البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 بعد عام على التهجير القسري ... مسيحيون لا زالوا رهائن بيد داعش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: بعد عام على التهجير القسري ... مسيحيون لا زالوا رهائن بيد داعش   الأربعاء 11 نوفمبر 2015, 5:24 pm

[size=32]بعد عام على التهجير القسري ... مسيحيون لا زالوا رهائن بيد داعش[/size]

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
لا يزال عدد من مسيحيي سهل نينوى رهائن لدى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف إعلامياً بـ "داعش"، وذلك بعد مرور أكثر من عام على التهجير القسري لأغلب سكان سهل نينوى من المسيحيين والأيزيديين والشبك والمكونات الأخرى.
 
وكان تنظيم "داعش" قد قصف في صباح يوم الـ6 من آب من العام الماضي جنوب مدينة بغديدا مركز قضاء الحمدانية التابعة لمحافظة نينوى، حيث أستشهد جراء ذلك إمرأة واحدة وطفلان ما حدا ببقية السكان بالنزوح رويداً رويداً نحو كرمليس لترقب الأحداث فيما توجه البعض الآخر مباشرة نحو مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق.
 
ثم جاءت ليلة 6 - 7 آب والتي شهدت نزوح أغلب أهالي بغديدا وبرطلة وكرمليس وغيرها من قرى وبلدات سهل نينوى هرباً من بطش التنظيم الإرهابي، فيما علَقَ بعضهم في تلك البلدات بعد سيطرة التنظيم عليها لأسباب تختلف من شخصٍ لآخر.
 
وخلال الشهور التي تلت سيطرة "داعش" على منطقة سهل نينوى بالكامل جرى إطلاق سراح هؤلاء الرهائن أو المحتجزين تباعاً، حيث كانت آخر وجبة وصلت إلى ناحية عنكاوا بمحافظة أربيل تتكون من أكثر من "10" أشخاص من مدينة بغديدا ومُسنة كرمليسية واحدة تدعى "راحيل" وصلوا إلى عنكاوا عبر مدينة كركوك.
 
اليوم وبعد مضي أكثر من عام وثلاثة أشهر فإن عدداً آخر من مسيحي بغديدا وكرمليس وبرطلة مفقودون ولا يعلم ذويهم عنهم شيئاً، كما لا توجد إحصائيات دقيقة حول هذا الموضوع، حيث يتداول أهالي بغديدا أن عددهم المفقودين من أبناء البلدة يتجاوز الـ50 شخصاً، فيما سجلت بلدة كرمليس المجاورة فقيداً واحداً يحمل أسم "سعدالله إلياس اليوخ" وهو آب لولد واحد وبنتان.
 
أما المفقودين من جارتهما "برطلة" فإنها أعدادهم تتضارب إلا أن حسب حديث الأهالي فإنهم لا يتجاوزون الـ10 بينهم حرس كانوا يتولون مهمة حماية الكنائس في البلدة.
 
وبحسب رواية العائدين من قبضة داعش فإن كلَ من لم يطلق سراحه قد تم إرساله إلى مدينة الموصل منذ فترة خصوصاً المرضى والمسنين.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعد عام على التهجير القسري ... مسيحيون لا زالوا رهائن بيد داعش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: