البيت الآرامي العراقي

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ Welcome2
الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ Welcome2
الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي تواريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة
البيت الارامي العراقي


الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ Usuuus10
الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 8-steps1a
الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10368
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي تواريخ   الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ Icon_minitime1الخميس 9 يونيو 2016 - 14:09

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل
عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي
تواريخ ولادة اجداد العائلة : الجد الاعلى للعائلة هو بطرس الملقب بتي وقد جاء ذكر اسمه في واجهة هيكل كنيسة مار كوركيس عام 1715 وهو من مواليد كرمليس 1675 تقريبا .
كان ل بتي ولد يدعى حنا ولد في كرمليس بحدود عام 1710 او بعدها بسنتين لانه يرد اسمه في رخامة مار كوركيس ولانعرف من كان من أبناء عمومته في القرية وقتها , ومن المؤكد أن للعائلة أبناء عمومة في الموصل بعد ما هاجروا كرمليس اثناء غزو نادر شاه 1743 , وحنا هذا هاجر إلى الموصل أثناء ضربة نادر شاه مع والده بطرس الجد الاعلى للعائلة وكذلك أبناء عمومتهالمصلوب فرع الموصل .
وكان للعائلة علاقات قوية مع عائلات موصلية متنفذة وثرية مثل عائلة حسن بك بن محمد سعيد باشا وكان ذلك قبل عام 1828 وكذلك الجليلي .
تزوج حنا بتي من حسنة وانجبت له ولد وهو بتو أبن حنا بتي في كرمليس بحدود عام 1760 او 1765 ولا نعلم هل كان لهُ اشقاء او شقيقات.
وقد تزوج بتو من بربارة شمعون الكرمليسية وأنجبتْ له:
حنا الملقب بـ مصلوب عام 1825 لانه عند حدوث الطاعون في كرمليس عام 1828 لانه هاجر مع والدته وشقيقتيه
مجوده بنت بتو وهي والدة زورا مجودا ومن خلال متابعة سجل عماذ كرمليس كان لمجودة من الابناء حنى 1854 وتوما " زورا " 1861 فلو كانت الولادة الاولى بعمر 27 لكانت من مواليد 1827 وهو العام التقريبي لكون الاب بتو كان قد توفى قبل الطاعون
فريدةبتو زوجة حنو البرطلاوي الذي مات بالكوليرا بينَ كرمليس و برطلة عام 1890
اغلب الضن ان زواج بتو حنا كان في عام 1805
هجرة العائلة الى الموصل :
عند حدوث الطاعون في كرمليس وقره قوش المجاورة بدات عائلات كرمليس بالهجرة الواحدة تلو الاخرى كل الى جهة له علاقات باحدى العائلات وحسب القس توما حنونا ونقلاً عن أجدادهِ وكذلك نقلا عن زوجة حنا مصلوب مريم شمونا نيسان مبارك قرجوحيث روت للشماس متي بطرس المعروف باهتمامه بتاريخ كرمليس واللغة السريانية " أن بربارة شمعون التي كانت أرملة بتو رحلت مع أبنها حنا وابنتيها مجوده وفريدة إلى الموصل مع بهنان وإلياس كتيلة وعائلة الحنونا وآل قطا وحنا خوشابا عزيزا جد زورا مجودا وغيرها من العائلات أثناء الطاعون عام 1828 وقد كانت للعائلة اموال كثيرة فأشترت بربارة بيت في منطقة مياسا في الموصل قُرب معهد شمعون الصفا.
وبعد استقرار العائلة في الموصل تزوجت بربارة من رجل مسيحي من الموصل وأنجبت أخ غير شقيق لــحنا مصلوب يدعى بطرس وعِندَ إخراج الصارلية من كرمليس عام 1843 تم توزيع الأراضي إلى أهالي كرمليس والأغوات عندها لمْ يستلمْ حنا مصلوب الأرض مثل العوائل الأخرى لأنهُ لم يكنْ ينوي البقاء في كرمليس فكان ينوي الأستقرار في الموصل لدى والدته بربارة رغم انه في التوزيع الذي حصل بين الاهالي والاغوات استلم 160 فدان لكنه هجرها وفلحها غيره وبعد ان طلب منه الكرمليسيون بان ياتي ليستلم الارض فقال اعطوها لبيت شقيقتي مجودة .
بحدود عام 1850 قام عدد من الكرمليسين بالذهاب إلى الموصل وأخبروا والدة حنا بتو إن لم يرجع حنا إلى كرمليس سوف نستولي على داره وبعدها تزوج من امرأة كرمليسية وهي مريم شمونا القرجو وفي عام 1860 وأستقر نهائياً في كرمليس رغم تردده الكثير إلى الموصل حيثُ كانت تقيم والدتهُ وعند إستقراره في كرمليس قامَ بفلاحة أرض عائلة صديق والده حسن بك وعندما أرادَ بيع الأرض أبنه علي ل حنا مصلوب علم بالأمر البطريرك إيليا عبو اليونان , واقنعه بان يشتري الارض للكنيسة وعند الشراء قام بشرائها لاخيه ابلحد عبو اليونان واقنع البطريرك حنا بان الأرض سوفَ تبقى عنده ليفلحها وبعد وفاتِهِ أٌخِذَتْ الأرض من عائلتهِ .
العودة النهائية الى كرمليس لحنا مصلوب :
حنا بن بتووالذي هاجر كرمليس طفلا يتيما استقر فيها بعد ان صار عمره 35 عاما بعد زواجه من مريم شمونا وبعد بضع سنوات حدثت له مشكلة بعد استقراره في بيته بعد عودته من الموصل مع جيرانه وهم عائلة أولاد خوشابا آل يونان حيث رفعوا دعوة قضائية عليهِ أدعوا بان جزء من حوش دارهِ تعود لهم وكان ذلك عام 1868 حسب الوثيقة الموجودة لدي , وقد خسرَ أبناء خوشابا يونان القضية وقد قامتْ المحكمة بسؤال الشهود وهم من رجال الدين المسيحي , حيثُ ذكر مطران الكلدان جرجيس إيشوع والخوري يوسف داؤود اللذان اعتبروا شاهدين وقد شهدا في المحكمة لصالح حنا بتو حيث اكدوا بشهادتيهما ان الحوش والدار يعودان إلى حنا قبل أربعينَ عام اي قبل هجرة العائلة الى الموصل اثناء الطاعون 1828 مما يثبت وجود العائلة بالوثيقه في كرمليس قبل الطاعون.
عندما وزعت الارض في كرمليس للعوائل عام 1843 لم يوافق حنا مصلوب باخذ الارض فطلب بان يعطوها لشقيقته مجودة , فهو لم يكن ينوى البقاء في كرمليس وبعد زواجه اخذ 14 فدان من الأراضي في كرمليس بعد رجوعه الى بلدتهِ , لأنهُ رجعَ بعد أن وزِعَتْ الأرض على الكرمليسيين والمسيحيين القادمين من القرى الأخرى إلى كرمليس.
كان لحنا أبن وحيد وهو بطرس حنا بتو حنا بتي وقد ولِد في كرمليس عام 1865, وثلاث بنات وهن:
شيرين وهي قد تزوجت من حنا تمو
وشمه قد تزوجت من اوراها آل كدو
وهيلاني قد تزوجت من حناني سلو حنونا .
وكان لبطرس من الأبناء " متي وشمعون " الشماس متي بطرس الملقب بـ متي أنيسة نسبة إلى والدته أنيسة ججوكا آل شابي ابلحد , وقد كانَ الشماس متي وكيلاً للكنيسة وأبرز المتضلعين باللغة السريانية حيثُ لهُ أكبر مكتبة عامِرة باللغة السريانية في كرمليس , جمَعَ فيها أهَم الكُتُب وقد قامَ بخط الكثير من المخطوطات والكُتُب بيدِهِ ، شاركَ في جَميع قضايا كرمليس مثل دعاوي مياه كرمليس في بغداد و قد كَتَبَ مخطوطة بجميع متضرري حريق بيادر كرمليس عام 1927 , حيثُ مدحَ ذلِكَ العمَل الوزير العراقي وقتها كما قالَ للقس يوسف بابكا الوزير وقتها
والابن الثاني الاصغر هو شمعون بن بطرس وكانَ لبطروس ابنة هي صوفية بطرس التي تزوجت من حنا هرمز بابكا .
هنا وصلت
لقب المصلوب :
هناك رأيان لاصل تسمية مصلوب
الراي الأول : هو أنهُ بعد أن تزوجت بربارة والدة حنا بتو من رجل من الموصل من عائلة المصلوب الموصلية , ولذلِكَ تبنى حنا هذا اللقب وخاصةً أنهُ كانَ لهُ أخ غير شقيق أسمه بطرس من والدته بربارة وهو أبن الرجل الموصلي , ومن خلال متابعتي لسجل عماذ كنيسة كرمليس فعندما ولد بطرس ابن حنا مصلوب عام 1865 كتب حنا الاسم كالاتي :
بطرس حنا بتو أي لم يكن قد تبنى لقب المصلوب الى عام 1865 ولكن وفي سجل العماذ وبولادة البنات شرين دون الاسم كالاتي شيرين حنا مصلوب يعد عام 1880 .
الراي الثاني : حسب بحث مستفيض للمؤلف ان غالبية سكان كرمليس استقروا في الموصل عام 1743 اثناء هجوم نادر شاه على الموصل ولم يعد الا 30 عشيرة وهنا يمكننا ان نعلم ان حنا مصلوب عندما صار شابا في الموصل بحدود 1845 كان يعلم بان له ابناء عمومة هجروا كرمليس واستقروا في الموصل وكانوا ال مصلوب فرع الموصل وبعد معرفته لاقربائه تبنى لقبهم ال مصلوب .
بعض من احداث حياة حنا مصلوب :
ومن الأمور التي كانَتْ واضِحة في شخصية حنا هي الشجاعة بسبب تربيته يتيما متنقلا بين الموصل وكرمليس ليلا , ففي إحدى الليالي وهو في طريقهُ من كرمليس إلى الموصل ليذهَب لزيارة والدتهِ , شاهد قرب قرية باشبيتا عِندَ وادي يسمى " رأولا دكَموشتا " لصوص قد سرقوا قطعتين قماش من برطلة فضربهُم بسلاحه الذي كان يحمله معه وهو يدعى ((كولنك)) ويتكون من يد خشبية ورأس مدبب بالمسامير الحديدية واخذ القماش .
وفي الحوادث الكنسية المسمات (البردي والبولا)وقد حدثتْ هذهِ الحوادث بين الأعوام (1867 _ 1877 ) وسبب هذه الاحداث هي رسالة البابا بيوس حيث الزم بموجبها كافة رووساء الطوائف الكنسية الشرقية المنتمين الى المذهب الكاثوليكي ان يخضعوا لدستور خاص , كان قد فرض اولاً على الارمن وكان قاسيا على الكنيسة وعندها حدثت مشكلة وانشقاق بالكنيسة ولكن بعد ان وافق البطريرك الكلداني , بعد ان كان رافضاً للرسالة وعند موافقة البطريرك حدث الانقسام حيث قام الاساقفة بعصيان اوامر البطريرك وتبعهم الشعب المسيحي, والذين تبعوا البطريرك والبابا دعوا باسم بولايا نسبة الى الرسالة البابوية التي تعني باللاتينية بولا , اما الفريق المنشق دعوا بردايا بمعنى راس البردي لانهم ضعفاء أي لا يدعمهم البابا .
اما في كرمليس فقد انقسمت الكنيسة حيث كانت الجماعتان تصليان في كنيسة مار كور كيس ففي صلاة الصباح , كان اذا حضر الفريق القوي أي الاكثر عددا عند الصلاة كان يقوم بطرد الفريق الضعيف وكانت تحدث المشاجرات بالايادي والعصي لطرد الفريق المقابل من الكنيسة , وبعد انتهاء الفريق الاكثر من الصلاة يدخل الفريق الضعيف للصلاة , و كان حنا مصلوب وسلو حنونا وبهنام الياس عبدال ضد البطريرك الكلداني مما جعل هناك مصادمة بينهم وبين كاهن القرية القس بطرس ججو , وقد تحدث القس عنهم في الكنيسة مما أغضب حنا وقد قام حنا مصلوب بإفراغ محتويات الكنيسة من الكتب الطقسية وملابس الكهنة والشمامسة , وكان دارهُ يُجاور كنيسة مريم العذراء ( بيت عائلة آل قرجو ) وبعد أن قالت لهُ زوجته مريم إن الله سوف يقتلْ ابنكَ الوحيد بطرس فقامَ بإرجاع محتويات الكنيسة .
من هم المصلوب الموصل :
حسب الكاتب بهنام سليم حبابة في كتابه الموسوم الاسر المسيحية في الموصل حيث قال عن عائلة المصلوب الموصلية "
دعيت هذه الاسرة بهذا الاسم لان احد افرادها سابقا كان قد حكم عليه بالاعدام شنقا وهذه الاسرة من الكلدان رعية مسكنتا " كذلك المصلوب كرمليس حيث سكنوا الساعة قرب كنيسة مسكنتا بعد هجرتهم للموصل "
يضيف الكاتب " عثرت في الجزء الثاني من ذخيرة الاذهان ص 402 انه سنة 1805 حكم ظلما بالشنق على شخص اسمه جرجيس وسمي المقتول بسبب ديانته وهو من بيت دغدو وهو ابن عم داود دغدو واسمه الكامل جرجيس بن دغدو بن عبدالله ابن اللوس بن جرجيس المقتول
الاختلاف في أصل العائلة
بسبب نزوح العائلة وأستقرارها في الموصل عام 1828وبقائها إلى بعدَ عام 1850 في الموصل أعتقدَ الكثير من أبناء كرمليس , وخاصةً من المسيحيين الغرباء الذين جاؤا بعد مرض الطاعون أن عائلة حنا مصلوب هي من الموصل , لكن العائلات العريقه مثل آل حنونا وآل قرجو والقطا وغيرهُم من العوائل القديمة كانوا يعرفونَ أنَ حنا مصلوب كانَ كرمليسياً ولم يكن من الموصل .
أراضي العائلة :
لم يستلمْ حنا جد العائلة الأرض في كرمليس عام 1843 , لكن أعطوا له بعدَ ذلِكَ عدد قليل من الفدادين ليفلحها بعد استقراره في البلدة , وبعد وفاة ججوكا الشابي والدة انيسة زوجة بطرس بن حنا بتو ورث من اراضي حميه ججوكا آل شابي 80 فدان .
أستطاع الشماس متي بطرس حنا من زيادة أرضِ العائلة حيثُ أشترى مئات الدونمات من الاغوات والكرمليسيين وأصبحَ هو وأخيهِ أكبر من يملُكْ الأراضي في كرمليس في خمسينيات القرن الماضي, حيثُ صار لهم أكثر من 90 طغارا أي 630 دونما في أرض كرمليس .
معلومات عن حنا مصلوب في الموصل :
تروي مسكو حنا بابكا عن والدتها صوفية بطرس حنا مصلوب بان حنا مصلوب عندما استقر بالموصل واشترى منزلا في المياسة ما ان كان يسمع بان احد الكرمليسيين قدم الى الموصل كان يستقبله في بيته ويضيفه ويقول له انا كرمليسي
وفي موضوع صلة القرابة مع مصلوب الموصل تقول " وكل حنا مصلوب احد ابناء عائلة المصلوب الموصلية لبيع منزلة كونهم اقربائه " .
المصلوب في كتاب الاسر المسيحية في الموصل :
جاء في كتاب الاسر المسيحية في الموصل عنهم ص 252 – 253 ما يلي "
دعيت هذه الاسرة بهذا الاسم لان احد افرادها سابقا كان قد حكم عليه بالاعدام شنقا وهذه الاسرة من رعية مسكنتا من هذه الاسرة عزيز مصلوب الذي كان قد درس فترة في بيروت ثم صار معلما في تلكيف ثم صرافا في سوق الصرافيين بالموصل وكان رجلا مستقيما عاش عاش عمرا طويلا ناهز المائة عام
اولاده : ادمون وحكمت وصباح واربع بنات
ومن فروع العائلة نجيب وناثان وناظم ونوئيل المصلوب
وعثرت في الجزء الثاني من ذخيرة الاذهان ص 402 انه في سنة 1805 حكم ظلما بالشنق على شخص اسمه جرجيس " وسمي المقتول " بسبب ديانته من بيت دغدو وهو ابن عم داود دغدو واسمه الكامل جرجس بن عبدالله بن اللوس بن جرجس المقتول ضرب عنقه عام 1805 فربما ان هذا جرجس المقتول هو عم عزيز مصلوب
وقال البطريرك عبديشوع خياط " ت 1899 " ان والدته اسمها حنة من بيت مصلوب
صلة القرابة بين البطريرك خياط الموصلي وحنا مصلوب الكرمليسي :
ملاحظة : الوثيقة تعود لعام 1868 وهي دعوة الاشقاء جرجيس ويوسف وشمعون ابناء خوشابا يونان على جدنا حنا بطروز الملقب حنا مصلوب حيث ادعوا بان جزء من داره يعود لهم " بيت بي يوسيبا كرمليس القديمة
من هو البطريرك عبديشوع خياط : هو جرجيس بن اللوس بن بطرس بن بزوعي الخياط
جاء في كتاب تاريخ الموصل ج 2 للقس سليمان الصائغ " ولد في الموصل عام 1828 وتوفي عام 1899 , درس في روما العلوم الدينية والمدنية فبرز في جميعها , ثم عاد من روما وخدم المدارس في الموصل .
صار مطرانا عام 1860 وكان يتقن عدد كبير من اللغات الاوربية والمشرقية ومنها العربية والسريانية والارامية
نجد في وثيقة دعوة قضائية تعود لعام 1868 بين عائلة الخوشابا يونان وحنا مصلوب يظهر اسمه في الدعوة باسم المطران جرجيس عبديشوع كشاهد لصالح حنا بطروز " مصلوب "
كيف علم المطران الموصلي ان حوش دار بتو والد حنا مصلوب في كرمليس هو يعود له حسب الوثيقة منذ عام 1828 وهو ولد في تلك السنة اصلا ؟
جاء في كتاب الاسر المسيحية في الموصل لبهنام حبابة ص 253 ان البطريرك عبديشوع خياط " هكذا لقب بعبديشوع وهو جرجيس اصلا " توفي 1899 ان والدته اسمها حنة من بيت المصلوب
كيف علم البطريرك او المطران وقت الدعوة بعائدية بيت وفناء لرجل من قرية وهو اصلا من الموصل ؟
هناك عدد تساؤلات في هذا الامر ابرزها
هل ان حنا بتو الكرمليسي جدنا يمت بصلة قرابة لحني والدة البطريرك اي هم من ذات العائلة " مصلوب كرمليس والموصل ولهذا له معلومات عن بيت حنا بطروز سمع ذلك من اقرباءه حيث كانوا يزورون قريبهم بتو والد حنا مصلوب ؟
ان عائلات كرمليس غالبيتها منذ عام 1743 استقرت في الموصل حسب ذكر المؤرخيين هنا لا نستبعد ان عائلة المصلوب في الموصل من اصل كرمليسي وكانت والدة حنا بتو مصلوب بربارة شمعون تعلم بصلة القرابة بين العائلتان منذ ان قصدت الموصل عام 1828 ابان الطاعون وبقت فيها لحين وفاتها بعد 1870
نستنتج ان لقب المصلوب الذي تبناه جدنا حنا بن بتو حنا كان بسبب تلك القرابة التي اعلمت الام بربارة ولدها حنا بها نقلا عن والده المتوفي قبل 1828
الخلاصة : نستنتج ان شهادة المطران " بطريرك " عبديشوع الخياط لصالح حنا مصلوب جاءت بسبب صلة القرابة اولا ولمعرفته بحقوق حنا في بيته الذي في كرمليس
ان عائلة مصلوب فرع الموصل قد تكون هجرت كرمليس ابان هجوم نادر شاه عام 1743 واستمرت صلة القرابة بعد ذلك الى ان رحل فرع العائلة الكرمليسي الى الموصل عام 1828 وابلغت الام بربارة ولدها حنا انه ينتمي لعائلة مصلوب الموصل
من خلال سجل عماذ كرمليس ان العائلة مصلوب كرمليس حيث ترد اسماء منذ 1850 – 1865 حنا بتو وشقيقته مجودة بتو لكن بعد 1870 يتغير اللقب الى حنا مصلوب علما ان لقب مصلوب اتخذته العائلة بعد ان اعدم احد ابناءها في الموصل " ذخيرة الاذهان " عام 1805 اي بعد ان اشتهرت عائلة مصلوب الموصل باللقب هو كذلك تبناه .
الصور :
المرحوم شمعون بطرس حنا مصلوب وزوجته سارة ججو بابكا
المرحوم الشماس متي بطرس حنا المصلوب وزوجته فريدة بحو الشابي
وثيقة تعود لعام 1868 ويرد بها وجود عائلة حنا بتو في كرمليس قبل 1828 وهجرة الطاعون الكبير
يتوسط الصورة الشماس متي مع كرمليسيين وهم يحرسون البلدة عام 1928 بعد ان قتل الكرمليسيين احد البدو واستمرت المناوشات لسبعة اعوام بعد الحادث في المزارع والبساتين
رخامة مذبح ماركوركيس اسفل رخامة عائلة ال قرجو رخامة بعائلة المصلوب وفيها حنا وزوجته حسنة ووالده بتي واسم غير مفهوم

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 13344795_1298654053496126_3806384549196785651_n

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 13315570_1298663780161820_4376514232043620657_n

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 13343154_1298663936828471_2642077398627561698_n

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 13413114_1298665226828342_3134220064494407833_n

الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي  تواريخ 13346690_1298673060160892_3093375073278512099_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحلقة الثامنة والثلاثون ال مصلوب كرمليس والموصل عائلة كرمليسية قديمة :جد العائلة حنا الملقب " مصلوب " بن بتو حنا بتي تواريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات Forum News (krmelsh) & our towns :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: