البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 May 06, 2016 مصادر مطلعة: واشنطن تؤجل تحرير الموصل خشية تقاتل الأكراد والسنة والشيعة واشنطن لا تثق في القوى العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: May 06, 2016 مصادر مطلعة: واشنطن تؤجل تحرير الموصل خشية تقاتل الأكراد والسنة والشيعة واشنطن لا تثق في القوى العراقية    السبت 07 مايو 2016, 2:29 pm

May 06, 2016

مصادر مطلعة: واشنطن تؤجل تحرير الموصل خشية تقاتل الأكراد والسنة والشيعة

واشنطن لا تثق في القوى العراقية المشاركة في الهجوم لأنها متصارعة وتفتقد للثقة في بعضها البعض، كعامل ضروري لهذه الحرب.
 





الموقف نفسه من مسألة بقاء الأسد



واشنطن - قالت مصادر اميركية مطلعة إن ما يمكن ان يحدث في الموصل في اليوم اللاحق لتحريرها من سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" تحول إلى جدل حاد يؤخر عملية التحرير نفسها، تماما كما يؤخر السؤال عن الذي سيحصل في اليوم اللاحق لسقوط بشار الأسد في سوريا، أي مغامرة بإعلان الحرب لإزاحة الرئيس السوري من موقعه كما تطالب بذلك بعض الدول المتدخلة في الأزمة السورية.
وقالت المصادر إن عملية تحرير الموصل صارت تنتظر اتفاقا يسبق اي هجوم، لأن أي حرب في هذا الاتجاه ستؤدي على الأرجح الى نزاع دموي مفتوح بين الأكراد والسنة والشيعة، ومن ورائهم حلفاؤهم الأتراك والإيرانيين والأميركيين.
وأكدت المصادر أن نائب الرئيس جوزيف بايدن حمل المخاوف الاميركية في هذا الاتجاه الى بغداد الاسبوع الماضي خلال اول زيارة له إليها منذ العام 2011، وهي زيارة التقى خلالها كبار المسؤولين العراقيين، تصدرهم رئيس الحكومة حيدر العبادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري.
وذكرت المصادر أن بايدن أكد للمسؤولين العراقيين أن واشنطن تقدر أن "اليوم التالي لتحرير الموصل" هو تماما كـ"اليوم التالي لتحرير دمشق"، إذ سيشهد المزيد من الحروب، ولهذا وجب العمل على تأخير عملية تحرير الموصل، مثلما تأجلت عملية تحرير دمشق. وهذا التمشي الذي قررته واشنطن تشاطرها الرأي فيه الكثير من عواصم القرار المهمة المتدخلة في الشان العراقي.
ووفقا للمصادر نفسها، فإن الانقسام بين أعداء تنظيم الدولة الإسلامية بات يشبه الانقسام بين أعداء الرئيس السوري بشار الأسد.
وترى واشنطن أن الأطراف التي ينتظر أن توكل إليها المشاركة في الهجوم ضد تنظيم الدولة الإسلامية في الموصل تخشى بعضها البعض وتفتقد لعامل الثقة الضروري في مثل هذه الحرب الشرسة.
وأمام هذه الحقيقة يعتقد مسؤولون أميركيون رفيعو المستوى أن الهجوم صار معلقا حتى إشعار آخر وقد لا يبدأ قبل خريف العام 2017، وهذه فترة طويلة بمقاييس الحرب والسياسة في واشنطن.
وأعرب بايدن فور عودته إلى الولايات المتحدة عن ارتياحه للقاءاته مع المسؤولين العراقيين، مؤكدا أنه نقل "وعدا من العبادي بالعمل على التوصل الى حلول تجعل الهجوم ضد تنظيم الدولة الإسلامية لاستعادة الموصل أمرا في المدى المنظور".
ويقول مراقبون إن أكثر ما يخيف واشنطن ويجعلها مترددة في خوض معركة تحرير الموصل هو ان الاكراد يسعون الى الاستيلاء على اكبر رقعة من الاراضي والاحتفاظ بها وضمها الى الدولة التي يأملون إقامتها، وإن هذه الطموحات الكردية قد دفعت بالاتراك الى العمل على تكوين ما تسميه أنقرة بـ"جيش النجيفي"، الذي هو جيش من العراقيين السنّة من محافظة نينوى، يتبعون محافظها أثيل النجيفي وشقيقه رئيس مجلس النواب السابق أسامة.
ومن جهتها ترعى ايران مجموعتين مقاتلتين: الاولى مليشيا "الحشد الشعبي" الشيعية التي تتقاضى مرتباتها من وزارة الداخلية العراقية وتأتمر بأوامر النائب جمال الجراح، المعروف بأبي مهدي المهندس، والوزير السابق هادي العامري.
والمجموعة الثانية التي ترعاها إيران تتشكل من عدد من الفصائل الكردية المنضوية تحت حزب العمال الكردستاني (التركي)ـ وذلك وفقا لما يعتقده عدد من الخبراء الاميركيين ـ وهي (ايران) على استعداد لاستخدامهم للقتال في نينوى بعد تحرير الموصل من تنظيم الدولة الإسلامية، كما ان طهران يمكن أن تستخدم هذه الفصائل الكردية في صراع محتمل مع تركيا، إذ يمكنها ان تساعدها في شن هجمات مربكة داخل الأراضي التركية.
ومن جهتها، ترعى الولايات المتحدة مجموعتين مقاتلتين، الاولى تتمثل بالقوات الحكومية العراقية وهي الاكثر تسليحا والأضعف اداء، والثانية هي عبارة عن مجموعة من المقاتلين الاكراد، ممن تلجأ اليهم لقتال الدولة الإسلامية خصوصا في الرقة السورية.
وتعتقد واشنطن أن هذه المجموعات ستحاول السيطرة على اكبر مساحة من الاراضي فور طرد الدولة الإسلامية من الموصل، وهو ما قد يؤجج قتالا قتال طويل الأمد بينها.
ويقول مراقبون إن هذا القتال بدأت أولى بوادره تظهر كما حدث خلال المواجهات الكردية - الشيعية في طوزخورماتو.

[rtl]



ميدل ايست أونلاين[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20139
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: May 06, 2016 مصادر مطلعة: واشنطن تؤجل تحرير الموصل خشية تقاتل الأكراد والسنة والشيعة واشنطن لا تثق في القوى العراقية    الأربعاء 11 مايو 2016, 8:53 pm

حجّة هشّــة ؛ تتمسّك بها أمريكا ؛ حول تأجيل
تحرير مدينة الموصل !
والهدف هو : [ إطالة عمر داعش ؛ من آحتلالهِ لها ] !
والصّراع الشّيعي ـ السّنّي ؛ ليس وليد اليوم ! . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
May 06, 2016 مصادر مطلعة: واشنطن تؤجل تحرير الموصل خشية تقاتل الأكراد والسنة والشيعة واشنطن لا تثق في القوى العراقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاجل و رسمي: هيجواين مدريدي حتى 2016
» فيلم وثائقي عن حال المسلمين في عام 2016
» فساتين لطيفة
» برشلونة الإسباني يمدّد عقد نجمه الدولي تشافي حتى 2016
» --][][-][][-- بطولـــــــة الأمم الإوربيــــــــة --][][-][]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: