البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 15/05/2016 شبكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 15/05/2016 شبكة    الإثنين 16 مايو 2016, 7:19 pm

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 15/05/2016
شبكة البصرة
* اندلاع حريق كبير في سوق البلاستك بالشورجة وسط العاصمة بغداد
* انتشار للميليشيات الطائفية بمناطق "الشعلة ومدينة الصدر وحي العامل والزعفرانية "ببغداد
* القوات الحكومية تفرض حظرا للتجوال ليلا في سامراء بمحافظة صلاح الدين
* وزارة النفط تكذب الكهرباء بشأن مزاعم فقدان الطاقة بسبب تعرض معمل غاز التاجي
* مقتل موظف حكومي وإصابة زوجته بانفجار غربي العاصمة بغداد
* قصف بالصواريخ وقذائف الهاون على قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار
* سقوط ضحايا بانفجار في منطقة النهروان بالعاصمة بغداد
* اقرار حكومي بأن خزينة البلاد خاوية وماتبقى منها فقط مليار دولار
* القوات الحكومية تمنع سير الدراجات ليلا في العاصمة بغداد
* قتلى وجرحى بانفجار سيارة ملغمة جنوبي العاصمة بغداد
* العثور على جثتي شرطيين حكوميين بمحافظة صلاح الدين

* اعتراف حكومي بتعرض محافظة ديالى لإبادة جماعية على إيدي الميليشيات الطائفية

* مقتل ضابط في الجيش الحكومي وموظف في أمانة بغداد بحادثين شرقي وجنوبي العاصمة

* إندلاع حريق في معمل للاخشاب وسط العاصمة بغداد

* قتلى وجرحى بانفجار جديد يستهدف شمالي العاصمة بغداد

* انفجار في منطقة اليوسفية بالعاصمة بغداد يسفر عن سقوط قتلى وجرحى

* مصرع وإصابة مدنيين جراء اندلاع حريق في البصرة

* قتلى وجرحى غالبيتهم من القوات الحكومية بهجمات استهدفت معمل غاز التاجي شمالي بغداد

* القوات الحكومية تعتقل أكثر من 80 شخصا في محافظتي البصرة وبابل

* اندلاع نزاع عشائري في البصرة يسفر عن سقوط قتلى وجرحى

* العثور على جثة شاب لقي مصرعه غرقا في محافظة ميسان

* مقتل مفوض في الداخلية الحالية بهجوم استهدفه شرقي العاصمة بغداد
* اندلاع حريق كبير في سوق البلاستك بالشورجة وسط العاصمة بغداد.
 
* انتشار للميليشيات الطائفية بمناطق "الشعلة ومدينة الصدر وحي العامل والزعفرانية "ببغداد.
 
القوات الحكومية تفرض حظرا للتجوال ليلا في سامراء بمحافظة صلاح الدين
اقدمت القوات الحكومية، اليوم الاحد، على فرض حظر للتجوال ليلا في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين، بالتزامن مع منعها لدخول الفواكه والخضر الى المدينة.
مراسل يقين قال إن "القوات الحكومية اعلنت فرضها حظرا للتجوال من الساعة 12 ليلاً لغاية الخامسة فجراً بشكل يومي اعتباراً من هذه الليلة".
واضاف أن "القوات الحكومية ابلغت أصحاب المحال التجارية والمقاهي بضرورة إقفالها في الساعة العاشرة مساءا، مبينا ان هذا الحظر تزامن مع انتشار مكثثف لعناصر هذه القوات".
واشار المراسل الى ان "السيطرات الحكومية على مداخل سامراء منعت صباح اليوم عشرات السيارات المحملة بالفواكه والخضر من الدخول إلى المدينة، دون معرفة الأسباب".
 
وزارة النفط الحالية تكذب الكهرباء بشأن مزاعم فقدان الطاقة بسبب تعرض معمل غاز التاجي لهجوم اليوم
كذبت وزارة النفط الحالية، اليوم الاحد، ادعاءات وزارة الكهرباء الحالية بوجود علاقة بين الهجوم الذي وقع على معمل تعبئة غاز التاجي وتوقف محطتي كهرباء التاجي الغازيتين.
وقالت وزارة النفط في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية إن "معمل غاز التاجي هو معمل لتعبئة اسطوانات الغاز السائل وليس لتجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تحتاج الى الغاز الجاف، معربة عن استغرابها من عملية الربط بين معمل تعبئة غاز التاجي ومحطات توليد الطاقة الكهربائية".
وطالبت النفط "وزارة الكهرباء بضرورة توخي الدقة في ايراد المعلومات التي تتعلق بالقطاع النفطي".
هذا وكانت وزارة الكهرباء الحالية قد زعمت توقف محطتي التاجي الغازيتين، بسبب توقف الانبوب الناقل للغاز من معمل غاز التاجي الذي تعرض لهجوم، اليوم، لافتتة الى فقدان منظومة الكهرباء 153 ميغاواط من القدرة الانتاجية للمحطتين.
 
مقتل موظف حكومي وإصابة زوجته بانفجار غربي العاصمة بغداد
قتل موظف في وزارة العلوم والتكنلوجيا الحالية واصيبت زوجته، اليوم الاحد، اثر انفجار عبوة لاصقة وضعت اسفل عجلتهم اثناء مرورهم في منطقة تقع غربي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية قال إن "عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية تعود لموظف في وزارة العلوم والتكنولوجيا انفجرت، مساء اليوم، لدى مرورها في منطقة حي العدل، غربي بغداد، مما اسفر عن مقتله وإصابة زوجته التي كانت برفقته بجروح متفاوتة والحاق اضرار مادية كبيرة بالسيارة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت الى منطقة الحادث ونقلت الجريحة إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل الى دائرة الطب العدلي".
 
قصف بالصواريخ وقذائف الهاون على قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار
تعرض قضاء الخالدية بمحافظة الأنبار لقصف بالصواريخ وقذائف الهاون، اليوم الاحد، تسبب باصابة عدد من المدنيين والحاق اضرار مادية بممتلكاتهم.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة إخبارية قال إن "قضاء الخالدية تعرض لقصف بشكل عنيف جداً بواسطة 11 قذيفة هاون وصاروخاً، سقطت في أماكن متفرقة من القضاء ".
واضاف المصدر أن " القصف اسفر عن إصابة مدني والحاق اضرار بممتلكات المواطنين"، مبيناً أن "القصف مستمر حتى لحظة ادلائه بتصريحه هذا".
 
سقوط ضحايا بانفجار في منطقة النهروان بالعاصمة بغداد
قتل واصيب سبعة اشخاص، اليوم الاحد، جراء انفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة بالقرب من معرض للسيارات في منطقة تقع، جنوبي شرق بغداد.
وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة إخبارية إن "عبوة ناسفة انفجرت، مساء اليوم، بالقرب من معارض للسيارات في منطقة النهروان، جنوبي شرق بغداد، مما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الإسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".
 
اقرار حكومي بأن خزينة البلاد خاوية وماتبقى منها فقط مليار دولار
اقرت لجنة مايعرف بالمالية البرلمانية، اليوم الاحد، اِن الوضعَ المالي للعراق حرجٌ جداً ولا يَقِل خطورًة عن الوضع الامني المُتردي في عموِم البلاد، واكد اَن ما تبقى في خزينةِ الدولة هو مليار دولار فقط.
رئيس اللجنة "فالح الساري" بتصريح تناقلته وكالات اخبارية قال إن "الوضعَ المالي للعراق حرجٌ جداً ولا يَقِل خطورًة عن الوضع الامني المُتردي في عموِم البلاد، واكد اَن ما تبقى في خزينةِ الدولة هو مليار دولار فقط في حين اَن الموازنة التي اُقرت لهذا العام تبلُغ 105 تريليونات دينار، وان نحوَ 4 الى 5 تريلونات تذهبُ شهريا لرواتب الموظفين".
واشار الساري الى اَن "شروط صندوق النقد الدولي في منِح العراق قرضا ماليا هو اجراء مراجعة شاملة لنفقات الموازنة وتخفيضِها".
 
القوات الحكومية تمنع سير الدراجات ليلا في العاصمة بغداد
اقدمت القوات الحكومية، اليوم الاحد، على منع سير الدراجات بكافة انواعها داخل العاصمة بغداد بعد الساعة العاشرة مساءا.
قيادة مايعرف بعمليات بغداد بينت في بيان لها تناقلته وكالات اخبارية أنها "قررت منعُ سيرِ الدراجات بكافةِ انواعِها واشكالِها بعد الساعة العاشرة مساءً من كل يوم".
هذا ولم يشر البيان عن الاسباب التي تقف وراء هذا القرار الا ان هذه القوات الحكومية تفرض اجراءات امنية مكثفة وتقطع اغلب شوارع العاصمة عقب فشلها في حماية المواطن من التفجيرات المتواصلة التي ضربت العاصمة.
 
قتلى وجرحى بانفجار سيارة ملغمة جنوبي العاصمة بغداد

قتل واصيب مالايقل عن 15 شخصا غالبيتهم عناصر من الجيش الحكومي، اليوم الا حد، جراء انفجار سيارة ملغمة على رتل عسكري تابع لهم جنوبي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة إخبارية قال إن "سيارة مفخخة انفجرت، مساء اليوم، مستهدفة رتلا للجيش لدى مروره في ناحية اللطيفية، جنوبي بغداد، مما اسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة تسعة آخرين، بينهم اربعة من عناصر الرتل"، مرجحا ارتفاع حصيلة الضحايا بسبب "شدة التفجير".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".
 
العثور على جثتي شرطيين حكوميين بمحافظة صلاح الدين
عثر على جثتي شرطيين حكوميين، اليوم الاحد، عقب يوم من اختطافهما مع افراد عائلتهما في منطقة تقع شرقي مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة إخبارية قال إن "دوريات الشرطة عثرت، صباح اليوم، على جثتي عنصرين في الشرطة قضيا رمياً بالرصاص في قضاء الدورشرقي تكريت، بعد اختطافهما، مساء أمس، مع سبعة من أفراد عائلتهم من قبل مسلحين يستقلون ثلاث سيارات حديثة، من منزلهم في منطقة الجلام، جنوب شرقي القضاء".
وأضاف المصدر، أن "المسلحين أطلقوا سراح بقية المختطفين السبعة".
 
اعتراف حكومي بتعرض مناطق في محافظة ديالى لإبادة جماعية على إيدي الميليشيات الطائفية
اقر تحالف مايعرف بالقوى، اليوم الاحد، بتعرض مناطق عدة في محافظة ديالى لإبادة جماعية على ايدي الميليشيات الطائفية، والذي يندرج في مساع التغيير الديمغرافي الذي تمارسه هذه الميليشيات في محافظة ديالى وغيرها من المحافظات.
النائب عن التحالف "رعد الدهلكي" بتصريح تناقلته وكالات إخبارية قال إن "بعض أقضية محافظة ديالى وفي مقدمتها "المخيسه ودوجمه وزاغنيه وبهرز "تتعرض اليوم الى حصار إجرامي، ويمنع ادخال المواد الغذائية والطبية لها، ما تسبب بنفاذها، اضافة الى عملية القتل مع سبق الاصرار"، معتبرا ان "هذه إبادة جماعية ترتكب بحق المدنيين".
واضاف الدهلي، ان "تلك العمليات التي تجري تحت أنظار القوات الحكومية"، مشيرا الى ان "ذلك يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان التي كفلت للمواطن العيش بأمان وحرية في اي منطقة من مناطق هذا البلد".
واعترف الدهلكي ان "استمرار استهداف هذه الأقضية لايمكن تفسيره سوى انه مخطط يرمي الى افراغ هذه الأقضية من ساكنيها واحداث تغيير ديمغرافي لصالح جهات معينة".
 
مقتل ضابط في الجيش الحكومي وموظف في أمانة بغداد بحادثين منفصلين شرقي وجنوبي العاصمة
قتل ضابط في وزارة الدفاع الحالية بهجوم مسلح استهدفه شرقي العاصمة، بينما قتل موظف حكومي بانفجار استهدفه جنوبي بغداد بحادثين منفصلين، اليوم الاحد،.
مصدر حكومي بتصريح لوكالة إخبارية قال إن "مسلحين مجهولين أطلقوا الرصاص، ظهر اليوم، باتجاه ضابط برتبة نقيب يعمل في استخبارات الدفاع، لدى مروره بسيارته في شارع القناة قرب شقق زيونة شرقي بغداد، ما أسفر عن مقتله على الفور".
وأضاف المصدر ان "عبوة لاصقة كانت مثبتة أسفل سيارة حديثة تعود لموظف في أمانة بغداد انفجرت، صباح اليوم، لدى مرورها في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتله في الحال وإلحاق أضرار مادية بالسيارة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".
 
إندلاع حريق في معمل للاخشاب وسط العاصمة بغداد
نشب حريق في معمل للاخشاب يقع وسط العاصمة بغداد، اليوم الاحد، اسفر عن وقوع اضرار مادية جسيمة، بحسب تصريح لمصدر حكومي.
وقال المصدر الحكومي بتصريحه الذي تناقلته وكالات اخبارية إن "حريقاً اندلع في معمل للأخشاب في منطقة الشيخ عمر وسط بغداد"، عازياً سبب الحريق الى "تماس كهربائي".
وأضاف المصدر، أن "فرق الدفاع المدني وصلت الى محل الحادث وتعمل الان على اخماده"، مبيناً أن "الحريق أسفر عن وقوع أضرار مادية دون وقوع خسائر بشرية".
يذكر أن العاصمة بغداد وعددا من المحافظات تشهد بين مدة وأخرى حرائق في أسواق شعبية ومبان للوزارات والدوائر الحساسة الحكومية،يعلن عن فتح تحقيق في اسبابها دون التوصل لاي نتيجة تذكر.
 
قتلى وجرحى بانفجار جديد يستهدف شمالي العاصمة بغداد
قتل واصيب 11 شخصا، اليوم الاحد، اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت سوقا شعبية تقع شمالي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري قال إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة الراشدية، شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخصين وإصابة تسعة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".
 
انفجار في منطقة اليوسفية بالعاصمة بغداد يسفر عن سقوط قتلى وجرحى
قتل واصيب 11 شخصا، اليوم الاحد، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في منطقة تقع جنوبي العاصمة بغداد، بحسب مصدر حكومي.
وقال المصدر الحكومي بتصريح لوكالة إخبارية، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من علوة لبيع الفواكه والخضر في ناحية اليوسفية، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل شخص وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".
 
مصرع وإصابة مدنيين جراء اندلاع حريق في البصرة
لقيت إمرأة مصرعها وطفلة واصيبت اخرى جلهم من عائلة واحدة، مساء امس السبت، جراء اندلاع حريق في منزلهم الواقع في منطقة بمحافظة البصرة.
وقال مصدر حكومي بتصريح لوكالة اخبارية إن "امرأة وطفلة لقيتا حتفهما فيما أصيبت طفلة اخرى بحروق اثر احتراق منزلهن الواقع في شارع 24 التابع لناحية ام قصر بمحافظة البصرة".
وبين المصدر ان "فرق الدفاع المدني تمكنت من اخماد الحريق الذي لم تعرف اسبابه بعد، مشيراً الى ان "سيارات الاسعاف نقلت الجثتين الى دائرة الطب العدلي، والطفلة المصابة الى مستشفى الفيحاء لتلقي العلاج اللازم".
 
قتلى وجرحى غالبيتهم من القوات الحكومية بهجمات استهدفت معمل غاز التاجي شمالي بغداد
قتل واصيب اكثر من ثلاثين شخصا غالبيتهم من القوات الحكومية، اليوم الاحد، اثر هجمات عدة استهدفت معمل غاز التاجي الواقع شمالي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري قال إن "الحصيلة النهائية للهجمات التي تعرض لها معمل غاز التاجي، شمالي بغداد، أسفرت عن مقتل تسعة من قوات الشرطة وموظفين أثنين وإصابة 15 من الشرطة وخمسة موظفين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "الجرحى يتلقون العلاج في مستشفيات العاصمة بغداد، فيما نقلت جثث القتلى الى دائرة الطب العدلي تمهيداً لتسليمهم إلى ذويهم".
 
القوات الحكومية تعتقل أكثر من 80 شخصا في محافظتي البصرة وبابل
اعتقلت القوات الحكومية، امس السبت، أكثر من ثمانين شخصا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها بمناطق متفرقة من محافظتي البصرة وبابل.
مصدر حكومي بتصريح تناقلته وكالات اخبارية قال إن "قوات الشرطة نفذت خلال الـ48 ساعة الماضية عمليات دهم وتفتيش في مناطق عديدة من محافظة البصرة، أسفرت عن اعتقال 51 شخصا ".
واضاف المصدر ان "قوة اخرى من شرطة محافظة بابل نفذت عمليات دهم وتفتيش في مناطق متفرقة من المحافظة اسفرت عن اعتقال 30 شخصا".
هذا وتنفذ القوات الحكومية حملات دهم وتفتيش ظالمة وتعسفية بشكل يومي تسفر عن اعتقال العشرات يقتادون الى جهة مجهولة ويمارس بحقهم اقسى انواع التعذيب للاعتراف بجرائم لم يرتكبوها.
 
اندلاع نزاع عشائري في البصرة يسفر عن سقوط قتلى وجرحى
قتل واصيب ثلاثة اشخاص، مساء امس السبت، اثر اندلاع نزاع عشائري اندلع في منطقة تقع شمالي محافظة البصرة.
مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري قال إن "إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة حصل في ساعة متأخرة من الليل، في منطقة أبو صخير ضمن ناحية الهارثة بسبب نشوب نزاع بين أفراد ينتمون الى عشيرة واحدة".
واضاف المصدر ان "تبادل اطلاق النار اسفر عن مقتل شخص واصابة اثنين اخرين بجروح متفاوتة".
هذا وتشهد محافظة البصرة زيادة في النزاعات العشائرية المسلحة وجرائم القتل والخطف والسطو المسلح وسرقة السيارات، مايثبت مدى الفشل الامني في المحافظة.
 
العثور على جثة شاب لقي مصرعه غرقا في محافظة ميسان
عثرت فرقة من الغواصين، امس السبت، على جثة شاب لقي مصرعه غرقاً في نهر دجلة، وسط مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان.
وقال مصدر حكومي بتصريح لموقع اخباري إن "فرقة غواصين مشتركة من محافظتي ميسان والبصرة تمكنت من انتشال جثة شاب يبلغ من العمر (19 عاما) قضى غرقا عندما كان يمارس السباحة في نهر دجلة بالقرب من الجسر اليوغسلافي، وسط مدينة العمارة".
وأضاف المصدر أن "سيارات الاسعاف نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي تمهيدا لتسليمه لذويه".
 
مقتل مفوض في الداخلية الحالية بهجوم استهدفه شرقي العاصمة بغداد
قتل مفوض في دائرة المرور الحالية، امس السبت، بهجوم مسلح استهدفه اثناء مروره في منطقة تقع شرقي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي بتصريح تناقلته وكالات اخبارية قال إن "مسلحين مجهولين يستقلون عجلة حديثة هاجموا عجلة مدنية يستقلها مفوض في دائرة المرور العامة وفتحوا النار باتجاهه من أسلحة رشاشة، مما أسفر عن مقتله في الحال".
وأضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".
يقين نت + وكالات
شبكة البصرة
لجمعة 6 شعبان 1437 / 13   آيار 2016
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية يوم 15/05/2016 شبكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فساتين لطيفة
» عاجل و رسمي: هيجواين مدريدي حتى 2016
» فيلم وثائقي عن حال المسلمين في عام 2016
» برشلونة الإسباني يمدّد عقد نجمه الدولي تشافي حتى 2016
» --][][-][][-- بطولـــــــة الأمم الإوربيــــــــة --][][-][]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: