البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 القوات الحكومية اليمنية تبدأ عملية تحرير صنعاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36963
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: القوات الحكومية اليمنية تبدأ عملية تحرير صنعاء    السبت 13 فبراير 2016, 4:15 am

القوات الحكومية اليمنية تبدأ عملية تحرير صنعاء
February 12, 2016

تعز ـ «القدس العربي» من خالد الحمادي: ذكرت مصادر عسكرية أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي بدأت عملياتها العسكرية لتحرير العاصمة صنعاء من ميليشيا الحوثي وصالح، بعد تطويقها من أكثر من جهة وإحكام السيطرة على مناطق نهم القبلية الواقعة في المدخل الشرقي لصنعاء.
وأوضحت أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تحركت خلال اليومين الماضيين بشكل مكثف لتطويق المداخل الشرقية للعاصمة صنعاء لتحريرها من ميليشيا الحوثي وصالح، في ظل التقدم المتسارع نحوها من جهة الشرق والتي أصبحت فيها العاصمة صنعاء في مرمى نيران مدفعية القوات الموالية للرئيس هادي.
وكشفت أنه في الوقت الذي تحقق فيه القوات الموالية للرئيس هادي تقدمها العسكري بشكل متسارع نحو العاصمة صنعاء يتم التحرك العسكري أيضا بشكل متزامن لتحرير معقل الحوثيين وهو محافظة صعدة بالإضافة إلى بقية المحافظات، كما يتم التواصل الدائم مع قيادات عسكرية عليا تابعة للمخلوع علي صالح ومع زعامات قبلية في محيط العاصمة صنعاء «لكسب ولائهم ودعمهم للجيش الوطني والذي أصبح العديد منهم جاهزين لإعلان انضامهم للقوات الموالية للسلطة وفي انتظار ساعة الصفر».
وقال مستشار هيئة الأركان العامة والناطق الرسمي باسم الجيش اليمني العميد الركن سمير الحاج لـ»القدس العربي» «إن التقدم العسكري الأهم والأبرز هو الحاصل في مديرية أرحب القريبة جدا من مطار صنعاء الدولي والذي بدأت عملياته أمس الأول بالتقدم نحو العاصمة صنعاء».
وأوضح أن «قوات الجيش الوطني والتحالف العربي تتوجه حاليا لتحرير العاصمة صنعاء بشكل عاجل، وأن هذا التوجه يسعى إلى إسقاطها بالتزامن مع باقي المحافظات».
واكد أن «التقدم العسكري لقوات الجيش الوطني في الجبهة الغربية ممتاز جدا، وأن الخطة الراهنة هي التحرك العسكري على الأرض على محورين بشكل متزامن ومتواز مع تحرير العاصمة صنعاء، المحور الجنوبي باتجاه الحديدة والمحور الشرقي باتجاه ضحيان في محافظة صعدة وكذا محافظة حجة».
وذكر أن «آخر المستجدات العسكرية في محافظة الجوف مبشرة، حيث تمت السيطرة على معسكر الخنجر وهو آخر المعسكرات في مديرية خب والشعف والجوف بشكل عام، وأصبحت المعركة تدور هناك على الخط الدولي الرابط بين الجوف والمملكة العربية السعودية في منطقة سوق الثلوث»، مشيرا إلى أن معارك عنيفة تدور أيضا بين القوات الموالية للشرعية وميليشيا الحوثي وصالح في محيط سوق ومبنى مديرية منطقة صرواح، آخر المناطق في محافظة مأرب، المحاذية لمحافظة صنعاء، مع وجود استماتة شديدة من قبل الحوثيين في الدفاع عنها، خوفا من تحريرها من قبل قوات الشرعية، «لأنه بسقوطها ستسقط خولان» وهي المنطقة القبلية الشديدة البأس المحاذية للعاصمة صنعاء أيضا.
وذكر العديد من المصادر أن الانهيارات المتسارعة لميليشيا الحوثيين وصالح في مناطق نهم القبلية والتي سقط فيها أهم معسكرات الحرس الجمهوري التابع للرئيس المخلوع علي صالح خلقت (أزمة ثقة) بين الحوثيين وصالح، إثر الاتهامات المتبادلة بين الطرفين بالتراخي في حماية تلك المناطق وعدم الدفاع عن المواقع العسكرية فيها، التي كانت تعتبر في نظر صالح القوة التي لا تقهر، وكان يعوّل عليها كثيرا في حماية العاصمة صنعاء من الجهة الشرقية، التي تعتبر البوابة الأولى للعاصمة من قبل محافظات مأرب والجوف.
وفي مؤشر قوي على التوجه العسكري الجاد لقوات التحالف العربي نحو قرب تحرير العاصمة صنعاء ذكرت مصادر دبلوماسية أن الرياض وجهت طلبا للأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة الإنسانية الدولية، بسرعة إجلاء موظفيها العاملين في العاصمة اليمنية صنعاء وفي المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثيين في اليمن.
وذكرت أن السعودية وجهت تحذيرا للأمم المتحدة والمنظمات الإغاثية الدولية العاملة في صنعاء، يطالبها بسرعة إجلاء موظفيها من صنعاء ومن المناطق التي تسيطر عليها الميليشيا الحوثية، لضمان سلامة الموظفين الإنسانيين الدوليين من الضربات الجوية المفترضة لقوات التحالف.
في غضون ذلك أكد المكتب الإعلامي للمقاومة الشعبية في إقليم آزال، الذي يضم العاصمة ومحافظات صنعاء وعمران وذمار وصعدة أن قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنت من تطهير كافة مناطق قبائل نهم، شرقي العاصمة صنعاء، وأن قوات الميليشيا الحوثية تواصل انهيارها في ظل التقدم العسكري المتسارع لقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، مؤكدا أن هذا التقدم العسكري تزامن مع ضربات جوية مركزة ودقيقة من قبل قوات التحالف العربي على المواقع العسكرية الحوثية والتي أصابتهم بالشلل وخلقت الرعب في أوساطهم، ما سهل عمليات التقدم العسكري على الأرض لقوات الشرعية ومهد الطريق أمام تحرير تلك المناطق الهامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القوات الحكومية اليمنية تبدأ عملية تحرير صنعاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار الوطن العربي Arab News Forum-
انتقل الى: