البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

 ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 أكتوبر 2018 0 مشاركة ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد شهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43833
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 أكتوبر 2018 0 مشاركة ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد شهد    الإثنين 15 أكتوبر 2018, 9:40 pm

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد
14 أكتوبر 2018


شهد العراق اليوم الأحد 14 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:
البصرة : في تطور خطير تشهده محافظة البصرة المنكوبة بجنوب العراق ، كشفت مفوضية حقوق الانسان التابعة لمنظمة الامم المتحدة في العراق ، اليوم الأحد، عن إرتفاع اعداد حالات التسمم في البصرة لأكثر من 111 الف حالة بسبب تلوث المياه وارتفاع نسبة الملوحة في المحافظة ، في ظل اهمال وصمت حكوميين متعمدين .
كما أن المصائب تحيط بمحافظة البصرة من كل جانب ، وسط صمت حكومي مريب حيال مايحدث في البصرة الفيحاء ، حيث حذرت الادارة المحلية في قضاء القرنة شمال البصرة من عودة مشكلة ارتفاع التراكيز الملحية وانخفاض معدل الاطلاقات المائية من مؤخر ناظم قلعة صالح تزامنا مع موسم زراعة المحاصيل الشتوية في محافظتي ميسان وواسط.
ومطالب مشروعة يطالبون بها ولكن دون مجيب ، حيث جدد العشرات من خريجي معاهد النفط للاعوام السابقة بمحافظات (البصرة وميسان وذي قار)، تظاهراتهم امام بوابة شركة غاز الجنوب في خور الزبير غرب البصرة، اليوم الاحد، وقطعو الطريق المؤدي للشركة للمطالبة، بإصدار اوامر تعيينهم وتنفيذ قرار وزارة النفط اسوة بباقي الشركات .
و على مايبدو فأن اتفاق الكتل السياسية على اختيار المناصب الشاغرة بدعم امريكي وايراني لم يحل ازمات البصرة المتفاقمة ولم يستجيب لمطالب ابنائها ، حيث أقر عضو البرلمان عن محافظة البصرة “عدي عواد” ، اليوم الاحد ، بوجود مؤامرة تحاك ضد المحافظة وابناءها لادخالهم في ازمة جديدة وعلى رئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي” الاسراع بانقاذ البصرة قبل فوات الاوان.
كما أعترفت هيئة المنافذ الحدودية ، مساء اليوم الأحد، بمحاولة تهريب 15 عجلة في ميناء ام قصر الشمالي بمحافظة البصرة بجنوب العراق ، لتؤكد حجم الفساد الكبير في المعابر الحدودية والموانئ العراقية التي تخضع اغلبها لسلطة الميليشيات والاحزاب الحكومية .
و مشكلات التعليم ومعانات طلبة العراق تزداد من اليوم الاول لبدء العام الدراسي في العراق ، حيث أعترف مدير عام تربية البصرة “عبدالحسين سلمان عبدالحسن”، اليوم الاحد، ان محافظة البصرة تحتاج لبناء أكثر من 600 مدرسة للقضاء على الدوام الثنائي والثلاثي والرباعي.
كربلاء : خرج المئات من المواطنين ، اليوم الأحد ، وسط مدينة كربلاء مركز المحافظة للمطالبة بتوفير الخدمات ، وللحكومة المحلية بالوفاء بالوعود التي قطعتها على نفسها قبل عدة أشهر بتوفير الخدمات والامن ومكافحة الفساد في مؤسسات المحافظة ودوائرها .
النجف : من محافظة البصرة بجنوب العراق ومرورا بالنجف وميسان وصولا الى العاصمة بغداد ، فان النزاعات العشائرية تاججت وانتشرت بشكل كبير ولافت للنظر واثرت بشكل مباشر على حياة المواطنين ، حيث أكد مصدر صحفي مطلع في تصريح له ، اليوم الأحد ، أن نزاعا عشائريا وقع بمدينة الكوفة التابعة إلى محافظة النجف.
الانبار : لم يقتصر اهمال الحكومة وتقصيرها تجاه اهالي الانبار داخل محافظتهم فقط ، بل شملهم التضييق والاتنهاكات الحكومية بحقهم حتى خارجها ، حيث أقر نواب عن محافظة الانبار ، اليوم الاحد ، بمنع اهالي المحافظة من دخول العاصمة بغداد بسبب الاجراءات المشددة التي يتم اتخذها بحقهم في السيطرات ونقاط التفتيش ، مطالبين وزيري “الداخلية والدفاع” الى الغاء تلك الاجراءات التي وصفوها بـ”التعسفية”.
التاميم : إنتهت حصيلة التفجير الذي ضرب بسيارة مفخخة أحد  الاحياء الواقعة وسط مدينة كركوك بمحافظة التاميم ، مساء أمس السبت ، عند نحو عشرة مصابين ، اضافة الى الحاق اضرار مادية بالمكان المستهدف بالتفجير.
و تسبب وقوع حادث سير جديد على الطريق الرابط العاصمة بغداد ومدينة كركوك بمحافظة التاميم عبر محافظة ديالى والمعروف بـ”طريق الموت” ، خلال الساعات القليلة الماضية عن مصرع 11 شخصا ، بحسب ماأكده مسؤول محلي في محافظة ديالى، صباح اليوم الأحد ، لاسباب اوعزت الى تهالك الطريق واهمال صيانته لسنوات عدة .
بغداد : حملات الأعتقال العشوائية من قبل القوات الحكومية المشتركة ، متواصلة خلال الفترة الحالية ، بحجة اعتقال المطلوبين من أجل حماية المواطنين ، الا أن واقع الحال في مناطق العاصمة بغداد يعكس صورة أخرى من الانفلات الامني وانتشار الجريمة المنظمة وعمليات السرقة في ظل غياب واضح للامن ، حيث أعلنت مديرية مكافحة الاجرام في بغداد ، اليوم الاحد ، القاء القبض على 17 شخصا بحملات دهم وتفتيش بعدة مناطق ، لاتهامهم بقضايا مختلفة .
و الحوادث الأمنية المستمرة في مناطق بغداد وأطرافها ، دليل على انفلات الأمور وفقدان الأمن والأمان ، حيث عثرت قوة من الشرطة ، اليوم الاحد، على جثة رجل مجهول الهوية ومرمية في احدى الساحات الترابية في قضاء المدائن جنوبي العاصمة.
كما إندلع حريق كبير ، ظهر اليوم الاحد ، في منطقة عكد النصارى وتحديدا داخل مخزن للمواد الكهربائية ، لاسباب اوعزت لتماس كهربائي ، ماتسبب بوقوع خسائر مادية كبيرة ، كما استهدف مسلحون مجهولون منزلا سكنيا بقنبلة يدوية في منطقة الحسينية ، و ذلك بحادثين منفصلين وقعا وسط العاصمة بغداد وشمالها .
ديالى : أقدمت معلمة على الانتحار ، اليوم الأحد ، باطلاق النار على نفسها داخل منزلها في أحدى المناطق الواقعة شمالي مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ، حيث فارقت الحياة في الحال ، دون معرفة الاسباب الداعية لانتحارها .
اربيل : تعرضت المناطق الواقعة شمال شرق مدرينة اربيل بكردستان العراق ، فجر اليوم الاحد ، لهزة أرضية بلغت قوتها 3.2 على مقياس ريختر ، بحسب مأعلن قسم الرصد الزلزالي في وزارة النقل.
السليمانية : بعيدا عن المناكفات السياسية والتدهور الامني في اغلب مدن ومحافظات العراق ، تمكنت الفرق الأثرية المختصة في إقليم كردستان، اليوم الأحد، من العثور على موقعين أثريين يعود تاريخهما لـ3000 عام في قضاء رانية التابع لإدارة رابرين  في محافظة السليمانية .
تدهور التعليم : القرارات الخاطئة في جميع مؤسسات الدولة ووزاراتها ، عادة ماتؤثر بشكل على المواطن وجميع جوانب حياته ، وقطاع التعليم أحد أهم القطاعات المتاثر بفشل وزارات التعليم المتعاقبة في العراق خلال السنوات الـ15 الماضية ، حيث أنتقد عضو البرلمان عن تحالف سائرون “صباح طلوبي العكيلي “، الأحد، قرار وزارة التربية بعدم ممانعة ممارسة المعلمين على ملاك الوزارة بالمدارس الاهلية، معتبرا هذا القرار سيولد جيش من الخريجين والعاطلين عن العمل.
سياسي : في احصائية جديدة له ، كشف الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط ، الأحد، أن اربع محافظات عراقية شكلت نسبة سكان الريف فيها اعلى من سكان الحضر، مبينا أن نسبة سكان الحضر في بغداد بلغ 87% في تلك المحافظات المعنية .
وتمر السنوات وأزمة كركوك بمحافظة التأميم متفاقمة ، بسبب الخلافات السياسية بين مكوناتها العديدة ، حيث تسلّم رئيس الحكومة المكلّف “عادل عبد المهدي ” ، اليوم الأحد ، مقترحات لحل أزمة كركوك، من قبل كل من الكتل العربية والتركمانية، في وقت يرفض فيه الجانب الكردي المقترحات المطروحة، حيث أكد الاخير عدم تخليه عن “حقه” بمنصب المحافظ، وعودة قوات البشمركة الكردية إلى المحافظة ، بعد ان تم انسحابها فور دخول القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي اليها قبل عام من الان ، بعد صفقة عقدت بين اطراف كردية وحكومة العبادي برعاية ايرانية .
و اختلاف المصالح سبب الصراع والخلافات السياسية المتواصلة في العراق ، حيث أتهم عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني “ماجد شنكالي”، اليوم الاحد، الكتل السياسية التابعة لتحالفي “البناء ” و” الاصلاح ” بالتنصل عن وعودها لرئيس الوزراء المكلف “عادل عبد المهدي ”  ، لسعيها الحصول على مكاسب اكبر .
كما أن الخيارات المطروحة أمام رئيس الحكومة المكلّف “عادل عبد المهدي “، بتشكيل حكومته المرتقبة ، ضيّقتها الكتل السياسية في العراق ، فما بين تصارع الأجندات الحزبية الساعية لتحقيق مكاسبها الخاصة بالحصول على حقائب وزارية مهمة، وما بين التزامات عبد المهدي وتعهداته لبعض الكتل بتشكيل حكومة مستقلة من التكنوقراط، بدت الطريق أمامه شبه مغلقة، مع بدء استنزاف الفترة الدستورية التي منحت له لتقديم الحكومة والتي لم يتبق منها سوى ايام معدودة .
وأيضا تاكيدا للهيمنة الامريكية والايرانية على العراق والتدخل في شؤونه الداخلية والخارجية وتحديدا منابع القرار السياسي فيه ، كشف موقع “ذي بروغرس” الأميركي ، اليوم الاحد ، مقالاً سلط من خلاله الضوء على الأوضاع في العراق، وإمكانية تشكيل حكومة وصفها بـ “المستقرة”، فيما أشار إلى أن نواة الحكومة الجديدة لا يختلف بُنوياً عن الحكومات السابقة.
اقتصادي : مساع حكومية حثيثة لدعم ايران واقتصادها الذي يشهد انهيارا كبيرا لم يشهد له مثيل ، حيث أكد المدير العام لدائرة التراث الثقافي في محافظة كرمانشاه الايرانية، اليوم الاحد، ان محادثات تجري مع العراق لفتح منفذين حدوديين جديدين في المحافظة هما سومار وخسروي أمام زوار “الأربعينية” في محافظة كربلاء ، ولاغراض التبادل التجاري مستقبلا .
من جانب أخر ولاسباب غير واضحة بعد ، أغلقت السلطات المحلية في العراق منفذ الشلامجة الحدودي مع إيران ، اليوم الاحد ، فيما تحاول الجهات الإيرانية لاستئناف تصدير السلع عبر المنفذ الحيوي الى العراق الذي يعتبر سوقا قويا لتصريف البضائع الايرانية ، بحسب مسؤول إيراني.
كما أكد وزير الموارد المائية المنتهية ولايته “حسن الجنابي “، الأحد ، أن السدود التي أكملت بناءها ايران واليت لم تكمل حتى الآن سيطرت على سد دربندخان العراقي وقللت من موارد العراق المائية ، مايكشف حجم العداء الايراني للعراق في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها وشح المياه والجفاف الذي أغلب محافظات العراق والجنوبية تحديدا .
رياضي : أكد لاعبو المنتخب الوطني العراقي، اليوم الاحد ، أنهم قرروا تلافي جميع الاخطاء التي حصلت مع منتخب الارجنتين في البطولة الرباعية، في المباراة القادمة مع منتخب السعودية ، مؤكدين ايضا على أن الهدف من مشاركتهم في لبطولة هو الاحتكاك مع الفرق الاوروبية.
عربي : أكدت الجامعة العربية على مطالبتها بضرورة التدخل الدولي العاجل لوقف “العدوان والجرائم البشعة” الصهيونية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة ، حيث عاش القطاع يوما ممزوجا بالحزن والألم، امس السبت، مع تشييع جثامين 7 شهداء قتلوا برصاص جيش الاحتلال ، أثناء مشاركتهم في مسيرات “العودة” السلمية قرب حدود القطاع.
و وصفت منظمة العفو الدولية مدينة الرقة السورية التي تئن تحت وطأة ركام أبنيتها المدمرة ، بأنها “غارقة في الدمار”، لاسيما وأنها لا تزال تدفن تحت أنقاضها آلاف الجثث من أبنائها الذين قضوا بغارات للتحالف الدولي خلال استهدافه المدينة التي خضعت لسيطرة مقاتلي تنظيم “داعش” قبل عام ونصف من الآن.
عالمي : سلط خبراء لجنة العقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة على الصومال الضوء ، اليوم الاحد ، على  أن صادرات الفحم المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن تتزايد، علماً بأنها تدرّ ملايين الدولارات سنوياً على متطرفي “حركة الشباب”، وغالباً ما يمرون عبر إيران لإخفاء أصولهم من خلال وضع شهادات منشأ مزورة، مما يعد انتهاكاً للحظر الدولي.
المصدر:وكالة يقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 14 أكتوبر 2018 0 مشاركة ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد شهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: