البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الارمن في كرمليس : قصي المصلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قصي المصلوب
عضو جديد
عضو جديد



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: تاريخ الارمن في كرمليس : قصي المصلوب   الجمعة 08 يناير 2010, 10:28 pm

الارمن وكرمليس

ان الوجود الارمني في كرمليس له عدة مراحل سنذكرها كما يلي

كان وجود الارمن القديم في كرمليس حسب المصادر كما سنذكره من المصادر

وقد جاء في كتاب ذخيرة الاذهان ان المفريان الارثوذكسي اثناسيوس الثالث ( جاء الى كرمليس ليقدس الميرون فيها ويضيف خرج لاستقباله قسوس النساطرة والارمن ( الارمن هنا اعتقد يقصد بهم الارمين أي السريان الارثوذكس فحسب بحث قمت به قبل سنتين اثبت به وجود الارثوذكسي بكرمليس لكن لم يكن لهم كنيسة وهذه الحادثة تعود لعام 1365 م ) انتهى الاقتباس .

بسبب احداث الحرب العالمية الاولى التي اندلعت عام 1914 وقيام الدولة العثمانية بحرب ضد الاقليات القومية الخاضعة لسلطان الدولة العثمانية من الارمن والاشوريون ( كلدان اثوريون وسريان ) ادى هذا الحادث الى حرب الابادة الجماعية ضد هذه الاقليات فنزحت باتجاه شمال العراق وايران والدول المجاورة ففي هذه المرحلة نزحت عوائل من الارمن الى كرمليس قدرت بمئات العوائل حسب ما ذكره المسنون حيث قامت كنيسة كرمليس بايوائهم في داخل كنيسة مار كوركيس التاريخية وكان اهل القرية يعطون لهم الطعام رغم ان في ذلك العام كان قد انتشر ( اكراني كوما ) الغلاء بسبب الحرب .
حيث كان الغالبية العظمى منهم يموتون بعد ان ياكلوا وجبة طعام فيرتجفوا ويموتوا فكانت جثث الموتى منتشرة في مقبرة مار كوركيس وفي كل مكان من القرية حيث كان المرحوم ماموكا ال كبارة يقوم بدفن كل يوم عدد من جثث الموتى الارمن في مواقع مختلفة من مرتفعات القريبة من القرية ( راوومياثا ) وكان ذلك كعمل انساني منه .
وقد كانت عائلة هرمز بابكا تقدم الطعام يوميا للارمن وفي احد الايام شاهد المرحوم سعيد الياس الشابي عدد كبير من الارمن في غرفة السيد ايشوع العبدال حيث كانوا متكدسين الواحد فوق الاخر وطلبوا منه ان يعطيهم الطعام وما ان ذهب للدار كي يجلب الطعام لهم وحتى عودته شاهدهم جميعهم موتى من الجوع والتعب والمرض . وقد اكد مسنين كرمليس بان عوائل الارمن في كرمليس فاقت المئات كما اسلفت وقد كان عددهم يفوق عدد سكان كرمليس وقتها لان سكان كرمليس في عام 1917 كان بحدود 150 عائلة او اكثر بقليل .
وقد كان الارمن يهجمون على اطفال القرية وياخذون منهم الطعام او قرصة الخبز لشدة جوعهم او عند رمي جثة حيوان نافق فكانوا يتهافتون عليها بالسكاكين لاخذ لحمها لاهلهم .
واليوم عندما يحفر ابناء كرمليس في المناطق التي ينوي البناء فيها حيث تظهر عظام الارمن المدفونين هناك .
وبعد فترة من العيش في كرمليس رحلوا الى المدن العراقية للعمل فيها مثل بغداد والموصل وغيرها ولم يبقى لهم اي وجود في كرمليس حاليا .

اليوم توجد قرية تقع جنوب بلدة كرمليس يسكنها الارمن من النازحين بسبب احداث العنف في البلد وقد اشتروا الارض من اهالي كرمليس وسكنوا فيها وقد دشنت القرية عام 2007

المصادر : ذخيرة الاذهان لبطرس نصري وكتاب الاشوريون والمسالة الاشورية لبار متي مسنين كرمليس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الارمن في كرمليس : قصي المصلوب   الجمعة 08 يناير 2010, 11:53 pm

سلمت يراعك يا ابن الاخ والاخت العزيز قصي على ما سطرته عن تاريخ أحد مكونات شعبنا المسيحي في العالم , نورت الموقع بطلتك البهية لان ما تكتبه في المواقع له قبمة تاريخية وثقافية تجذب القارئ اليها في هذا الزمن الصعب الذي أصبح فيه القارئ الحقيقي عملة صعبة , وتصيحتي لمتصفحي المواقع افرأوا جيدا وعلقوا على الموضوع ليسى بكلمة شكرا خوش موضوع او يسلموا او او او , بل اكتبوا عبارة او اكثر من الموضوع ذاته تدلل على انكم فعلا قرأتم الموضوع وفهمتم فحواه , واعلموا ان كثرة الفراءة تعلمكم الكتابة ايضا وتوسع مدارككم وتصقل ثقافتكم , والله الموفق .

الخال ابو فرات

مع الود

flower


عدل سابقا من قبل Hannani Maya في السبت 09 يناير 2010, 2:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جون شمعون أل سوسو
مشرف مميز
مشرف مميز



الدولة : بلجيكا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1024
مزاجي : أكتب
تاريخ التسجيل : 26/12/2009
الابراج : الحمل
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الارمن في كرمليس : قصي المصلوب   السبت 09 يناير 2010, 1:05 am


الأخ العزيز قصي

أقتباس :

حيث كان المرحوم ماموكا ال كبارة يقوم بدفن كل يوم عدد من جثث الموتى الارمن في مواقع مختلفة من مرتفعات القريبة من القرية ( راوومياثا ) وكان ذلك كعمل انساني منه .


نـعـم أثناء حفر الماء في سبعينات القرن الماضي حيث كنت أحد الطلبة العاملين بحفر لخطوط الماء خارج كنيسة ما كوركيس وعلى مقربة من جدارة الخارجي و مقابل بيت المرحوم العم حنا ماموكة عثرنا على الكثير من الهياكل العظمية البشرية وكانت صغيرة الحجم نوعا ً ما ؛ وقال كبارنا و قتها أنها عائدة لأيام المجاعة المذكورة و كذلك الحال و أثناء حفر أساسات الجمعية سـابقا ً " سلسة المحلات "وكنت معها أعمل بصحبة المرحوم سامي يونس حنا راحيل وبالضبط عند موقع دكان العزيز أبو مسعود " دربو " صادفنا الشيء نفسه ؛ هذا للأمانة و للعلم و الشهادة لله و للتاريخ

شكرا لكل ما تنشره و لجهودك السخية و وقتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام



الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37595
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ الارمن في كرمليس : قصي المصلوب   الثلاثاء 01 مارس 2011, 10:05 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ الارمن في كرمليس : قصي المصلوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: