البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  السعودية تستبدل رسميا التقويم الهجري بالميلادي الإجراء الجديد يدخل في سياق إجراءات تقليص النفقات الحكومية ويمكن الموظفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: السعودية تستبدل رسميا التقويم الهجري بالميلادي الإجراء الجديد يدخل في سياق إجراءات تقليص النفقات الحكومية ويمكن الموظفي   الإثنين 03 أكتوبر 2016, 9:35 pm

السعودية تستبدل رسميا التقويم الهجري بالميلادي
 
الإجراء الجديد يدخل في سياق إجراءات تقليص النفقات الحكومية ويمكن الموظفين من تقاضي الرواتب نفسها لكن على عدد أيام عمل أكثر من السابق.
 
ميدل ايست أونلاين
التقويم الميلادي رسميا
الرياض- اعتمدت السعودية التقويم الميلادي بدلا من الهجري في موعد سداد رواتب العاملين في القطاع العام، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية الاثنين، في خطوة تدخل ضمن إجراءات تقليص النفقات الحكومية.
ويساهم الإجراء الذي أوردته صحيفتا "سعودي غازيت" و"آراب نيوز"، في الملاءمة بين مواقيت سداد رواتب القطاع العام والسنة المالية الحكومية بين كانون الثاني/يناير وكانون الأول/ديسمبر.
وبموجب الإجراء الجديد، سيتقاضى الموظفون في القطاع العام الرواتب نفسها لكنها ستكون محتسبة على عدد أيام عمل أكثر من السابق، لكون عدد أيام السنة الميلادية يزيد عن أيام السنة الهجرية.
ويحصل الموظف، بعد تطبيق التقويم الميلادي بدلا من الهجري، على راتبه الشهري في الـ25 من كل شهر ميلادي، بدلا مما كان متبعا سابقا في حصول الموظف على المرتب كل 25 يوما من الشهر الهجري، حيث تنقص السنة الهجرية بنحو 15 يوما عن مثيلتها الميلادية.
وأوضحت الصحيفتان أن الإجراء دخل حيز التنفيذ بدءا من الأول من تشرين الأول/أكتوبر، بعد أيام من إقراره في مجلس الوزراء، توازيا مع إقرار سلسلة إجراءات تقشف شملت خفض رواتب الوزراء بنسبة عشرين بالمئة، والمكافآت السنوية لأعضاء مجلس الشورى 15 بالمئة.
وأعلن خبراء اقتصاديون أن اعتماد الحكومة السعودية التقويم الميلادي في صرف رواتب موظفي الدولة سيجعلها تحقق وفرا بنسبة ثلاثة بالمئة من فاتورة الرواتب سنويا، أي ما يعادل 4 مليارات ريال سعودي، بحسب وسائل إعلام محلية.
ولجأت السعودية في الأشهر الماضية إلى سلسلة من الإجراءات والخطوات للحد من تأثير انخفاض أسعار النفط منذ منتصف العام 2014، على ماليتها العامة. وسجلت المملكة، اكبر مصدر للنفط في العالم، عجزا قياسيا في ميزانية العام 2015 بلغ 98 مليار دولار.
ويناهز عدد السعوديين العاملين في القطاع العام، ضعف عدد مواطنيهم العاملين في القطاع الخاص. وغالبا ما يحظى موظفو القطاع العام بامتيازات إضافية، منها ساعات عمل اقل وإجازات أطول.
وأعلنت المملكة في نيسان/ابريل "رؤية السعودية 2030"، وهي خطة اقتصادية طموحة لتنويع مصادر الدخل الاقتصادي في ظل تراجع الإيرادات النفطية. ومن ضمن أهداف الخطة، تعزيز دور القطاع الخاص وحجمه، وخفض كلفة رواتب القطاع العام إلى 40 بالمئة من الموازنة بحلول سنة 2020، بدلا من نسبتها الحالية وهي 45 بالمئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعودية تستبدل رسميا التقويم الهجري بالميلادي الإجراء الجديد يدخل في سياق إجراءات تقليص النفقات الحكومية ويمكن الموظفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: