البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الموت يغيب النائب العراقي أحمد الجلبي وفاة رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي ورئيس حزب 'المؤتمر الوطني'عن سن يناهز 7

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الموت يغيب النائب العراقي أحمد الجلبي وفاة رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي ورئيس حزب 'المؤتمر الوطني'عن سن يناهز 7   الأربعاء 04 نوفمبر 2015, 11:51 pm

الموت يغيب النائب العراقي أحمد الجلبي
 
وفاة رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي ورئيس حزب 'المؤتمر الوطني'عن سن يناهز 70 عاما اثر تعرضه لنوبة قلبية.
 
ميدل ايست أونلاين
من ابرز داعمي الاجتياح الأميركي للعراق
بغداد ـ توفي النائب العراقي البارز احمد الجلبي الذي لعب دورا مهما في الاجتياح الاميركي للعراق عام 2003، اثر نوبة قلبية، بحسب بيان رسمي لجلس النواب الثلاثاء.
وافاد البيان "ينعي مجلس النواب العراقي ببالغ الحزن والاسى فقيده النائب احمد عبد الهادي الجلبي، رئيس اللجنة المالية الذي وافاه الاجل صباح د الثلاثاء اثر نوبة قلبية".
واعرب مسؤولون بارزون بينهم الرئيس فؤاد معصوم عن اسفهم لرحيل الجلبي.
واكد بيان للرئاسة "كان للفقيد دوره المحوري مع أبرز قيادات العراق في محاربة الدكتاتورية والعمل على تقويضها (...) فقدان الجلبي في مثل هذه الظروف خسارة كبيرة".
من جهته، اعرب وزير الداخلية محمد الغبان عن اسفه لرحيل الجلبي في بيان موضحا ان "العراق خسر برحيله سياسيا واقتصاديا بارعا".
وولد الجلبي في تشرين الاول/اكتوبر 1944، وغادر مع عائلته عام 1958 الى الاردن وتنقل لسنوات بين الاردن ولبنان والولايات المتحدة الاميركية.
وعاد الجلبي الذي تزعم حزب "المؤتمر الوطني العراقي" في مطلع تسعينات القرن الماضي الى العراق للمشاركة في حركة المعارضة لنظام صدام حسين حتى عام 1997، انطلاقا من اقليم كردستان الشمالي.
وشكل المؤتمر الوطني العراقي عام 1992، ويضم قوى واحزاب ومنظمات عراقية وشخصيات علمية وادبية للعمل على المستوى الخارجي انذاك.
وبسبب قضائه سنوات طويلة خارج البلاد، لم يكن الجلبي معروفا بشكل واسع في داخل العراق الامر الذي حد من دور حزبه في لعب دور بارز خلال سنوات العنف الطائفي التي ضربت العراق خلال الاعوام التي اعقبت اجتياح البلاد.
ونظرا لكونه رئيسا للمؤتمر الوطني المعارض، كان الجلبي ابرز مزودي الولايات المتحدة بالمعلومات التي بررت اجتياح العراق.
ولعب دورا كبيرا في الاجتياح الاميركي الذي ادى الى اسقاط نظام صدام حسين عام 2003، لا سيما عبر المعلومات التي قدمها الى الادارة الاميركية حول امتلاك النظام اسلحة دمار شامل وصلاته بتنظيم القاعدة. وكانت هذه المعلومات سببا رئيسيا في الاجتياح لكن تبين انها كاذبة لاحقا.
كان الجلبي عضوا في "مجلس الحكم الانتقالي" الذي تولى ادارة البلاد بعد الاجتياح، وقد تولى رئاسته الدورية.
وشغل مناصب مهمة بينها نائب رئيس الوزراء ومقعدا في مجلس النواب خلال دوراته الماضية، اضافة الى توليه مسؤولية رئاسة هيئة المساءلة والعدالة الخاصة باجتثاث عناصر حزب البعث المنحل.
ولاحقت الجلبي اتهامات بالفساد وادانته محكمة اردنية باختلاس اموال من بنك البتراء عام 1992، لكنه ادعى وجود دوافع سياسية وراء الاتهامات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموت يغيب النائب العراقي أحمد الجلبي وفاة رئيس اللجنة المالية في البرلمان العراقي ورئيس حزب 'المؤتمر الوطني'عن سن يناهز 7
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: