البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 المرصد الآشوري : كاتدرائية مريم آنا التاريخية في دياربكر التركية مهددة بالدمار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: المرصد الآشوري : كاتدرائية مريم آنا التاريخية في دياربكر التركية مهددة بالدمار   الخميس 28 يناير 2016, 6:42 pm

افادت مصادر المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في تركيا باشتداد المعارك بين القوات الحكومية التركية ومليشيا حزب العمال الكردستاني PKK في مدينة دياربكر كبرى المدن التركية جنوب شرق البلاد، وقد تركزت المعارك في قلب المدينة القديمة، حيث توجد كاتدرائية مريم آنا التاريخية التابعة

Assyrian Monitor
افادت مصادر المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في تركيا باشتداد المعارك بين القوات الحكومية التركية ومليشيا حزب العمال الكردستاني PKK في مدينة دياربكر كبرى المدن التركية جنوب شرق البلاد، وقد تركزت المعارك في قلب المدينة القديمة، حيث توجد كاتدرائية مريم آنا التاريخية التابعة لطائفة السريان الارثوذكس.
وقد خلفت المعارك دماراً طال العديد من المنازل حول الكاتدرائية الآثرية المهددة بدورها بالدمار في حال تواصلت الاشتباكات العنيفة بين الطرفين.
وإفادت مصادرنا بأن الكاهن المسيحي الوحيد في المدينة الأب يوسف اقبولوط يرفض مغادرة الكاتدرائية هو وعائلته، خوفاً من استابحتها من قبل الأطراف المتناحرة وبالتالي تدنيسها وتدميرها.
وكاتدرائية مريم آنا هي الكنيسة الوحيدة المتبقية في المدينة من القرن الثالث بعد الميلاد، وقد رممت أكثر من مرة. ويعود تاريخ قبتها إلى العصر البيزنطي، وبابها بني على الطراز الروماني المثير للاهتمام. هذا وتحوي الكاتدرائية على مكتبة فيها العديد من المخطواطات السريانية النفيسة، وفيها أيضا قطعة من خشبة الصليب المقدس، بالإضافة إلى عدد من اللوحات الآثرية التي تمثل قديسين وقديسات سريان
إننا في المرصد الآشوري لحقوق الإنسان في الوقت الذي نعرب فيه عن قلقنا الشديد حيال مصير كاتدرائية مريم آنا التاريخية في مدينة دياربكر، وحياة الاب يوسف اقبولوط وعائلته المحاصرين في الكاتدرائية، فإننا نطالب اطراف النزاع في المدينة باحترام الاتفاقيات والمواثيق الدولية، وفي مقدمتها المادة 16 من البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية جنيف المتعلقة بحماية ضحايا المنازعات المسلحة 1977، والتي تنص على : ” يحظر ارتكاب أية أعمال عدائية موجهة ضد الآثار التاريخية، أو الأعمال الفنية وأماكن العبادة التي تشكل التراث الثقافي أو الروحي للشعوب “.
كما نناشد الامم المتحدة والمنظمات الدولية بالتحرك الفوري لحماية الكاتدرئية الآثرية من الدمار، ونضعهم أمام مسئولياتهم التاريخية باعتبار هذه الكاتدرائية وما تحويه من ارث تاريخي وحضاري وإنساني ليس ملك شعوب المنطقة فحسب، وإنما ملك البشرية ككل، والتي من واجبها انقاذ هذا التراث الانساني والروحي قبل فوات الأوان.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرصد الآشوري : كاتدرائية مريم آنا التاريخية في دياربكر التركية مهددة بالدمار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: