البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اسوان بوابة مصر على افريقيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اسوان بوابة مصر على افريقيا    الإثنين 13 سبتمبر 2010, 2:26 am

اسوان بوابة مصر على افريقيا


2010-09-12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جزيرة بوسط النيل في اسوان

لندن ـ أصبحت السياحة فى العصر الحديث صناعة لها آلياتها ومصدرا من مصادر الدخل للعملة الاجنبية يتم توظيفها في خطة التنمية لاغلب الدول السياحية، ومحافظة أسوان بمناخها المناسب شتاءً للحركة السياحية و بما تحتويه من آثار متنوعه تمثل مراحل التاريخ الانساني جديرة بأداء دورها في المساهمة فى خطة التنمية الاقتصادية.
هي حلقة اتصال بين مصر والسودان وإفريقيا مما يجعلها مركزاً تجارياً هاماً، وقد سماها القدماء المصريون (سونو) وتعني السوق حيث كانت ملتقى التجارة ومحط القوافل التجارية القادمة من وإلى النوبة ثم أطلق عليها الإغريق اسم (سين) وفي اللغة القبطية (أسوان) كما كان يسميها النوبيون (سوان) ثم نطقها العرب أسوان، يوجد بها الكثير من المزارات السياحية وأماكن الجذب السياحي. وتبلغ مساحة اسوان 34608 كيلو متر مربع والمنـاخ حار صيفاً معتدل شتاءً وتغلب عليه صفات المناخ القاري إذ تتسع الفروق العظمى والصغرى لدرجات الحرارة خلال الأربع والعشرين ساعة سواء صيفاً أو شتاءً. و تتكون محافظة اسوان من عدة مدن هي(أسـوان- دراو - كـوم امبـو - ادفو - نصر النـوبة).

أهم المناطق السياحية:

جزيرة الفنتين
كانت من أقوى الحصون على حدود مصر الجنوبية، وكان معبودها هو الإله خنوم وهو على شكل رأس كبش.

وبالإضافة لهذا فهى عرفت في النصوص المصرية باسم ابو اى سن الفيل وتضم معبد خنوم وثالوث ساتت وعنت إلى جانب وجود مقياس النيل وجبانة الكبش المقدس وبوابة الملك امنحتب الثاني.

المتحف
يقع إلى الشرق من المدينة القديمة ويضم المتحف مجموعة هامة من الأثار تعود إلى العصور اليونانية والرومانية.

متحف النوبة
تم افتتاح متحف النوبة باسوان وذلك لاحياء التراث الحضارى لمنطقة النوبة فى نوفمبر 1997 وشارك عدد من رؤساء وملوك الدول التى ساهمت فى انقاذ نوبة القديمة وقد تم اختيار الموقع على امتداد سلسلة التلال الجنوبية الغربية بين نهر النيل والطريق الرئيسي المؤدي الى مطار أسوان على ربوة مرتفعة من الحجر الرملي وصخور الجرانيت وتبلغ مساحة الموقع للمتحف 50 الف متر مربع وقد تم اختيار 5 الاف قطعة أثرية للعرض بالمتحف اختيرت من المتاحف المصرية المختلفة تم العثور عليها أثناء حفريات البعثات الاثرية بالنوبة ويعد المتحف مدرسة تعليمية للحفاظ على الصناعات البيئة والحرفية النوبيه والفنون التلقائية ويحوي مسرحا مكشوفاً لتقديم الفلكور النوبي الشعبي المميز

ويعتبر متحف النوبة إضافة جديدة للسياحة فى أسوان لجذب المزيد من السياح

مقياس النيل
يرجع تاريخه إلى العصر الروماني وتظهر عليه مقاييس فيضان النيل باللغات الديموطيقية والعربية.

جزيرة اجيليكا
تحتضن معبد فيله وآثاره التى أغرقتها مياه النيل. وقد تم فك معبد فيله وأعيد تجميعه فوق الجزيرة التى تبعد بمسافة 500 متر من موقع جزيرة فيله. يتم عرض الصوت والضوء فى معابد فيله باللغات المختلفة وهو من المعابد التى تم إنقاذها بمساعدة اليونسكو وتضم 15 جزاً معمارياً اكبرها معبد ايزيس الذى شيد في عهد بطليموس الثاني.

جزيرة النباتات
تقع فى وسط نهر النيل بالقرب من جزيرة الفنتين وتعد معرضاَ طبيعياَ لنباتات وأشجار المناطق الحارة والمدارية.

مقابر النبلاء
وهى مقابر الأمراء منحوتة على صخور الجبل الغربي فى مواجهة الطرف الشمالي لمدينة أسوان وتعود إلى القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد. وقد أوضحت النقوش التى كست جدران هذه المقابر الدور الذى قام به هؤلاء الأمراء فى حماية البلاد والرحلات التى قاموا بها داخل افريقيا.

ضريح أغاخان
آغاخان هو زعيم الطائفة الاسماعيلية الراحل، وقد أقيم الضريح على الضفة الغربية، و يعد الضريح قطعة رائعة من فن المعمار المشيد على الطراز الفاطمي وبني على ربوة عالية على البر الغربي للنيل في مواجهة الجزء الجنوبي للحديقة النباتية.

المسلة الناقصة
مسلة ضخمة لم يتم قطعها ويبلغ ارتفاعها حوالى 41 متراَ وطول ضلع القاعدة حوالي 4أمتار

وترجع أهميتها إلى أنها توضح مدى المجهود والوسائل التى كان يلجأ إليها المصريون القدماء فى سبيل نحت هذه المسلات.

قرية أمون
تقع قرية أمون فى البر الغربي لبحيرة السد العالى فى مدينة صحارى المطلة على بحيرة ناصر على مساحة 48 فدان. و تضم القرية شاليهات على الطراز النوبي.

معبد كلابشة
من معابد النوبة ويقع على بعد 57 كيلو متر من خزان أسوان ويرجع تاريخه إلى أوائل العصر الروماني .

تحصينات اسوان
أنشأها محمد علي وكانت تضم أول مدرسة حربية بها أربع ثكنات عسكرية مازالت بقاياها موجودة.

معبد الدر
ويعد المعبد الوحيد المحفور بأكمله في الصخر ويقع على مسافة 206 كيلو متر من خزان أسوان ، بناه رمسيس الثاني في منطقة النوبة.

معبد أبوسمبل الكبير
يعد من أهم المعابد ففي واجهة المعبد اربعة تماثيل ضخمة للملك رمسيس الثاني جالساً على عرشه مرتدياً التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى ، تتوسط تلك التماثيل بوابة المعبد وقد خصص هذا المعبد لعبادة الإله رع حور اختى إله الشمس المشرقة ومن المعجزات الفلكية دخول أشعة الشمس لتشرق على هذه التماثيل مرتين كل عام الاولى 22 فبراير بمناسبة جلوسه على العرش ،و الثانية 22 اكتوبر بمناسبة ذكرى مولده.

معبد أبو سمبل الصغير
يطلق عليه أيضا اسم معبد حتحور الهة الحب و الموسيقى والجمال ولقد بناه رمسيس الثانى تخليداً لزوجته نفرتارى ويمتاز المعبد بجمال رسومه ووضوح الوانه رغم صغر حجمه مقارنه بالمعبد الكبير وفي واجهة المعبد يوجد 6 تماثيل ضخمة لرمسيس الثانى وتمثالان لنفرتارى.

السد العالي
هو عبارة عن مبنى ركامي يتكون من الصخور الجرانيتية والرمال والطين الاسواني وملحق به محطة لتوليد الكهرباء تولد حوالي 10 مليارات كيلو وات ساعة سنوياً ويعد السد العالي خزاناً صناعياً لمياه الري .

اهم الفنادق
(منتجع وفندق ايزيس ، كتاركت سوفيتل ، كتاركت القديم ، اوبروي اسوان ، أيزيس بيرميزا ، كليوباترا اسوان ، بسمه)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسوان بوابة مصر على افريقيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى السفر والسياحة والتراث والحضارة في العالم Travel & Tourism Forum, heritage & civilization-
انتقل الى: