البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 حملة سوريون مسيحيون من اجل السلام تجبر قناة سما على وقف الاساءة للمسيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: حملة سوريون مسيحيون من اجل السلام تجبر قناة سما على وقف الاساءة للمسيح   الأربعاء 13 يناير 2016, 7:31 pm


أجبرت حملات إلكترونية قادها مسيحيون سوريون على الشبكات الاجتماعية، قناة “سما” على إيقاف بث مسلسل إيراني يتناول حياة السيد المسيح معتبرين أنه يسيء “للدين المسيحي”.

عنكاوا دوت كوم/كلنا شركاء في الوطن
صحيفة العرب اللندنية


سقطت_قناتكم، هاشتاغ انتشر بقوة في الأوساط السورية وخاصة بين المسيحيين في المدة الأخيرة تنديدا ببث قناة سما الفضائية (الدنيا سابقا)، المسلسل الإيراني “السيد المسيح”، في موسم الأعياد.

وأجبرت حملات إلكترونية على الشبكات الاجتماعية القناة على إيقاف بث المسلسل “الذي أراد فيه كاتب السيناريو تشويه قصة المسيح من ولادته وحتى صعوده، بطريقة لم تخل من قصد”.

والمسلسل من إنتاج إيراني، يتناول قصة السيد المسيح من زاوية إسلامية، ولاقى الشجب والاستنكار نفسيهما اللذين واجههما حين عرض في لبنان، نظرا لأنه “يتضمن أخطاء كبيرة تصيب جوهر الدين المسيحي”.

واتهمت القناة بإثارة “النعرات الطائفية” والأخذ بوجهة النظر الإيرانية حتى ولو كانت على حساب الطوائف المسيحية السورية.

من جانبه اتهم مدير الأخبار في قناة سما، حسام حسن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بـ”الاصطياد في الماء العكر” ووصفهم بـمجموعة من “أباطرة فيسبوك وقطاع الطرق”، وفق تعبيره.

ويقول معلقون إن “هذه ليست المرة الأولى التي يتعمّد فيها الإيرانيون تشويه التاريخ المسيحي، إذ عمدوا إلى ذلك في قصة مريم العذراء من خلال مسلسل (مريم المقدسة)، وصلت فيه حدود التشويه إلى أبعد الحدود”.

ومسلسل السيد المسيح لاقى أثناء عرضه في لبنان، احتجاج عدد من رجال الدين المسيحيين، الذين طالبوا حينها بوقفه باعتباره مسيئا إلى الإيمان المسيحي. الأمر الذي دعا البطريرك الماروني بشارة الراعي إلى المطالبة بوقف عرض المسلسل فورا، معتبرا أنه “ينكر أسس الدين المسيحي” ووصل به الأمر إلى التحدث عبر الصحافة وتكذيب الرواية لأنها “غير صحيحة وغير دقيقة”.

وقال معلقون “السؤال هنا: هل يتحرك رجال الدين المسيحي السوريون ضد عرض المسلسل، كما فعل اللبنانيون؟ أم أن تحكم الإيرانيين بكل شاردة وواردة في سوريا يعطيهم الحق في السيطرة على التلفزيونات والإذاعات الحكومية والخاصة الموالية لهم! وهل يجرؤ رجال الدين المسيحي على المطالبة باعتذار رسمي ومنع بث المسلسل مجددا؟”.وكما توقع مغردون لم يحرك رجال الدين المسيحيون ساكنا.

من جانبها نشرت قناة الدنيا بيانا على حسابها على فيسبوك جاء فيه “عرضت القناة مؤخرا “‫مسلسل ‫#‏السيد_المسيح في موسم أعياد الميلاد ورأس السنة وقد وصلت إلى القناة العديد من الانتقادات لذلك اقتضى التنويه: المسلسل من إنتاج إيراني، وسبق وأن عرض على بعض القنوات العربية”، مؤكدة أن المحتوى داخل المسلسل من “مادة تاريخية وهي وجهة نظر الكاتب والمنتج والمخرج ولا تتحمل القناة مسؤولية وجهة النظر هذه.. كما أنها لا تتبناها وهي تنظر إلى العمل في سياقه العام”.

وأكدت أنها (القناة) “محطة فضائية وطنية لكل من يتابعها ولكل السوريين لا تفرق بين دين وآخر”.

وأثار البيان انتقادا وتهكما واسعين على صفحة القناة على فيسبوك وخصوصا من المسيحيين .

سوريون مسيحيون من أجل السلام1

وكتب معلق “عهر قناة سما ليس جديدا”، مذكرا بقصة التحريض على الراهبات ووقوفها في وجه حملة استبدال كتاب الديانة بكتاب الإنسانية من المدارس وغيرها من الحملات التي تعمق الطائفية.

وانتقد معلق “مادة تاريخية؟ صار المسيح ذو القدسية والمجد في نظركم مادة تاريخية؟”. واتخذت بعض الآراء منحى أكثر تجريحا حين تساءل أحدهم “لماذا لا تعرضون الفيلم الدنماركي عن الرسول محمد؟”.

وكتب معلق “حين تريدون إنجاز فيلم عن المسيح يجب أن تعودوا إلى الإنجيل وإلى رجال الدين المسيحي والكنيسة وتكتبون وفق الإيمان المسيحي لا تضيفوا من عندكم أو تقوّلونه كلاما لم يقله وتحذفون أمورا فعلها”.

وذكر آخر “المسلمون يحبوننا ويحترمون ديانتنا لكن أريد أن أفهم قناة ‫‏سما ماذا تريد أن توصل كفكرة من وراء مسلسل ‫#‏المسيح الإيراني للمسيحيين… ‫#‏سقطت_قناتكم”.

وتعجب مغرد “إيران لديها أنبياؤها وقديسوها لم لا تلتهى بأفلام عنهم؟ تدخلتم في بلدنا لتحقيق مصالحكم وضمان نجاح ملفاتكم، تريدون أيضا أن توظفوا المسيح لخدمتكم”.

واعتبر مغرد “نحن مسيحيون منذ ألفي عام نعيش في بلدنا سوريا متمتعين بحريتنا في ممارسة حقوقنا وواجباتنا الدينية، المسلسل يمس ديانتنا ويسيء إليها حتى لو كانت إيران المنتج.. لا يحق لأحد المساس بعقيدتنا”. وقال آخر “السيد المسيح ليس قصة تاريخية هو البداية والنهاية فالرجاء، بما نتحلى به من محبة وسلام، إيقاف عرض المسلسل لأنه جارح ومسيء جدا وينسف الحقيقة وهو مأخوذ من قصص مزيفة ومغايرة للحقيقة”.

واعتبر معلق “معارضو مسلسل السيد المسيح هم عملاء للخارج”. وقال آخر “أهل مكة أدرى بشعابها ونحن أدرى بديننا وبعاداتنا وتقاليدنا”.

تعليق من كلنا شركاء : وصل عدد قراء بيان “منظمة سوريون مسيحيون من اجل السلام ” الذي ينتقد بث قناة سما لهذا العمل الى 89523 قارئ كما وصل عدد الشير بالفيس بوك الى 7200 .
على خلفية عرض الفيلم الإيراني «السيد المسيح»:سوريون مسيحيون من أجل السلام تستنكر الاستهداف الثقافي لمعتقدات الدين المسيحي
Syriens Chrétiens pour la Paix condamne la diffusion du film iranien





" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حملة سوريون مسيحيون من اجل السلام تجبر قناة سما على وقف الاساءة للمسيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: