البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 رئاسات العراق الثلاث تشغّل أكثر من مئتي موظف 'وهمي' نائبة برلمانية عن التيار الصدري: كلّ رئيس جاء بـ70 مستشارا لا وجود له

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37580
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رئاسات العراق الثلاث تشغّل أكثر من مئتي موظف 'وهمي' نائبة برلمانية عن التيار الصدري: كلّ رئيس جاء بـ70 مستشارا لا وجود له    السبت 14 مايو 2016, 6:22 pm

رئاسات العراق الثلاث تشغّل أكثر من مئتي موظف 'وهمي'
 
نائبة برلمانية عن التيار الصدري: كلّ رئيس جاء بـ70 مستشارا لا وجود له من حملة شهادة البكالوريوس، وهذا يعد هدرا للمال العام.
 
ميدل ايست أونلاين
'من أكثر الدول فسادا ماليا وإداريا'
بغداد - كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي السبت عن وجود أكثر من 200 مستشار "وهمي" في الرئاسات الثلاث، داعية إلى غلق منافذ الفساد وإيقاف الهدر في المال العام.
وقالت عضو اللجنة عن التيار الصدري النائبة ماجدة التميمي في تصريح صحفي لها السبت إن "المستشارين الذين تم تعيينهم في الرئاسات الثلاث هم وهميون".
وأشارت إلى أن "كل رئيس جاء بـ70 مستشارا لا وجود له من حملة شهادة البكالوريوس، وهذا يعد هدرا للمال العام".
وأضافت التميمي أن "الوضع الحالي يمكن تشبيهه بقدر مثقوب كلما وضعنا فيه الأموال تضيع بسبب الفساد"، مشددة على ضرورة "غلق منافذ الفساد ومحاسبة المفسدين من خلال الملفات الموجودة لدى النزاهة".
ويقول مراقبون إن تصريح التميمي، رغم أنه يدخل في سياق المواجهة المفتوحة بين التيار الصدري وزعيمه مقتدى الصدر، وغالبية الطيف السياسي وخاصة الائتلافات الحاكمة للعراق، فإنه يكشف على الأقل جانبا من حقيقة أوجه الفساد المختلفة التي تستشري في العراق.
وكان خفض أعداد المسؤولين والمستشارين الزائدين عن النصاب، فما بالك بالذين دلسوا شهاداتهم العلمية ليترقوا في الوظائف عن غير وجه حق، أحد اهم أهداف رئيس الحكومة حيدر العبادي من برنامجه الإصلاحي الذي أعلنه استجابة للاحتجاجات الشعبية العارمة التي زلزلت شوارع بغداد وباقي المدن العراقية الشيعية على نحو خاص خلال الأشهر الماضية تحت أقدام النظام الحاكم في بغداد.
وبذل العبادي كثيرا من الجهد لمقاومة الفساد والإصلاح وتغيير الكثير من المسؤولين الحاليين الذين توجهم اليهم تهم بالتواطؤ مع الفاسدين على حساب مصالح الشعب العراقي وحقه في التنمية والشغل وتوفير الضروريات الحياتية الاساسية، لكنه فشل في جميع هذه الجهود، ومن بينها التقليل من عدد المسؤولين "الزائدين عن النصاب" في جميع المواقع بما في ذلك داخل الرئاسة والبرلمان والوزارات.
وفي آب/أغسطس 2015، أعلن العبادي عن مجموعة قرارات وإصلاحات أبرزها إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية (نوري المالكي وأسامة النجيفي وإياد علاوي) ونواب رئيس مجلس الوزراء (بهاء الأعرجي وصالح المطلك وروز نوري شاويس) في استجابة للاحتجاجات الشعبية الأخيرة، وأقر مجلس الوزراء العراقي القرارات التي أصدرها.
وجوبهت قراراته بصد وامتناع من أغلب الكتل السياسية التي يرجع إليها بالنظر هؤلاء المسؤولينن إلى أن تطور الوضع الى ما هو عليه اليوم من شلل تام لمؤسسات الدولة بعد أن أغرق الرافضون قضية الإصلاح والحرب على الفساد في جدل عقيم، نحى جانبا الموضوع الأصلي، ليخوض في متاهة محاسبة الضالعين مؤخرا في اجتياح البرلمان من انصار الصدر والذي يقول إن أحد اهداف تحركاته هو دعم العبادي في مخططه الإصلاحي وفي حربه على الفساد.
ويقول مسؤول كبير سابق بهيئة النزاهة إن قادة الأحزاب السياسية اختزلوا الشعب في المكونات الطائفية والعرقية والمكوّنات في الأحزاب والأحزاب في المقربين والمقربين في البطانة، الأمر الذي أوجد شبكة من الفاسدين في مختلف مناحي الحياة في العراق وبشكل يجعلها عصية عن التفكيك.
ويقول مراقبون إن الفساد موجود في مختلف دول العالم لكنه لم يبلغ ما بلغه في العراق بعد عام 2003 من حيث سعة التفشي وضخامة القضايا وحجم الضرر الذي أصاب الدولة والشعب العراقيين.
ويؤكد هؤلاء أن الفساد كان في مقدمة الأسباب التي أفضت إلى سقوط ثلث العراق بيد تنظيم الدولة الإسلامية.
يذكر أن العراق يتم بشكل دوري تصنيفه من قبل منظمات دولية بأنه من أكثر الدول فسادا ماليا وإداريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رئاسات العراق الثلاث تشغّل أكثر من مئتي موظف 'وهمي' نائبة برلمانية عن التيار الصدري: كلّ رئيس جاء بـ70 مستشارا لا وجود له
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: