البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  الأهوار.. جنة العراق المنسية : ليث شبر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الأهوار.. جنة العراق المنسية : ليث شبر    الثلاثاء 17 مايو 2016, 1:32 pm

Apr. 30, 2016
الأهوار.. جنة العراق المنسية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 ليث شبر
اقتباس :
هذا المقال لمساندة قرار إدراج الأهوار والآثار العراقية على لائحة التراث العالمي في 16 تموز 2016 مساحتها تعادل لبنان وأكبر. وحدودها جنوب العراق من البصرة وميسان والناصرية وتاريخها بعمق حضارة سومر. وجمالها جنة عدن.. فالماء والقصب والبردي والطيور والأسماك كلها اجتمعت لتطلق صوت لحن الخلود وداخل حسن وحضيري أبو عزيز..وأهلها الطيبون الكرماء أفاضوا عليها وأفاضت عليهم.. من القصب صنعوا أجمل بيوت العالم الصديقة للبيئة.. وطعامهم حليب الجاموس الذي يربونه منذ القدم والقيمر واللبن والطابك وخبز التنور الذي تصنعه نساؤهم وما تغدقه عليهم السماء من طير مهاجر وما يصيدونه بالشص والشباك والفالة من أسماك الكطان والشبوط.. وحلواهم الخريط وقصب السكر.. وتعليلتهم القهوة والشاي المهدر على نار هادئة من أعشاب يابسة والأحاديث التي تعلو وتخفت .. ونزهتهم عملهم الذي يبدأ من الخيط الأبيض ولاينتهي مع الشفق الأحمر.. وأصواتهم الجميلة تردد.. طر الهور مشحوفي..
هكذا هي الأهوار تاريخ وجمال وحياة وطبيعة وموارد وكرم وضيافة.. ولكن معاناتها لم تنقطع على مر الحكومات العراقية المتعاقبة فمنذ تأسست الدولة العراقية في مطلع القرن المنصرم وحتى اليوم وهي لا تزال على حالها بلا أي مشاريع أو بناء أو تطوير أو خطط سوى ما أصابها من تجفيف وتجريف وانتهاك انساني وبيئي سواء من نظام البعث الصدامي أو من قرارات غير مدروسة في حكومات بعد 2003 وعلى الرغم من الأموال الكبيرة المخصصة سواء من المنظمات الدولية أو المؤسسات الحكومية فلم نر شيئا على أرض الواقع وبقيت كل المشاريع حبرا على ورق واختفت الأموال في خضم الفساد الذي يتربع على أكتافنا..
أما المشاريع الفقيرة التي أنجزت كمثل نصب الشهداء في الجبايش والعمارة فهي لا تمت بصلة إلى الأهوار لا من حيث تصميمها ولا من حيث انتماؤها لبيئتها فضلا عن الأموال المهدورة في بنايات متروكة لم تكتمل بعد.. وعلى الرغم من وجود مؤسسة ضخمة بموظفيها ومواردها مهمتها من عنوانها مركز انعاش الأهوار إلا إنها من دون أي منفعة لعدم اختيار الكفوئين لإدارتها ولعدم وجود سياسة وخطط وبرنامج واضح معد وفق جدول زمني محدد حالها حال باقي مؤسسات الدولة المترهلة والمتخمة بأصناف الفساد..
بيد أن هناك من يدافع عن الأهوار وعن أهلها وفي مقدمة هؤلاء منظمات المجتمع المدني وما رأيته من جهود حثيثة من قبل محافظ ذي قار وقائمقام الجبايش ومن صحفيين وكتاب ومن عشاقها الأجانب وهؤلاء كلهم يحاولون انتشال الأهوار من واقعها الأليم ومن هذه اللامبالاة واللامسؤولية تجاه ثروة وطنية جمالية تدر ذهبا لو أحسنت الحكومة النظر اليها والتخطيط السليم لاستثمارها..
فلبنان مثلا تعتاش على السياحة ونحن لدينا في هذه البيئة كل أنواع السياحة.. الآثار السومرية وأكد وأور في كل بقعة.. والمراقد الدينية في كل مكان.. وجمال الطبيعة والقفز المظلي وبيت القصب والسمك المسقوف وغيرها مما يرغبه السواح متناثرة كحبات لؤلؤ مكنون..
أيها الأحبة لاتستهينوا بثروات البلاد ولا بجمالها ولا بكرم أهل الجنوب وطيبتهم ولا بعقول ناسه فهم من خطوا أول حرف وبنوا أول قوس وتاريخهم الحديث والمعاصر ناصع بالتضحيات ومضمخ بالدماء الزكية الطاهرة..
تعالوا سوية ندافع عن أهوارنا ونبنيها بأيدينا لنستعيد حضارتها ورونقها.. ولنفخر بأنفسنا كما نفخر بأجدادنا.. فكفى لوما وتقريعا ونقدا وجلدا لذاتنا.. فالله لا يغير ما بقوم حتى يقوموا هم وليس غيرهم بتغيير واقعهم وعملهم هو من يرفعهم ليكونوا أمة وسطا..

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأهوار.. جنة العراق المنسية : ليث شبر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: