البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  عنكاوا كوم يفتح ملف المناطق المسيحية في بغداد... "شارع الصناعة" من اغلبية مسيحية الى اقلية صغيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: عنكاوا كوم يفتح ملف المناطق المسيحية في بغداد... "شارع الصناعة" من اغلبية مسيحية الى اقلية صغيرة    السبت 23 يناير 2016, 10:50 pm

عنكاوا كوم / بغداد / اسراء خالد

المرور في شارع الصناعة في العاصمة بغداد يثير فضول ذاكرة البعض للرجوع بتاريخ هذا الحي او الشارع الذي كان يكتظ  يوما ما بالمسيحيين الذين بدأ عددهم بالتناقض منذ عام 2003 الى يومنا هذا، لتبقى فيه اعداد قليلة من الاسر المسيحية المتمسكة بأرضها التي عاشت عليها مئات السنين رغم الاضطهاد والظروف الصعبة التي مروا بها والضغوطات التي واجهوها والتي اجبرت أسراً كثيرة على الخروج من المناطق التي ولدوا فيها ليختاروا إقليم كردستان او اوربا وطنا بديلا عن ارضهم التي يحبونها ما زالت تحتفظ بأبسط ذكرياتهم واكبرها.

الاغلبية المسيحية في شارع الصناعة كانت مزيجا مختلطا من الطوائف المسيحية المتحابة فيما بينها الى يومنا هذا، الا ان هذا المزيج تشتت اغلبه ليأتي بدلا منه وتحديدا بعد  عام 2003 بمحال تجارية وسكان من غير المسيحين ليسكنوا بها الى جوار الاعداد القليلة المتبقية من المسيحيين (الكلدان الاشوريين السريان ) والارمن، ورغم كل ما حدث الا ان هذا الحي لم يفقد هويته المسيحية.

داود إيليا .. باق تمسكاً بالارض
اقدم مسيحي المنطقة يؤكد ان بقاءه في العراق هو تمسك بالأرض التي عاش عليها، وهو يمتلك محل للخياطة الا ان شراءه لهذا المحل وراءه قصة جميلة تبدأ من تردده على هذا المحل الذي كان يملكه احد الخياطين من سامراء، كان لديه عامل اشتغل بالمحل الى مدة شهرين ثم انهزم من المحل، وطلب منه صاحب المحل العمل معه الا انه اصر على شراء المحل منه له ولأخيه بمئتي دينار في سنة 1955. ويسمون المحل (خياطة الاخوين)، حيث اختص هو بخياطة الملابس الرجالية واخوه بخياطة الملابس النسائية، والذي هاجر الوطن الى استراليا عام 1996 تاركا شقيقه في هذا المحل التاريخي الذي يعتبره موطنه الذي لا يستطيع ان يفارقه ليوم واحد.

سر تعلم الخياطة
يؤكد داود إيليا انه قبل قدومه الى بغداد كان في قرية قريبة من دهوك يعمل مع اسرته فلاحا ويقوم بخياطة الأشياء البسيطة في المنزل.
الى جانب مهنة الخياطة يمتلك إيليا البالغ من العمر 81 عاما صوت جميل جعله منه شماسا في الكنائس.

الفن الجميل لا يخلو منه الشارع
تعتبر تسجيلات براق لصاحبها صائب نجيب عبد الكريم من أقدم التسجيلات في الشارع، فقد تأسست عام 1972 ..  المحل بحد ذاته سمفونية رائعة لأجيال عاش معها عبد الكريم من زمن الأسطوانة والغناء الجميل الى يومنا هذا الذي اعتبر فيه الغناء قد فقد قيمته الجميلة التي كانت في الأجيال السابقة. يحتوي هذا المحل على ارث فني تمتد جذوره الى اربعينيات القرن.

يؤكد صائب ان الشارع يشكل لوحة فنية لكل طوائف العراق وهذا ما يميزه، ويبين ان جميع العراقيين الذين هاجروا المنطقة يحنون اليها وحينما يخيم الامن على البلاد فسيعود الجميع الى الوطن.

ان الحفاظ على هذا المناطق الخاصة بالأقليات هو عامل مهم لإبراز حضارة العراق التي لعب فيها المسيحيون واليهود وباقي الديانات دورا مهما، وان تعرضها للإهمال يعكس صورة سلبية عن حضارة تمتد جذورها الى الاف السنين. 
 

 image003.jpg (76.6 كيلو بايت, 800x600 - زيارته 598 مرات.)

 image001.jpg (75.25 كيلو بايت, 800x600 - زيارته 578 مرات.)

 image002.jpg (78.44 كيلو بايت, 800x600 - زيارته 580 مرات.)

 image004.jpg (68.23 كيلو بايت, 800x600 - زيارته 581 مرات.)

 84f685f8-2b13-4b15-a6e2-abfb9efc4b17.jpg (56.49 كيلو بايت, 800x600 - زيارته 579 مرات.)



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنكاوا كوم يفتح ملف المناطق المسيحية في بغداد... "شارع الصناعة" من اغلبية مسيحية الى اقلية صغيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: