البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 خندق إقليم كردستان - إجراء أمني أم خطوة نحو الانفصال؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جورج كوسو
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً










الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6397
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: خندق إقليم كردستان - إجراء أمني أم خطوة نحو الانفصال؟   الأحد 31 يناير 2016, 11:36 am


alsumaria.tv
خندق إقليم كردستان
انسخ الرابط
8387
ذكرت مصادر مطلعة من إقليم كردستان العراق أن حكومة الإقليم رصدت مبالغ مالية كبيرة لإنجاز مشروع إنشاء خندق ما بات يعرف بـ"الدولة الكردية"، وذلك بالتعاون مع دول التحالف الدولي ضد داعش
وقالت المصادر إن العمل في الخندق بدأ بشكل أولي قبل عام تقريبا على حدود الجانب السوري، وفق تصريحات مسؤولين في حكومة إقليم كردستان، لمنع تسلل الإرهابيين.
لكن العمل اتجه لاحقا إلى جنوب محافظة كركوك بحجة منع هجمات "داعش" على مناطق المحافظة، التي تسيطر عليها قوات البيشمركة.
ووفقاً لما تسرب من معلومات، يمر هذا الخندق من الشرق، شمال منطقة بدرة في محافظة واسط، شمالاً باتجاه الغرب جنوب بلدروز وخانقين في محافظة ديالى، مرورا بكفري وطوزخورماتو شمال شرق محافظة صلاح الدين، ثم باتجاه قضاء الحويجة جنوب محافظة كركوك، لينتهي شمال غرب العراق في سنجار.
وبهذا الخندق، يكون قد تم ترسيم الخط الفاصل بين الأراضي المتنازع عليها بين بغداد وأربيل وبين بقية الأراضي العراقية؛ وذلك تمهيداً، كما يرى بعضٌ، للانفصال أو لمآرب أخرى لم تتضح بعد.
وتواصل وسائل الإعلام الكردية نقل تفاصيل حفر الخندق، مؤكدة أن الإشراف على العمل يتم من قبل وزارة البيشمركة، التابعة لحكومة إقليم كردستان العراق؛ فيما تقوم وحدات خاصة من قوات البيشمركة بحماية المناطق التي تجري فيها الحفريات.
بيد أن الأمر، الذي أثار أسئلة كثيرة، هو المعلومات التي صدرت عن وزارة البيشمركة، والتي أكدت وجود خبراء من دول التحالف، يشاركون في أعمال الحفر، من بينهم 20 خبيرا جغرافيا من الولايات المتحدة وفرنسا، و25 خبيرا فنياً من الولايات المتحدة، و40 مهندساً من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، بالإضافة إلى 60 خبيراً في المتفجرات من الولايات المتحدة وألمانيا.
وقد تم إلى الآن استكمال 65% من أعمال الحفر، إضافة إلى بناء حصون على امتداد الخندق؛ ومن المتوقع أن ينتهي العمل بحلول شهر أيار/مايو من هذا العام، ليتزامن ذلك مع موعد إجراء استفتاء شعبي للتصويت على مسألة الانفصال عن العراق.
رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أكد أن العراق مقسم فعلا، وأشار إلى أن قضية الاستفتاء تتطلب أولا تصديق البرلمان الكردي.
من جانبه، قال رئيس هيئة المناطق الكردستانية خارج إقليم كردستان نصر الدين سندي إن الهيئة ترى أن حفر الخندق خطوة من حق الإقليم اتخاذها لـرسم حدوده السياسة والإدارية، مؤكدا أنها جاءت لحماية المناطق الواقعة تحت سيطرة البيشمركة من هجمات داعش.
أما عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صبحي المندلاوي، فصرح بأن الهدف من مشروع الخندق هو أمني عسكري بحت، ونفى وجود أي علاقة بين هذا الأمر وموضوع ترسيم الحدود، لافتا إلى بقاء مناطق ومدن وقصبات كردستانية ضمن حدود الحكومة الاتحادية.
من جانبه، أكد القيادي في منظمة بدر ووزير حقوق الإنسان السابق محمد مهدي البياتي أن المسألة مرتبطة بترسيم الحدود الإدارية والسياسية، لأن الجميع، كما قال، "يسعون إلى تقسيم العراق بمباركة أمريكية".
وأضاف البياتي أن الحكومة باتت أسيرة الكتل الكبيرة، التي تلعب دورا أساسيا في صنع القرار السياسي، وأن هذه الكتل تعلم بحفر الخندق، مؤكدا أن "الحكومة ليست بريئة من ذلك، وإذا كانت عاجزة عن كردستان فعليها أن تستقيل!".
وباستثناء نفي الدكتور سعد الحديثي، وهو المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي، علمه بتفاصيل حفر السلطات في كردستان العراق لـخندق خارج الحدود الإدارية للإقليم، لم يصدر أي تعليق رسمي من حكومة بغداد على هذا الملف.
منذ 2003، يعيش العراقيون في ظروف تزداد صعوبة يوما بعد يوم، وأصبح الملايين منهم يعيشون في مخيمات اللجوء سواء في الداخل أو في دول الجوار، والآن تعمل قوى إقليمية ودولية على تفتيت العراق وإنشاء دويلات على أنقاضه يكون أساسها طائفي أو عرقي.



" />
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خندق إقليم كردستان - إجراء أمني أم خطوة نحو الانفصال؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: