البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 افتتاح معرض للفن التشكيلي في اليوم الثاني من فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37598
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: افتتاح معرض للفن التشكيلي في اليوم الثاني من فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الثالث   السبت 18 سبتمبر 2010, 10:55 pm

افتتاح معرض للفن التشكيلي في اليوم الثاني من فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الثالث


اربيل/ جورجينا بهنام

افتتح السيد فهمي متي سولاقا مدير ناحية عنكاوا مساء الخميس 16ايلول 2010 معرض الفن التشكيلي، والكاريكاتير، والخط السرياني، والصور الفوتوغرافية، على قاعة نادي شباب عنكاوا، وذلك ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الثالث الذي تنظمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وبحضور عدد من المسؤولين الحكوميين والرسميين وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، والدكتور سعدي المالح المدير العام للثقافة والفنون السريانية وبطرس نباتي مدير الثقافة والفنون السريانية/اربيل وفاروق حنا مدير التراث السرياني وعدد من الفنانين المشاركين في المعرض فضلا عن جمهور غفير من المهتمين بالفن والمتابعين له.
وعلى هامش المعرض التقينا عددا من الفنانين المشاركين الذين عبروا عن سعادتهم للمشاركة والتواصل مع الجمهور الفني عبر النافذة التي تشرعها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية والمتمثلة بإقامة المعارض الفنية بصورة خاصة والأسابيع الثقافية بشكل عام.
الفنان لوثر ايشو أشار إلى التنوع في المدارس الفنية الذي يمثله هذا المعرض حيث قال: يأتي معرض المديرية العامة ليشكل ومضة جميلة في طريق رسم إشارة جديدة على مستوى الجمال وذلك عبر مجموعة من الأعمال الفنية، واهم ما يميز المعرض لهذا العام هو التنوع في طريقة تنفيذ الأعمال ومشاركة أجيال مختلفة من الفنانين فحضرت الخبرة لتتلاقى مع حيوية الشباب ليشكلا معا سرا من أسرار التجدد في الحياة الثقافية.
فيما دعا الفنان أكرم تريكو إلى التوسع في إقامة مثل هكذا معارض، منوها بضرورة إقامتها في قاعات أوسع تستوعب العدد الكبير من الفنانين الذين يرغبون بالمشاركة وعدد الأعمال التي يودون عرضها، مضيفا: أن هذا المعرض هو مبادرة حلوة لجمع مدارات فنية متنوعة، لنتعلم ونثرى من اللقاء بالفنانين الآخرين، ومن الجدير بالذكر ان الفنان تريكو قدم في هذا المعرض نموذجا من أعماله الفنية المصنفة تحت اسم (الهارموني) وهي طريقة فنية جديدة مسجلة ببراءة اختراع باسمه تتمثل بالرسم على لوحين متلاصقين تفصل بينهما زاوية قائمة، مما يتيح للناظر مشاهدته من أكثر من زاوية وكأنه يشاهد عدة لوحات لا لوحة واحدة.
وقدم الفنان متي آل كنون شرحا عن بعض المضامين التي تمثلها لوحاته المشاركة في المعرض وهي لوحات (الجمجمة وصراع من البقاء والانطلاق......) من دعوة للسلام والانطلاق نحو الأمام وعدم الركون لليأس والخنوع.
أما الفنان ثابت ميخائيل الذي اشتملت مشاركاته على النحت والرسم، بأسلوب يستلهم التاريخ والماضي الحضاري لهذا الشعب العريق واستخدام الحرف السرياني والنقوش التراثية السريانية وتقديمها لجيل الشباب ليطلعوا على هذا التراث العظيم، فدعا المديرية العامة لان تبادر إلى جمع الأعمال الجيدة وعرضها خارج العراق في الدول التي فيها جالية من أبناء شعبنا السرياني، لمد جسور من الثقافة والفن بين الوطن والمهجر.
يشار إلى أن عدد الفنانين المشاركين في المعرض التشكيلي يربو على الأربعين فنانا فضلا عن المشاركين في معرض الرسوم الكاريكاتورية والخط السرياني.

جدير بالذكر أن الفعالية التالية من الأسبوع الثقافي السرياني الثالث ستكون أمسية شعرية تقام يوم السبت 18 أيلول الجاري الساعة السابعة مساءً على قاعة جمعية مارعودا الزراعية في عنكاوا.



نقلا عن عنكاوا. كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افتتاح معرض للفن التشكيلي في اليوم الثاني من فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: