البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 نقيب أطباء الإسكندرية: التمييز ضد الأقليات في مصر زاد خلال السنوات الـ4 السابقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: نقيب أطباء الإسكندرية: التمييز ضد الأقليات في مصر زاد خلال السنوات الـ4 السابقة   الجمعة 18 ديسمبر 2015, 11:15 am

الإسكندرية (مصر) في 17 ديسمبر /إم سي إن/ من إيهاب رشدي
قال الدكتور محمد رفيق، نقيب أطباء الإسكندرية، إن "التمييز ضد الأقليات زاد في مصر خلال السنوات الـ4 الماضية؛ وذلك نتيجة للصراع السياسي، والحالة الاقتصادية المتدهورة"، وأشار إلى أن "هناك ثقافة تمييز في مصر عبر العصور، ولكنها تقل خلال فترات ازدهار الدولة".

وأضاف "رفيق"، خلال كلمته في ندوة بعنوان "المساواة وثقافة المواطنة"، والتي نظمتها، مساء أمس، اللجنة الإقليمية لمنتدى حوار الثقافات بالإسكندرية، والتابعة للهيئة الإنجيلية، أن "كراهية الآخر تنتج عن الجهل به"، مشيرا إلى أن "معظم المسيحيين يعرفون مبادئ الدين الإسلامي، ولكن قليلا من المسلمين هم الذين يعرفون مبادئ الدين المسيحي، وأعياد المسيحيين، وأن هذا الجهل هو الذي يؤدى إلى نفي الآخر وتجاهله".

وتابع في كلمته بالندوة أن "علاج التمييز في المجتمع المصري يأتي من خلال التعليم الجيد"، وأشار إلى أن "هناك علماء أزهريين مستنيرين، ولكن هذا لا يمنع أن الأزهر مخترق إلى حد كبير بأفكار التطرف والتمييز"، وأكَّد على أن "الخطاب الديني لن يتم ترشيده بقرار من الدولة، ولكن بالإعداد الجيد لرجال الدين".

من جانبه؛ قال الدكتور أحمد الغرياني، أستاذ القانون، إنه "لابد من اتخاذ التدابير اللازمة لمنع الملصقات التي توضع على بعض وسائل النقل في مصر، والتي تكون موجهة لفئة معينة؛ وذلك لأنها تحض على التمييز والكراهية للآخر".

وقد انتقد "الغرياني"، "بعض بنود القانون الذي أعدته وزارة العدالة الانتقالية لمكافحة التمييز"، قائلا إن "بعض تلك البنود هي ذاتها تدعو إلى التمييز بين أفراد المجتمع؛ حيث أعطت للتنفيذيين سلطة تقديرية لاختيار شاغلي المناصب في الدولة؛ وهو الأمر الذي يجعل التنفيذيين يتخذون مقاييس غير عادلة وغامضة لإبعاد البعض عن تلك المناصب؛ بسبب الجنس أو العقيدة".

وأكَّد أستاذ القانون في كلمته على "وجوب تشديد الجزاءات ضد مَن يقومون بالتمييز، وخاصة في المرحلة الحالية؛ وذلك لكي يكون لهذا القانون نتيجة ملموسة في المجتمع".

وقد أشار "الغرياني" في كلمته إلى أن "اللجنة الإقليمية لمنتدى حوار الثقافات بالإسكندرية قد أعدت مقترحا لقانون مكافحة التمييز، والمفوضية الخاصة به، والتي أشارت إليها المادة 53 من الدستور، وذلك بمشاركة بعض أساتذة القانون ورجال الدين والمثقفين بالإسكندرية؛ وذلك لعرضه على مجلس النواب من خلال نواب البرلمان السكندريين".

قدَّم الندوة الدكتور القس راضي عطالله، منسق اللجنة الإقليمية لمنتدى حوار الثقافات بالإسكندرية، وأدارها الدكتور فتحي أبو عيانة، الأستاذ بجامعة الأسكندرية، والذي أكَّد على أن "ثقافة التمييز في المجتمع لن تتغير فجأةً، وأنها تحتاج إلى عدة أجيال؛ حتى يتم تغييرها إلى الأفضل".



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقيب أطباء الإسكندرية: التمييز ضد الأقليات في مصر زاد خلال السنوات الـ4 السابقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: