البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9503
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا   الجمعة 14 أكتوبر 2016, 7:29 pm

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الس




بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العراقية
يوم 13/10/2016


شبكة البصرة
* ميليشيا الحشد الشعبي تؤكد مشاركة الالاف من افرادها باقتحام الموصل ومن محافظات عدة
* نزوح نحو 2000 مدني يوميا من الحويجة بأستمرار القصف الانتقامي الحكومي
* ميليشيا الخراساني: حكومة العبادي اعطت سليماني الضوء الاخضر وجميع الصلاحيات بشأن الموصل
* العثور على جثة مفخخة بعبوات ناسفة جنوب غربي كركوك
* ساسة مرتبطون بأجندات خارجية يسعون للاستحواذ على نينوى وتقسيمها عقب اقتحام الموصل
* اغتيال محاميين بهجوم مسلح من قبل ميليشيات حكومية في بغداد
* الأمم المتحدة قلقة من استخدام المواطنين دروعاً بشرية عقب اقتحام الموصل
* تفجيران منفصلان يوقعان نحو 20 قتيلا وجريحا في بغداد
* عبوة ناسفة تصيب بانفجارها اربعة عاملين في الرمادي
* القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية تتمركز في ثلاثة محاور استعداداً لاقتحام الموصل
* مقتل نحو 20 جنديا ايرانيا واصابة اخرين بهجوم جديد عليهم قرب الحدود العراقية
* تواطؤ بين تجار ووزارة التربية الحالية بشان السيطرة على مطابع الاخيرة
* قتلى وجرحى بتفجير قرب سوق شعبية شمال بغداد
* ضبط مزرعة للمخدرات في اربيل تقدر بمليون دولار
* تفجير عبوة ناسفة يستهدف دورية حكومية جنوب بغداد
* ميليشيات حكومية تغتال شقيقين عقب اقتحام منزلهما جنوب غربي بغداد
* معارك عنيفة على الطريق الرابط بين قضائي بيجي وحديثة
* العثور على جثة إمراة مجهولة الهوية شمال العاصمة وعليها اثار طعنات سكين

* ميليشيا الحشد الشعبي تؤكد مشاركة الالاف من افرادها باقتحام الموصل ومن محافظات عدة
اكدت مصادر في قيادة ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الخميس، مشاركة اكثر من 3000 من افرادها في عملية اقتحام مدينة الموصل بمحافظة نينوى، مقللة في الوقت نفسه من جميع التصريحات الرافضة لمشاركة هذه الميليشيات في اقتحام الموصل، خوفا من تكرار سيناريو الجرائم الطائفية المنظمة التي ارتكبت عقب اقتحام مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار.
واوضحت المصادر في تصريحات صحيفة "إن مشاركة اكثر من 3000 من الحشد الشعبي في معركة الموصل باتت محسومة، مشيرة الى ان تلك العناصر غادرت من بغداد وديالى وبابل إلى مناطق بجنوب محافظة نينوى عبر طريق كركوك".
واضافت المصادر "ان من بين الفصائل التي ستشارك بالمعركة المرتقبة كل من "عصائب اهل الحق وبدر وسرايا الخراساني"، مؤكدة دخول هذه الفصائل مدينة الموصل لامحالة، مقللة في الوقت نفسه من اهمية الانباء التي تفيد بارتكاب عناصر منضوية في تلك الفصائل انتهاكات بحق الموصل وسكانها مثلما حصل في الفلوجة، موضحة ان تلك التجاوزات تحدث في اي جيش نظامي وهي فردية ولا تشمل الجميع" بحسب قول المصادر.

* نزوح نحو 2000 مدني يوميا من الحويجة بأستمرار القصف الانتقامي الحكومي
اقرت مصادر حكومية في الشرطة وفي ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الخميس، بنزوح نحو 2000 مدني يوميا من مناطق قضاء الحويجة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم ومايحيطه، بسبب تواصل القصف الانتقامي الحكومي العدواني على مناطق القضاء.
واكد القيادي في ميليشيا الحشد الشعبي "حسن الصوفي" بتصريح له "ان سكان قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك ينزحون يومياً تجاه مخيمات كركوك وناحية العلم في محافظة صلاح الدين".
وبين الصوفي "ان اعداد النازحين من المدنيين يقدر بنحو 2000 نازح يوميا من مناطق الحويجة ومايحطيها، بسبب الحصار الخانق واستمرار استهداف مناطق الارهاب داخل القضاء المذكور".

* ميليشيا الخراساني: حكومة العبادي اعطت سليماني الضوء الاخضر وجميع الصلاحيات بشأن الموصل
اقرت قيادة ميليشيا "سرايا الخراساني " التابعة لميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي، اليوم الخميس، بأن حكومة العبادي الحالية، اعطت الضوء الاخضر لقائد فيلق القدس الايراني "قاسم سليماني"، وجميع الصلاحيات في ادارة معركة الموصل وتوجيهها.
واوضح زعيم ميليشيا الخراساني "علي الياسري" ونائبه "حامد الجزائري" في تصريحات لوكالة "ميزان الايرانية" ان "حكومة العبادي فوضت قائد فيلق قدس الايراني "قاسم سليماني" في جميع الامور الخاصة بمعركة الموصل وله جميع الصلاحيات في ادارتها وتوجيهها".
من جهة اخرى اوضحت الوكالة الايرانية "ان الحشد الشعبي يعد سليماني مندوب المرشد الايراني "علي خامنئي" في العراق ويجب الانصياع لتوجيهاته، مشيرة الى ان اغلب تشكيلات وفصائل الحشد الشعبي تدربت برعاية ايران وباشراف من سليماني".
وبينت الوكالة "ان الياسري والجزائري كشفا عن تشكيل قوات المقامة من الحشد الشعبي لتتواجد في منطقة الصحراء الغربية بمحافظة كربلاء، وتحديدا في المنطقة الحدودية بين العراق والمملكة العربية السعودية".

* العثور على جثة مفخخة بعبوات ناسفة جنوب غربي كركوك
عثر على جثة رجل مجهولة الهوية ومفخخة بعدد من العبوات الناسفة ومرمية في احدى النواحي الواقعة جنوب غرب مدينة كركوك بمحافظة التاميم، مساء اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي بتصريح له إن "قوة من شرطة ناحية يايجي عثرت، مساء اليوم، على جثة ممزقة جراء انفجار عبوة ناسفة مع وجود عبوات اخرى غير منفجرة واسلحة وقنابل يدوية بالقرب من الجثة في قرية غريرة التابعة لناحية يايجي جنوب غربي كركوك".
وأضاف المصدر أن "الشرطة تحاول اخلاء الجثة بعد تفكيك العبوات الناسفة الموجودة قربها، مشيرا الى أن العديد من المدنيين قتلوا اثناء محاولتهم النزوح من مناطق قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك".

* ساسة مرتبطون بأجندات خارجية يسعون للاستحواذ على نينوى وتقسيمها عقب اقتحام الموصل
اقر عضو بمجلس محافظة نينوى الحالي، اليوم الخميس، بوجود ساسة في الحكومة الحالية مرتبطون بأجندات إقليمية ودولية، يهدفون للاستحواذ على محافظة نينوى وتقسيمها عقب اقتحام مدينة الموصل، وان ذلك يظهر واضحا من خلال إطلاق تسريبات متواترة بشأن مستقبل المحافظة.
وقال عضو المجلس "بنيان الجربا"، في تصريح له إن "السيناريوهات الخفية بشأن تقسيم نينوى أو تحويلها لإقليم أو وجود إدارة جيدة للمحافظة مجرد تكهنات، عاداً أن ذلك يمثل أحلام سياسيين لديهم أجندات إقليمية أو دولية، بالاستحواذ على السلطة بالمحافظة بعد معركة الموصل".
وأضاف الجربا أن "أولئك السياسيون يرغبون بالاستيلاء على الموصل والسلطة في نينوى لتحقيق منافعهم الشخصية بعيداً عن مصلحة أهاليها، من دون التفكير بكيفية إعادة اعمار المحافظة ومدنها وإيواء النازحين تمهيداً لإعادتهم لمناطقهم ومعالجة مشاكلهم".
يذكر أن تسريبات عديدة تناولت مستقبل محافظة نينوى بعد معركة الموصل واقتحامها، منها ما رجح تقسيمها طائفياً ودينياً وعرقياً، أو تحويلها لإقاليم خمسة مقسمة على اساس قومي وعرقي، في ظل التجاذبات المحلية والإقليمية والدولية بشأن مستقبل المحافظة والعراق عامة.

* اغتيال محاميين بهجوم مسلح من قبل ميليشيات حكومية في بغداد
اغتالت الميليشيات الحكومية الطائفية، مساء اليوم الخميس، محاميين اثنين، باطلاق النار عليهما من اسلحة كاتمة للصوت في منطقة جسر ديالى جنوب العاصمة بغداد.
وقال مصدر حكومي في تصريح له إن "مسلحين فتحوا النار من اسلحة كاتمة للصوت، مساء اليوم، على محاميين اثنين يستقلان سيارة مدنية، اثناء مرورهما في حي العريفية بمنطقة جسر ديالى جنوبي بغداد، ما اسفر عن مقتلهما في الحال".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة طوقت مكان الهجوم ونقلت جثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* الأمم المتحدة قلقة من استخدام المواطنين دروعاً بشرية عقب اقتحام الموصل
عبرت منظمة الامم المتحدة في بيان لها، اليوم الخميس، عن قلقها من استخدام المدنيين من مواطني مدينة الموصل بمحافظة نينوى، دروعا بشرية عقب اقتحام المدينة من قبل القوات الحكومية المشتركة مع ميليشيات مايعرف بالحشد الشعبي وقوات الاحتلال الامريكية المدعومين بالطيران الحربي (الدولي والحكومي).
وقالت الأمم المتحدة في بيانها إنها "تستعد لواحدة من أكبر جهود الإغاثة الإنسانية وأكثرها تعقيداً في العالم خلال المعركة المرتقبة الرامية لاقتحام الموصل بشمال العراق".
واضاف البيان ان "المنظمة تعبر عن قلقها البالغ على ملايين المدنيين من المصير الذي ينتظرهم، وهو ما قد يؤدي لتشريد ما يصل إلى مليون مدني منهم فرارا من القتال الذي ربما يستخدم فيه المدنيون دروعا بشرية أو يتعرضون لهجمات بأسلحة كيماوية".

* تفجيران منفصلان يوقعان نحو 20 قتيلا وجريحا في بغداد
قتل واصيب نحو 20 شخصا بانفجار عبوتين ناسفتين بمكانين منفصلين من منطقتي الشعب والاسكان، شمال شرق العاصمة بغداد وغربها، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة، انفجرت، مساء اليوم، في منطقة الشعب شمال شرقي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخص واصابة ثمانية آخرين".
وأضاف المصدر ان "عبوة ناسفة ثانية، انفجرت، مساء اليوم ايضا، قرب محال تجارية، في منطقة الاسكان غربي بغداد، ما اسفر عن مقتل شخصين واصابة خمسة آخرين بجروح".

* عبوة ناسفة تصيب بانفجارها اربعة عاملين في الرمادي
اصيب اربعة عاملين بجروح متفاوتة، اليوم الخميس، اثر انفجار عبوة ناسفة من مخلفات المعارك التي دارت في مدينة الرمادي بمحافظة الانبار.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، اليوم، على عدد من العاملين خلال قيامهم بتنظيف موقع متفرقة بجامعة الانبار في مدينة الرمادي، ما أسفر عن إصابة أربعة منهم بجروح".
وأضاف المصدر ان "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان التفجير واخلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".

* القوات الحكومية وميليشياتها الطائفية تتمركز في ثلاثة محاور استعداداً لاقتحام الموصل
وصلت تعزيزات عسكرية حكومية جديدة وكبيرة، اليوم الخميس، الى اطراف مدينة الموصل بمحافظة نينوى، حيث تمركزت في ثلاثة محاور من المدينة، استعدادا لاقتحامها قريبا.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس نينوى الحالي "محمد إبراهيم البياتي" في تصريح له إن "قطعات كبيرة وتعزيزات وتحشيدات من الجيش وصلت إلى مشارف الموصل خلال الأيام الماضية ومستمرة حتى اليوم".
وأضاف البياتي أن "هذه التعزيزات تركزت في ثلاثة محاور وهي محور الخازر شمال شرقي الموصل، ومحور سد الموصل في الجهة الشمالية للمدينة، وكذلك في المحور الجنوبي قرب قاعدة القيارة".
وأوضح البياتي أن "جهاز مكافحة الإرهاب يتمركز في الخازر، بينما تمركزت الفرقة 16 في سد الموصل، أما الشرطة الاتحادية فقد تمركزت في قاعدة القيارة، مبيناً أن ساعة الصفر لاقتحام المدينة ستعلن خلال وقت قريب".

* مقتل نحو 20 جنديا ايرانيا واصابة اخرين بهجوم جديد عليهم قرب الحدود العراقية
أعلنت وحدات مايعرف بحماية شرق كردستان، اليوم الخميس، بمقتل نحو 20 جنديا إيرانيا قرب الحدود العراقية واصابة اخرين لم يعرف عددهم، بهجوم لها، متوعدة برد أقوى في حال إستمرار إيران قتل عناصرها المتواجدين لحماية مناطق شرق كردستان.
وقالت الوحدات المذكورة في بيان لها ان "قواتها شنت هجوما على مخزن للأسلحة تابعة للجيش الإيراني في منطقة مريوان، مبينة أن الهجوم أسفر عن مقتل 15 جنديا وإصابة العديد منهم فضلا عن تدمير المخزن بالكامل".
وأضافت أن "الهجوم جاء ردا على إعدام 12 من أعضائنا في الرابع من الشهر الحالي على أيدي النظام الإيراني، متوعدة برد أقوى في حال إستمرار القوات الإيرانية إستهداف عناصرنا".
وتعتبر وحدات مايعرف بحماية شرق كردستان، هي الجناح المسلح لمنظومة "المجتمع الديمقراطي الحر" في كردستان إيران (كودار)، وهي مقربة من حزب العمال الكردستاني، وتتخذ من جنوب تركيا وشمال العراق وشمال شرق سوريا واماكن من ايران مقرات لها.

* تواطؤ بين تجار ووزارة التربية الحالية بشان السيطرة على مطابع الاخيرة
اقرت عضو ائتلاف مايعرف بدولة القانون "عالية نصيف"، اليوم الخميس، بوجود تجار يسيطرون على مطابع وزارة التربية الحالية بالتواطؤ معها، مؤكدة مخاطبة الوزارة بنحو 20 سؤالا بهذا الخصوص ولكن دون جدوى.
وقالت نصيف في تصريح لها إنه "خلال استجواب وزير الدفاع المقال اصبح واضحا للجميع ان كل وزارة يوجد بها مجموعة من الفاسدين مهما كانت درجاتهم الوظيفية من المفتش العام والمدراء العامين الى الوكلاء وهي عبارة عن منظومة مشاركة بالفساد، مشيرةً الى أن ذلك نفسه ينطبق على وزارة التربية".
وأضافت، أن "هناك تجار عراقيين يسيطرون على المطابع ولهم علاقة بالمنظومة الاقتصادية لوزارة التربية وبالتعاون مع الوزارة نفسها، مبينةً أن وزارة التربية تتعاقد مع تجار مرتبطين بالهيئة الاقتصادية لها".
وأوضحت نصيف "أرسلت قبل سنة الى رئيس الوزراء "حيدر العبادي" ووزير التربية والى هيئة النزاهة 16 سؤالاً يتعلق بمفتش وزارة التربية، بشان قضايا فساد تتعلق بالمطابع وامور اخرى في الوزارة الا انه دون جدوى، لافتة الى انه لغاية الان لم تستطع لجنة النزاهة اخراج المفتش لأن الوزير "محمد اقبال" متمسك به، متساءلة اين التكامل بين السلطة التشريعية والتنفيذية، فإذا السلطة التنفيذية لا تتعاون مع السلطات الرقابية عندما يتم الكشف عن حالات فساد، فماذا يكون العمل اذا كانت منظومة الدولة تقوم بحماية الفاسدين؟".

* قتلى وجرحى بتفجير قرب سوق شعبية شمال بغداد
قتل واصيب 13 شخصا بانفجار عبوة ناسفة قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمال العاصمة بغداد، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الشرطة بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، بالقرب من سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد، مما أسفرت عن مقتل ثلاثة اشخاص وإصابة عشرة اخرين بجروح".
وأضاف المصدر أن "الانفجار اسفر ايضا عن الحاق اضرار مادية كبيرة بالمكان المستهدف من محال تجارية وسيارات مدنية، حيث سارعت سيارات الاطفاء الى اخماد الحريق المندلع بسبب التفجير".

* ضبط مزرعة للمخدرات في اربيل تقدر بمليون دولار
ضبطت مزرعة للمخدرات، تقدر قيمتها بمليون دولار في احدى المناطق التابعة لمحافظة اربيل في كردستان العراق، اليوم الخميس.
وقالت مصادر صحفية مطلعة ان ”قوة خاصة من مجلس الامن في كردستان ضبطت مزرعة خاصة بالمخدرات، وتحديدا مادة الحشيش، وهي الاولى من نوعها في كردستان، وبقيمة مالية قدرت المزروعة بمليون دولار”.
واضافت المصادر ان “هذه المزرعة ضبطت بناء على معلومات قدمتها الاهالي الساكنة في المنطقة الواقعة بناحية بحركة في محافظة اربيل، مبينة ان قطعة الارض المزروعة، تم استئجارها من قبل مجموعة اشخاص، وبدأوا مؤخرا بزراعتها بنباتات اثارت الريبة والشك لدى السكان".

* تفجير عبوة ناسفة يستهدف دورية حكومية جنوب بغداد
قتل واصيب خمسة من عناصر الجيش الحكومي بانفجار عبوة ناسفة على دورية للجيش الحكومي في منطقة الدورة الواقعة جنوب العاصمة بغداد، اليوم الخميس.
وقال مصدر حكومي في الجيش بتصريح له إن "عبوة ناسفة انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة دورية للجيش لدى مرورها في قرية عرب جبور بمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفرت عن مقتل أحد عناصرها وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة وإلحاق أضرار مادية بعجلة الدورية".
وأضاف المصدر أن "قوة من الجيش هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما فرضت طوقاً على منطقة الحادث ومنعت الاقتراب منه".

* ميليشيات حكومية تغتال شقيقين عقب اقتحام منزلهما جنوب غربي بغداد
اقتحمت ميليشيات حكومية طائفية منزلا سكنيا، واطلقت النار على شقيقين كانا بداخله فاردتهما قتيلين، في احدى مناطق جنوب غرب العاصمة بغداد، صباح اليوم الخميس.
وقال مصدر صحفي في تصريح له إن "مسلحين اقتحمو، صباح اليوم، منزلاً سكنياً في منطقة حي العامل جنوب غربي بغداد، واطلقو النار من سلاحٍ بحوزتهم تجاه شقيقين، ما اسفر عن مقتلهما في الحال، فيما لاذ المسلحون بالفرار الى جهة مجهولة".
وأضاف المصدر أن "قوة من الشرطة فرضت طوقاً على مكان الحادث، ونقلت جثتي القتيلين الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".

* معارك عنيفة على الطريق الرابط بين قضائي بيجي وحديثة
دارت منذ، فجر اليوم الخميس، معارك عنيفة بين القوات الحكومية وميليشياتها المدعومتين بالطيران الحربي من جهة، وبين المسلحين من جهة اخرى، على الطريق الرابط بين قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، وقضاء حديثة بمحافظة الانبار.
وذكر مصدر حكومي في الجيش بتصريح صحفي ان "القوات التابعة الى قيادة عمليات الجزيرة، وباسناد من قطعات الفرقة السابعة، اشتبكت، صباح اليوم، مع المسلحين، لاعادة السيطرة على الطريق الرابط بين قضائي حديثة وبيجي".
وأشار المصدرالى ان "الطيران الحربي التابع للجيش والتحالف الدولي شاركا في دعم القوات المشتركة خلال اشتباكاتها".

* العثور على جثة إمراة مجهولة الهوية شمال العاصمة وعليها اثار طعنات سكين
عثر على جثة امرأة مجهولة الهوية وعليها اثار طعنات سكين ومرمية في احدى الساحات الترابية شمال العاصمة بغداد، مساء امس الاربعاء.
وقال مصدر حكومي بالشرطة بتصريح له إن "قوة من الشرطة عثرت، مساء الاربعاء، على جثة تعود لامرأة مجهولة الهوية مرمية بإحدى الساحات في منطقة بقضاء التاجي شمالي بغداد، مبيناً أن الجثة بدت عليها آثار تعذيب و طعن بالسكين".
وأضاف المصدر أن "القوة نقلت الجثة الى دائرة الطب العدلي للتعرف على هوية صاحبتها تمهيداً لتسليمها لذويها، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه لكنها لم تتوصل لشيء يذكر".
يقين نت
شبكة البصرة
الخميس 11 محرم 1438 / 13 تشرين الاول 2016
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهم وأبرز التطورات الأمنية والسياسية التي شهدتها الساحة العرا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى الثورة العراقية Iraqi Revolution Forum-
انتقل الى: