البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 العراق: انتحاري يقتل 30 شخصا في ملعب لكرة القدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: العراق: انتحاري يقتل 30 شخصا في ملعب لكرة القدم    السبت 26 مارس 2016, 5:33 pm

العراق: انتحاري يقتل 30 شخصا في ملعب لكرة القدم
إنزال جوّي أمريكي لاعتقال مسؤول في «الدولة الإسلامية»
March 25, 2016


الموصل ـ الحلة ـ «القدس العربي» من عمر الجبوري ووكالات: فجر انتحاري نفسه مساء أمس الجمعة وسط تجمع بعد انتهاء مباراة في كرة القدم في احدى القرى جنوب بغداد ما أدى الى مقتل 30 شخصا على الأقل وفقا للشرطة ومصدر طبي. وقال ضابط شرطة في القرية العصرية الواقعة في بلدة الاسكندرية لفرانس برس «كانوا يسلمون الجائزة للفريق الرابح عندما فجر انتحاري نفسه في الحشد».
وأكد مصدر طبي في مستشفى الاسكندرية هذه الحصيلة.
وقال الضابط إن أكثر من 65 شخصا آخرين أصيبوا.
وأكد مصدر في مستشفى الاسكندرية عدد القتلى والجرحى محذرا من ارتفاع الحصيلة مشيرا الى وفاة رئيس بلدية القرية العصرية في المستشفى متأثرا بإصابته.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، إلا أن تنظيم «الدولة الإسلامية» شن معظم التفجيرات المماثلة التي وقعت مؤخرا.
وتقع بلدة الاسكندرية في منطقة يسكنها الشيعة والسنة جنوب بغداد، كان يطلق عليها سابقا اسم «مثلث الموت» وتضررت بالعنف الطائفي خلال العقد الماضي.
وضمن عملية تحرير الموصل عبرت القوات العراقية المشتركة من قضاء مخمور إلى ناحية القيارة بجسر عائم نصبته على نهر دجلة، تحت غطاء مدفعي لقوات المارينز الأمريكية التي قصفت المواقع القريبة تمهيدا لعملية العبور. وحدث كل هذا بالتزامن مع غارات جوية كثيفة على مواقع تنظيم «الدولة» في الموصل.
وذكرت قيادة عمليات نينوى أن القوات العراقية المشتركة عبرت إلى ناحية القيارة ضمن عمليات «الفتح»، التي انطلقت صباح يوم الخميس لتحرير محافظة نينوى. وذكرت القيادة أن القوات الأمنية عمدت إلى نصب جسر عائم على نهر دجلة للتعويض عن الجسر الرابط بين القضاء والناحية الذي دمره التنظيم سابقا.
ولم تتعرض القوات الأمنية خلال العملية إلى أي مقاومة تذكر بسبب القصف المدفعي المكثف الذي نفذته قوات المارينز المتمركزة في قاعدة مخمور لمواقع «الدولة» في ناحية القيارة قبل تنفيذ عملية العبور. وتشير المصادر العسكرية إلى استمرار المعارك في قاطع مخمور التي بدأت الخميس الماضي لتحرير المزيد من القرى من يد «الدولة».
وتمكنت القوات المشاركة في عملية تحرير نينوى، حتى الآن، من تحرير خمس قرى جديدة من سيطرة تنظيم «الدولة»، وهي قرى مهانة وكديلة وخربردان والنظرة وحاج علي، التابعة لناحية القيارة، ورفع العلم العراقي فيها.
وبحسب قيادة عمليات نينوى وخلية الإعلام الحربي، فإن «القوات المشتركة كبدت عناصر تنظيم داعش خسائر فادحة، بينما هرب العشرات منهم من تلك القرى حيث فرضت القوات العراقية سيطرتها».
وضمن السياق نفسه، وجهت طائرات القوة الجوية العراقية والتحالف الدولي سلسلة غارات في الموصل ومخمور أسفرت عن قتل عشرات الإرهابيين من عصابات «الدولة».
وذكر بيان لخلية الإعلام الحربي أن «القوة الجوية، واستنادا لمعلومات جهاز المخابرات العراقي، وجهت ضربة جوية أسفرت عن تدمير معسكر للإرهابيين وقتل العشرات من الموجودين داخله في حي العبور محطة 600 بالموصل».
كما أضاف بيان الخلية أن «صقور الجو، وبمعلومات من جهاز المخابرات الوطني، تمكنوا من قتل عشرات الإرهابيين وتدمير آليات مدرعة وأسلحة ثقيلة ومتوسطة بالقرب من معمل ألبان الموصل ومنطقة الغابات».
ومن جهة أخرى، نفذت قوة أمريكية خاصة إنزالا جويا على ناحية ربيعة في محافظة نينوى، واعتقلت الشخص المسؤول عن البريد الخاص لزعيم تنظيم الدولة، أبو بكر البغدادي.
وأفادت مصادر عسكرية «أن عملية الإنزال نفذت، فجر الجمعة، حين ألقي القبض على الشخص المطلوب وتم انسحاب القوة بالطائرات المروحية التي نفذت الإنزال».
وكان قائد عمليات تحرير نينوى، اللواء الركن نجم الدين الجبوري، أعلن، الخميس، تحرير ثماني قرى في محيط ناحية القيارة، جنوب الموصل. وأكد أن العمليات العسكرية تجري وفق خطة مرسومة لتحرير مدينة الموصل بالكامل.
وكانت قيادة العمليات المشتركة أعلنت، يوم الخميس، انطلاق المرحلة الأولى من عملية تحرير الموصل شمال العراق من عصابات «الدولة» التي استولت على المدينة في حزيران / يونيو 2014.
وأشارت القيادة الى أن «القوات المسلحة باشرت – ضمن قاطع عمليات تحرير نينوى والقطعات الملحقة بها وقوات الحشد الشعبي ومن ثلاثة محاور – تنفيذ الصفحة الأولى من عمليات الفتح، وتم تحرير قرى النصر وكرمندي وكذيلة وخربردان ورفع العلم العراقي فوقها»، مؤكدة أن «القوات العسكرية ما زالت تتقدم».
ويشير ضباط عسكريون عراقيون الى أن عبور القوات العراقية إلى القيارة يحتل أهمية قصوى في العمليات العسكرية، لأنه جعل القوات العراقية تكون أقرب إلى الموصل من جهة الجنوب. كما أنه عزل عناصر تنظيم «الدولة» الموجودين في مدينة الشرقاط جنوب القيارة عن قيادتهم في الموصل وطوقهم من الشمال والجنوب.
وقال مصدر آخر في الجيش العراقي إن القوات كانت تستعد لمهاجمة قرية أخرى، أمس الجمعة، لكن هذه الخطوة تأجلت لأن مقاتلي الدولة زرعوا متفجرات في الشوارع والمباني. وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مصرح له بالحديث لوسائل الإعلام: «أبطأ التفخيخ الجيش قليلا». وأكد نجاة علي، القائد في البشمركه والمصدر في الجيش العراقي أن المتشددين استخدموا سيارات مفخخة.
وتم إرسال آلاف الجنود العراقيين إلى شمال البلاد في الأسابيع الأخيرة، وأقاموا قاعدة إلى جانب قوات البشمركه والقوات الأمريكية في مخمور. ومن المقرر أن تصبح هذه الأخيرة نقطة انطلاق رئيسية لأي هجوم مستقبلا على الموصل على بعد نحو 60 كيلومترا شمالا.
وقال الجيش العراقي الخميس إن هذا التقدم هو الخطوة الأولى في عملية أطلق عليها «فتح» تهدف لتحرير محافظة نينوى بالكامل، والموصل هي عاصمة هذه المحافظة.
ويقول مسؤولون عراقيون إنهم سيستعيدون الموصل هذا العام، لكن كثيرين في أحاديث خاصة يتساءلون عما إن كان الجيش – الذي انهار جزئيا حين اجتاح تنظيم الدولة الإسلامية ثلث البلاد في 2014 – سيكون جاهزا للمهمة في هذ الفترة.
ولا تزال المدينة أكبر مركز سكاني يسيطر عليه التنظيم المتشدد وقد عزلتها قوات البشمركه من ثلاث جهات وتتمركز على مسافة أقل من 15 كيلومترا من مشارفها الشمالية،
والهدف الأول هو استعادة القرى الواقعة إلى الشرق من نهر دجلة ثم بلدة القيارة المنتجة للنفط على ضفته الغربية، وهي مركز للدولة الإسلامية وتربط الموصل بأراض يسيطر عليها التنظيم إلى الشرق قرب الحويجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العراق: انتحاري يقتل 30 شخصا في ملعب لكرة القدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: