البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

 الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 42608
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود    الأحد 18 مارس 2018, 13:32

الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود




ت               
انتقل إلى جوار ربه المغفور له بإذن الله الأستاذ الجامعي والاقتصادي والشاعر والوزير الدكتور عبد الحسن زلزلة في منفاه في كندا الجمعة الماضية، عن عمر ناهز الـ90 عاما.
وشغل زلزلة محافظا للبنك المركزي و سفيرا للعراق في طهران خلال زيارة الرئيس عبد الرحمن عارف الى ايران ثم كان سفيرا للعراق في مصر”.
وحصل زلزلة على دكتوراه اقتصاد من جامعة انديانا في أمريكا عام 1957 وعمل سفيرا للعراق في طهران وفينا والقاهرة وكندا حتى عام 1973 شغل منصب وزير الصناعة والتخطيط ومحافظ البنك المركزي والأمين العام المساعد للجامعة العربية”.
وفي عام 1988 ترك العراق ليعيش مع عائلته في كندا.


عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الخميس 24 مايو 2018, 22:51 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 42608
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود    الأحد 18 مارس 2018, 16:49

 * بسم الله الرحمن الرحيم  *

( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )

صدق الله العظيم


 * يد المنون تختطف الأخ العزيز والانسان الطيب الموسوعي الكبير الدكتور عبد الحسن زلزلة وهو في خريف عمره وقمة عطـائه *



irag







الأعزاء .. في أسرة الفقيد الغالي وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون ,, .

الاعزاء في الاسرة المالية والديبلوماسية والثقافية والاجتماعية العراقية وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون ,, .

محبو الفقيد الكبير وكافة ابنـاء شعبنا المبارك في الوطن الحبيب والمهجر ,, المحترمون ,, .

الأعزاء في عائلة ال زلزلة الوطنية الكريمة ,, المحترمون ,, .

العراق والمهجر

سلام من الله ورحمة .....

* الموت نقـاد على أكفه يختار منهـــا الجيـاد *


حكم المنية في البرية جار ما هذه الحياة بدار قرار 

بالأسف والحزن البالغين  تلقينــا خبر رحيل الأخ العزيز الموسوعي
الدكتور عبد الحسن زلزلة

والدكم الكريم وعميد اسرتكم الموقرة بوقار وسط عائلته الكريمة بعد مسيرة طويلة الحياة وصلت الى حد الشيخوخة الصالحة حـافلة بالعطـــاء وخاصة في المجال المالي والديبلوماسي والادبي والوطني والنشاط الاجتماعي تخللتهـا محطـات صعبة اهمهـا رحيل عدد كبير من الاعزاء من عائلته الموقرة والاقارب والاصدقاء ، وكسب سمعة طيبة في مجتمعه وهذا مـا يتمنـاه كل انسان في حيـاته بعد ممـاته .

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحل العزيز د . عبد الحسن ...

د . عبد الحسن يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة وانت بركة عائلتنا وكنت لنا كالخيمة الكبيرة نتفيأ تحت ظلها في الجهير, وشجرة حياتك الخضراء رغم ذبولها بفعل السنين والمرض ألا أنها كانت في قمة عطـائهـا ...؟ هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب واضطرارك للهجرة بعيدا عنه ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء بعد حياة طويلة حافلة بالعطـاء تـاركا أسرتك الكريمة وذويك وزملائك ومحبيك بلا حبيب .

لقد ذهبت يـا د . عبد الحسن وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا 
، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الملائكة والأبرار والصديقين قي الفردوس السماوي . 

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يا قرة اعيننـا , ومهجة قلوبنـا , وتاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون واياكم في الوطن الحبيب لتوديع الراحل الكبير والأنسان الرائع الاستاذ الدكتور عبد الحسن زلزلة الى مثواه الأخير ليوارى الثرى ،  ثرى العراق الحبيب ارض الآباء والأجداد والى جانب مثوى الاعزاء الذين كان يحبهم حبا جما من الذين سبقوه بالرحيل على مر الزمن خلال حياته الطويلة وشهداء العراق ، لنشارككم ونعزيكم بحرارة ولنشد من ازركم فليس هناك لحظات اصعب في حياة الأنسان من لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير لا سيمـا حينمـا يكونون رموزا عائلية ووطنية وعلمية وثقافية واجتماعية كبيرة ، ان القلم يعجز عن الأتيان بالكلمات المعبرة لوفاء ولو جزءا من الدين الذي للفقيد الكبير علينـا نحن معشر أقربائه وأصدقائه بمواقفه المشرفة مع الجميع لا سيما وانه كان صاحب معشر مع عدد كبير من الناس في الوطن الحبيب والمهجر وأنسانيته لسنوات طويلة وبراعته في مجالات كثيرة في الحياة والتي لا يمكن نسيانها أبدا لأن بصماتها ستبقى ولن تزول أبدا ، ولكننا للأسف الشديد نعيش كلينا في الغربة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الأميال ، ان مثل هذه الأخبار المؤلمة تزيد من وحشتنا في الغربة المقيتة وتحز في نفوسنـا الحزينة .

لقد رحل عنـا الاستاذ د . عبد الحسن جسدا لكنه سيبقى حيـا في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انسانيته ودماثة أخلاقه واعماله الرائعة ، وستبقى روحه ترفرف في الفضاء سواء في العراق أو في المهجر والى الأبد .

ودمتم بخير محروسين برعاية رب العباد .

وانا لله وانا اليه راجعون .

شركاء احزانكم

د . حناني ميـــا والعائلة

وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي

http://iraqiaramichouse.yoo7.com/portal

ميونيخ - المانيـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar








الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21919
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود    الأربعاء 21 مارس 2018, 11:52

الله يرحمه .. لعائلته وذويه جميل الصبر واسلوان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بربارة الشماس ميــــــا
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
avatar


الدولة : هولندا
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1284
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
الابراج : السرطان
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود    الثلاثاء 27 مارس 2018, 20:50









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 42608
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود    السبت 31 مارس 2018, 02:00

الدكتور عبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود

تم                                       
                         د.سعد ناجي جواد
الدكتور عبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود
فقد العراق والامة العربية قامة علمية ووطنية وعروبية كبيرة هو الدكتور عبد الحسن زلزلة. لقد كان الفقيد من القلائل الذين تمتعوا بمواهب وكفاءات كثيرة وبرع فيها جميعا.
منذ بداية حياته العلمية برز كاقتصادي كفوء وجريء عندما كتب أطروحة لنيل شهادة الدكتوراة في الاقتصاد من الولايات المتحدة (١٩٥٧) حول مساويء ارتباط العراق بمنظومة الاسترليني وسبل الخروج منها، الامر الذي تبنته ثورة ١٤ تموز ١٩٥٨ فيما بعد. وبالتاكيد فان حقيقة ان يكتب طالب بعثة رسالة بهذا الهدف في ظل النظام الملكي الذي كان مرتبطا، بل ومعتمدا بصورة وثيقة على بريطانيا كان أمرا جريئا ويستحق الإعجاب. ثم أكد علو كعبه. في مجال الاقتصاد عندما عين رئيسا لقسم البحوث في البنك المركزي ثم وزيرا للاقتصاد والمالية ومحافظا للبنك المركزي، بصورة متتالية، وكان اول من وضع خطة خمسية للعراق في عام ١٩٦٥، وأخيرا عندما عمل أمينا عاما مساعدا للشؤون الاقتصادية في الجامعة العربية. وفِي مجال عمله هذا ركز جهده على بناء وتمتين اواصر العمل العربي المشترك، و نشر آراءه هذه في كتب وبحوث عديدة. كما قاده تفكيره الاقتصادي الوطني العروبي الى ان يصل الى نتيجة مفادها ان النموذج الانمائي للراحل جمال عبد الناصر كان من بين النماذج القليلة الشاملة والمتكاملة في العالم الثالث، بل انه كان اقدمها عهدا وأكثرها أصالة في تعبيره عن الإرادة المستقلة والقرار الوطني لنفي التبعية والتحرر من اليات النظام الدولي المستٓغِل ومؤسساته الدولية وشركاته العملاقة التي لا تعير أية أهمية لمصالح الشعوب. ولهذا فهو يخلص الى ان الممارسات الناصرية سبقت المقولات النظرية وبمراحل في ترجمة الاعتماد على الذات بأبعاده الحضارية والسياسية والاقتصادية والوفاء بالاحتياجات الاساسية للجماهير الشعبية ومشاركتها.
كما كان للفقيد حضورا متميزا كدبلوماسي مثل بلاده والعرب في المحافل الدولية. فلقد كان سفيرا ناجحا للعراق في ايران والنمسا وكندا وأخيرا في مصر قبل ان ينتقل الى جامعة الدول العربية. وعن فترة عمله في القاهرة يقول المرحوم الدكتور زلزلة انها كانت من اثرى وانضج فترات عمله الوظيفي حيث سعد فيها بثقة الرئيس الراحل عبد الناصر شخصيا والرابطة الحميمة التي شدته به وباسرته.
الموهبة الاخرى التي امتلكها الدكتور زلزلة هي موهبة قرض الشعر بنوعيه العامودي والحر، ولقد كان لبيئته العائلية وبحكم تنقلها بين الكاظمية في بغداد ثم العمارة في الجنوب والنجف والعودة الى بغداد، وحضوره مع المرحوم والده المجالس الأدبية العديدة، اثر كبير في صقل موهبته هذه التي تمخض عنها نشر دواوين عديدة لعل أشهرها ديوانه (صهيل القوافي). كما ان الذي لا يعرفه الكثيرون في العراق وخارجه ان بعض قصائده الوطنية، التي كان يكتب قسم منها باسم مستعار في ظل النظام الملكي، ألهبت حماس الناس، وادت الى محاكمة الصحف التي نشرتها وغلق قسم منها لفترات مختلفة.
وأخيرا وليس اخرا فان الفقيد لم يغفل حسه وشعوره الوطني والقومي رغم كل اهتماماته الاقتصادية والأدبية، وانما كان دائما يحذر من مخاطر الفرقة العربية والاعتماد على الأجنبي والتنبيه الى الخطر الاسرائيلي الصهيوني. وكان من أوائل من حذّر من المفهوم الجزئي المجزأ فيما يخص الامن القومي العربي والذي يدعو الى احلال المظلة الخارجية محل الذاتية، واستبعاد البعدين التحرري والقومي للامن العربي.الذي لن يقود سوى الى اهدار الثروة النفطية وأمن الاستسلام للكيان الصهيوني. وبسبب مواقفه القومية الثابتة هذه لم يكن أمرا مستغربا ان يتم اختياره عضوا في مجلس أمناء موسسة الدراسات الفلسطينية واستشاريا وباحثا ومحاضرا في مركز دراسات الوحدة العربية.
ظل المرحوم الدكتور عبد الحسن زلزلة ملتزما بمواقفه الثابتة هذه حتى اخر ايّام حياته عندما كان يعيش في شقة متواضعة في كندا بعيدا عن بلده الذي تفنن ولا يزال في طرد ونفي وإستبعاد كفاءاته وعقوله النيرة البناءة، ليعطي مثلا كبيرا اخرا على نوعية الرجال الذي بنوا العراق والذين تساموا وتعالوا على الطائفية والأفكار الضيقة او الفئوية، ولم تمتد يدهم الى السحت الحرام او الى المال العام الذي كانوا يتصرفون به ومعه بامانة وشرف وغيرة وطنية وشخصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar








الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2705
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود    الجمعة 06 أبريل 2018, 14:57









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 42608
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود    السبت 07 أبريل 2018, 04:16


الراحه الابدية أعطيه يارب ونورك الدائم يشرق عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأستاذ الجامعي والوزير الدكتورعبد الحسن زلزلة في ذمة الخلود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: