاضرار المادية عن الموظفين الذين بذمتهم سلف مالية ومنها تقليل الفوائد وتقليل مبلغ التسديد الشهري .. اضافة الى اعادة النظر من خلال لجان في بعض المفاصل.
واكد العبادي الى ان الحكومة ماضية بتغيير الاعتماد على النفط كمورد اساسي للموازنة من خلال تحسين القطاع الخاص وبقية القطاعات. وقال ان البعض بدأ يضخ اكاذيب عن الرواتب لغايات سياسية فهناك من لديه دوافع لخلط الاوراق .
واستمع العبادي خلال الاجتماع الى اراء وطروحات الاساتذة الجامعيين ومشاكلهم مشيرا الى اهمية تصحيح المسار بالشكل الصحيح وان يشارك الاساتذة في تقديم الطروحات للاصلاحات التي تتخذها الحكومة من اجل السير بالبلد قدما نحو الطريق الصحيح كما نقل عنه مكتبه الاعلامي في بيان صحافي اطلعت على نصه "أيلاف".
واليوم قررت رئاسة مجلس النواب العراقي استجواب العبادي ووزير المالية هوشيار زيباري حول قرارات الاصلاح التي يصدرها وقانون سلم الرواتب الجديد الذي اثار قطاعا عريضا من موظفي الدولة البالغ عددهم 4 ملايين موظفا لتخفيضه من رواتبهم ومخصصاتهم مادفعهم لتنظيم تظاهرات واضرابات واعتصامات ضد القانون.
وقد قررت نقابة المعلمين تنظيم اعتصام في جميع مدارس العراق في الخامس من الشهر المقبل احتجاجا على سلم الرواتب الجديد . وقال مدير اعلام النقابة الناطق الرسمي باسمها ناصر الكعبي في تصريح صحافي ان المجلس المركزي للنقابة قرر ان يكون الخميس الخامس من الشهر المقبل يوم اعتصام في جميع مدارس العراق في حالة عدم تنفيذ المطالب التي تقدمت بها نقابة المعلمين للجهات المسؤولة حول رواتب المعلمين والمدرسين . وحذر من ان هناك اجراءات تصاعدية اخرى ستعلن في حينها .. واضاف ان الامر عندما يتعلق بمعاشات المدرسين والمعلمين فان هذا الامر سيكون خطا احمر لدى النقابة.
وكان مجلس الوزراء قرر في الثالث من الشهر الحالي تعديل سلم الرواتب الملحق بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22 لسنة 2008 وتوحيد المخصصات التي يتقاضاها موظفو الدولة كافة وتقليص الفوارق بينهم حيث سيطبق في الاول من الشهر المقبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
43432 Oct. 27, 2015 رئيس الوزراء حيدر العبادي يحذر من خطورة الوضع المالي والأقت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» b m w 2015
» بخلاء اخر زمن
» فرش الجماجم والهياكل العضمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: