البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 غدا افتتاح الأسبوع الثقافي السرياني الثالث في بلدة عنكاوا بأربيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: غدا افتتاح الأسبوع الثقافي السرياني الثالث في بلدة عنكاوا بأربيل   الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 10:15 pm

غدا افتتاح الأسبوع الثقافي السرياني الثالث في بلدة عنكاوا بأربيل

قال المدير العام للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية إن " المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في إقليم كوردستان تقيم أسبوعها الثقافي الثالث غدا الأربعاء 15 أيلول 2010 ويستمر ثمانية أيام، في عنكاوا، يشارك فيه العشرات من الأدباء والفنانين والمثقفين من الكلدان السريان الأشوريين.
وأضاف الدكتور سعدي المالح أن "الأسبوع الثقافي السرياني لهذا العام يتضمن فعاليات ثقافية وأدبية وفنية وتراثية متنوعة منها عدة معارض للفن التشكيلي والكاريكاتير والخط السرياني يشارك فيها نحو 40 فناناً وفنانة، ومعرض آخر للأشغال اليدوية والطرق على النحاس يشارك فيه أكثر من 10 فنانين وفنانات، فضلا عن مسرحيتين الأولى تحن عنوان "الحلم" من تأليف وإخراج سرمد علاء وتقدم بالتعاون مع فرقة أور الفنية، والثانية تحت عنوان "رحلة النوارس البرية" من تأليف عباس الحايك وإخراج وسام نوح وتقدم بالتعاون مع فرقة مسرح قره قوش (بغديدا). وكلتا المسرحيتين بالسريانية الدارجة (السورث).
وتابع "ويتضمن الأسبوع الثقافي أيضا أمسية شعرية يشارك فيها نحو 40 شاعرا من شعراء شعبنا وباللغات السريانية والكردية والعربية، ناهيك عن حفل توقيع 4 كتب من إصدارات المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تتنوع مواضيعها بين شعر وقصة ورواية.
وواصل أن الأسبوع الثقافي "يختتم بيوم تراثي تقيمه المديرية العامة بالتعاون مع نادي شباب عنكاوا الاجتماعي وبحضور جماهيري كبير تتخلله عروض أزياء ودبكات وأكلات شعبية وأغاني تراثية وغيرها".
وبحسب الدكتور المالح تقام فعاليات الأسبوع الثقافي على مسارح وقاعات عدة منظمات مجتمع مدني في عنكاوا منها جمعية الثقافة الكلدانية ونادي شباب عنكاوا الاجتماعي ومنتدى المتقاعدين وجمعية مار عودا الفلاحية.
وقال إن " ما يميز الأسابيع الثقافية التي تنظمها مديرتنا العامة هو مشاركة العشرات من المراكز والجمعيات الثقافية للكلدان السريان الآشوريين في عنكاوا ومحافظتي دهوك وأربيل وسهل نينوى" مشيرا إلى أن من المتوقع أن يصل عدد المشاركين في الأسبوع الثقافي لهذا العام أكثر من 200 مشارك ومشاركة من المهتمين بالثقافة والفنون والتراث ومن أكثر من 25 فرقة وجمعية ومركز ثقافي".
وفي الختام أشار إلى أن الأسبوع الثقافي يقام تحت رعاية وزير الثقافة والشباب في إقليم كوردستان وبمشاركة عدد كبير من المسؤولين في الحكومة الكوردستانية والبرلمان الكردستاني وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وجمهور غفير من أبنائنا المهتمين في عنكاوا والقرى والقصبات الأخرى.
هذا ويقام الأسبوع الثقافي السرياني سنويا منذ عام 2008 في عنكاوا من قيب المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وبمشاركة واسعة من منظمات المجتمع المدني الفنية والثقافية وعدد كبير من الأدباء والفنانين والمهتمين.
والمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تأسست في عام 2007 وتتبع وزارة الثقافة في إقليم كوردستان العراق، وتعنى بالشأن الثقافي الفني للكلدان السريان الآشوريين.
ويعيش نحو 250 ألف مسيحي حاليا في إقليم كردستان العراق، ينتمون إلى خمس كنائس هي الكلدانية والآشورية والسريانية الكاثوليكية والسريانية الأرثوذكسية والشرقية القديمة، نزح الكثير منهم من بغداد والموصل والبصرة والمدن الأخرى خوفا من تعرضهم للقتل وسط الفوضى الأمنية التي يشهدها العراق منذ 2003.

نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غدا افتتاح الأسبوع الثقافي السرياني الثالث في بلدة عنكاوا بأربيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى اخبار كرمليس ( كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق Forum news krmlis (krmelsh) & our towns & villages-
انتقل الى: