البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 ليلة سقوط سهل نينوى - تقرير مفصل ... لم يكن (ابو متي) ليدري ان رحيله في تلك الليلة عن داره وبلدته سيطول، بحيث اخذ ينتهر زوجت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37586
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ليلة سقوط سهل نينوى - تقرير مفصل ... لم يكن (ابو متي) ليدري ان رحيله في تلك الليلة عن داره وبلدته سيطول، بحيث اخذ ينتهر زوجت   السبت 06 أغسطس 2016, 12:53 pm

ليلة سقوط سهل نينوى - تقرير مفصل ...
لم يكن (ابو متي) ليدري ان رحيله في تلك الليلة عن داره وبلدته سيطول، بحيث اخذ ينتهر زوجته لانها لم تتاكد من غلق جميع نوافذ البيت لئلا تدخل الاتربة الى الدار فتفسد آثاثه ومحتوياته بعد ان كان قد اغلق هو باب الدار. فخروجهم جاء على عجل بعد انتشار خبر انسحاب (البيشمركه) القوة العسكرية التي كانت تتولى حماية بلدتهم ومناطق سهل نينوى جميعها. وهو لا يعرف ان ريحا صفراء ستكتسح المنطقة باكملها وتاتي على الاخضر واليابس فيها.
كان ذلك في ليلة الاربعاء 6 آب 2014 .
لم يكن مسلحو تنظيمات الدولة الاسلامية المعروفة اعلاميا بـ(داعش) تبتعد عن مناطق سهل نينوى سوى كيلومترات قليلة لاتزيد في اغلبها عن خمسة كيلومترات وربما اقل بعد سقوط مدينة الموصل في 10 / 6 / 2014 اي قبل شهرين من سقوط سهل نينوى بيد مسلحي داعش ، ولهذا كانت المنطقة طيلة الشهرين تلك محط انظار وسائل الاعلام العالمية وهي تنقل تقاريرها من تلك المنطقة سيما وان اغلب سكانها من المسيحيين، اي من انتماء ديني يثير حفيظة تنظيم داعش ويعرضهم الى ابادة جماعية اذا ما تقدم المسلحون الى هذه المناطق كما تعرض اخوتهم من الايزيديين الى جرائم يندى لها جبين الانسانية عند احتلالهم لمناطقهم في 3 / 8 / 2014 . اذن ما سر تمسك هؤلاء الناس بمناطقهم وعدم تركهم لها والمسلحون على مشارف بلداتهم .
لقد عمد مسلحو داعش الى قطع مياه الشرب عن قرى وبلدات سهل نينوى منذ الايام الاولى لاحتلالهم المواقع التي تقع فيها المصادر التي تؤمن المياه لهذه المنطقة، والكهرباء ايضا، فعاش سكان سهل نينوى في ظروف اشبه ما تكون الى جرائم الابادة الانسانية حيث توجه الناس الى استغلال مياه الابار السطحية العالية الملوحة والغير الصالحة للشرب مما وصلت الاصابات في بلدة برطلة وحدها وخلال شهر حزيران الى (618 ) اصابة بالاسهال و ( 661) اصابة بالامراض الجلدية، هذا بالاضافة الى حالات الوفيات التي ارتفعت خلال هذين الشهرين بسبب انقطاع الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة . هذا بالاضافة الى تعرض احياء في بلدة بغديدا (قرة قوش) الى قصف بالهاونات من قبل تنظيم داعش وسقوط شهداء وجرحى. ورغم كل هذه الظروف الصعبة الا ان السكان لم يتركوا بلداتهم وقراهم في سهل نينوى .
الاربعاء 6 آب صباحا
استيقظ سكان برطلة وبغديدا وكرمليس والقرى المجاورة في الساعة الخامسة من صباح الاربعاء 6 / 8 / 2014 على دوي انفجار هائل ناتج عن قصف جوي لمواقع داعش المتمركزين على مشارف هذه البلدات واعمدة الدخان تصاعدت من موقع الانفجار، هذا مما زاد من ثقة الناس من ان القوات المتمركزة على خطوط التماس مع داعش للدفاع عن المنطقة والمتمثلة بقوات البيشمركةوالطائرات التي جالت في سماء البلدات كافية لصد اي هجوم متوقع من قبل داعش، علما ان هذه القوات قد تم تعزيزها عددا وعدة بالاسلحة والافراد حتى بدأت تحركات هذه القوات ملفتا للنظر خصوصا بعد التهديد الاولي الذي حصل لبلدة بغديدا .
الاربعاء 6 آب قصف بالهاونات على بلدة بغديدا يؤدي الى سقوط شهداء
تواردت الانباء عن قصف بالهاونات في حدود الساعة العاشرة من صباح هذا اليوم ادى الى سقوط ثلاثة شهداء لتشيعهم البلدة في عصر نفس اليوم .
كان الخبر سببا في نزوح اعداد من العوائل من بلدات سهل نينوى الى اربيل ودهوك لكن التكدس في السيطرات المؤدية الى هاتين المدينتين وطمأنة من افراد هذه السيطرات دفع ببعض العوائل للعودة الى مناطقها .
الاربعاء 6 آب ظهرا
حركة غير طبيعية في هذه البلدات توجس لدى البعض وطمأنة من آخرين وشعور مشوب بالخوف وعدم الاطمئنان هو سيد الموقف ، فالذي حدث للاخوة الايزيديين قبل ايام لا زالت جراحه تنزف. لا صوت للقصف، لا حركة للقطعات واستمر كذلك حتى المساء ولم يكسر سكونه في بغديدا غير صلوات تشييع الشهداء وبكاء النسوة والاقرباء على رحيل اعزائهم .
الاربعاء 6 آب مساء
تنسحب الشمس خلف الافق لينشر الليل ظلامه في ارجاء المنطقة واتصالات متواصلة بين الذين خرجوا وبين المتبقين في البلدات ليطمئنونهم بان هدوءا تاما يسود المنطقة وقوات البيشمركة وقوات الحماية المحلية ( الحراسات ) تجوب شوارع البلدات وازقتها وتبث العزيمة في المتبقين منهم .
الاربعاء 6 آب ليلا
الساعة تشير الى الواحدة ليلا سكون تام لا صوت حركة ولا صوت اطلاقات حتى ان اصوات بعض الحشرات الليلية تكاد تسمع اصواتها بوضوح ، ولكن اخبار تصل عن اقتحام داعش لمناطق اخرى وانباء عن كر وفر بين داعش وقوات البيشمركة في قواطع اخرى تدفع بتلقي المتبقين اتصالات بضرورة الخروج وترك كل شيء ، لكن سر التعلق بالارض والمدينة هو الذي كان يجعل منهم ان يعطي آذانا غير صاغية تجاه نداءاتهم بل يدفعهم هذا السكون الى النوم بعد يوم من القلق وترقب الاوضاع .
الاربعاء 6 آب ليلة سقوط سهل نينوى
الساعة تشير الى الثانية والنصف ليلا والسكان نيام لكن خبرا يتسرب في ارجاء مناطق سهل نينوى وبين سكانه بان أمر انسحاب قد صدر للقوات العسكرية المكلفة بالدفاع عنها مما يسمح لمسلحي داعش بالتقدم نحو المنطقة ان لم يكونوا في طريقهم نحوها.
هذا الخبر خلق خوفا ورعبا بين العسكريين قبل المدنيين ، حركة بلا وعي وبلا تفكير الهدف واحد النفاذ بالارواح ولا تفكير سواه، سيارات تنطلق من بين الشوارع واحياء المدينة باقصى سرعتها وكانها في مضمار سباق السيارات، اصوات منبهاتها تتعالى تطلب من سابقاتها افساح الطريق للفرار فالوضع لا يحتمل التاخير والكل باتجاه المناطق الامنة في اقليم كوردستان .
مشاهد من ليلة السقوط
امرأة تجر اطفالها خلفها واصوات بكاء وصراخ من آخرين طالبين النجدة ولا سبيل لهم غير الهروب سيرا على الاقدام .
افواج من البشر تقطع الطريق هاربين من الجحيم القادم، لا امان لهم قبل الوصول الى اقرب سيطرة عسكرية لقوات البيشمركة، تكدس لالاف من البشر ولالاف من السيارات عند نقطة التفتيش الاولى باتجاه مدينة اربيل وكذا الامر باتجاه مدينة دهوك. الموقع ليس بعيدا عن الخطر فالكل يحاول المرور واصوات الطلقات تنتشر في المكان مما يزيد الرعب في نفوس الهاربين، عجلات عسكرية منسحبة تطلب المرور. لا احد قادم بالاتجاه المعاكس ، الطريق بممريه اصبح باتجاه واحد بل لم تعد السيارات تميز الطريق من غيره والناظر اليها يظنها قطعة واحدة تتحرك لشدة التصاق بعضها ببعض . وعطب احداها يعني تركها في مكانها والترجل منها واكمال طريق الهروب سيرا على الاقدام .
عربات ودراجات هوائية ونارية مشهد من مشاهد الهروب من داعش ولن يبالغ احدهم اذا ذكر لك بانه خرج بعائلته على دراجة نارية .
عريس مع عروسه لم يكملوا ليلتهم فاستقلوا الحوض الخلفي لاحدى السيارات ارحم من وقوعهم بايدي داعش ، نسوة لم يكن في بالها يوما ان تستقل الحوض الخلفي للسيارات ولكن النجاة بالارواح ارحم .
سيارة اخرى في مشهد لا يُشاهد الا في دول مثل دول شبه القارة الهندية ، لم يبقى مكان في حوضها فتدلى ركابها من جوانبها .
في الطريق يتفقد المهجرون الواحد الاخر ويبحثون عن المتبقين الذين غلبهم النوم او لم يسمعوا بالانسحاب تبدأ الاتصالات وتكون المفاجأة لهم منهم من لحق بركب المهجرين ومنهم من وقع بايدي داعش .
الطريق الى اربيل ودهوك ليس بعيدا ولكن في هذا اليوم اصبح كطريق الحرير طويلا، ينكشف الضوء ولا زالت نقاط تفتيش اخرى والطريق وعلى مدى النظر على جانبيه بشر يتحرك وعلى طوله الترحيب بالسلامة من ايدي داعش فالتلقي بالاحضان والتحيات وكل وسائل الترحيب بالنجدة كانت سائدة بين الناجين ثمان ساعات بل وعشرة كانت تلزم الناجين للوصول الى اربيل مثلا ومن المهجرين من واصل طريقه حتى ابعد قرية على الحدود ، لتبدأ هناك مأساة التهجير .
‫#‏انقذوا_مسيحي_العراق‬ .. ‫#‏الى_متى‬
‪#‎SaveIraqiChristians‬ ... ‪#‎StopChristiansGenocide‬
المصدر: عنكاوا كوم







Gefällt mirWeitere Reaktionen anzeigen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليلة سقوط سهل نينوى - تقرير مفصل ... لم يكن (ابو متي) ليدري ان رحيله في تلك الليلة عن داره وبلدته سيطول، بحيث اخذ ينتهر زوجت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: