البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  تفاصيل جديدة عن مساعي حكومة اقليم كردستان للإعلان عن مشروع "الدولة الكردية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37587
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تفاصيل جديدة عن مساعي حكومة اقليم كردستان للإعلان عن مشروع "الدولة الكردية   السبت 26 ديسمبر 2015, 5:20 pm

Dec. 23, 2015 تفاصيل جديدة عن مساعي حكومة اقليم كردستان للإعلان عن مشروع "الدولة الكردية


Dec. 23, 2015
تفاصيل جديدة عن مساعي حكومة اقليم كردستان للإعلان عن مشروع "الدولة الكردية"
اقتباس :
Elaph
بعد أيام من تصريحات نائب رئيس حكومة اقليم كردستان قوباد طالباني أنه ليس أمام الكرد الا ان يكونوا موحدين و”الاستعداد لأي احتمال تشهده المنطقة”، طلب رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من حزبه التواصل مع الأحزاب الكردية الأخرى من أجل الاتفاق على آلية لإجراء استفتاء حول استقلال “كردستان العراق”.

لكن تلك الدعوة قوبلت بتوجس لدى اطراف كردية في مقدمها حزب (كوران) حركة التغيير الذي يتزعمه نيشروان مصطفى، ورفض عربي، فيما ذهب الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي الى استقبال نواب من الموصل ووجهاء عشائر من جلولاء والتحذير من أي مساع تقسيمية او اثارة للفتنة وفرض الامر الواقع مشددا على وجوب توحيد الاصوات الوطنية للوقوف أمام مشاريعِ التقسيم والفتنة في البلاد، وذلك لدى استقباله نواب الموصل العرب وبينهم النائبان عبد الرحيم الششمري وعبد الرحمن اللويزي وشدد على ضرورة وضعِ حد للتجاوزات التي ترتكبها القوات الكردية اثناء تحريرِ المناطق.

ونقلت “ايلاف” عن النائبة حنان الفتلاوي ،إن” تصريحات البارزاني “أصبحت مستهلكة ولم يعد احد يلتفت لها لان هذا التصريح اصبحنا نسمعه شهرياً وهو عادة ما يكون اما لدغدغة مشاعر الكرد لاجل بقائه في منصبه او يكون لغرض ابتزاز بغداد للحصول على مكاسب اكبر”.a

المرجع الديني قاسم الطائي قال في رسالة له بعنوان “العراق الى اين” ان ثمة تسريبات من مصادر دبلوماسية تفيد بمشروع تقسيم العراق، حيث يسعى بعض الأحزاب الكردية الى استفتاء الاستقلال على إقليم كردستان مطلع العام المقبل وبمباركة من تركيا وبعض الدول الخليجية”.

وأشار الى أن هذا المخطط يتم “شريطة دعم الاكراد للإقليم السني الذي تريد تركيا أن تساهم فيه من خلال دخول قواتها الى شمال العراق بحجة تدريب البيشمركة، والحشد الوطني السني”.

تصريحات الطائي هذه جاءت مقاربة لتحذير مصدر روسي تحدث عن اتصالات وتنسيق يدور في فلك الخطط الهادفة إلى تقسيم العراق، مبيناً ان الخطة تقضي ان يجري الاستفتاء خلال عام 2016 وأن “تدخل القوات التركية في شمال العراق جاء نتيجة صفقة بين مسؤول كردي وواشنطن تتضمن دعم فكرة الاستقلال”.

مقاطعة

الطائي أوضح أن ما “يزيد الأمر سوءاً تأييد بعض القوى السياسية العراقية لهذا المشروع وقوى مؤثرة أخرى وكلها تحت رعاية السفارة الأميركية”.
واعتبر ان من يدعم هذا المشروع “فاسق” على حد تعبيره، مضيفا “سنحكم برفضه وعدم التعامل معه وسنعلنها سنة جارية لو تم المشروع بإدانة المساهمين”.

وطالب بـ”الزام أميركا والمجتمع الدولي بما ألزموا به من الحفاظ على وحدة العراق وحماية أرضه، وتفعيل الاتفاقية الأمنية، وإلزام دول الجوار بهذه الضرورة وإنهاء مظاهر تأجيج الفتن الطائفية من خلال بعض المواقف والتصريحات، ودعم طرف على حساب مصلحة العراق”.

ودعا الى “وقف التعامل التجاري مع تركيا وطرد الشركات التركية من العراق”.

شدد على “إلزام إقليم كردستان بمسؤوليته الدستورية اتجاه العراق، وإن الاستفتاء يكون لعموم العراقيين لا سكان الاقليم فقط ” مشيرا الى ان “العراق عموماً تحمل تبعات كون الإقليم جزءاً منه ومن حق كل مواطن أن يقرر ذلك أو يمنعه وإلا سيفتح المجال لمحافظات أخرى قد تطالب بالانفصال”.

الاتصال

وكان عضو رئاسة الحزب الديمقراطي آراس حسو ميرخان اكد الاثنين أن “مجلس رئاسة الحزب برئاسة مسعود البارزاني قرر خلال الاجتماع، الذي عقد الليلة الماضية في أربيل، طلب التواصل مع الأحزاب الكردية في الإقليم من أجل الاتفاق على آلية لإجراء استفتاء حول استقلال كردستان العراق”.

ولفت ميرخان إلى أنه تم “خلال الاجتماع بحث مسألة التحضير لإجراء استفتاء استقلال الإقليم”، مشيرا الى ان الحزب الديمقراطي سيجتمع مع الاتحاد الوطني الكردستاني قريبا لبحث إجراء استفتاء حول الاستقلال وبحث آلية التواصل مع الأحزاب الأخرى.

علم مقدس

وكان نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني قال لدى احتفال الإقليم بيوم علم كردستان “امامنا فرصة لنعيد الى اذهاننا بأن هذا العلم المقدس هو أعلى من جميع اعلام وشعارات الأحزاب والشخصيات والمؤسسات الحكومية، وعلينا ان نعمل معاً في ظله”.

قوباد طالباني وهو نجل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني وكان قضى دراسته في الولايات المتحدة الأميركية شدد على انه ” يجب وضع المصالح الضيقة لأحزابنا ومصالحنا الشخصية جانباً وان نعمل معاً لتوحيد كردستان، وليس أمامنا سوى ان نكون موحدين”، مؤكداً ضرورة “الاستعداد لأي احتمال تشهده المنطقة”.

توجس كوران

ورأى النائب عن كتلة التغيير (كوران) أمين بكر محمد أن “مشروع استقلال اقليم كردستان في المرحلة الراهنة بعيد المنال والتحقيق وهو تلاعب بمشاعر الكرد ولا نرتضي ان نكون خاضعين لتركيا والخليج بتحقيق استقلالنا”.

وبين في تصريح صحافي أن “طرح موضوعة الاستقلال والتي طالما يروج لها الحزب الديمقراطي الكردستاني هو لجذب مشاعر الشارع الكردي وايهامهم بالدولة المستقلة في الوقت الحاضر”.

ويستدرك قائلاً “برلمان الاقليم معطل حاليا وان مثل هكذا قرارات يجب ان تعرض على البرلمان اولا ومن ثم يطرح الاستفتاء العام على الشارع الكردي”، مؤكدا على ان “يكون الاستقلال بعد التباحث بجدية مع الحكومة والاحزاب السياسية في بغداد من اجل الخروج بنتائج ترضى جميع الأطراف”

تنسيق مشترك

وكان رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين أعلن بأن اجتماع قمة سيعقد خلال شهر ديسمبر الحالي بين الولايات المتحدة وتركيا وإقليم كردستان، لافتا الى انه سيتم بعلم بغداد وفي أربيل.

وهو موعد أكده الرئيس التركي خلال تعليقه على ازمة القوات التركية في شمال العراق اثناء مؤتمر صحافي مشترك جمعه برئيس البوسنة والهرسك دراغان جوفيتش وقال ان “الاجتماع سيكون ثلاثيا بين تركيا والولايات المتحدة وحكومة كردستان العراق في 21 ديسمبر الجاري”، مستبعداً الاجتماع مع السلطات في بغداد في الوقت الراهن.

يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني زار في 10 كانون الأول ديسمبر الجاري أنقرة والتقى كلاً من الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفاصيل جديدة عن مساعي حكومة اقليم كردستان للإعلان عن مشروع "الدولة الكردية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: