البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الأحد 07 فبراير 2016, 5:17 pm

الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !".
هنري بدروس كيفا
هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إستشهاده صيف. 1982 لقد كان الشهيد بشير الجميل يحمل الأمل لوجود مسيحي يسمح له العيش في كرامة في مناطقه التاريخية . هل مات الأمل مع إستشهاده؟
ملامح الجواب بدأت تنجلي و صار هدف المسيحي اللبناني هجرة أرضه التي عاش فيها ألوف السنين وفكرة " التوطين" على قاب قوسين من النجاح.
لن اتعرض الى أسباب إستشهاد هذا القائد الشهيد، و لا شك هنالك مواضيع كثيرة حوله لا يزال الغموض يكتنفها كما إن هنالك مواقف سياسية عديدة بحاجة الى تسليط الأضواء عليها. سوف أعلق على هذه الجملة الشهيرة فما هو معناها الحقيقي و ما كان قصد الشهيد بشير الجميل ؟
اولا : المعنى الأول الظاهر .
أ - لقد صرح الرئيس المنتخب بهذه الجملة المهمة قبل إستشهاده اي في الفترة التي كان فيها لبنان منقسما على ذاته .
و كان المسيحيون اللبنانيون الوحيدون الذين يناضلون من اجل سيادة الدولة اللبنانية و منع المنظمات الفلسطينية من استخدام الأراضي اللبنانية كقواعد عسكرية ضد الدولة الإسرائيلية. و كانت المنظمات الفلسطينية قد اسكتت الأصوات اللبنانية المسلمة و رفعت شعار " تحرير القدس يمر عبر مدينة جونية "
ب - أغلب المسيحيين اللبنانيين فسروا هذه الجملة ان الموارنة سيرجعون الى جذورهم السريانية خاصة و ان الرئيس المنتخب قد إتصل بعدة رجال دين ليستعلم منهم عن ترجمة بعض الكلمات العربية الى اللغة السريانية !
ج - يعتقد البعض ان الرئيس المنتخب قد اراد ان يوجه تحذيرا الى العاملين الى تعريب لبنان " إذا حشرنا نتسرين" اي نعود الى جذورنا السريانية .
ثانيا - أثر هذه الجملة على السريان .
أ - الإنتماء الطائفي كان و لا يزال ساريا بين المسيحيين اللبنانيين.
فالتسمية السريانية تطلق على الطوائف السريانية كل على حدة و لا تطلق على " كل السريان".
و كان اخوتنا الموارنة يشعرون انهم موارنة قبل كل شيئ و لا يشعرون بإنتمائم الى شعب سرياني آرامي.
العجيب ان الموارنة يتحدرون بأكثريتهم الساحقة من السريان الآراميين و كانت السريانية الآرامية لغتهم الأم عبر مئات السنين .
يؤكد د. اسعد صوما ان العلماء السريان الموارنة قد حافظوا على اللغة السريانية من الضياع في بداية عصر النهضة و لهم الفضل الكبير في تدريس اللغة السريانية في المعاهد الأوروبية.
و لكن الموارنة في بداية الحرب اللبنانية و رغم إنخراط مئات الشباب السريان في المليشيات للدفاع عن إخوتهم الموارنة نرى ان النخبة منهم تدعي بجذور فينيقية وهمية و كان الشاعر سعيد عقل يدعي ان الكلمات و التعابير السريانية في اللغة المحكية ( اللهجة(هي لبنانية !!!
ب - لقد فرح و هلل السريان عند سماعهم هذه الجملة الساحرة:
سيعودون الى جذورهم السريانية ...
سيتوحد كل المسيحيين في لبنان و سيعتنون ببقية إخوتهم الذين يعانون في بقية البلادد العربية ...
الشباب السريان الذين قاتلوا في صفوف القوات اللبنانية سيلاقون أذنا صاغية تسمع مطالبهم (عدد كبير من المقاتلين السريان هربوا من الجيش السوري و لا يستطيعون العودة الى بلادهم (.
اغلب محبي اللغة السريانية صاروا يتفائلون في تحقيق حلمهم و هو تعليم اللغة السريانية في كل المدارس المسيحية... السريان الذين استشهد احد اقاربهم في القتال صار يشعر ان تضحية الشباب السريان لم تذهب هباء مع الريح ...
ج - بعض المتشائمين السريان تضايقوا من هذه الجملة معلقين " إذا حشرنا ( اي عند الضيقة و إذا هنا زمنية) نعود الى جذورنا و إذا لم نحشر فنحن لبنانيون و فينيقيون و عرب و اين تدعو مصلحتنا ".
و هنالك من تضايق و فسر هذه الجملة على الشكل التالي " نحن نعرف جيدا اننا موارنة سريان و لكن مصلحتنا تدفعنا الى الإبتعاد عن جذورنا السريانية "
ثالثا - المعنى المبطن و السياسي لهذه الجملة .
لقد إشتهر الشهيد بشير الجميل بقوته العسكرية لأنه إستطاع ان يوحد القوى المسيحية كي تدافع بطريقة افضل عن لبنان المهدد . و لكنه إشتهر بدهائه السياسي أيضا و جملته " إذا حشرنا نتسرين" قد نشرت بالخط العريض في الصحف و لها معنى سياسي !
أ - كان المسلمون في لبنان يناضلون من اجل تحويل لبنان الى دولة عربية.
الميثاق الوطني بين الرئيسين بشارة الخوري و رياض الصلح يؤكد ان للبنان " وجه عربي". بفضل وجود المنظمات و المخيمات الفلسطينية في لبنان بشكل كبير، ازداد الصراع لتحويل لبنان الى دولة عربية.
هل اراد الرئيس الشهيد ان يوضح للقوى اللبنانية المسلمة التي تطالب بالعروبة بأن فرط الميثاق الوطني لا يعني ان كل اللبنانيين هم عرب و لكن المسلمون هم عرب اما نحن المسيحيون فهويتنا هي السريانية !
ب - كل الذين عاشوا في لبنان قبل إستشهاد الرئيس بشير الجميل يعرفون انه كان يخطط الى تنظيم المناطق المسيحية في غياب الدولة اللبنانية ( تنظيم جيش داخلي - بحرية - شرطة - ضرائب).
فهل إذا حشرنا نتسرين يعني إستقلال المناطق المسيحية في دولة سريانية؟
لا شك ان الجواب هو عند المفكرين الذين كانوا يحيطون الرئيس بشير جميل قبل إستشهاده!
هذه الجملة الصغيرة كانت تشكل بحد ذاتها برامجا طموحا و ردا على سياسة التعريب التي كان يتعرض لها لبنان قبل و خلال حرب لبنان المشؤمة.
رحمك الله يا بشير و رحم الله كل مناضل في سبيل حق


LikeComment





عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الإثنين 08 فبراير 2016, 2:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الأحد 07 فبراير 2016, 11:27 pm

-----------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------
--------------------------------------------------------------------------------

بإسم الآب و الأبن و الروح القدس ... الإله الواحد آمين

انا هو الطريق .. والحق .. والحياة .. من آمن بيّ وان مات فسيحيا











 
بشير ال جميل أبن لبنان البار ورئيس الجمهورية المنتخب من قبل شعبه البطل نجم ساطع يهوى من سماء لبنان الحبيب شهيد جديد ينضم الى قافلة شهداء لبنان الأبرار الأكرم منـا جميعا .




 
 











الأعزاء ... الرئس أمين الجميل شقيق الفقيد والاسرة الكريمة , والاخت االصابرة السيدة الفاضلة عقيلة الفقيد الغالي ورفيقة دربه وشريكة حياته المرأة الاسطورة واولادهما وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون ,, . 

الأعزاء في عائلة ال جميل وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون ,, .


الأعزاء الأخوات والأخوة الأفـاضل رفاق درب ومحبي الفقيد الكبير شهيد لبنان البار ,, المحترمون ,, .


الأعزاء أبناء لبنان الكرام ,, المحترمون ,, .

لبنان والمهجر

الاعزاء أبناء الشعب العربي في الوطن العربي الكبير ,, المحترمون ,, .

الوطن العربي الكبير

سلام من الله ورحمة ...

* حـادث جلل ومصاب اليم *


الشهداء بذار الحياة والأكرم منـا جميعـا

* بشير يـا فـارسا ترجلت عن صهوة فرسك الأصيل مبكرا مكرهـــا *

الشهداء بذار الحياة وأكرم منـا جميعا

بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف والدموع تلقينـــا نبــأ استشهاد الأخ العزيز الرئيس اللبناني الشاب المنتخب من قبل شعبه البطل الصامد , وبذلك نال شرفا رفيعا ليسى أرفع منه وسام وأنضم الى قافلة شهداء لبنان الأبرار الكبيرة ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .

الا شلت تلك الأيادي الخبيثة التي خططت للجريمة النكراء ونفذتها وقضت عليه وهو بطل صنديد من أبطال لبنان الذين عاهدوا الله عز وجل والوطن وأنفسهم على الدفاع عن وطنهم الحبيب الى حد الأستشهاد ، لكي يكونوا مع رفاق سبقوهم بالشهادة بذرة تنبت وتكون لبنانا جديدا خاليا من الأحتلال والعملاء , لأن الشهداء هم بذار الحياة

.

يقول أحباء الراحل العزيز الشهيد البار بشير ...

بشير يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة وانت في مقتبل العمر ، وشجرة حياتك الخضراء مثمرة وفي قمة عطـائهـا ، لقد ذهبت يـا بشير وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا وخاصة لدى من شاركك الحلوة والمرة طيلة حياتك عائلتك الكريمة ورفـاقك ومحبيك والمؤمنين بقضية وطنهم العادلة ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا ، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الأبرار والصديقين في الفردوس السماوي .

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يـا قرة اعيننـا ، ومهجة قلوبنـا ، وتـاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون معكم في الوطن الحبيب ،، لبنان الاشم ،، وانتم تودعون الراحل العزيز الشهيد الشاب الرئيس بشير ال جميل الى مثواه الأخير ليوارى الثرى في مقبرة العائلة قرب أضرحة الشهداء الأبرار بلبنان ، لنشارككم ونعزيكم ونخفف عنكم بعض الألم ، ولكننـا للأسف الشديد نعيش في الغربة المقيتة بعيدين عن الوطن المفدى الاف الأميـال , اه ... اه ... اه كم هي مريرة لحظات توديع الاحباء الوداع الاخير لاسيما حينما يكونون شهداء ورموزا كبيرة في سوح النضال بالوطن والدولة والعائلة والمجتمع , ولكنها ارادة الله جل جلاله ولا راد لارادته تعالى .

ادامكم الله بخير برعايته الألهية ذخرا وملاذا لشعبكم الكريم ، ويجعل هذا المصـاب الأليم خـاتمة احزانكم .

شركاء احزانكم

المتألمون لكم
د . حنـاني ميــــــا والعائلة


وأسرة موقع

البيت الآرامي العراقي


http]]]http://iraqiaramichouse.yoo7.com/portal.htm]http

ميونيــخ ـــ المانيـــــا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الإثنين 14 نوفمبر 2016, 12:51 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الإثنين 08 فبراير 2016, 2:25 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2033
تاريخ التسجيل : 19/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الخميس 18 فبراير 2016, 1:21 am

127 
الشهداء بذار الحياة وأكرم منـا جميعا

بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف والدموع تلقينـــا نبــأ استشهاد الأخ العزيز الرئيس اللبناني الشاب المنتخب من قبل شعبه البطل الصامد , وبذلك نال شرفا رفيعا ليسى أرفع منه وسام وأنضم الى قافلة شهداء لبنان الأبرار الكبيرة ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1227
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 17/06/2014
الابراج : القوس
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الخميس 18 فبراير 2016, 7:45 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الخميس 07 أبريل 2016, 2:42 am

تكبير الصورة معاينة الأبعاد الأصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   السبت 16 أبريل 2016, 9:18 pm



François Maraoui
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   السبت 16 أبريل 2016, 9:52 pm









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بربارة الشماس ميــــــا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 793
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الثلاثاء 31 مايو 2016, 8:23 pm

 
الشهداء بذار الحياة وأكرم منـا جميعا

بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف والدموع تلقينـــا نبــأ استشهاد الأخ العزيز الرئيس اللبناني الشاب المنتخب من قبل شعبه البطل الصامد , وبذلك نال شرفا رفيعا ليسى أرفع منه وسام وأنضم الى قافلة شهداء لبنان الأبرار الكبيرة ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
toma matti isho
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : كندا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 801
تاريخ التسجيل : 06/07/2012
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الخميس 09 يونيو 2016, 7:00 pm

 
الشهداء بذار الحياة وأكرم منـا جميعا

بـبـالـغ الأسى ومزيد الأسف والدموع تلقينـــا نبــأ استشهاد الأخ العزيز الرئيس اللبناني الشاب المنتخب من قبل شعبه البطل الصامد , وبذلك نال شرفا رفيعا ليسى أرفع منه وسام وأنضم الى قافلة شهداء لبنان الأبرار الكبيرة ، نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الأليم سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنـاته ويلهمكم جميعـــا جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين اليه تعالى ان لا يريكم اي مكروه ويحفظكم من كل سوء انه سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الخميس 08 سبتمبر 2016, 2:11 am




Gefällt mir



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9446
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   الأحد 20 نوفمبر 2016, 11:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ   أمس في 2:26 am

مع إعادة فتح ملف جريمة اغتيال الرئيس اللبناني الأسبق ( بشير جميل) أطلق البعض من مغسولي الدماغ بفكر " المقاومة" على صفحات التواصل الاجتماعي "حملة الدفاع عن حبيب شرتوني" المجرم القاتل الذي نفذ عملية تفجير بيت الكتائب في الاشرفية ببيروت 13 ايلول 1982والتي استشهد فيها الرئيس بشير جميل والعشرات من رفاقه.. حبيب شرتوني ، من جماعة الحزب السوري القومي الاجتماعي، اعترف بجريمته في مؤتمر صحفي مبرراً فعله الاجرامي باتهامه لبشير بالخيانة الوطنية والعمالة لاسرائيل . قضى الشرتوني 8 سنوات في سجن رومية بدون محاكمة . 13 تشرين الأول 1990 فر من السجن خلال هجوم الجيش السوري على معاقل قائد الجيش اللبناني العماد ميشيل وعلى قصر بعبدا لإسقاط الحكومة التي ترأسها عون. بعض المصادر تتحدث عن وجود حبيب الشرتوني في سوريا . ما اريد قوله في هذه القضية: أن اغتيال الرئيس بشير جميل، جريمة نكراء وعمل ارهابي بامتياز، وهي تندرج ضمن مسلسل تصفية الشخصيات الوطنية اللبنانية فترة الحرب الأهلية وما بعدها.
سليمان يوسف





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشهيد بشير الجميل " إذا حشرنا نتسرين !". هنري بدروس كيفا هذه الجملة الشهيرة قد ذكرها الرئيس المنتخب الشهيد بشير الجميل قبل إ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى شهداء كرمليس ,, كرملش ,, وقرانا وبلداتنا والأيمان في العالم Forum, krmelsh, martyrs, & villages & towns-
انتقل الى: