البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 الرهينتان في برشلونة : كنا نعيش كما يعيش الخاطفون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37589
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الرهينتان في برشلونة : كنا نعيش كما يعيش الخاطفون   الأربعاء 25 أغسطس 2010, 2:50 am



العائدان

الرهينتان في برشلونة: كنا نعيش كما يعيش الخاطفون

تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي يؤكد إن اسبانيا استجابت لبعض مطالبه مقابل إطلاق سراح الرهينتين.
ميدل ايست اونلاين
مدريد واغادوغو - من تريسي راكينسي وماثيو بونكونغو


عاد اسبانيان من عمال الاغاثة كان تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي احتجزهما كرهينتين إلى مدينة برشلونة الاسبانية بعد أن أفرج عنهما الاثنين لتنتهي عملية خطف واحتجاز استمرت قرابة تسعة أشهر.

وكانت القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي خطفت الاسبانيين البيرت بيلالتا وروكوي باسكوال أثناء سفرهما عبر موريتانيا ضمن قافلة إغاثة في نوفمبر/ تشرين الثاني في أحدث عملية خطف يعلن التنظيم وهو جناح القاعدة في شمال افريقيا مسؤوليته عنها.

ووصل الاثنان إلى مطار إلبرات في برشلونة حوالي الساعة 2330 بتوقيت غرينتش حيث كان في استقبالهما أفراد أسرتيهما وأصدقائهما وزملائهما وبينهم أليثيا جاميث التي كانت خطفت معهما لكن أطلق سراحها في مارس/ آذار.

وقال بيلالتا في تصريحات للصحفيين في المطار "إنه يوم عظيم بالنسبة لروكوي ولي. إنه يوم مهم بحق بالنسبة لنا لاننا احتجزنا لمدة تسعة أشهر في ظروف شاقة لكننا الان نتمتع بالحرية. أنا سعيد جدا.

عاملونا جيدا .. كنا نعيش كما يعيشون ونأكل مما يأكلون وننام مثلهم. لكن الظروف كانت شاقة للغاية في وسط الصحراء.. هم اعتادوها لكن نحن لم نعتدها".

وكان رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري استقبل الاسبانيين اللذين يعملان لدى جماعة برثلونا أثيو سوليداريو للإغاثة. وكومباوري لاعب مهم في جهود إنهاء عمليات خطف سابقة.

وقال رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو في مؤتمر صحفي بمدريد الإثنين "إنهما سالمان وبخير بعد 268 يوما من وجودهما في أيدي الخاطفين و(بعد 268 يوما) من قلق الحكومة الأسبانية وجهودها للإفراج عنهما".

وكان تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي قال إن اسبانيا من الدول المستهدفة لأنها حليفة للولايات المتحدة وعضو في حلف شمال الأطلسي. وجاء في بيان صوتي أرسل في وقت متأخر من مساء الاثنين إلى صحيفة الباييس الاسبانية أن التنظيم قال إن اسبانيا استجابت لبعض مطالبه مقابل إطلاق سراح الرهينتين الاسبانيين وإن موقف مدريد يجب أن يصبح درسا لاجهزة المخابرات الفرنسية.

وفي الشهر الماضي قتلت القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي الرهينة الفرنسي ميشيل جيرمانو (78 عاما) بعد ان شاركت قوات فرنسية في غارة فاشلة في الصحراء لتحريره.

وقالت كريستالينا جورجيفا مفوضة الاغاثة في الاتحاد الاوروبي إن عمال الاغاثة مستهدفون بشكل متزايد إذ قتل منهم 102 العام الماضي أي أكثر من عدد قتلى جنود حفظ السلام التابعين للامم المتحدة.

وأضافت "لا يمكننا المضي في هذا الطريق" وتعهدت بأن يقدم الاتحاد الاوروبي مسودة قرار إلى الجمعية العامة التابعة للامم المتحدة في سبتمبر/ أيلول بشأن سلامة وأمن عمال الإغاثة.

وذكر محلل أمني أوروبي ان الافراج عن الرهينتين له صلة فيما يبدو بقيام موريتانيا في وقت سابق من الشهر الحالي بتسليم متشدد أدين بخطف بيلالتا وباسكوال وجاميث.

وقال المحلل الذي طلب عدم نشر اسمه "حدث تبادل وان لم يتضح ما اذا كان قد دفعت فدية أيضا".

ورفض المسؤولون في موريتانيا ومالي التعقيب على ما إذا كان تسليم عمر سيد أحمد ولد حمه والذي اشتهر باسم عمر الصحراوي إلى السلطات في بلاده في وقت سابق من الشهر الجاري مرتبط بجهود تحرير الرهينتين.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرهينتان في برشلونة : كنا نعيش كما يعيش الخاطفون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العالم World News Forum-
انتقل الى: