البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

 أعرض جسر معلّق في العالم يجمع شطري إسطنبول ممر 'السلطان ياووز سليم' يدخل الخدمة بعرض يناهز الستين مترا وعشرة مسارات، في مس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44447
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أعرض جسر معلّق في العالم يجمع شطري إسطنبول ممر 'السلطان ياووز سليم' يدخل الخدمة بعرض يناهز الستين مترا وعشرة مسارات، في مس   الخميس 25 أغسطس 2016, 9:46 pm

أعرض جسر معلّق في العالم يجمع شطري إسطنبول
 
ممر 'السلطان ياووز سليم' يدخل الخدمة بعرض يناهز الستين مترا وعشرة مسارات، في مسعى لربط الجانب الأوروبي والأسيوي لاكبر المدن التركية.
 
ميدل ايست أونلاين
ثالث قنطرة معلقة على مضيق البوسفور
أنقرة - تحتفل تركيا الجمعة بافتتاح جسر "السلطان ياووز سليم" (سليم الأول) أعرض جسر معلق في العالم، الذي يربط شطري مدينة إسطنبول الأوروبي والأسيوي.
ويفتتح الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء، بن علي يلدريم، بحضور عدد من ممثلي الدول الأجنبية، الجسر الذي يعد ثالث جسر معلق على مضيق البوسفور، يربط بين القارتين الأوروبية والأسيوية.
وسيوفر الجسر الذي شيده القطاع الخاص، خدمة مرور لقرابة 135 ألف سيارة يوميا، حيث يعد أعرض جسر معلق في العالم، بعرض 59 مترا، ويحتوي على عشرة مسارات، 8 منها للسيارات، بواقع أربعة في كل جانب، ومسارين لقطارات السكك الحديدية.
ويُعرف جسر السلطان سليم أيضا بأنه أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله 2164 مترا، كما تعد أعمدته الأعلى عالميا بارتفاع 322 مترا.
ويعول الأتراك وخاصة في مدينة إسطنبول على الجسر كثيرا للمساهمة في حل أزمة التكدس المروري الذي تعاني منه المدينة فضلا عن تخفيف الكثافة على الجسرين الآخرين (شهداء 15 يوليو أو البوسفور، والسلطان محمد الفات).
وحتى 2 يناير/كانون ثان 2017 سيتمكن أصحاب السيارات الراغبون في العبور من الجانب الأسيوي في إسطنبول إلى الجانب الأوروبي فقط، استخدام الجسر بالمجان، بينما سيدفعون 9.9 ليرة تركية (قرابة 3.3 دولار أميركي) عند الانتقال من الجانب الأوروبي إلى الأسيوي.
ومن المتوقع أن يسهم الجسر الذي بلغت تكلفة تشييده 3 مليارات دولار أميركي بشكل فعال في تقليل نسبة تلوث الهواء ومشكلات بيئية أخرى ناجمة عن الاختناقات المرورية كانت تعاني منها مناطق التكدس المروري المحيطة بالجسرين الآخرين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعرض جسر معلّق في العالم يجمع شطري إسطنبول ممر 'السلطان ياووز سليم' يدخل الخدمة بعرض يناهز الستين مترا وعشرة مسارات، في مس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: قسم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات Department of computer and information technology :: منتدى العلوم والتكنولوجيا والسيارات Forum on Science & technology & cars-
انتقل الى: