البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 أبوظبي مدينة حديثة بمعايير عريقة تنتظر من يكشف أسرارها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: أبوظبي مدينة حديثة بمعايير عريقة تنتظر من يكشف أسرارها    الإثنين 06 سبتمبر 2010, 2:42 am

أبوظبي مدينة حديثة بمعايير عريقة تنتظر من يكشف أسرارها


2010-09-05

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أبوظبي ـ تتميز أبوظبي ومدينة العين بأبعاد سياحية وتراثية كبيرة، تؤهلهما ليس فقط لاستقطاب السياح من داخل الإمارات والخليج العربي بشكل عام، بل أيضا لاستقطاب عدد كبير من السياح الأجانب الباحثين عن طبيعة مشابهة لطبيعة هاتين المدينتين الجميلتين.
وتعد إمارة أبوظبي بوابة تاريخية، وصورة للحاضر والماضي، يقف الانسان مأخوذا بسحر جمالها من هنا ومن هناك يشدك مكان لآخر يجذب سياحا محليين وأجانب على حد السواء.


الموقع
تقع الإمارة علـى الخليج العربي بـين دائرتي عرض 22.5)-(25 درجة شمالاً وخطيّ طول (55-51) درجة شرقًا.


المساحة
تبلغ مساحتها 67340 كيلومترا مربعا وتُشَــكل ما نسبته 87 من مساحة الدولة، وتضم الإمارة مدنا هامة منها مدينة أبوظبي عاصمة الدولة ومدينة العين التي تبعد عنها حوالي 160 كيلومترا في اتجاه الجنوب الشرقي، وتتبعها العديد من الجزر أهمها داس الميناء الرئيسي لتصدير النفط، وصير بني ياس، و دلما.


المناخ
صحراوي حار في فصل الصيف (مايو - أكتوبر) أما في فصل الشتاء فتنخفض درجات الحرارة وترتفع الرطوبة النسبية في المناطق الساحلية، وتقل كلما اتجهنا إلى المناطق الصحراوية الداخلية.

تتكون إمارة أبوظبي من ثلاث مناطق رئيسية وهي:

الأولى منطقة أبوظبي وفيها مدينة أبوظبي عاصمة الدولة ومقر رئيس الدولة ومجلس الوزراء واغلب الوزارات و المؤسسات الاتحادية وكذلك السفارات الأجنبية والأذاعة والتلفزيون وفيها ميناء زايد الذي يساهم في تسهيل الحركة التجارية ومطار أبوظبي الدولي وكذلك تقع فيها معظم شركات البترول والمنشات والأسواق التجارية.

والثانية المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين وهي منطقة شديدة الخصوبة وتكثر فيها الخضرة والمزارع والحدائق وتتوفر فيها المياه الطبيعية التي تتدفق عن طريق قنوات تحت الأرض وعن طريق الآبار ومن أهم المعالمها حدائق العين الفايضة وجبل حفيت وحديقة ألعاب الهيلي وحديقة الحيوانات ومتحف العين للآثار.

اما الثالثة فهي المنطقة الغربية وعاصمتها مدينة زايد ويوجد بها كثير من الغابات كذلك يوجد فيها بعض حقول البترول البرية ومصفاة تكرير البترول في الرويس .

ويتبع الإمارة العديد من الجزر أهمها جزر داس مبرز وزركوه وارزنة وهي أهم مناطق حقول البترول البحرية وجزيرة دلما والسعديات وأبو الأبيض .

المتاحف والأماكن الأثرية
قصر الحصن

يقف شامخا يتحدى الزمن، ويروي للأجيال الجديدة تاريخ الأجداد وأمجادهم التليدة.

وبدأ بناء القصر في عام 1763 عندما قرر آل نهيان الانتقال من منطقة ليوا إلى جزيرة أبوظبي واستخدمالشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1966 القصر كمقر له وأضيفت له بعض الفلل، وتحول القصر في عام1972 إلى مركز للوثاق والدراسات.

وفي عام 1980 تم إعادة ترميمه وصيانته وهو اليوم صورة مطابقة لما كان عليه في الماضي وأصبح من أهم المعالم الأثرية والسياحية في الإمارة.

حصن جسر المقطع

يربض الحصن بالقرب من جسر المقطع وسط المياه منذ أكثر من مائتي عام، وتشير الوثائق التاريخية إلى أن عمليات بنائه تزامنت مع بناء قصر الحصن.

قرية التراث

أنشئت في العام 1991 وأطلق عليها قرية زايد للتراث الشعبي، وتشمل حوشا من السعف وخياماً من الشعر مع كل مستلزماتها من براجيل ومطابخ ومسجداً ومدرسة لتعليم القرآن ومجموعة من الدكاكين التي وتعكس الواقع المعيشي لمواطني أبوظبي والإمارات بكل تفاصيله خلال السنوات التي سبقت اكتشاف النفط.

المجمع الثقافي
يقع مقر المجمع الثقافي في أبوظبي عند التقاء شارع المطار بشارع زايد الأول، وصمم المبنى الرئيسي على الطراز العربي الإسلامي، ويحتوي على قاعات مجهزة بأحدث وسائل الخدمة السمعية البصرية، قاعات للمعارض، ومسرح مدرج مكشوف في الهواء الطلق، بالإضافة إلى الممرات التي تضم عدداً كبيراً من المقتنيات الأثرية والتراثية التي تعبر عن تاريخ وحضارة شعب الإمارات ودول الخليج.

وإلى جانب المبنى الرئيسي يوجد مبنى زقصر الحصنس التاريخي، وهو مقر مركز الوثائق والدراسات سابقاً.

ومن أهم الأنشطة التي يقدمها المجمع: معارض، أفلام، موسيقى ومسرح، محاضرات وندوات، أسابيع ثقافية، المرسم الحر، مركز الطفولة وركن دلما. مدن ومناطق سياحية

جزيرة دلمــا
أكبر جزر أبوظبي يقضي السائح وسط أشجار القرم المتشابكة أمتع الأوقات، ويعيش الجمال الحالم وسط عالم بكر ينتظر من يكشف أسراره الدفينة.

وتعتبر «دلما» في مقدمة الجزر السياحية في الامارات وتحفل بقصص تراث الأجداد وذكريات الغواصين، وفي كل ركن من أركانها تشعر بالصفاء والهدوء وجمال الطبيعة بعيداً عن ضجيج المدن وضوضائها، وبالقرب من ساحلها تقع أشهر مناطق صيد اللؤلؤ، والتى كان الغواصون يقضون الشهور الطويلة في مغاصاتها.

جزيرة السعديات
تحتل موقعاً فريداً بقربها من أبوظبي تتاح للسائح متعة حقيقية في التزحلق على الماء والسباحة وسط صفاء بحرها وصيد أسماك البياح والنيسر والقابط، ويكتشف متعة الغوص ويتعرف على أسرار صيد اللؤلؤ.

كورنيش أبوظبي
يُكوّن كورنيش أبوظبي مع البحر تحفة جمالية ممتعة حيث تختلط المياه باللون الأخضر في تناغم مثير ومدهش يمتد على طوله نسق من الأبراج والبنايات الشاهقة الحديثة ذات التصاميم العالمية.

وبنى كورنيش أبوظبي في الأصل ليكون سداً وحامياً لمدينة أبوظبي من حركات مد البحر واليوم أصبح أحد المعالم الجمالية والحضارية للمدينة، ومتنفسا لسكانها خلال الصيف والشتاء معا ويقضون ساعات طويلة في حدائقه وحول نوافيره وشلاله الصناعي المصمم على شكل بركان، كما انه مكان مفضل لدى قاطني المدينة لممارسة رياضة الجري .

مدينة ليوا
منذ سنوات تحولت ليوا إلى مدينة حديثة متكاملة تتوافر فيها كافة الخدمات الضرورية، تم إنجاز مشاريع زراعية رائدة فيها، وتزهو اليوم بمزارعها التي تنتج أنواعاً مختلفة من الخضر والفواكه.

مدينة الرويس
تعد من أكثر المن تنظيماً وتخطيطاً، ولدت مع مشروع الرويس البترولي الصناعي، وأصبحت ثغراً باسماً وسط صحراء قاحلة موحشة، وتختال بمرافقها واللون الأخضر الذي يلفها بحزام مزروع بالأشجار موحيا بالحياة والأمل.

مدينة غياثي
شهدت هذه المدينة معجزة حضارية حقيقية بتحويل بيوت الشعر والصفيح فيها إلى فلل ومساكن مبنية على أحدث الطرز المعمارية، وتمتاز غياثي بمزارعها الخيرة التي تنتج جميع أصناف الخضر والرمان والعنب والليمون ... الخ واصبح إنتاجها يغطي الاستهلاك المحلي في المنطقة الغربية.

مدينة المرفأ
تطل على الخليج العربي وكذلك فندق فخم بالإضافة إلى محطة المرفأ للطاقة وهي التي تقوم بتوزيع الطاقة على كل مدن وقرى المنطقة الغربية.

أندية وشواطئ

نادي أبوظبي للفروسية

إنشئ النادي منذ أكثر من ثلاثين عاماً مضت ويعد من أقدم منشآت الفروسية في الدولة وبدأ النادي تنظيم سباقات الخيل منذ عدة سنوات وأصبحت السباقات المقامة على ميدان سباق النادي مصنفة عالميا وتشارك فيها خيول من مختلف دول العالم.

وتوجد في النادي مدرسة ركوب الخيل لتعليم الصغار تلك الرياضة الأصيلة ويضم إسطبلات لإيواء الخيول الخاصة وقاعة مكيفة، ومجمع مطاعم على أحدث مستوى وحوض سباحة وملاعب للتنس وذلك من أجل توفير الراحة لجميع رواد النادي.

شاطئ الراحة للسيدات
يقع بالقرب من مدينة أم النار ويوجد حديقة مليئة بالورود والأزهار والزراعات المختلفة.

ويأتي إنشاء الشاطئ في إطار حرص الدولة على إقامة الشواطئ والمنتزهات الخاصة بالنساء وذلك من أجل توفير جو من الخصوصية للسيدات تتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع الإماراتي الأصيلة .

شاطئ الراحة للرجال
أنشئ الشاطئ ليكون ملتقى لأبناء الإمارات والمقيمين على أرض الدولة يستمتعون فيه بهواياتهم المختلفة.

نادي أبوظبي السياحي
يعتبر النادي المكان الأقرب إلى نفس كل أفراد العائلة ، ليستمتع كل واحد منهم بما يروق له من أنشطة. فالنادي يضم قاعة ألعاب كمبيوتر وصالونات واسعة تسمح للمعارف والأصدقاء بقضاء أمسيات رائعة، وكذلك مقاهي مفتوحة في الحدائق وعلى البحر مباشرة، وشاطئاً فيروزياً لممارسة رياضة السباحة وغيرها من الرياضات البحرية وملاعب كرة قدم وطائرة وسلة وريشة المضرب.

مراكز التسوق
منها المارينا مول، حامد سنتر، فتوح الخير، حمدان سنتر، مركز ليوا، أبوظبي مول.

وتوالت المشاريع العمرانية الحديثة في المدينة لكنها احتفظت بالأصالة والتراث معالم أبوظبي تروي للأجيال تاريخ الأجداد وأمجادهم أبوظبي المكان الأقرب إلى كل أفراد العائلة وعالم بكر ينتظر من يكشف أسراره.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أبوظبي مدينة حديثة بمعايير عريقة تنتظر من يكشف أسرارها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دستورناآآ في منتدى{همس بوظبي},,
» اتكلم ببلاش فى الموبايل
» سجل حضورك ببيت شعر او خاطره لاتعبر عن احساسك 00
» كيف تتصل بالجوال ببلاش عن طريق الوايرلس .!!!
» الأندية الألمانية لم تعد ترغب في ضم بواتينج بعد تسببه في إصابة بالاك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: