البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  هذه أحدى تصريحات الشهرستاني الكثيرة والتي كان يبشر فيها - بعد أن وهب لشركات نفط أجنبية عقود تراخيص لحقول نفط عراقية تحتوي عل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: هذه أحدى تصريحات الشهرستاني الكثيرة والتي كان يبشر فيها - بعد أن وهب لشركات نفط أجنبية عقود تراخيص لحقول نفط عراقية تحتوي عل   الجمعة 04 ديسمبر 2015, 10:26 pm

هذه أحدى تصريحات الشهرستاني الكثيرة والتي كان يبشر فيها - بعد أن وهب لشركات نفط أجنبية عقود تراخيص لحقول نفط عراقية تحتوي على الجزء الأعظم من الأحتياطي النفطي العراقي - من أن أنتاج النفط العراقي سيصل الى حوالي 13,2 مليون برميل يوميا بحلول عام 2017 !..
ونلاحظ من التصريح المنشور على السومرية في 10/10/2012 أن الأنتاج سيصل الى 6 مليون برميل يوميا في عام 2015!!  وها هي عام 2015 تربو على نهايتها وصادرات النفط لشهر تشرين الثاني كانت بحدود 2,707 مليون برميل يوميا والأنتاج بحدود 3,4 مليون برميل يوميا فقط؟
والأن يبشر (المسؤولون) بأن الأنتاج سيصل الى 6 مليون برميل يوميا سيتم تحقيقها عام 2020 !  وعود..وعود..وعود
فمن أبتلع الفرق؟ سيرد البعض من أن الكورد قد أنتجوا حوالي 500 ألف برميل يوميا وصدروها لحسابهم... ومع ذلك يبقى الفرق أكثر من 2 مليون برميل يوميا؟
هل كانت حسابات الشهرستاني ومن عمل معه خاطئة أم أن الشركات قد خدعته بوعودها عندما أبرمت جولات التراخيص والتي أعترض عليها غالبية خبراء النفط العراقيون والأجانب ومن أراد التأكد فليستعيد من خلال الأنترنت عشرات بل مئات المقالات والتصريحات والمقابلات التلفزيونية منذ عام 2010 وما بعدها.
 
واليوم نسمع غالبية (المسؤولين) ينتقدون تلك الجولات ونتائجها وذلك بعد أن ثبت بطلان الأوهام الموعودة وأنكشفت الحقائق عن الأضرار التي لحقت وتلحق بالأقتصاد العراقي سواء من حيث الأنتاج او الأيرادات أو أرتفاع كلف الأنتاج..
 
بدأ الجميع بما فيهم المسؤولون الحاليون وعلى رأسهم حيدر العبادي وعادل عبدالمهدي يطالبون بفتح باب التفاوض مع الشركات لتعديل عقود جولات التراخيص وكأن الأمر بهذه البساطة ( الخروج من الحمام مو مثل دخوله).. وليس ببعيد عندما قامت حكومة المالكي في أيامها الأخيرة بالتفاوض وتعديل العقود بعد نصائح من وكالة الطاقة الدولية وغيرها لتخفيض سقف الأنتاج لكل حقل والمجموع الكلي ( الوهمي) من 13,2 مليون برميل يوميا فأختارت الحكومة في حينه أن تخفض الى 9 مليون برميل يوميا ( بدلا من بديلين أخرين أحدهما 6 والأخر 8 مليون برميل يوميا ) فكان الضرر أكبر حيث منحت الشركات ميزات أفضل كرفع الغرامات وزيادة مدة العقود الى 30 عاما وتقليص مساهمة الجانب العراق من 25% الى 6% !! وطبيعي فأن النصوص الكاملة لتلك التعديلات لم تنشر كما لم تنشر سابقا العقود الأصلية نفسها !
 
ولا يفوتنا أن نذكر أيضا أن الأقليم قام من جانبه بإبرام ما يقرب من 50 عقد (مشاركة الأنتاج) في أراضي الأقليم لا بل تجاوزها لتشمل مناطق ضمن ما يطلقون عليه ( مناطق متنازع عليها ) والتي أصبحت جميعها اليوم تحت سيطرة الأقليم والبيشمركة.. وجدير بالذكر أن عددا قليلا منها فقط – ورغم مرور سبع سنوات – دخل مرحلة الأنتاج المحدود مما يثبت أن الهدف كان بالأساس هو وضع اليد على تلك الأراضي
 
نعود ونقول أن خطأ بسيطا في أي بلد أخر يطيح بالمسؤول عن موقعه فما الحال بأخطاء قاتلة أودت بالعراق (الجديد) الى التهلكة بعد الغزو الأمريكي-البريطاني عام 2003 ؟؟
في العراق الجديد يبقى المسؤل – مهما كانت أخطائه وهفواته - في قمة الهرم متنقلا من موقع لأخر وهو يزداد تخمة وثروات وبكافة الأشكال بينما أصبح المواطن مهددا برزقه ودخله المحدود لا بل وبحياته وحياة عائلته !
 
حسبي الله ونعم الوكيل
 
عصام الجلبي
 
عمان
29/11/2015
 
 
10 تشرين الأول 2012 - 13:12
السومرية نيوز/ بغداد
 
الشهرستاني: إنتاج العراق من النفط سيرتفع خلال عام 2015 إلى ستة ملايين برميل يومي
ا
اأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، الأربعاء، أن إنتاج العراق من النفط سيرتفع خلال عام 2015 إلى ستة ملايين برميل يوميا، فيما أكد أن إنتاج العراق من الآن وحتى عام 2020 يسد 45% من طلب الفائض النفطي في العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هذه أحدى تصريحات الشهرستاني الكثيرة والتي كان يبشر فيها - بعد أن وهب لشركات نفط أجنبية عقود تراخيص لحقول نفط عراقية تحتوي عل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى جرائم وفضائح الأحتلال وعملائه في العراق Forum crimes and scandals of the occupation and its agents in Iraq-
انتقل الى: