البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اعتقال اثنين من كبار رجال الدين المسيحي بالسودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اعتقال اثنين من كبار رجال الدين المسيحي بالسودان   الأحد 20 ديسمبر 2015, 11:06 am

أرشيفية لإحدى الكنائس بالسودان
الخرطوم في 19 ديسمبر /إم سي إن/
اعتقلت السلطات الأمنية في السودان، اثنين من كبار رجال الدين المسيحي بالخرطوم بحري وأم درمان، أمس الجمعة.

وطبقاً لمقربين من عائلتيهما، فقد اعتقلت قوة أمنية القس كوة شمال، راعي كنيسة الخرطوم بحري، من منزله بمنطقة طيبة الأحامدة، بالخرطوم بحري، في وقت مبكر من صباح الجمعة، واقتادته لجهة مجهولة لذويه.

ويتقلد القس كوة شمال، منصبا رفيعا بكنيسة المسيح السودانية، بجانب تقلده منصب راعي كنيسة الخرطوم بحري.

ونقل مقربون من عائلتي المعتقلين، لصحيفة (الطريق) السودانية، بأن "السلطات الأمنية، اعتقلت ، أيضا، القس، حسن عبدالرحيم، من منزله بضاحية امبدة، شمالي العاصمة الخرطوم، واقتيد هو الآخر لجهة لا يعلمها ذووه". ويشغل القس عبدالرحيم منصب الأمن العام لمجمع كنيسة المسيح السودانية.

ويعاني المسيحيون السودانيون حملة من التضييق، أعقبت انقسام السودان، وتوجُّه غالبية المسيحيين السودانيين للدولة الجديدة في جنوب السودان.

وأعلنت كنائس سودانية، مطلع العام الماضي، أن المسيحيين في السودان يتعرضون لمضايقات حكومية، وانتهاك لحقهم في ممارسة شعائرهم الدينية.

وقال قادة دينيون مسيحيون بالسودان إن "الحكومة السودانية أوقفت منح تصاديق لبناء كنائس جديدة في السودان"، وطالبوا الحكومة بـ"منحهم تصاديق لبناء كنائس جديدة؛ حيث إن بعض المسيحيين أصبحوا يقيمون صلواتهم بمنازلهم؛ جراء إيقاف تصاديق بناء الكنائس".

وكشفوا عن مصادرة بعض الممتلكات الكنسية من سيارات وحواسيب، في إقليم دارفور، مُطالبين الحكومة بإتاحة الأنشطة الكنسية للطلاب المسيحيين بالجامعات السودانية، ومنح أصدقاء الكنائس السودانية من الأجانب الذين يودون حضور الأنشطة الكنسية تأشيرات الدخول للبلاد.

وهدمت السلطات السودانية، يوليو 2014، كنيسة بحي العزبة مربع 19، بمنطقة طيبة الأحامدة، شمالي الخرطوم.

وهاجمت مجموعة دينية متشددة في العام 2012م، كنيسة بضاحية الجريف غرب، شرقي الخرطوم، وأشعلت فيها النيران، ودمرتها.

وقال نشطاء، إن "المتشددين الذين أحرقوا الكنيسة الإنجيلية بالجريف، تلقوا تعليماتهم من زعيم ديني متشدد، وإمام مسجد بمنطقة الجريف غرب، وعضو بهيئة علماء السودان".

وهدمت سلطات محلية الخرطوم، في 2012م، مباني الكنيسة الأسقفية بالحاج يوسف، التي تأسست في العام 1987م.

وتمنع الحكومة السودانية بناء أية كنائس جديدة في البلاد- بحسب الأمين العام لمجلس الكنائس السوداني، كوري الرملي. على الرغم من أن الدستور السوداني يكفل حرية المعتقد وحرية العبادة.

ومنع جهاز الأمن والمخابرات السوداني، عدة أنشطة للمسيحيين، العام الماضي، بينها ورشة عمل نظمها مجلس الكنائس في جامعة الخرطوم، واتهموا أعضاء المجلس بـ"التنصير".

وبجانب التضييق علي دور العبادة الخاصة بالمسيحيين، فهنالك حملة موازية للتضييق على المرافق التعليمية الخاصة بالمسيحيين.

وشنت السلطات الأمنية بولاية الخرطوم حملة استهدفت إغلاق مدارس ومعاهد تعليمية يمتلكها ويديرها مسيحيون، السنوات القليلة الماضية.

وأغلقت السلطات الأمنية بالخرطوم معهد “لايف” لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها (أغلق يوم 15 يناير 2013)، وطُلب من مالك ومدير المعهد، وهو مسيحي مصري الجنسية، أن يغادر البلاد خلال 72 ساعة، فيما تمت مصادرة ممتلكات المعهد، واُمهل طلابه من الأجانب لمغادرة البلاد 48 ساعة.

وبالمثل، أغلق معهد “كريدو” لتعليم اللغة الإنجليزية وعلوم الكمبيوتر، بضاحية الحاج يوسف، شمالي الخرطوم، ويملكه ويديره مسيحي أمريكي الجنسية، ويقدم خدماته لطلاب أغلبهم من المسيحيين منحدرين من مختلف أقاليم السودان، وفي الوقت نفسه أغلقت السلطات أكاديمية “نايل فالي”، ومعهد “أصلان” لتعليم اللغة الإنجليزية وعلوم الكمبيوتر.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعتقال اثنين من كبار رجال الدين المسيحي بالسودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: