البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الحراك الشبابي المسيحي الفلسطيني يستبق قياداته كما حدث في الهبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الحراك الشبابي المسيحي الفلسطيني يستبق قياداته كما حدث في الهبة   الإثنين 18 يناير 2016, 10:20 am



رام الله – «القدس العربي»: تجدد الحراك الشبابي الفلسطيني المسيحي في منطقة بيت لحم بعد انقضاء أعياد الميلاد فيما يتعلق بقضية البطريرك الأرثوذكسي ثيوفيلوس، وقضية تسريب الأراضي الفلسطينية إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي. ويسعى الحراك لمزيد من الضغط على البطريركية وعلى القيادة الفلسطينية على حد سواء في محاولة لانتزاع تحرك فلسطيني رسمي يعلن ان «البطريرك اليوناني غير مرغوب في فلسطين».
ورغم اجتماع المجلس المركزي المسيحي في بيت ساحور قبل أيام في محاولة لعقد المؤتمر الأرثوذكسي القادم، إلا أن الحراك الشبابي استبق قياداته وقرر تنظيم اعتصام جديد لمدة 24 ساعة وبشكل سلمي على أراضي دير مار سابا الذي طرد منه الراهب القبرصي أركاديوس من قبل البطريرك ثيوفيلوس.
وأصدر الحراك الشبابي الفلسطيني المسيحي بياناً شديد اللهجة وصلت إلى «القدس العربي» نسخة منه جاء فيه «نحن مَن نأمل أن نكون ممثلين عن طموح المئات من شاباتنا وشبابنا الغيورين على كنيستنا وأوقافها وهويتها وتاريخها كما باقي أبناء شعبنا من طلاب الحق والعدل، نتمنى يوماً بعد يوم أن ينعم شبابنا بحياةٍ كريمة وقيادة حكيمة من بيننا من جرحنا وآلامنا ومستقبل يدفعنا للتمسك أكثر وأكثر بأرضنا الفلسطينية نحيد فيه عن خيار الرحيل الذي وللأسف أضحى هاجساً مخيفاً، يفتك بوجودنا في موطننا الأصلي».
وبعد التهديدات المستمرة للوقف المسيحي بشكل عام والأرثوذكسي بشكل خاص أن تتم مصادرته وتسريبه لجهات عدة يأتي التخوف أن تتجه جلها للاحتلال ومغرياته من أموال ومناصب أو أن تخرج عن السيطرة العامة من قبل بطريركيتنا في القدس المحتلة التي لم نرها حتى اللحظة تُحارب هذا النهح المرعب أو تحاول تقويضه بأي شكل من الأشكال.
وقال البيان إنه وبناء عليه «فإننا كأبناء هذا الوطن أولاً وأبناء هذه الطائفة العريقة ثانياً، وجدنا في توحّدنا هذا بوجه الظلم البيّن سبيلاً لتحقيق أبسط الحقوق، فإننا نكاد أن نكون مسلوخين عن كل ما يخص طائفتنا من إدارة وتدبير ونهج بل إن أغلبيتنا العظمى باتت تشعر أنها لا تملك حتّى أن تُدلي برأيها فيما يخص تحديات الطائفة ضد الاحتلال وأعوانه، أو أن تنتقد قرارات رأس هذه الطائفة، البطريرك ثيوفليوس الثالث».
وأعلن الحراك الفلسطيني المسيحي أنه «ومن أجل النظر في مطالبنا العادلة من البطريركية التي من المفترض أن تمثّلنا قررّنا وبعد انتهاء الأعياد بمناسبة عيد الميلاد المجيد أن نتّخذ بعض الخطوات التصعيدية الفوريّة بشكل سلمي خالص حتى نُولي هذا الحراك اهتماماً أكبر على الصعيدين المحلي والدولي حيث إننا نطالب بما يلي: الحفاظ على الوجود المسيحي في فلسطين والشرق عامة ووقف الهجرة المسيحية عن طريق إيجاد فرص عمل للشباب المسيحي والعمل على توفير المساكن لهم لوقف مغادرتهم للبلاد بسبب الأوضاع السياسية وضغوطات الحياة.
كما تمت المطالبة بوقف تسريب الأراضي والعقارات الوقفية الأرثوذكسية بيعا أو تأجيراً وبشكل فوري. وإعادة الأراضي الوقفية المسربة إلى عهدة البطريركية، ودعوة المجلس المختلط للانعقاد بأسرع وقتٍ ممكن، لما فيه من مصلحة البطريركية بشكل عام.
وطالب البيان بإلغاء جميع الإجراءات التعسفية بحق الرهبان العرب وغيرهم في فلسطين والأردن، وتطبيق جميع بنود الاتفاقية الأردنية الفلسطينية لحماية الأراضي المقدّسة وبذل جميع الجهود القانونية للحفاظ عليها.
لكن ورغم هذه المطالبات ولأن البطريركية لم تتجاوب مع أي من المطالب على مدى الفترة الماضية خاصةً بعد مقاطعة استقبال البطريرك ثيوفليوس في بيت لحم خلال الاحتفالات بعيد الميلاد المجيد من قبل الشباب العربي المسيحي والأرثوذكسي ومجلس المؤسسات والجمعيات الأرثوذكسية فقد تم إقرار تنفيذ الاعتصام وتفعيل الحراك بشكل أكبر.
واعتبر الحراك الشبابي الفلسطيني أن الاعتصام والتواجد على أراضي دير مار سابا بشكل سلمي ما هو إلا لحماية هذه الأراضي من التسريب بكافة أشكاله مع مراعاة جميع مقومات العمل السلمي البحت. كما اعتبر الحراك الشبابي المسيحي أن هذه الخطوة ليست سوى الأولى في سبيل تحقيق المطالب ونُصلّي آملين ان لا نحتاج إلى تصعيد المواقف أكثر وأكثر في الأيام القادم. «فنحن نؤكد أننا لسنا دعاة شهرة ومجد وإنما طلاب حق». وزار المئات من مسيحيي منطقة بيت لحم خيمة الاعتصام، وألقيت كلمات عديدة من قبل الشباب وقيادات مسيحية في المنطقة تطالب بتنفيذ كافة المطالب العادلة والاهتمام أكثر بالشباب ووقف هجرتهم من فلسطين ومن الشرق عامة والحفاظ على الأراضي الفلسطينية من التسريب.
فادي أبو سعدى



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحراك الشبابي المسيحي الفلسطيني يستبق قياداته كما حدث في الهبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: