البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  افتراضي أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37577
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: افتراضي أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا    الإثنين 19 سبتمبر 2016, 9:48 pm

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا




بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 18/09/2016
شبكة البصرة
* قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بقصف على قاعدة القيارة
* الميليشيات الحكومية تغتال مدنيين وتسطو على منزل بحادثين منفصلين في العاصمة بغداد
* انفجار في حي الفرات غربي العاصمة بغداد
* انفجار عبوة ناسفة على دورية للشرطة الحكومية جنوبي بغداد
* قتلى وجرحى من البيشمركة بهجوم جديد استهدفهم شمال الموصل
* تحشيدات للقوات الحكومية وميليشياتها لشن عملية عسكرية بمناطق بمحافظة الانبار
* دعوات لتظاهرات عارمة في كردستان للمطالبة بالقضاء على الفساد المستشري
* هجوم يستهدف قوات البيشمركة جنوب غرب محافظة أربيل
* اقرار حكومي بأن أوضاع النازحين ستزداد مأساوية مع إقتراب الشتاء
* واشنطن حصلت على تعهد من الكتل السياسية الحالية بتأجيل سحب الثقه من زيباري
* على الرغم من الجرائم التي ارتكبتها.. مساع برلمانية لمنح ميليشيا مايعرف بالحشد حصانة من المساءلة القانونية
* نازحو الفلوجة يؤكدون أن الميليشيات الطائفية تمنعهم من العودة الى مدينتهم
* حريق كبير يندلع في أحد أقسام وزارة الصناعة الحالية وسط العاصمة بغداد
* هجوم يستهدف القوات الحكومية بمحافظة الأنبار
* قتلى وجرحى من المدنيين بقصف انتقامي على محافظة الأنبار
* إصابة عدد من المدنيين بانفجار عبوة ناسفة في حي العامل
* نزاعات مسلحة بين ميليشيا الحشد على نقاط التفتيش بسبب الأموال التي تجنيها من أصحاب الشاحنات
* وصول المئات من جنود الإحتلال الأميركي لقاعدة القيارة
* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد
* قتلى وجرحى من الجيش الحكومي بقصف على قاعدة القيارة
قتل واصيب أربعة من الجيش الحكومي، اليوم الاحد، اثر قصف بصاروخ كاتيوشا استهدف قاعدة القيارة الجوية جنوب الموصل بمحافظة نينوى.
وقال مصدر حكومي، ان "صاروخ كاتيوشا سقط على قاعدة القيارة جنوب الموصل، ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود واصابة رابع".
واضاف المصدر ان "القوات الموجودة في القاعدة ردت على مصدر اطلاق الصاروخ".

* الميليشيات الحكومية تغتال مدنيين وتسطو على منزل بحادثين منفصلين في العاصمة بغداد
اقدمت الميليشيات الحكومية، اليوم الاحد، على اختطاف مدنيين اثنيين وقتلهما في منطقة الرستمية شرقي العاصمة، بينما اقدمت الميليشيات الحكومية على تنفيذ عملية سطو مسلح على منزل في حي الجهاد غربي بغداد.
مصدر حكومي قال، إن "دورية للشرطة، عثرت مساء اليوم، على جثتي رجل وولده قرب الكلية العسكرية في منطقة الرستمية، جنوب شرقي بغداد، بعد ساعات على اختطافهما من قبل مسلحين مجهولي الهوية في منطقة جرف النداف، مبيناً أن الجثتين بدت عليهما اثار اطلاقات نارية في منطقتي الرأس والجسد".
وأضاف المصدر، أن "عصابة مسلحة مكونة من اربعة اشخاص، قامت باقتحام احد دور المواطنين في محلة 887 بحي الجهاد غربي بغداد، مبيناً ان المسلحين احتجزوا اصحاب الدار في احدى الغرف وتمكنوا تحت تهديد السلاح من سرقة 40 مليون دينار عراقي ومصوغات ذهبية".

* انفجار في حي الفرات غربي العاصمة بغداد
قتل واصيب عشرة اشخاص، اليوم الاحد، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من محلات تجارية تقع في حي الفرات، غربي بغداد.
وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، قرب محال تجارية، في منطقة حي الفرات، غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة ثمانية آخرين".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي".

* انفجار عبوة ناسفة على دورية للشرطة الحكومية جنوبي بغداد
قتل واصيب، اليوم الاحد، ستة عناصر من الشرطة الحكومية بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم، في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد.
وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، استهدفت دورية للشرطة، اثناء مرورها في منطقة عرب جبور، جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة اربعة آخرين".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي ".

* قتلى وجرحى من البيشمركة بهجوم جديد استهدفهم شمال الموصل
قتل واصيب عشرة من قوات البيشمركة، اليوم الاحد، اثر انفجار سيارة ملغمة على موقع تابع لهم في قضاء الحمدانية شمال مدينة الموصل بمحافظة نينوى.
مصدر حكومي قال، إن "سيارة مفخخة انفجرت، عصر اليوم، مستهدفة الساتر الأمامي لقوات البيشمركة في قرية زهرة خاتون التابعة لقضاء الحمدانية، شمال الموصل، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر البيشمركة واصابة سبعة اخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "الجرحى نقلوا الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي، فيما اتخذت قوات البيشمركة اجراءات احترازية تحسبا لهجمات مماثلة".

* تحشيدات للقوات الحكومية وميليشياتها لشن عملية عسكرية بمناطق بمحافظة الانبار
اعلنت ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بمحافظة الانبار، اليوم الاحد، أن العمليات العسكرية على جزيرتي هيت والبغدادي ستنطلق، يوم غد الاثنين، بدعم واسناد من قبل طيران التحالف الدولي.
وقال مدير استخبارات لواء مايعرف بالصمود في حديثة المقدم "ناظم الجغيفي"، انه "تم تحديد يوم غد الاثنين، موعدا لانطلاق العمليات العسكرية على جزيرتي هيت والبغدادي، غرب الرمادي بمشاركة جميع القطعات القتالية وبدعم من طيران التحالف الدولي".
واضاف الجغيفي، أن "العملية ستبدأ من محورين الاول من ناحية البغدادي والثاني من مركز قضاء هيت، مع فتح ممرات آمنة لخروج المدنيين".
هذا وتشهد محافظة الانبار هجمات عدة تستهدف القوات الحكومية وميليشياتها على الرغم من اعلان هذه القوات فرض سيطرتها على مناطق شاسعة فيها.

* دعوات لتظاهرات عارمة في كردستان للمطالبة بالقضاء على الفساد المستشري
اعلن في مدينة السليمانية،اليوم الاحد،عن تشكيل هيئة مدنية احتجاجية للضغط على حكومة كردستان من اجل تنفيذ مطالب الشعب الكردي لاجراء اصلاحات جدية و جذرية، والقضاء على الفساد المستشري في كردستان.
وقال ممثلون عن الهيئة في مؤتمر صحفي بمدينة السليمانية، ان "الهيئة سوف تقوم بزيارة ميدانية لجميع مدن و محافظات كردستان للتنسيق مع جميع المواطنين بهدف تنظيم مظاهرات احتجاجية".
وبين الممثلون عن الهيئة،ان "هذه الهيئة الاحتجاجية تضم البيشمركة القدامى والموظفين والمعليمن والاساتذة وممثلي رجال الدين ومنظمات المعوقين بالاضافة الى النقابات و النشطاء".
وطالب الممثلون عن الهيئة "جميع الشعب الكردي بـالخروج يوم الـ27 من الشهر الحالي في مظاهرة احتجاجية مدنية سلمية عارمة للضغط على حكومة كردستان لتنفيذ مطالب الشعب الكردي، مرجحا تعطيل العام الدراسي لهذه السنة".
واوضح الممثلون عن الهيئة ان "التظاهرات الاحتجاجية السلمية المدنية تشمل جميع مناطق كردستان، مؤكدين استمرار التظاهرات الى حين اجراء اصلاحات جدية و جذرية، مشيرين في الوقت نفسه ان حكومة ومسؤولي كردستان فرضوا على الشعب الكردي الموت البطيء".

* هجوم يستهدف قوات البيشمركة جنوب غرب محافظة أربيل
قتل واصيب عدد من قوات البيشمركة، اليوم الاحد، اثر هجوم كبير بقذائف الهاون والاسلحة الخفيفة والمتوسطة اعقبه هجوم بحزام ناسف استهدف موقعا لهم في محور الخازر جنوب غرب محافظة اربيل.
وقال مصدر حكومي، إن "انفجارا بحزام ناسف استهدف موقعا لقوات البيشمركة قرب قرية زهرة خاتون في محور الخازر، جنوب غرب اربيل، ما اسفر عن مقتل ثلاثة منهم وإصابة ثلاثة آخرين بجروح".
وأضاف المصدر، أن "المسلحين هاجموا الموقع بقذائف الهاون والأسلحة الرشاشة بالتزامن مع الهجوم".
هذا وكانت قوات البيشمركة قد أعلنت في وقت سابق إستعادة مناطق واسعة في منطقة الخازز القريبة عن محافظة نينوى شهر تموز الماضي.

* اقرار حكومي بأن أوضاع النازحين ستزداد مأساوية مع إقتراب الشتاء
اقر مجلس صلاح الدين الحالي، اليوم الاحد، ان اوضاع العوائل النازحة ستزداد سوءا مع اقتراب حلول فصل الشتاء، بسبب الاهمال الحكومي المتعمد لهم ولمعاناتهم المستمر.
عضو المجلس الحالي "خزعل حماد" قال، إن "الاف العوائل النازحة من مدينة الشرقاط تسكن المخيمات والهياكل وفي ظروف معيشية صعبة وتحتاج لدعم".
وأضاف حماد ان "هناك اعداد كبيرة من اهالي قضاء بيجي لا يزالون خارج منازلهم بسبب الدمار الهائل الذي طال المدينة جراء الأعمال العسكرية".
وطالب حماد "الحكومة باعاة اعمار وتأهيل الخدمات في المناطق التي انتهت بها العمليات العسكرية واعادة النازحين اليها".

* واشنطن حصلت على تعهد من الكتل السياسية الحالية بتأجيل سحب الثقه من زيباري
اقر مصدر كردي، اليوم الاحد، بحصول نائب وزير خارجية الاحتلال الاميركي "انطوني بلينكن "على تعهدات من قادة الكتل السياسية الحالية بتأجيل سحب الثقة من وزير المالية الحالي "هوشيار زيباري "لمدة ثلاثة اشهر، مايكشف حجم سيطرة الاحتلال الاميركي على المفاصل الحيوية في البلاد.
وقال المصدر في تصريح له،ان "القادة الاكراد استخدموا علاقاتهم مع واشنطن وطلبوا تدخلها في موضوع سحب الثقة من زيباري والضغط على الجهات التي تسعى لإقالة الوزير".
وأضاف المصدر أنّ "بلينكن الذي زار العراق أخيراً؛ قاد حواراً بشأن القضية وضغط باتجاه تأجيل التصويت على الإقالة لمدة ثلاثة أشهر وحصل على تعهد من قادة الكتل السياسية بتأجيل الاقالة ثلاثة اشهر".
وبين المصدر،ان "تأجيل التصويت على الإقالة يعني تسوية القضية ضمن الصفقات السياسية المتتالية التي تعقد بين الأطراف السياسية".

* على الرغم من الجرائم التي ارتكبتها.. مساع برلمانية لمنح ميليشيا مايعرف بالحشد حصانة من المساءلة القانونية
تعتزم كتل برلمانية حالية تقديم مشروع قانون إلى مجلس النواب الحالي يمنح الحصانة لميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي تحميها من أية تبعات قضائية أثناء وجودها في ساحات القتال، في اطار مساع هذه الشخصيات لمنع المسائلة القانونية لهذه الميليشيات التي ارتكبت جرائم بحق المدنيين العزل.
واكدت صحيفة الشرق الاوسط ان "مشروع قانون وقع عليه أكثر من سبعين نائبا من المنتظر طرحه على البرلمان خلال أيام".
واشارت مصادر سياسية اخرى الى أن "الدعاوى القضائية التي أقامها بعض سكان تكريت بعد السيطرة عليها بحق ميليشيا الحشد دفعت هؤلاء النواب للإسراع بإصدار هذا القانون الذي يوفر الحصانة لها".
من جانبه اعلن عضو لجنة مايعرف بالامن والدفاع النيابية "اسكندر وتوت" عن جمع تواقيع من النواب لإقرار قانون يعطى المزيد من الدعم للحشد الشعبي وستكون اسوة بحقوق الجندي مثل توزيع اراضي و شقق سكنية لهم نافيا ان تكون حصانة الحشد شبيهه بحصانة النواب وانهم سيعاملون كباقي القوات المسلحة من حقوق وواجبات.

* نازحو الفلوجة يؤكدون أن الميليشيات الطائفية تمنعهم من العودة الى مدينتهم
كذب نازحو مدينة الفلوجة، اليوم الاحد، الادعاءات الحكومية باستكمال كافة الاستعدادات الخدمية والأمنية في مدينة الفلوجة لعودة أكثر من 20 ألف عائلة نازحة إلى منازلهم، مؤكدين قيام ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي بمنع هذه العائلات الى منازلها.
وقال النازحون من الفلوجة بتصريح لهم "أنهم ممنوعون من الرجوع لمنازلهم بأوامر من جهات أمنية عسكرية وأخرى بإصرار من ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي بحجة إعادة تدقيق أسماء السكان المثبتة باستمارة التعبئة الأمنية لكل عائلة بقوائم متهمين بالارتباط مع المسلحين من قبل خمسة جهات إستخباراتية وميليشيا الحشد أبرزها".
واكد النازحون أن "هذا الاجراء المعرقل لعودة آلاف المواطنين يثير المخاوف لدى طيف واسع من أهالي الفلوجة أن يواجهوا مصيرا مشابها لمصير محافظات ومدن سُنيّة كانت الميليشيات قد سيطرت عليها،ولم تتمكن أي أسرة من العودة إليها حتى الساعة كحال نازحي صلاح الدين، وديالى، وجرف الصخر شمال بابل، بذريعة تنظيفها من الالغام، وما فاقم معاناة العائلات النازحة هي أنها دون مأوى".

* حريق كبير يندلع في أحد أقسام وزارة الصناعة الحالية وسط العاصمة بغداد
اندلع، اليوم الاحد، حريق وصف بالكبير في احد اقسام وزارة الصناعة والمعادن وسط العاصمة بغداد، والذي يندرج ضمن مساع الغطية على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية.
وقال مصدر حكومي، ان "حريقا اندلع صباح اليوم، في قسم الشركات بالطابق الثاني من مبنى وزارة الصناعة والمعادن بمنطقة الباب الشرقي وسط بغداد".
وبين المصدر ان "الحريق اندلع بالتزامن مع توافد موظفي الوزارة لمزاولة عملهم".
هذا وتشهد الوزرارات والمؤسسات الحكومية حرائق متعمدة بين الحين والاخر في اطار مساع التغطي على ملفات الفساد في داخل هذه المؤسسات.

* هجوم يستهدف القوات الحكومية بمحافظة الأنبار
قتل واصيب عدد من القوات الحكومية، اليوم الاحد، بهجوم بحزام ناسف استهدفهم شمال غرب الرطبة بحافظة الأنبار.
مصدر حكومي قال، إن "عشرة من الجيش والشرطة والحشد قتلوا في تفجير بحزام ناسف استهدفهم في محيط قاعدة سعد الجوية شمال غرب الرطبة غربي الأنبار".
واضاف المصدر، ان "سيارات الاسعاف توجهت الى مكان الحادث".

* قتلى وجرحى من المدنيين بقصف انتقامي على محافظة الأنبار
قتل واصيب عدد من المدنيين بينهم اطفال، مساء امس السبت،جراء قصف جوي استهدف مناطق في قضاء القائم غرب الانبار.
وقالت مصادر محلية إن "عددا من المدنيين بينهم اطفال قتلوا واصيبوا جراء قصف جوي استهدف مناطق عكاشات و قرية سعدة وناحية العبيدي في قضاء القائم غرب الانبار".
واكدت المصادر انه "لاتوجد حتى الان احصائية يمكن الاعتماد عليها جراء شدة القصف وانه لازال هناك اناس تحت الانقاض جراء هذا القصف الانتقامي الذي لم تعرف طبيعته بعد".

* إصابة عدد من المدنيين بانفجار عبوة ناسفة في حي العامل
أصيب عدد من المدنيين، مساء امس السبت، اثر انفجار عبوة ناسفة في منطقة حي العامل الواقعة غربي العاصمة بغداد.
مصدر حكومي قال، ان "عبوة ناسفة أنفجرت في شارع الشلامجة بمنطقة حي العامل قرب أحد الأسواق الشعبية، أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين، معظمهم بحالة حرجة".
واضاف المصدر،أن "سيارات الاسعاف توجهت الى منطقة الحادث وقامت بنقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* نزاعات مسلحة بين ميليشيا الحشد على نقاط التفتيش بسبب الأموال التي تجنيها من أصحاب الشاحنات
اقر مصدر مطلع، اليوم الاحد،بوجود نزاعات بين ميليشيا مايعرف بالحشد الشعبي للسيطرة على نقاط تفتيش،وذلك لحصولها على مبالغ مالية من اصحاب الشاحنات التي تدخل من خلالها.
وقال المصدر في تصريح صحفي له، ان "هذه السيطرات تدخل من خلالها شاحنات محملة بالبضائع تجنى على كل شاحنة مبالغ كبيرة تصل الى 1000 دولار، وهذا الامر زاد من رغبة الميليشيات المسلحة بالسيطرة عليها وبالتالي كثرة النزاعات فيما بينها".
واضاف المصدر، ان "هيئة الكمارك التابعة لرئاسة الوزراء تابعت الموضوع وحاولت الحد من زيادة الفساد في مثل تلك السيطرات".
يشار الى ان اغلب نقاط التفتيش الحكومية على حدود بغداد تفرض "اتاوات" تصل إلى 15 ألف دولار على الشاحنات الكبيرة قبل السماح لها بدخول العاصمة بغداد.

* وصول المئات من جنود الإحتلال الأميركي لقاعدة القيارة
اقر مسؤولون عسكريون اميركيون،بوصول المئات من جنود الاحتلال الاميركي الى قاعدة القيارة، للمشاركة في العمليات العسكرية المزمعة على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى،مايمثل عودة صريحة الاحتلال الاميركي للبلاد وتكذيبا لمزاعم السيادة التي تدعيها حكومة العبادي الحالية.
وقال المسؤولون العسكريون بقوات الاحتلال الاميركي، في تصريحات صحفية، إن "المئات من الجنود الاميركيين قد وصلوا الى قاعدة القيارة جنوب الموصل لدعم الجيش في عمليات الموصل، مشيرين الى قرب موعد شن الهجوم الكبير على مدينة الموصل وقد يكون الشهر المقبل".
وأوضح المسؤولون، ان "المهمة الرئيسة للقوات الاميركية المتواجدة في قاعدة القيارة ستتركز على توفير الدعم اللوجستي والتجهيزات للقوات المشاركة بالهجوم على الموصل، مشيرين الى وجود جهود باعادة تاهيل القاعدة لتتمكن الطائرات الاميركية وطائرات دول التحالف الاخرى من الانطلاق منها لقربها من الموصل وهو ما يشكل عاملاً تكتيكياً مهماً في المعركة".
واشار المسؤولون، الى ان "موعد الهجوم الكبير على الموصل قد يبدأ في اقرب وقت من شهر تشرين الاول القادم، لافتين الى ان المعركة ستكون صعبة بسبب السواتر الدفاعية وحفر المواضع التي قام بها المسلحون حول مدينة الموصل".

* سقوط ضحايا بانفجار عبوة ناسفة جنوبي العاصمة بغداد
قتل واصيب تسعة اشخاص، اليوم الاحد، بانفجار عبوة ناسفة بالقرب من سوق شعبية تقع في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد.
وقال مصدر حكومي، إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة ثمانية آخرين بجروح متفاوتة".
وأضاف المصدر، أن "سيارات الاسعاف هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي".
يقين نت
شبكة البصرة
السبت 16 ذي الحجة 1437 / 17 أيلول 2016
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتراضي أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: