البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 جرجي زيدان ... ،، 1861 ـــ 1914 ،،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: جرجي زيدان ... ،، 1861 ـــ 1914 ،،   الإثنين 28 سبتمبر 2009, 11:05 am


جرجي زيدان ... ،، 1861 ـــ 1914 ،،

ولد جرجي زيدان في بيروت في 14/ 12/1861 ، اضطر الى العمل وهو في الثانية عشرة من عمره لمساعدة والده ، وكان يعمل نهارا ويدرس ليلا .
درس اللغة الأنكليزية في مدرسة ليلية ،كان في طفولته مولعــا بالرسم والتصوير ، في عام ،،1881 ،، تمكن من دخول مدرسة الطب ،ولكنه اضطر الى ترك دراسة الطب ، بعد ان اجتاز امتحانـــا في علوم الصيدلة ونال شهادة في اللغة اللاتينية وفي علوم الحيوان والنبات والجيلوجيــا والكيمياء.
في عام ،،1883،،ترك بيروت الى القاهرة عقب فشل الثورة العرابية حيث تولى تحرير مجلة ،، الزمـــان ،، وفي عام ،،1884 ،،عمل مترجمــا في الحملة السودانية ، وفي صيف ،، 1886 ،، زار لندن ،وعند عودته الى القاهرة اشترك في مجلة ،، المقتطف ، حتى اوائل ،، 1888 ،،وفي عام ، 1889 ، الف تاريخ* الماسونية*والتاريخ العام عن قارتي اسيــا وافريقيــا قديمــا وحديثــا .،وفي اواخر هذا العام الف روايته الأولى ،،المملوك الشارد ،، في عام،، 1892،،اصدر مجلة ،،الهلال، واخذ ينشر فيهـــا مقالاته وبحوثه عن* التاريخ والحضارة الأسلامية*، وبدات ابداعاته في الرواية الأسلامية، وفي عام ، 1910 ، صدر الجزء الأول من ،، التاريخ الأسلامي،، الذي صدر في خمسة اجزاء ، ولقد مهد لهذا العمل الكبير بسلسلة الروائية الأسلامية .
كان عصر جرجي زيدان هو العصر الذهبي للتاريخ في العالم كله ، ولقد افرد المستشرق ، بروكلمان ، لجرجي زيدان فصلا مطولا من كتابه ، تاريخ الآداب العربية .
كان جرجي زيدان يجيد اللغات .. الأنجليزية ،والفرنسية ،والأسبانية ، والألمانية ، والأيطالية، والاتينية ، والعبرانية ، ،والسريانية ، وكان عضوا عاملا في الجمعيات الأسيوية في ايطاليــا ، وانجلترا ، وفرنسا .
توفي جرجي زيدان في 21/ 7/ 1914 بعد ان سجل اخر كلماته في المجلد ال... ، 22 ،، من مجلة الهلال.
رحمه الله واسكنه فسيح جناته .

اعداد
ابو فرات

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جرجي زيدان ... ،، 1861 ـــ 1914 ،،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الثقافية , الادبية , التاريخية , الحضارية , والتراثية Cultural, literary, historical, cultural, & heritage :: منتدى اعلام الطب والفكر والأدب والفلسفة والعلم والتاريخ والسياسة والعسكرية وأخرى Forum notify thought, literature & other-
انتقل الى: