البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

 'شمس اصطناعية' تضخ الطاقة من إنصهار الذرات الجهاز المبتكر لا يلوث البيئة، ولا يشكل خطرا مثل المفاعلات النووية القائمة على

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44447
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: 'شمس اصطناعية' تضخ الطاقة من إنصهار الذرات الجهاز المبتكر لا يلوث البيئة، ولا يشكل خطرا مثل المفاعلات النووية القائمة على    السبت 12 ديسمبر 2015, 3:06 pm

'شمس اصطناعية' تضخ الطاقة من إنصهار الذرات
 
الجهاز المبتكر لا يلوث البيئة، ولا يشكل خطرا مثل المفاعلات النووية القائمة على الانشطار النووي.
 
ميدل ايست أونلاين
من افضل مصادر الطاقة النظيفة
برلين - اعلن علماء المان انهم حققوا تقدما كبيرا في مجال الابحاث الرامية الى التوصل لمصدر طاقة نووي لا يلوث البيئة، مع الانتهاء من تصميم جهاز يولد الطاقة من الانصهار النووي يطلق عليه البعض اسم "الشمس الاصطناعية".
وامضى علماء الفيزياء في معهد ماكس بلانك للفيزياء تسع سنوات لبناء هذا الجهاز المسمى "ستيلاراتور"، ووصلت تكاليفه الى مليار يورو.
والهدف من هذا المشروع ايجاد مصدر جديد للطاقة الناجمة عن الانصهار النووي، تشبه تلك التفاعلات التي تجري بشكل طبيعي في نواة الشمس ومعظم النجوم.
وبخلاف المحطات النووية التي تولد الطاقة من انشطار الذرة، تولد هذه الشمس الاصطناعية الطاقة من انصهار الذرات.
ويجري ذلك بتعريض ذرات من الهيدروجين الى درجات حرارة مرتفعة تصل الى مئة مليون درجة ما يجعل نواة الذرات تنصهر مع بعضها مولدة الطاقة.
وبدأ العلماء الألمان باختبار جهازهم، الخميس.
وقال هانس ستيفان بوش المسؤول في هذا المشروع، "نحن راضون جدا، الامور تسير بحسب ما كان مقررا".
وقد انتج الجهاز البالغ طوله 16 مترا مادة بلازما الهيليوم في درجات حرارة عالية جدا، ثم يتعين عليهم ابقاء حرارة البلازما مرتفعة للتوصل الى الانصهار الذري.
ويعد توليد الطاقة من الانصهار النووي من افضل مصادر الطاقة النظيفة، اذ انه غير محدود ولا يشكل خطرا ولا ضررا مثل المفاعلات النووية القائمة على الانشطار النووي.
وبعد ستة اعوام على مؤتمر كوبنهاغن الذي باء بالفشل، توصل مؤتمر المناخ في باريس ليل الجمعة السبت الى صيغة نهائية لمشروع اتفاق عالمي لمكافحة التغير المناخي سيعرض ظهر السبت على ممثلي الدول الـ195 المشاركة في المؤتمر قبل التصويت عليه رسميا في وقت لاحق.
وفي الوقت الذي تتجه فيه الانظار نحو مؤتمر باريس المناخي، يستعد مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس الى اختطاف الاضواء والإعلان عن واحدة من أكبر الشراكات الخاصة بالطاقة النظيفة في التاريخ.
وتركز الشراكة الجديدة على البحث ونشر مصادر جديدة للطاقة خالية من الكربون، بتمويل يصل إلى مليارات الدولارات من غيتس وغيره من المتبرعين.
ولم تقم مؤسسة غيتس الخيرية بالاستثمار في تكنولوجيا الطاقة من قبل بل كانت تقوم بالتركيز بدلا من ذلك على العمل لمكافحة الفقر والأمراض في العالم بشكل ينهي تلك الأمراض بدون عودة.
غير ان اغنى اغنياء العالم، المح مؤخرا إلى وجود خطط لاستثمار ما يصل الى 2 مليار دولار من ثروته الشخصية في تكنولوجيا الطاقة الخالية من الكربون.
ويهدف غيتس للسماح للإنسانية بالوصول إلى نسبة إنبعاثات كربونية عالمية تبلغ صفر بالمئة خلال السنوات 35 القادمة، ويتطلب الوصول إلى هذا الهدف تقدم هائل في مجال الطاقة النووية والطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وأشار بيل غيتس سابقا إلى ان العالم ينفق سنوياً في الوقت الراهن بضعة مليارات من الدولارات فقط في مجال البحث عن أفكار خاصة بكيفية الحصول على طاقة خالية من الكربون، وانه يجب ان نستثمر مبالغ أكبر بنسبة ضعفين أو ثلاثة أضعاف المبالغ الحالية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
'شمس اصطناعية' تضخ الطاقة من إنصهار الذرات الجهاز المبتكر لا يلوث البيئة، ولا يشكل خطرا مثل المفاعلات النووية القائمة على
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: قسم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات Department of computer and information technology :: منتدى العلوم والتكنولوجيا والسيارات Forum on Science & technology & cars-
انتقل الى: