البيت الآرامي العراقي

+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + Welcome2
+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي

+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + Welcome2
+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + 619888zqg202ssdr
البيت الآرامي العراقي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثس .و .جالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

 

 + سيرة القدّيس اسـحق الكبير +

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب حنا حبيب
عضو فعال جداً
عضو فعال جداً
حبيب حنا حبيب


+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + Usuuus10
+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + 8-steps1a

+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + 1711+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + 13689091461372+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + -6+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + Hwaml-com-1423905726-739+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + 12+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + 695930gsw_D878_L

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21916
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء

+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير + Empty
مُساهمةموضوع: + سيرة القدّيس اسـحق الكبير +   + سيرة القدّيس اسـحق الكبير + Icon_minitime1الثلاثاء 27 مارس 2018 - 12:46

سيرة القديس إسحق الكبير *
هكذا تدعوه الكنيسة الأرمنية : " القديس إسحق Sahak و Isaac الكبير أو الأول.
يبدو أن الأساقفة في الفترة الأولى في الكنيسة الأرمنية كان يمكن 
أن يكونوا متزوجين، على أن يكون بعل امرأة واحدة، 
حتى ظهرت حركة البتولية ثم الرهبنة هناك فسلكوا
حسب التقليد الكنسي العام أن يكون بتولًا أو راهبًا. 
هو ابن الجاثليق ( كاثوليكوث ) نيرسيس الأول، يُحتمل أن يكون قد سيم وهو أرمل، 
ومن سلالة القديس غريغوريوس المستنير لذا يدعى " الإغريغوري ". 
ولد حوالي عام 350 م.، وبعد أن أتم دراسته في القسطنطينية تزوج. 
تنحيت زوجته في وقت مبكر فصار راهبًا. 
سيم جاثليقًا على أرمينيا سنة 390 م. في وقت 
عصيب وحرج بالنسبة للكنيسة وأيضًا بالنسبة للدولة. 
فمن جهة الدولة كانت أرمينيا بقسميها يحكمها ولاة
خاضعين اسميًا لسادتهم البيزنطيين والفارسيين. 
أما من جهة الكنيسة فقد سبق فأعلن سلفه نيرسيس الأول استقلال الكنيسة الأرمنية
عن قيصرية، وكان ذلك في أيام القديس باسيليوس أسقف قيصرية، لذا كان يُنظر
إلى هذه الكنيسة بطريقة أو أخرى ككنيسة منشقة. لما سيم إسحق
وجد قلة تميل للتبعية لكرسي قيصرية فتجاهلها، معلنًا نفسه في القسطنطينية كرئيس
أعلى للكنيسة الأرمنية مطالبًا بقوة لدى القصر الإمبراطوري باستقلال كنيسته
عن قيصرية، كشعب أرمنّي له بطريركه وثقافته الخاصة، ويبدو
أن هذا الاتجاه قد وجد قبولًا لدى القسطنطينية خاصة في الوسط الكنسي،
حيث بدأ الأرمن يتفاعلون مع الفكر البيزنطي ويرتبطون بشيء من ثقافته.
هذا من جانب ومن جانب آخر يرى بعض الدارسين أن الضغط الفارسي ( الوثني )
كان له أثره في ميل الأرمن للاستقلال عن قيصرية للارتباط بالأكثر بالقسطنطينية.
على أي الأحوال كان هذا العمل تحركًا طبيعيًا للكنيسة الأرمنية 
يمثل انطلاقة جديدة حسبت كبدء عصر ذهبي للفكر الأرمني الكنسي الأصيل.
في عهده ظهرت حركة نمو وإصلاح شامل، فازدهرت الحركة الرهبانية بسرعة 
وأنُشئت المدارس والمستشفيات، 
وأعيد بناء الكنائس التي هدمها الفرس. هذا التحرك احتاج
إلى صراع الأب إسحق ضد الأفكار الفارسية الوثنية من جانب،
وضد بعض الاتجاهات الكنسية التي مالت لقيصرية.
قام بحركة ترجمة قوية، يساعده في ذلك القديس ميسروب Mesrop، 
ويعتبر ترجمة العهد القديم الأرمنية ذات قيمة عالية لدي دارسي الكتاب المقدس،
كما أن بعض الكتابات اليونانية التي ترجمت إلى الأرمنية فُقد الأصل
وبقيت الترجمة تمثل تراثًا كنسيًا أصيلًا.
هذا وينسب له التقليد الكثير من التسابيح والألحان الأرمنية.
حوالي عام 425 م. طرد الفارسيون الوالي، كما عزلوا إسحق عن كرسيه 
في أقصى غرب الدولة لمعرفتهم 
بميوله للكنيسة البيزنطية القسطنطينية، لكن تحت الضغط الشعبي القوي التزم الفارسيون
بإعادته إلى كرسيه، وقد تنيح وهو في الثانية والتسعين من عمره تقريبًا.
لم يستطع أن يحضر مجمع أفسس سنة 431 م بسبب شيخوخته. 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
+ سيرة القدّيس اسـحق الكبير +
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المنتديات الروحية Spiritual forums :: منتدى الأيمان (الدين والروحانيات ) Forum of faith (religion & spirituality)-
انتقل الى: