البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 مصر تحتفي بطاغور شاعر الإنسانية جمعاء مهرجان ثقافي في القاهرة يتناول مسيرة الفيلسوف الهندي الحائز على جائزة نوبل للآداب بم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: مصر تحتفي بطاغور شاعر الإنسانية جمعاء مهرجان ثقافي في القاهرة يتناول مسيرة الفيلسوف الهندي الحائز على جائزة نوبل للآداب بم   الأربعاء 11 مايو 2016, 12:52 pm

مصر تحتفي بطاغور شاعر الإنسانية جمعاء
 
مهرجان ثقافي في القاهرة يتناول مسيرة الفيلسوف الهندي الحائز على جائزة نوبل للآداب بمناسبة مرور 155 سنة على ميلاده.
 
ميدل ايست أونلاين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الألم مصدر إلهامه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القاهرة - أقيم في القاهرة بالتعاون مع السفارة الهندية مهرجان "طاغور الثقافي" بمناسبة مرور 155 عاما على ميلاد الفيلسوف والشاعر الهندي الشهير رابندرانات طاغور.
ويلقي المهرجان الذي افتتح في 8 مايو/أيار ويستمر حتى الثاني عشر من الشهر الحالي الضوء على مسيرة الشاعر العالمي الشعرية، والدراسات والترجمات العربية التي تناولت أعماله بالنقد والتحليل.
وترجع علاقة الشاعر الهندي الذي يعد أول شخصية من آسيا تحصل على جائزة نوبل في الأدب في عام 1913 عن كتابه جيتانجالي بمصر إلى العام 1878، عندما جاءها شاباً ثم زارها فيما بعد عندما أصبح شاعرًا وفيلسوفًا في عام 1926.
التقى طاغور بالملك فؤاد وتفاعل مع الأدباء في القاهرة والإسكندرية، وكانت صداقته مع أمير الشعراء أحمد شوقي، معروفة كما كتب مرثية مؤثرة في موت صديقه في العام 1932، ولقد كان معجبًا بالاتجاهات الأدبية القوية ووجد صدى كبير لها في الحركة الفكرية في مصر، كما كتب عن العلاقة الجميلة بين نهر النيل العظيم وازدهار الحضارة المصرية.
ينحدر طاغور من أسرة بنغالية عريقة؛ حيث كان جده الأمير دوار كانات من كبار الأدباء ورواد الثقافة والفنون، وطاغور يمثل جزءًا لا يتجزأ من التراث الأدبي للهند، وقامة مهمة في الأدب البنغالي، وهو لا يزال ملهماً للمبدعين، حتى في العالم المعاصر.
ونشأ طاغور، الطفل والشاب، في جو منزلي يموج بالموسيقى والشعر، هائمًا لا تقيده قيود، فأبى أن يدخل المدرسة في حداثته، فاضطر والده إلى استقدام معلم ليدرسه في المنزل، لينشأ الشاعر العظيم حيث عاش في كلكتا، فكانت الطبيعة مصدر إلهامه وعندما فقد والدته في السابعة من عمره، بكاها وكتب في رثائها أروع أشعاره قائلاً: "سأنظم بدموع آلامي عقودًا، ومن الدر أزين بها عنقك يا أمي، وحزني سيبقى لي وحدي، لقد انطفأ المصباح الذي كان ينير ظلماتي".
قصائد طاغور تحمل صبغة إنسانية كتبها لكل البشرية بمختلف مشاربها وجنسياتها، ونشر فيضًا من دواوينه الشعرية وقصصه ومسرحياته، وتوالت عليه المآسي والمصائب، خاصة بعد فقدان زوجته التي أحبها حبًا لاحدود له، العام 1902، وبعد ذلك فجع بابنته الكبرى العام 1904 ووالده العام 1905 وابنه الصغير العام 1907، لكنه لم يضعف، بل قال في ذلك: "إن عاصفة الموت التي اجتاحت داري، وقصفت أبنائي كانت علي نعمة ورحمة، لقد جعلتني أحس بنقصي، فدفعتني لطلب الكمال، وألهمتني أن العالم لايفتقد ما يضيع منه".
وتتمتع أشعار طاغور ومقالاته وقصصه القصيرة بشعبية كبيرة في الهند، وفي كافة أنحاء العالم، وقد تم تلحين كلمات أغنياته، وتم أداء مسرحياته كدراما راقصة، كما تم تحويل رواياته إلى أفلام سينمائية.
وقد قامت جمعية الكاريكاتير المصرية، بتجميع مجموعة ممتازة من الصور الكاريكاتيرية، التي رسمت لطاغور في مختلف دول العالم، وتعرض من خلال معرض لوحات يستمر حتى الاختتام.
وستعقد ندوة في ختام المهرجان الخميس حول الأدب المعاصر بعنوان "طاغور وشوقي ومحفوظ"، وستضم عددًا من الأدباء والكتاب الهنود والمصريين، ويتم عقدها في المجلس الأعلى للثقافة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لطفي الياسيني
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1227
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 17/06/2014
الابراج : القوس
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: مصر تحتفي بطاغور شاعر الإنسانية جمعاء مهرجان ثقافي في القاهرة يتناول مسيرة الفيلسوف الهندي الحائز على جائزة نوبل للآداب بم   الإثنين 08 أغسطس 2016, 1:24 pm

عندما تهرب الحروف
من نافذه الكلمات
أفتح معها
حدائق الجمل
وبساتين الحروف
لاضعها خجلى
امام المبدعين والرائعين
ولكن كل الذي أعددته
هرب كباقي الحروف
ولم يتبق منه
الا بعض محاولات
فحروفك كدفء
شمس النهار
كخيط الفجر
عندما يستدل
على الدنيا
ينيرها ويملاؤها
إشراقا ونورا
جميل ما سطرت
وعذب ما كتبت
أدام الله لنا
نبض كلماتك
وتقبل ركاكه سطوري
ودمت بكل خير
باحترام ابي مازن
تلميذ الشعراء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصر تحتفي بطاغور شاعر الإنسانية جمعاء مهرجان ثقافي في القاهرة يتناول مسيرة الفيلسوف الهندي الحائز على جائزة نوبل للآداب بم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى الشعر والادب بالعربية المنقول Forum poetry & literature with movable Arabic-
انتقل الى: