البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اليونيسكو : هجوم داعش على مدينة الحضر الآشورية "تطهير مروع"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اليونيسكو : هجوم داعش على مدينة الحضر الآشورية "تطهير مروع"   الأربعاء 28 أكتوبر 2015, 10:28 pm

لعراق في 28 أكتوبر /إم سي إن/
قالت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وفقًا لموقع "الحدث"، اليوم، إن "تدمير داعش لمدينة الحضر الآشورية يمثل نقطة تحول في الاستراتيجية المروعة الحالية للتطهير الثقافي في العراق".

وكانت وزارة السياحة والآثار العراقية قد صرَّحت بأنها "تلقت تقارير من موظفيها في مدينة الموصل، الواقعة تحت سيطرة التنظيم المتشدد (داعش) تفيد بأن الموقع الأثري في مدينة الحضر، التي يعود تاريخها إلى ألفي عام بشمال العراق، قد تم تدميره يوم السبت الماضي".

وأضافت "بوكوفا"، في بيان مشترك مع عبد العزيز بن عثمان التويجري، مدير عام المنظمة الإسلامية

للتربية والعلوم والثقافة، "هذا هجوم مباشر على تاريخ المدن العربية الإسلامية، ويؤكد على دور تدمير التراث في الدعاية للجماعات المتطرفة".

وقد أدانت الأمم المتحدة الهجوم على مدينة الحضر، وهو أحدث هجوم على الآثار العراقية، ووصفته بأنه "عمل همجي".

فيما قال مسؤول بوزارة السياحة و الآثار العراقية إنه "من الصعب تأكيد التقارير، وإن الوزارة لم تتلق أية صور توضح حجم الدمار الذي لحق بمدينة الحضر، التي أدرِج اسمُها ضمن مواقع التراث العالمي عام 1987".

لكن أحد سكان المنطقة ذكر لـ"رويترز" أنه "سمع دوي انفجار هائل في وقت مبكر صباح السبت، وأن آخرين في مناطق قريبة ذكروا أن (مقاتلي الدولة الإسلامية دمَّروا بعض أكبر المباني في الحضر، وأنهم يدمرون مناطق أخرى بالجرافات".

وتقع مدينة الحضر على بعد نحو 110 كيلومترات إلى الجنوب من الموصل، أكبر مدينة عراقية تحت سيطرة الدولة الإسلامية.

وكان المتشددون بثوا مقطع فيديو قبل أسبوع، ظهروا فيه وهم يحطمون تماثيل ومنحوتات في متحف المدينة؛ حيث توجد قطع أثرية لا تقدر بثمن، وتعود للحقبتين الآشورية والهلنستية قبل ثلاثة آلاف عام.

وهاجم المتشددون أطلال مدينة نمرود الآشورية جنوبي الموصل يوم الخميس بالجرافات. وأدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الهجوم، وقال إن "استهداف الإرث الثقافي المشترك للعالم يمثل جريمة حرب".

وتعود الحضر إلى الإمبراطورية السلوقية قبل ألفي عام، والتي سيطرت على جزء كبير من العالم القديم الذي غزاه الإسكندر الأكبر. وتشتهر بمعبد الأعمدة الذي يمزج فن العمارة اليونانية والرومانية بالعمارة الشرقية.

وقالت وزارة الآثار العراقية إن "عدم وجود استجابة دولية قوية على هجمات الدولة الإسلامية السابقة على المواقع الأثرية في العراق شجع الجماعة المتشددة على مواصلة حملتها".

وأضافت الوزارة في بيان "التجاوب لم يكن بالمستوى المطلوب؛ فساهم تباطؤ دعم المجتمع الدولي للعراق بتشجيع الإرهابيين على اقتراف جريمة أخرى، بسرقة وتدمير آثار مدينة الحضر، المُدرجة على لائحة التراث العالمي، والتي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد".

وتابع البيان "إن هذا العمل الجبان قد مس هذه المرة إرثا مسجلا على لائحة التراث العالمي منذ عام 1987، وينبغي أن ينبري العالم ومنظماته الدولية لمجابهة هذا الاعتداء الصارخ على الموروث الإنساني".



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليونيسكو : هجوم داعش على مدينة الحضر الآشورية "تطهير مروع"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: