البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل    الأربعاء أغسطس 03, 2016 12:44 am

خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل



   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القاهرة - رويترز:توفي العالم المصري الأمريكي أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل للكيمياء، في الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن عمر ناهز 70عاما.
وقال متحدث باسمه إنه أوصى بدفنه في مصر.
وفاز زويل بجائزة نوبل عام 1999 لأبحاثه الرائدة في علوم الفيمتو والتي أتاحت مراقبة حركات الذرات أثناء التحولات الجزيئية في زمن الفيمتو ثانية وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

وقال شريف فؤاد المتحدث الإعلامي باسم زويل للتلفزيون المصري الرسمي إن "سبب الوفاة غير معروف... هل السرطان أم شيء آخر؟... أجريت آخر اتصال بالدكتور المعالج من أسبوع وكانت الأمور مستقرة".

وأضاف فؤاد "زوجته أبلغتنا الآن أن وصية الدكتور أن ينقل جثمانه إلى مصر وأن يوارى الثرى في مصر".

وكشف زويل في عام 2013 عن إصابته بورم سرطاني في النخاع الشوكي وقال آنذاك إنه تخطى المرحلة الحرجة وإنه في المراحل النهائية للعلاج.

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي "ببالغ الحزن وعميق الأسى العالم الجليل أحمد زويل".

وأضاف في بيان أصدرته رئاسة الجمهورية أن "مصر فقدت اليوم ابنا بارا وعالما نابغا بذل جهودا دؤوبة لرفع اسمها عاليا في مختلف المحافل العلمية الدولية".

كما نعى شوقي علام، مفتي الجمهورية، العالم المصري الراحل، وقال مفتي الجمهورية - في بيان له- إن العالم أجمع قد فقد عالمًا مجدا ومجتهدا قد انتفع آلاف الباحثين بعلمه وما توصل إليه من اكتشافات أسهمت بشكل كبير في نفع البشرية.

ويشير موقع مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهي مؤسسة بحثية أسسها العالم الراحل في مصر إلى أن زويل كان يشغل عدة مناصب وهي أستاذ كرسي الكيمياء في معهد لينوس بولينج وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومدير مركز البيولوجيا الفيزيائية التابع لمؤسسة مور في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.
70 عاما من العطاء والنجاحات

ولد زويل في مدينة دمنهور المصرية عام 1946 وحصل على شهادته الجامعية في مصر قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة ويحصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا. وبعد ذلك حصل على زمالة مرحلة ما بعد الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي قبل أن يلتحق بهيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

وعام 2009 عينه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في المجلس الاستشاري الرئاسي في البيت الأبيض. وفي نوفمبر من نفس العام عين كأول مبعوث علمي للولايات المتحدة إلى دول الشرق الأوسط.

نال زويل عدة أوسمة وجوائز من دول كثيرة ونال 50 درجة فخرية في مجالات العلوم والفنون والفلسفة والقانون والطب والآداب الإنسانية.

ومنح أكثر من 100 جائزة عالمية من بينها جائزة ألبرت أينشتاين العالمية ووسام بنجامين فرانكلين وجائزة ليوناردو دافنشي وجائزة الملك فيصل وميدالية بريستلي.

ومنحته فرنسا وسام جوقة الشرف الوطني برتبة فارس. وأنشأت أيضا جوائز عالمية تحمل اسمه وأنشأت مؤسسة تحمل اسمه وتعمل على دعم نشر المعرفة.

وكان زويل عضوا منتخبا في عدد من الجمعيات والأكاديميات العلمية ومن بينها جمعية الفلسفة الأمريكية والأكاديمية الوطنية للعلوم والجمعية الملكية في لندن والأكاديمية الفرنسية والأكاديمية الروسية والأكاديمية الصينية والأكاديمية السويدية.

ورشح بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة زويل لعضوية المجلس الاستشاري العلمي للأمم المتحدة والذي يقدم المشورة في مجال العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وفي مصر حصل زويل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى وعلى قلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري.

وقال بيان الرئاسة في مصر اليوم الثلاثاء إن زويل "كان حريصا على نقل ثمرة علمه وأبحاثه التي أثرت مجالي الكيمياء والفيزياء إلى أبناء مصر الذين يتخذون من الفقيد الراحل قدوة علمية عظيمة وقيمة إنسانية راقية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل    الأربعاء أغسطس 03, 2016 9:36 am



 * بسم الله الرحمن الرحيم  *



( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )



صدق الله العظيم



 * يد المنون تختطف الأخ العزيز والانسان الطيب العالم المصري الدكتور أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل للكيمياء في أمريكا في غير أوانه وهو بقمة عطـائه وشهرته العلمية على مستوى العالم كله عن عمر يناهز 70 عاما عاما *


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

        





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الأعزاء .. في أسرة الفقيد الغالي وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون ,, .


الاعزاء في الاسرة العلمية في مصر والمهجر والعالم  وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون ,, .

محبو الفقيد الكبير وكافة ابنـاء شعبنا العربي المبارك في الوطن الحبيب والمهجر وشعوب العالم كله ,, المحترمون ,, .

الأعزاء في عائلة ال زويل المصرية الوطنية الكريمة ,, المحترمون ,, .


مصر والمهجر والعالم


سلام من الله ورحمة .....

* الموت نقـاد على أكفه يختار منهـــا الجيـاد *

حكم المنية في البرية جار ما هذه الحياة بدار قرار 

بالأسف والحزن البالغين  تلقينــا خبر رحيل الأخ العزيز العالم الموسوعي الكبير الدكتور زويل والدكم الكريم وعميد اسرتكم الموقرة بوقار وسط عائلته الكريمة بعد مسيرة مثمرة طويلة في الحياة لم تصل الى نهاية المشوار ولكنها حـافلة بالعطـــاء وخاصة في علم الكيمياء والفيزياء والبايولوجي وغيرها تخللتهـا محطـات صعبة اهمهـا رحيل عدد كبير من الاعزاء من عائلته الموقرة والاقارب والاصدقاء ، وكسب سمعة طيبة في مجتمعه في الوطن والمهجر والعالم كله وهذا مـا يتمنـاه كل انسان في حيـاته بعد ممـاته .


نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا المصري اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحل العزيز د . أحمد ...

د . أحمد يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة وفي غير أوانك وبركة عائلتنا وكنت لنا كالخيمة الكبيرة نتفيأ تحت ظلها في الجهير, وشجرة حياتك الخضراء رغم ذبولها بفعل السنين والمرض ألا أنها كانت في قمة عطـائهـا ...؟ هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك العربي الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء بعد حياة طويلة حافلة بالعطـاء تـاركا أسرتك الكريمة وذويك وزملائك ومحبيك بلا حبيب .

لقد ذهبت يـا د . أحمد وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا 
، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الملائكة والأبرار والصديقين قي الفردوس السماوي . 

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يا قرة اعيننـا , ومهجة قلوبنـا , وتاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون معكم في الوطن الحبيب لتوديع الراحل الكبير والأنسان الرائع الموسوعي الكبير الاستاذ الدكتور أحمد الى مثواه الأخير ليوارى الثرى ،  ثرى مصر الكنانة العريقة في التاريخ وارض الآباء والأجداد والى جانب مثوى الاعزاء الذين كان يحبهم حبا جما من الذين سبقوه بالرحيل على مر الزمن خلال حياته الطويلة وشهداء مصر على مر الزمن حسب رغبته بوصيته التي تركها لانه أصيل وأبن أصلاء ، لنشارككم ونعزيكم بحرارة ولنشد من ازركم فليس هناك لحظات اصعب في حياة الأنسان من لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير لا سيمـا حينمـا يكونون رموزا عائلية ووطنية وعلمية واجتماعية كبيرة ، ان القلم يعجز عن الأتيان بالكلمات المعبرة لوفاء ولو جزءا من الدين الذي للفقيد الكبير علينـا نحن معشر أقربائه وأصدقائه بمواقفه المشرفة مع الجميع لا سيما وانه كان صاحب معشر مع عدد كبير من الناس في الوطن الحبيب والمهجر والعالم كله وأنسانيته لسنوات طويلة وبراعته في العلوم المختلفة والتي لا يمكن نسيانها أبدا لأن بصماتها ستبقى ولن تزول أبدا ، ولكننا للأسف الشديد نعيش في الغربة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الأميال ، ان مثل هذه الأخبار المؤلمة تزيد من وحشتنا في الغربة المقيتة وتحز في نفوسنـا الحزينة .

لقد رحل عنـا العالم الموسوعي الكبير الاستاذ الدكتور أحمد جسدا لكنه سيبقى حيـا في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انسانيته ودماثة أخلاقه وعلمه الغزير وما تركه من أرث علمي قيم للاجيال القادمة في العالم كله ، وستبقى روحه ترفرف في الفضاء سواء في مصر أو في المهجر والعالم كله والى الأبد .

ودمتم بخير محروسين برعاية رب العباد .

وانا لله وانا اليه راجعون .


شركاء احزانكم

د . حناني ميـــا والعائلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ميونيخ - المانيـــا


عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الجمعة أكتوبر 07, 2016 8:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل    الخميس أغسطس 04, 2016 8:23 am

اسرائيل ادمية بتهتم بالعرب ؟؟؟؟؟؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إسرائيل تتكلم بالعربية
3 Std. ·
هل تعلم ان الدكتور احمد زويل حاصل على جائزة وولف الإسرائيلية؟
أغفلت اغلبية المواقع الإلكترونية العربية عن الإشارة الى جائزة هامة قدمها صندوق وولف للعلوم في إسرائيل عام 1993 للعالم المصري الأمريكي في الكيمياء الذي سجل اختراقات منقطعة النظير رشحته لجائزة نوبل.
يعنى صندوق وولف الذي تاسس عام 1976 بدعم الجهود العالمية في خدمة العلوم والفن والفن. وجاء في حيثيات ترشيحة للجائزة في موقع وولف بعدة لغات ان البروفسور زويل حاصل على هذه الجائزة تقديرا لجهوده الإنسانية للصداقة بين الشعوب ومساهمة الدكتور زويل بعد اكتشافه العلمي بإسم “ثانية الفيمتو” وهي اصغر وحدة زمنية في الثانية. كما نجح في معرفة ميكانيكية التفاعلات الكيميائية التي تساعد أيضا علي التحكم فيها حيث ان بعض التفاعلات الكيميائية التي نقوم بها لإنتاج مادة معينة قد ينتج عنها بعض التفاعلات الاخري الغير مرغوب فيها والتي يجب ان يتبعها عمليات التنظيف والفصل لإستخراج المادة المطلوبة فقط ولكن إذا أمكننا التحكم في التفاعلات الكيميائية سنستطيع أن تجنب هذه التفاعلات الغير مطلوبة.
نبذة مختصرة عن حياة الدكتور زويل
ولد الدكتور أحمد زويل في مدينة دمنهوالمصرية في عام 1946, وبعد أن أكمل تعليمه في المرحلة الثانوية التحق بكلية العلوم جامعة الاسكندرية عام1963 وحصل علي بكالوريوس العلوم قسم الكيمياء عام1967 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف حصل بعدهاعلي شهادة الماجستير من جامعة الأسكندرية. أكمل الدكتور زويل دراساته العليا بعد ذلك في الولايات المتحدة حيث حصل علي شهادة الدكتوراه عام 1974 من جامعة بنسلفانيا.
وبعد شهادة الدكتوراه, انتقل الدكتور زويل الي جامعة بيركلي بولاية كاليفورنيا وانضم لفريق الأبحاث هناك. وفي عام 1976 عين زويل في كلية كالتك كمساعد أستاذ للفيزياء الكيميائية وعمره ثلاثون عاما. .
وفي عام 1982 نجح في تولي منصب أستاذا للكيمياء وفي عام 1990 تم تكريمه بالحصول علي منصب الأستاذ الأول للكيمياء في معهد لينوس بولينج .
وفي سن الثانية والخمسين فاز الدكتور أحمد زويل بجائزة بنيامين فرانكلين بعد اكتشافه العلمي المذهل المعروف بإسم “ثانية الفيمتو” أو “Femto-Second” وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية, ولقد تسلم جائزته في إحتفال كبير حضره 1500 مدعو من أشهر العلماء والشخصيات العامة مثل الرئيسان الاسبقان للولايات المتحدة الامريكية جيمي كارتر وجيرالد فورد وغيرهم .
وفي عام 1991 تم ترشيح الدكتور أحمد زويل لجائزة نوبل في الكيمياء وبذلك يكون أول عالم عربي مسلم يفوز بتلك الجائزة في الكيمياء منذ أن فاز بها الدكتور نجيب محفوظ عام 1988 في الأدب والرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام عام
أهمية الفيمتو
إن ثانية الفيمتو تستخدم حاليا في مختلف أنحاء العالم لفهم ميكانيكية التفاعلات الكيميائية التي تحدث عند إذابة أي من الموادالكيميائية المختلفة في السوائل أو لتطوير أنواع جديدة من المواد الصناعية لإستخدامها في الاليكترونيات كما تستخدم في مجالات البحث الخاصة بدراسة الأنظمة البيولوجية المختلفة.
ويستخدم العلماء حول العالم الآن ثانية الفيمتو في دراسة وتحليل العديد من المواد الكيميائية بمختلف أشكالها السائلة والصلبة والغازية وتفاعلاتها مع بعضها البعض وتطبيقاتها تغطي العديد من المجالات بدءا من دراسة العوامل المساعدة في التفاعلات الكيميائية وكيف يتم تصميم المكونات الاليكترونية للجزيئات ووصولا الي أدق العمليات المتعلقة بالحياة مثل الطب وكيفية تطويره في المستقبل.
إن المزيد من البحث والدراسة في هذا المجال سيساعد علي إكتشاف فوائد اخري له وعلي التفسير الدقيق لجميع المفاهيم الهامة في الكيمياء مثل الإتحاد والإنفصال بين المواد الكيميائية وغيرها من المفاهيم الهامة الاخري.
في الصورة الدكتور احمد زويل
حقوق الصورة وكبيبيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2050
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل    الجمعة أغسطس 05, 2016 3:48 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Yousif Dawood Qutta
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2050
تاريخ التسجيل : 18/02/2010
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل    الجمعة أغسطس 05, 2016 3:49 am



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل    السبت أغسطس 06, 2016 12:02 am

وصول جثمان العالم المصري زويل الى القاهرة


Aug 06, 2016

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القاهرة - د ب أ – وصل السبت، جثمان العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل، الذى وافته المنية بالولايات المتحدة الأمريكية قبل ثلاثة ايام، على متن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران إلى مطار القاهرة الدولي قادماً من نيويورك بصحبة أسرته .
وقال الدكتور مدحت قنديل مدير عام الحجر الصحي بالمطار، إنه ترأس فريقا من الحجر الصحي للإفراج عن الجثمان وتسليم كل الأوراق الخاصة به للواء صلاح عزاز مدير جامعة زويل، ولأسرته التي رافقته على الطائرة حيث سيتم نقل الجثمان الملفوف بعلم مصر إلى ثلاجة المستشفى الجوي العام في التجمع الخامس/شرق القاهرة/ لحين بدء فعاليات الجنازة العسكرية .
وأضاف أنه تم إصدار تصريح الدفن الخاص بالجثمان، وشهادة البيانات الخاصة بالراحل.
وكان العالم المصري احمد زويل الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، قد توفي يوم الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 70 عاماً.
وحاز زويل، الذي توفي عن عمر ناهز 70 عاماً، على جائزة نوبل في عام 1999 بفضل أبحاثه الرائدة في مجال كيمياء الفيمتو، إذ أنه ابتكر ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وبذلك يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية.
ولد زويل في مدينة دمنهورالتي تبعد 160 كيلومتراً شمال غربي القاهرة، ودرس في جامعة الإسكندرية، وهي المدينة التي نشأ فيها.
انتقل زويل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة حيث حصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، وكان محاضراً في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا “كالتك” منذ عام 1976، وعمل قبل ذلك في جامعة بيركلي بكاليفورنيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل    الأحد أغسطس 07, 2016 5:20 am

جنازة عسكرية للعالم المصري أحمد زويل




       [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أ. ف. ب.القاهرة: شُيع العالم المصري الأميركي أحمد زويل، حائز جائزة نوبل للكيمياء، الاحد، في القاهرة، في جنازة عسكرية حضرها رئيس البلاد وكبار رجال الدولة، بحسب بث التلفزيون المصري.


وكانت اكتشافات زويل، الذي خدم كمستشار علمي وتكنولوجي للرئيس الاميركي باراك اوباما، فتحت آفاقًا جديدة في الكيمياء وعلم الاحياء خصوصًا مع تطبيقاته على مجال الصحة. وهو واحد من اربعة مصريين فازوا بجائزة نوبل واول عربي يحصل عليها في الكيمياء سنة 1999.

وتقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكبار رجال الدولة ونجلا الفقيد الجنازة العسكرية، التي اقيمت في مسجد المشير طنطاوي الفخم في حي التجمع الخامس في شرق القاهرة.

وتقام الجنازات الرسمية في مصر في هذا المسجد مؤخرًا.

ولف النعش بعلم مصر ووضع على عربة تجرها ستة خيول، يحيط بها رجال يرتدون الملابس العسكرية لمختلف الاسلحة المصرية.

جنازة شعبية

وعقب الجنازة تلقى أقارب زويل التعازي من رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل ووزير الدفاع صدقي صبحي ووزير الخارجية سامح شكري.

وحضر الجنازة ايضًا جراح القلب المشهور مجدي يعقوب وشيخ الازهر احمد الطيب.

وسينقل الجثمان في سيارة اسعاف بيضاء تابعة للجيش الى مقر جامعة زويل في ضاحية 6 اكتوبر في غرب القاهرة، تمهيدًا لتنظيم جنازة شعبية قبيل دفنه في مقابر الاسرة في نفس الضاحية.

ولد زويل في 26 فبراير 1946 في دمنهور، كبرى مدن محافظة البحيرة في دلتا النيل (قرابة 150 كيلومترًا شمال القاهرة)، ودرس في مدارس حكومية قبل ان يلتحق بكلية العلوم في جامعة الاسكندرية التي تخرج منها العام 1967.

وفاز في العام 1999 بجائزة نوبل للكيمياء بعدما نجح بواسطة ليزر فائق السرعة في تصوير ذرات جزيئية تتحرك خلال عملية تفاعل كيميائي.

حصل زويل على اوسمة عدة في مصر التي منحته قلادة النيل، اعلى وسام مصري، في العام 1999.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبر عاجل / وفاة العالم المصري أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: