البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 شرف الكلمة في بعض المواقع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسعود هرمز النوفلي
عضو شرف الموقع
عضو شرف الموقع







الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
الابراج : الجدي
التوقيت :

مُساهمةموضوع: شرف الكلمة في بعض المواقع   السبت 11 سبتمبر 2010, 3:38 pm


شرف الكلمة في بعض المواقع

عندما نقرأ في بعض المواقع نلاحظ أمثلةً كثيرة من واقعنا المأساوي هذه الأيام ، أشخاصاً أقل من عدد الأصابع يكتبون ويُقرِّرون ويعطون الحلول على أهوائهم لأنهم يبحثون عما ينقُصهم ولا يَعلمون كيف يَصلون اليه .
شرف الكلمة هو الصدق ، ومهما كان الحوار والنقاش حاداً أو فاتراً أو جامداً فهناك قواعد وأصول تشترط على الكاتب في كل المواقع بأن يلتزم بها ويُراعى أصولها وعدا ذلك ستصبح الفوضى قائمة ويفقد كل موقع يسمح بالتجاوز على الآخرين مصداقيته أمام الكثيرين حيث هناك من لا يرغب في الكتابة أو النشر بين هؤلاء ومن هكذا نوعيات وعندها يُقرر ترك الموقع الى الذين يبحثون عما ينقُصَهُم .
الأنجيل المقدس يُعلمنا بأن الرب هو الكلمة وهكذا يجب ان يكون كل كاتبٍ الكلمة بعينها ، فعندما يخون الكلمة فأنه يُقدّم الأهانة الى نفسه أولاً قبل الآخر الذي قذفه بإهانة ، الرب طريقنا وحياتنا ونورنا فإذا لا نحترمه لا نحترم أنفسنا ، الكلمة هي الله وكما نقول في الصلاة " الكلمة صارت (أو صار) جسداً وحلّت فينا " ، أين هي حرية الرأي والرأي الآخر؟ هل هي مدفونة في القبور أم في العقول ؟ هناك مواقع لا تؤمن بالرأي الآخر بالرغم من أن واجهتها تحليل الأنجيل وأعطاء الدروس والذي يتصفّحها يشمئز من الكتابات المُهينة التي تجرح ابناء شعبنا الكلدان الآشوريين السريان لأنهم مُختلفين معهم في الأيديولوجية أو النظرة التحليلية وقراءة الواقع والتاريخ والأصول . أنه اليأس وخذلان النفس والكلمة لكل موقع يسمح للبعض ومن جانب واحد ولا يسمح للآخر حتى بيان وجهة نظره . لم يبقى عند البعض سوى أخذ الخناجر والسيوف والسكاكين لتشريح إخوتهم أو استعمال المقصلة التي قال عنها أحد الأخوة ألأعزاء ، انها مهزلة بعد أخرى ، لهم آذان ولا يسمعون ولهم عيون ولا يُشاهدون . لو نسأل أي واحدٍ من هؤلاء ونقول له هل أنت مع شرف الكلمة ؟ بالتأكيد سيأتي الجواب سريعاً ويقول نعم انا مع الشرف ، طيب يا أخي أنت قُلت كذا ونطقت بكذا وهو اللاشرف بعينه ِ ، فكيف تجمع الشرف واللاشرف بآنٍ واحد ؟ عندما نقول هناك جرائم مُخلّة بالشرف ، فهذا يجب أن نفهم منه بانه يشمل جميع انواع الجرائم التي لها المساس في الأيمان أو العرض أو الأرض أو المال أو الأخلاق أو غير ذلك ، عيلنا ان نعلم أن المساس بالكلمة واحتقارها هو أيضاً نوعاً آخر من جرائم الشرف وعلينا أن نكون حذرين في التعامل والكتابة وتسطير الكلمات وفحصها قبل النشر ، لا أنْ نتبجح ونفتخر بها من أجل تقديم أردأ انواع الأذيّة الى الآخرين والتي تنقلب بالتالي على كاتبها الساحر ، المثل يقول " كُل إناء ينضح بما فيه " لقد شبعنا من الكلمات التي يطلقها البعض والتي دخلت في قواميسهم من الأبواب الهابطة في الأدب والخلق واطلاق الكلمات التي يجب أن يضعها العلماء كملحقات للقواميس الموجودة حالياً لكي تصبح علامة بارزة للتاريخ أمام الأجيال اللاحقة ، أيِّ منطق يقبل بذلك أيها الأخوة في المواقع ؟
أحد الآباء الكهنة قال ذات يوم وهو يتصفح أحد هذه المواقع من الضروري جداً أن تكون في كلِّ موقع لجنة خاصة لأستلام المقالات ومن ثم قراءتها ونشر الصالح منها فقط ، لأن بعض المواقع مع شديد الأسف بدأت تخرج عن أهدافها الضرورية المطلوبة وبدأت تتجه نحو الخراب وليس الأصلاح والتوجيه ، حيث لا يجوز السكوت أبداً عن هؤلاء الذي يُرَوِّجون للبضائع الفاسدة والكلمة الناقصة . من الضروري جداً تشكيل لجان فحص وتدقيق كل مقالة تصدر في مواقعنا وهذا هو الرأي الصائب الآن .
وأخيراً فان الكلمة مسؤولية يطلقها الأنسان بشرف فإما تجعله نبياً أو غبياً وشرف الرجل هو كلمته لأن الله هو الكلمة وبالتالي فأن الرجل هو الكلمة أيضاً .

مسعود هرمز النوفلي

10/9/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرف الكلمة في بعض المواقع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى المنبر السياسي والحوار الهادئ والنقاش الجاد الحر Political platform & forum for dialogue & discussion-
انتقل الى: