البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

 وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما.. ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43248
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما.. ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة    الثلاثاء 21 أغسطس 2018, 6:54 pm

وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما..
ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة والصدق، عصامي ساهم في إغناء الرواية العربية وعمل باجتهاد حتى أجاد وأبدع.. الى رحمة الله .




عدل سابقا من قبل Dr.Hannani Maya في الثلاثاء 21 أغسطس 2018, 7:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43248
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما.. ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة    الثلاثاء 21 أغسطس 2018, 7:01 pm

* بسم الثالوث الأقدس ... الآب ... والأبن ... والروح القدس ... الأله الواحد ... امين *

،، انــا هو القـيـامة ... والحق ... والحـيـاة ... من امن بي .. وان مـــات ... فسيحيـــا ،،

* يد المنون تختطف الأخ العزيز الانسان الطيب الكاتب المبدع حنا مينة عن عمر ناهز ال 94 عام وهو في قمة عطـائه *






Rest in Peace Hanna










الأعزاء الأخت الفاضلة الأمرأة الطيبة و المؤمنة زوجة الفقيد وأولادهما ... وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون  ,, .

الاخوة الاعزاء ... أشقاء وشقيقات الراحل الكبير وعائلاتهم الكريمة ,, المحترمون ,, .

محبو الفقيد الكبير وكافة ابنـاء شعبنا المبارك في الوطن الحبيب والمهجر ,, المحترمون ,, .

الأعزاء في عائلة ال مينة الكريمة ,, المحترمون ,, .


سوريا والمهجر


سلام من الله ورحمة .....

* الموت نقـاد على أكفه يختار منهـــا الجيـاد *


حكم المنية في البرية جار ما هذه الحياة بدار قرار


بالأسف والحزن البالغين والحسرة والدموع تلقينــا خبر رحيل الأخ العزيز الكاتب  المبدع حنا مينة  والدكم الكريم وعميد اسرتكم الموقرة عن عمر يناهز ال 94 عام  وبعد مسيرة طويلة  حـافلة بالعطـــاء وخاصة في الادب  والثقلفة والنشاط الاجتماعي تخللتهـا محطـات صعبة اهمهـا رحيل عدد كبير من الاعزاء من عائلته الموقرة والاقارب والاصدقاء ، حيث كـان رجلا جديا في حياته ، وكسب سمعة طيبة في مجتمعه وهذا مـا يتمنـاه كل انسان في حيـاته بعد ممـاته .

نشاطركم الأحزان بهذا المصاب الجلل سائلين الباري عز وجل ان يتغمد الفقيد الغالي الاستاذ حنا برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم وزملائه ومحبيه جميل الصبر والسلوان ، رافعين الأكف مبتهلين الى الباري عز وجل ان لا يري اي من ابناء شعبنـا العراقي المغلوب على امره اي مكروه ويحفظهم من كل سوء انه سميع مجيب .

يقول احباء الراحل العزيز حنا  ...

حنا يـا حبيبنـا .... ايهـا المسافر عبر السحاب الراحل الى مـا وراء الغمـام في السماء العليـــا ، كيف مضيت سريعـا دون وداع ، ولمـا غادرتنـا بهذه العجالة في غير أوانك وأنت بركة عائلتنا وكنت لنا كالخيمة الكبيرة نتفيأ تحت ظلها في الجهير, وشجرة حياتك الخضراء رغم ذبولها قليلا بفعل السنين ألا أنها كانت في قمة عطـائهـا ...؟ هل سئمت الحياة بسبب معـانـاة وطنك الحبيب وابنائه الأعزاء في الزمن الصعب ؟ فابيت الضيم وتساميت في العطاء فعدت الى منابع الصفاء بعد حياة طويلة حافلة بالعطـاء تـاركا زوجتك وشريكة حياتك ورفيقة دربك وأولادك وعائلاتهم وذويك وزملائك ومحبيك بلا حبيب .

لقد ذهبت يـا حنا وتركت في النفوس لوعة ، وفي القلوب غصة ، وفي العيون دمعـا ، لكنك رغم بعادك عنـا فانت تعيش معنـا ، وفي افكارنـا ، وفي احلامنـا
، وفي ضمائرنـا ، نذكرك مع الأصيل ، ونراك عند الفجر بسمة حلوة في افواه الأطفال الصغار ونسمعك نشيدا شجيـا مع تراتيل الملائكة والأبرار والصديقين وانغام جوقات الكنائس في الاعياد الكبرى .

فنم قرير العين في مثواك السرمدي يا قرة اعيننـا , ومهجة قلوبنـا , وتاج رؤوسنـا ، ولتسعد روحك الطاهرة في عليائهـا فمـا هذه الدنيــا الا دار فناء وزوال .

فوداعـا يـا حبيبنـا الغالي وداعــا ...

كنـا نتمنى ان نكون معكم في الوطن الحبيب لتوديع الراحل الكبير سمير الى مثواه الأخير ليوارى الثرى ، ثرى اللاذقية الحبيبة ارض الآباء والأجداد والى جانب مثوى الاعزاء الذين كان يحبهم حبا جما من الذين سبقوه بالرحيل على مر الزمن خلال حياته الطويلة وشهداء سوريا ، لنشارككم ونعزيكم بحرارة ولنشد من ازركم فليس هناك لحظات اصعب في حياة الأنسان من لحظات توديع الأحبة الوداع الأخير لا سيمـا حينمـا يكونون رموزا عائلية أدبية وثقافية واجتماعية كبيرة ، ان القلم يعجز عن الأتيان بالكلمات المعبرة لوفاء ولو جزءا من الدين الذي للفقيد الكبير علينـا نحن معشر أقربائه وأصدقائه بمواقفه المشرفة مع الجميع لا سيما وانه كان صاحب معشر مع عدد كبير من الناس في الوطن الحبيب والمهجر وأنسانيته لسنوات طويلة وبراعته في العمل والتي لا يمكن نسيانها أبدا لأن بصماتها ستبقى ولن تزول أبدا ، ولكننا للأسف الشديد نعيش في الغربة بعيدا عن الوطن المفدى الاف الأميال ، ان مثل هذه الأخبار المؤلمة تزيد من وحشتنا في الغربة المقيتة وتحز في نفوسنـا الحزينة .
لقد رحل عنـا العزيز الاستاذحنا جسدا لكنه سيبقى حيـا في أذهـاننـــا وأذهان الأجيال القادمة وعلى مر الزمن من خلال انسانيته ودماثة أخلاقه واعماله الرائعة ، وستبقى روحه ترفرف في الفضاء سواء في سوريا أو في المهجر والى الأبد .

ودمتم بخير محروسين برعاية رب العباد .


شركاء احزانكم

أبو فرات والعائلة

وأسرة موقع البيت الآرامي العراقي


ميونيخ - المانيـــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr. Salman M. Salman
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar








الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2754
تاريخ التسجيل : 11/12/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما.. ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة    الثلاثاء 28 أغسطس 2018, 3:58 pm






Rest in Peace Hanna




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Wisam Yousif
مشرف
مشرف
avatar








الدولة : انكلترا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1290
تاريخ التسجيل : 22/03/2011
الابراج : الاسد
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما.. ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة    الخميس 30 أغسطس 2018, 9:47 pm





Rest in Peace Hanna




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43248
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما.. ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة    الخميس 13 سبتمبر 2018, 2:54 am

الأبوة الأدبية
ثبات حنا مينة على شكل محدد في الرواية كان له تأثيره الواضح على حضوره، في ظل انفتاح هذه التجارب الروائية على تأثيرات مختلفة عربيّا وعالميّا.
الثلاثاء 2018/09/11



علاقة تأثر وتأثير متبادل
تأثير حنا مينة على الأجيال الروائية في سوريا ضعيف
هناك تداخل بين التجارب والأجيال داخل المشهد الروائي العربي
بقلم: مفيد نحم
مفهوم الأبوة مفهوم ذكوري ما زال تداوله في الثقافة العربية شائعا بسبب هيمنة الطابع الذكوري عليها. مناسبة هذا الحديث هي ما أثير على هامش رحيل الروائي السوري حنا مينة من جدل خاصة في ما يتعلق بمفهوم الأبوة في التجربة الروائية السورية وانقطاع العلاقة بين الأجيال الروائية السورية.
قبل كل شيء مفهوم الأجيال مفهوم مخاتل كما هو حال مفهوم الرواية السورية أو العراقية. هناك تداخل بين التجارب والأجيال داخل المشهد الروائي العربي، وليس المشهد السوري، وإلا اعتبرنا أن الرواية في سوريا أو الخليج تعيش في جزر معزولة عن بعضها البعض. 
في الرواية كما في الأدب كله هناك علاقة تأثر وتأثير متبادل بين التجارب المختلفة، وفي هذا السياق يمكن الحديث عن تأثير تيارات محددة في الرواية العربية، أكثر من الحديث عن مفهوم الأبوة في هذا البد أو ذاك.
وإذا أضفنا تأثير الرواية العالمية وهو تأثير واضح على الرواية العربية، فإن الحديث عن مفهوم الأجيال والأبوة يصبح غير ممكن، لأن ثمة نوافذ كانت وما زالت مفتوحة أمام تأثيرات عربية وعالمية، خاصة بعد اتساع ظاهرة المهجرية الجديدة للكتاب العرب.
كان إلى جانب عدد محدد من الأسماء الروائية يمثلون المشهد السوري، ويمكن أن نجد تأثير ثلاثية نجيب محفوظ المعروفة على تجربة الجيل التالي لجيل حنا مينة واضحا في أعمال بعض هؤلاء الروائيين السوريين
لقد أخلص حنا مينة لتيار الواقعية الاشتراكية في الرواية طوال مسيرته الإبداعية الغنية، وكان إلى جانب عدد محدد من الأسماء الروائية يمثلون المشهد السوري، ويمكن أن نجد تأثير ثلاثية نجيب محفوظ المعروفة على تجربة الجيل التالي لجيل حنا مينة واضحا في أعمال بعض هؤلاء الروائيين السوريين، في حين أن تجربة محفوظ هي الأخرى تأثرت بالرواية الواقعية الغربية، حتى على صعيد مفهوم الرواية المتعددة الأجزاء.
لم يبدأ ازدهار الكتابة الروائية في سوريا إلا في السبعينيات الماضية، وهي المرحلة التي بدأ فيها منجز مينة يحقق انتشاره عربيا. في هذه المرحلة بدأ يخفت صوت الواقعية الاشتراكية في الرواية والشعر، الأمر الذي جعل تأثير مينة على الأجيال الروائية في سوريا ضعيفا، لا سيما وأن هذه التجارب على غرار التجارب الروائية العربية كانت وما زالت تتسم بنزعة البحث والتجريب.
إن البحث في صيرورة التجربة الأدبية هنا أو هناك في إطار هذه المفاهيم، يحرم الأدب من أهم سماته وهو البحث والتجريب والتجاوز، ولاشك أن ثبات مينة على شكل محدد في الرواية كان له تأثيره الواضح على حضوره، في ظل انفتاح هذه التجارب الروائية على تأثيرات مختلفة عربيّا وعالميّا.
من هنا فإن قراءة منجز الكاتب يجب أن تظل في سياق قدرتها على التجديد والتطور، وليس في أي سياق آخر يمكن أن يحرمها من حقها في القراءة الخاصة بها.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفاة الأديب والروائي السوري حنا مينة عن عمر ناهز 94 عاما.. ولد الروائي حنا مينة في مدينة اللاذقية عام 1924، وهو أديب الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: المناسبات الاجتماعية Social events :: منتدى النعي والتعازي Forum obituary & condolences-
انتقل الى: