البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

  جديد اللحظة الشعرية عن جيل السبعينات في العراق ودعوة للأحتفاء بكلكامش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: جديد اللحظة الشعرية عن جيل السبعينات في العراق ودعوة للأحتفاء بكلكامش   الإثنين 06 سبتمبر 2010, 1:23 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جديد (اللحظة الشعرية) عن جيل السبعينات في العراق ودعوة للاحتفاء بكلكامش

-
صدر حديثا العدد العدد 19 صيف 2010 من (اللحظة الشعرية) المجلة الالكترونية التي يصدرها الشاعر العراقي فوزي كريم من لندن.. وتضمن العدد الجديد الذي حمل غلافه لوحة للفنان فؤاد ميرزا عددا من الموضوعات التي تهتم بالشعر والموسيقى.

تصدرت العدد افتتاحية للشاعر فوزي كريم جاء فيها: (عددٌ آخر غير مطمئن من أدائه. كانت بي رغبة لتكريس أكثر من جهد في إضاءة المرحلة السبعينية الخطيرة، التي امتدت مع سطوة حزب البعث في شخص صدام حسين حتى منتصف التسعينيات، منعكسة على الجيل الذي تطلع للنور فيها فدخل العتمة. وحاول مواجهة الإرث الستيني، المُعزز للفردية، المشاكس للحياة المحيطة، بمشاكسة انصرفت إلى النص وحده، وبنزعة جماعية مذعورة من الانفراد بالنفس. لأن مشاكسة الحياة المحيطة، وبصوت فردي، بدت آنذاك أكثر من خطيرة. إلا أن الاستجابة لدعوتي للمشاركة كانت محدودة جداً. .)

تضمن هذا العدد ثلاث قصائد عالمية طويلة: رماد غرامشي للمخرج السينمائي والشاعر والروائي الإيطالي الشهير بازوليني، وقصائد كارمينا بورانا التي اتسعت شهرتها في موسيقى الألماني كارل أورف، إلى جانب رسول السحب للشاعر الهندي القديم كاليداسا. القصائد ذات قيمة خاصة في الإرث الإنساني، علّها تحتل مكانة في حصاد القارئ.

ونقرأ في العدد الجديد من اللحظة الشعرية بحثا بعنوان دراما استنزال المطر للشاعر خزعل الماجدي والمرجومة للشاعر خالد الناصري والقصائد الأخيرة لعام 2009 من شعر فوزي كريم وقصيدة بعنوان ما العمل للشاعر ياسين طه حافظ مهداة الى روح المناضل صفاء الحافظ.

وقد خصص هذا العدد ملفا عن جيل السبعينات الشعري في العراق من المنتظر ان يثير جدلا بين صفوف المهتمين بالشعر العراقي الحديث وفيه مقالات لكل من محمد غازي الاخرس بعنوان السبعينيات : أصوات رصاص في بناية مهجورة وآخر بعنوان استعادة جزء من حقبة السبعينيات للشاعر زاهر الجيزاني ومقال بعنوان السبعيناتُ ما قَبْلها وتَلاها رؤيةٌ في التَّحْقيبِ العَشْريِّ لأجيالِ الحداثةِ الشعريةِ في العراقْ للشاعر حكمت الحاج بينما كتب الشاعر عواد ناصر مقالا في السياق ذاته وجاء بعنوان السبعينيون.

في العدد ايضا مقال مهم للشاعر فوزي كريم بعنوان شاعر المرحلة يتحدث فيه عن المقارنة بين عقائدية أدونيس المتحضرة المتسامية وعقائديةُ سعدي يوسف السياسيةُ الجماهيريةُ بينما ظلا أمينين للمرحلة التي انتصر فيها العرب على أمريكا بحذاء.

وفي الابواب الفنية للمجلة نقرأ العناوين التالية: القصيدةُ من وحي لوحة - "شيراز" ماريوس - على هامش قراءة هيرنانديز - لولو: الأنثى المُميتة - شانكار و السيتار - مع الفرقة السيمفونية القطرية في لندن وهي تقدم "السيمفونية القطرية" للموسيقي العراقي سالم عبد الكريم - الفنان ورسائلُه عن الرسام فان غوخ - الرسام غوركي: تجريد التراجيديا، عن الفنان الأمريكي، الأرمني الأصل، آرشيل غوركي (1905-1948).

هذا ويجدر بالذكر ان العدد الجديد من مجلة اللحظة الشعرية قد تضمن في كلمة مدير تحريرها الشاعر العراقي فوزي كريم دعوة للجميع للمساهمة في احتفاء المجلة في عددها القادم بملحمة كلكامش الخالدة.

وكانت الأعداد من 1 والى 13 من اللحظة الشعرية قد طبعت ونشرت ورقياَ، بينما واصلت الصدور في اعدادها اللاحقة على شكل منشورات الكترونية.

واليكم عنوان اللحظة الشعرية على شبكة الانترنت وهو كالتالي:


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

برجاء نسخ ولصق الرابط اعلاه في متصفح الانترنت الخاص بكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جديد اللحظة الشعرية عن جيل السبعينات في العراق ودعوة للأحتفاء بكلكامش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى النقد والدراسات والاصدارات Monetary Studies Forum& versions-
انتقل الى: