البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مجلس الأمن يناقش خطة أميركية روسية للسلام في سوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36980
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مجلس الأمن يناقش خطة أميركية روسية للسلام في سوريا    السبت 19 ديسمبر 2015, 6:11 am

مجلس الأمن يناقش خطة أميركية روسية للسلام في سوريا
 
الرئيس الأميركي باراك أوباما يؤكد أن على بشار الأسد التنحي وأنه لا سلم من دون حكومة سورية شرعية.
 
ميدل ايست أونلاين
توافق مبدئي رغم الخلافات
نيويورك - اتفقت القوى الكبرى الجمعة على نص مشروع قرار دولي يصادق على خطة سلام روسية - اميركية في سوريا، وفق ما اعلن دبلوماسيون.
وسيحال المشروع على الاعضاء الـ15 في مجلس الامن الدولي، فيما يلحظ مشروع القرار حول سوريا والذي يتوقع ان يقره المجلس اجراء مفاوضات سلام بين النظام والمعارضة اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني 2016.
ويطلب مشروع القرار من الامم المتحدة الدعوة "في شكل ملح الى مفاوضات رسمية حول عملية انتقال سياسي يكون الهدف منها البدء بهذه المباحثات في الاول من يناير/كانون الثاني 2016".
وجدّد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة تأكيده أن على الرئيس السوري بشار الاسد ان يتنحى، ومصير الأسد هو احدى ابرز نقاط الخلاف بين واشنطن وموسكو في مسار البحث عن تسوية سياسية للنزاع في هذا البلد رغم اتفاقهما على خطة سلام يجري نقاشها مساء الجمعة في مجلس الامن.
واعتبر اوباما في مؤتمره الصحافي السنوي في البيت الابيض انه لن يكون ثمة سلام في هذا البلد "من دون حكومة شرعية".
وفي تطور على صلة بالمحادثات الجارية في نيويورك، اعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض الجمعة ان ارساء هدنة في سوريا وبدء مفاوضات سلام بحلول الاول من يناير/كانون الثاني "امر غير واقعي"، مطالبا بأن تشمل هذه الهدنة وقف القصف الروسي.
وصرح نجيب الغضبان ممثل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لدى الامم المتحدة للصحافيين بأن المعارضة تحتاج الى "نحو شهر" لتستعد لمفاوضات السلام التي ستعقد في موازاة وقف اطلاق النار.
وقال "اعتقد ان هذا الجدول الزمني غير واقعي"، في اشارة الى المواعيد التي نصت عليها خارطة الطريق التي حددتها القوى الكبرى في نوفمبر/ تشرين الثاني في فيينا.
وكان الغضبان يتحدث في وقت كان وزراء خارجية الدول الـ17 المشاركة في عملية فيينا مجتمعين في احد فنادق نيويورك في محاولة للمضي قدما في تسوية سياسية للنزاع السوري.
وسيشمل وقف اطلاق النار قوات النظام والفصائل المعارضة المقاتلة على الارض باستثناء مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية.
لكن الائتلاف السوري طالب بأن يشمل وقف النار أيضا روسيا التي بدأت تدخلا عسكريا في سوريا في نهاية سبتمبر/ايلول ويتهمها الغرب بانها تركز غاراتها على مقاتلي المعارضة المعتدلة.
واكد الغضبان ان "الهجمات الروسية لا تزال تستهدف الجميع باستثناء الدولة الاسلامية".
واعتبر ان صدور قرار من مجلس الامن الدولي سيكون مفيدا، الامر الذي تسعى الولايات المتحدة الى تحقيقه الجمعة تعزيزا لعملية فيينا.
واضاف ان قرارا مماثلا سيوفر "ضمانات" لجهة النظر بجدية الى اي مفاوضات مع النظام السوري في شأن انتقال سياسي، وخصوصا بعدما فشلت الامم المتحدة في محاولاتها السابقة لتسوية النزاع.
لائحة الجماعات الارهابية
من جهته قال وزير الخارجية الاردني ناصر جودة، ان الدول الـ17 المجتمعة في نيويورك لبحث النزاع السوري، بصدد وضع لائحة بالمجموعات الارهابية التي سيتم اقصاؤها من مباحثات السلام في سوريا.
واوضح الوزير الأردني على هامش الاجتماع، أن بلاده تولت تنسيق اعداد هذه اللائحة.
واضاف "قدمت اليوم (الجمعة) خلال الاجتماع المسودة التي تعكس مواقف الدول، وهي ليست وثيقة اردنية بل وثيقة اردنية منسقة".
وتابع "وبعبارة اخرى هي جمع لوجهات نظر الدول واعتقد انه ستكون هناك مراحل للمتابعة".
وتعتبر هذه اللائحة السوداء وايضا الجهود السعودية لتشكيل فريق مفاوض موحد للمعارضة السورية، من اشد النقاط حساسية في مسار مفاوضات فيينا.
وهذا المسار الذي تدعمه روسيا والولايات المتحدة يهدف الى التوصل الى وقف اطلاق نار ومفاوضات بين النظام والمعارضة في بداية يناير/كانون الثاني 2016، اذا وافق المشاركون.
وبحسب الوزير الاردني فان الدول الـ17 في مجموعة دعم سوريا عرضت لوائح مختلفة لفصائل مسلحة تعتبرها ارهابية، بحيث قدمت كل دولة ما بين 10 و20 اسما.
وبحسب مسؤولين اميركيين وروسيا هناك توافق عام على استبعاد جبهة النصرة (فرع القاعدة في سوريا) وتنظيم الدولة الاسلامية من اي مفاوضات سلام.
غير ان هناك تنظيمات اخرى تثير جدلا، فبعض الدول مثل السعودية تدعم بعض المجموعات المسلحة السنية، في حين تدعم دول حليفة للنظام السوري مجموعات مسلحة شيعية.
واكد جودة "ان العمل الاولي انجز، الان اعتقد انه ستكون هناك اجتماعات متابعة".
هدنة الاربع بلدات
وتستكمل الحكومة السورية والفصائل المقاتلة الاحد تطبيق اتفاق هدنة تم اقراره في اربع بلدات سورية بخروج نحو 530 مسلحا ومدنيا منها باتجاه تركيا ودمشق عبر بيروت، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.
وقال مدير المرصد السوري رامي عبدالرحمن "سيستكمل صباح الاحد تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه سابقا في الزبداني ومضايا (ريف دمشق) والفوعة وكفريا (شمال غرب)".
واكد مصدر امني مطلع على المفاوضات استكمال تطبيق الاتفاق "بداية الاسبوع المقبل".
وسيخرج، بحسب عبد الرحمن في اطار "الخطوة الثانية" من الاتفاق "129 مسلحا ومدنيا من الزبداني عبر نقطة المصنع على الحدود اللبنانية السورية الى مطار بيروت ومنه الى تركيا، مقابل خروج 400 مدني من كفريا والفوعة الى تركيا عبر معبر باب الهوى لينتقلوا لاحقا الى بيروت فدمشق".
واشار عبدالرحمن الى ان الهلال الاحمر السوري ينظر في حالات الجرحى حاليا لتحديد من يستطيع نقله في الطائرات.
وتوصلت قوات النظام والفصائل المقاتلة المعارضة الى اتفاق بإشراف الامم المتحدة يشمل وقفا لإطلاق النار في الفوعة وكفريا، اللتين تحاصرهما الفصائل المقاتلة في محافظة ادلب (شمال غرب) والزبداني ومضايا المحاصرتين من قوات النظام في ريف دمشق.
وينص الاتفاق على وقف لإطلاق النار يليه ادخال المساعدات ومن ثم السماح بخروج المدنيين والجرحى من الفوعة وكفريا الى مناطق تحت سيطرة النظام، مقابل توفير ممر آمن لمقاتلي الفصائل من الزبداني ومحيطها الى ادلب معقل الفصائل المسلحة، على ان يبدأ بعدها تطبيق هدنة تمتد لستة اشهر.
واوضح عبدالرحمن ان ادخال المساعدات الطبية الى مضايا وكفريا والفوعة سيبدأ بعد عملية اخراج المسلحين والمدنيين الاحد.
وفي 18 اكتوبر/تشرين الاول دخلت 33 شاحنة محملة بمساعدات غذائية وطبية البلدات المحاصرة بمشاركة اللجنة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر السوري، تنفيذا لاتفاق الهدنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجلس الأمن يناقش خطة أميركية روسية للسلام في سوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: