البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

 ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 21 أكتوبر 2018

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43833
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 21 أكتوبر 2018   الثلاثاء 23 أكتوبر 2018, 11:48 pm

ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد

21 أكتوبر 2010


شهد العراق اليوم الأحد 21 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:
نينوى : مشاهد الجثث البشرية المتفسخة في أزقة وشوارع الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، لا تفارق فرق منظمات المجتمع المدني وفرق الدفاع المدني التي عمدت إلى رفع جثث القتلى من شوارع المدينة المنكوبة ، بعد مرور اكثر من عام على انتهاء العمليات العسكرية، لكن يبقى تحول مواقع قريبة من الطمر الصحي الواقع في منطقة السحاجي غرب الموصل، إلى مقابر لدفن الجثث أكثر ما يقلق لما يهدد بمخاطر صحية على حياة المواطنين .
وأقر مجلس محافظة نينوى، اليوم الاحد، بوجود اكثر من ثمانية ملايين طن من الانقاض في المحافظة وخاصة في الساحل الايمن غربي الموصل ، مبينا أن مؤتمر الكويت كان ينبغي له ان يمول نينوى من أجل الاعمار، الا انه تحول الى مؤتمر استثماري، كان الافضل للعراق ان ينسحب منه.
كما تغرق الموصل وباقي مدن محافظة نينوى بفوضى عارمة ، على الرغم من مرور قرابة عام ونصف على انتهاء العمليات العسكرية في المحافظة ، حيث تم اعتقال مهرب آثار وضبطت بحوزته 35 قطعة أثرية وقنابل يدوية وجهاز لاسلكي، وختم وكتاب مزور ، اليوم الاحد ، وبحسب مااعلنته قيادة شرطة محافظة نينوى .
و أسفر وقوع هجومين مسلحين من قبل مجهولين ، اليوم الاحد ، في مكانين منفصلين جنوب وجنوب غربي الموصل من محافظة نينوى ، عن مصرع أربعة من عناصر الشرطة ، واصابة عنصر اخر منهم بجروح خطرة .
الانبار : مدن أعالي الفرات غربي محافظة الأنبار المعزولة بشكل شبه كامل عن وسائل الإعلام المحلية والدولية ، تحوّلت عقب اقتحامها من قبل القوات المشتركة وميليشيات الحشد الشعبي إلى ساحة لشتّى أنواع الانتهاكات التي تمارسها تلك الفصائل المسلحة، التابعة لمليشيات “الحشد الشعبي”، حيث يقع سكان تلك المناطق ضحية هذه الانتهاكات، مادفع عدد كبير منهم، وخصوصاً من ميسوري الحال، الى النزوح مجدداً منها للتخلّص من سطوة تلك الفصائل التي تتنوّع انتهاكاتها.
كما أن توابع العمليات العسكرية واثارها لم ينقطع بمرور الوقت ، ومحافظة الانبار غرب العراق كغيرها من المحافظات التي شهدت دمارا كبيرا نتيجة وحشية تلك العمليات وماخلفته من اضرار مادية وبشرية ، حيث عثر ، الاحد ، على 20 جثة مجهولة ومتفسخة في نهر الفرات غربي المحافظة .
و لايجرؤ على تنفيذعمليات التهريب الكبرى من العراق الا مافيات الاحزاب السياسية او من هو مرتبط بها وبميليشيات الحشد الشعبي التي تعيث بالبلد الفساد ، حيث أعترف مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية في بيان صحفي ، اليوم الاحد ، بضبط 76 محولة كبيرة ومعدات كهربائية في قضاء القائم وصحرائها معدة للتهريب الى سوريا.
صلاح الدين : في ظاهرة ليست بالغريبة أو البعيدة عن وزارة التجارة في العراق ، نظرا لتكرر هذه المواقف كثيرا ، كشف أهالي مناطق قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، اليوم الاحد ، عن أستلامهم مواد أقل ما يقال بانها تصلح “علفاً للحيوانات” ، و ذلك ضمن مفردات البطاقة التموينية، محملين بذلك وزارة التجارة والحكومة المنتهية ولايتها مسؤولية حجم الاساءة التي تعرضوا لها، معتبرين ما يجرى هو أهانة واضحة لهم.
واسط : تسبب وقوع حادث سير ، صباح اليوم الاحد ، جنوب محافظة واسط ، بمصرع وأصابة 11 زائرا ايرانيا من المتوجهين الى مدينة كربلاء بجنوب غرب العراق للمشاركة في الزيارة “الاربعينية” ، بحسب ماأعلنت دائرة صحة واسط .
ديالى : الهجمات المسلحة والجرائم المنظمة في الإغتيال والسطو المسلح والسرقة ، تبقى العنوان الأبرز الذي يخيم على مدن محافظة ديالى شرق العراق ،بعد انتشار الميليشيات المسلحة فيها وفرض سطوتها على مناطق المحافظة ، حيث أكد مصدر صحفي مطلع في تصريح له ، خلال الساعات الماضية ، بمقتل شخص جراء تعرضه لهجوم مسلح من قبل مسلحين شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة .
و رغم تصريحات وزارة التربية باتمام جميع استعداداتها لاستقبال العام الدراسي في العراق ، الا أن واقع الحال يتعارض مع تلك التصريحات ويفندها ، حيث أقر عضو مجلس محافظة ديالى ” رعد المسعودي ” ، اليوم الاحد ، بوجود أكثر من 500 مدرسة متضررة في المحافظة ، مطالبا الحكومة المركزية بإنصاف المحافظة في الموازنة المالية للعام القادم.
كما أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى ، اليوم الأحد، إعتقالها نحو 20 شخصا بدعوى انهم من المطلوبين ، في حملة دهم وتفتيش واسعة في مناطق متفرقة من المحافظة ، و ذلك في استمرار للانتهاكات الحكومية بحق المدنيين .
بغداد : يستغرب مواطنون من بغداد وهم ينتقلون في شوارع العاصمة يومياً، ذهاباً وإياباً إلى مكان عملهم ، من تصرفات عناصر القوات المشتركة وميليشياتها عند الحواجز ونقاط التفتيش التي يمرون من خلالها ، حيث يرونهم يعطّلون سالكي الطرق يوميا، ويطلبون هوياتهم التعريفية قبل السماح لهم بتجاوز الحاجز، مؤكدين أنّهم يرمقون هويته بنظرة غريبة، وينظرون لصورته لا أكثر.
كما أن الفشل والتخبط في عمل وزارة التربية في العراق كان واضحا على مدار السنوات التي اعقبت احتلال العراق وماشهده من تدهور كبير في جميع المجالات ، حيث أعلنت وزارة التربية ،اليوم الاحد، عن الغاء نظام “الاحيائي والتطبيقي” للمرحلة الاعدادية والعودة للنظام السابق العلمي والأدبي المعتمد في العراق لسنوات طويلة .
البصرة : كشف مصدر في مديرية الدفاع المدني في محافظة البصرة ، اليوم الأحد، بأن فرق المديرية تمكنت من السيطرة على تسرب جديد لغاز الكلور في أحد مشاريع الماء بالمحافظة دون حدوث أية حالة تسمم أو أختناق.
كربلاء : في وقت يدخل فيه أكثر من 100 الف زائر ايراني للعراق يوميا خلال الفترة الحالية ، منعت السلطات الحكومية في العراق وضمن اجراءاتها الخجولة لبيان فرضها لسلطة القانون ، اليوم الاحد ، نحو ألف إيراني من دخول البلاد لتأدية زيارة ” الأربعينية” ، عبر المنافذ الحدودية الجنوبية خلال اليومين الماضيين، على خلفية حملهم تأشيرات دخول مزورة.
سياسي : بعد أكثر من شهر على اجرائها ، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في كردستان العراق ، خلال الساعات القليلة الماضية ، عن النتائج النهائية لانتخابات برلمان كردستان، وتصدر الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة “مسعود البارزاني” في المرتبة الأولى بحصوله على 45 مقعداً ، وسط تشكيك بنتائج الانتخابات واتهامات بتزويرها والتلاعب بها .
و بعد اعلان نتائج انتخابات برلمان كردستان من قبل مفوضية الانتخابات ، أتهمت القيادية في الاتحاد الإسلامي الكردستاني “سهام عمر”، اليوم الأحد، أحزاب السلطة في الإقليم بتزوير الانتخابات، فيما أكدت ان الاعتراضات التي تم تقديمها لم تؤخذ بنظر الاعتبار.
و في مشهد متكرر خلال السنوات الأخيرة ، تعهد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني “مسعود بارزاني” ، الاحد ، بتشكيل حكومة قوية في اقليم كردستان بعد فوز حزبه باغلبية المقاعد البرلمانية بالانتخابات الاخيرة التي اجراها الاقليم لانتخاب ممثلي الكرد ببرلمان كردستان واعلنت نتائجها خلال الساعات الماضية .
كما أن جهات برلمانية في العراق ، فتحت ملفات وزراء ومسؤولين في حكومة “حيدر العبادي” المنتهية ولايتها، في محاولة لاستصدار قرار بمنعهم من السفر حتى يتم التحقيق بملفات فساد ضدّهم، وسط تأكيدات أنّ الخطوة لا تخرج عن إطار الانتقام الحزبي والتصفية السياسية.
وأن التجاذبات بين القوى السياسية في العراق تتواصل بشكل متصاعد ، لاسيما مع بدء العد التنازلي لموعد عرض رئيس الحكومة المكلف “عادل عبدالمهدي “، لتشكيلته الوزارية على البرلمان لمنحها الثقة ، وتشكل الحقائب الوزارية، وفقا لنظام المحاصصة، إحدى أبرز نقاط الخلافات ، حيث تمارس الكتل السياسية ضغوطا في الخفاء على “عبدالمهدي”، لاختيار مرشحين يمثلونها في التشكيلة الوزارية.
وايضا كشف مصدر مقرب من مكتب رئيس الحكومة المكلف “عادل عبد المهدي “، مساء اليوم الأحد، أن الأخير يدرس مع مستشاريه “الدارسة الأخيرة” للأسماء الوزارية التي أعدها ومن المرتقب أن تعرض على مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري ، وسط حالة من التوتر الكبيرة التي تسيطر على المشهد السياسي في العراق ولقرابة ستة أشهر اعقبت اجراء الانتخابات البرلمانية في ايار / مايو الماضي .
الى ذلك أقر نائب رئيس الجمهورية المنتهية ولايته وزعيم ائتلاف الوطنية “اياد علاوي”، الأحد ، أن رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة “عادل عبد المهدي” سيأخذ بنظر الاعتبار إرادة الكتل الكبيرة ، ليمرر حقيبته الوزارية، مشيراً الى أن “التكنوقراط” والمتمكن فنياً وليس لديه قاعدة حزبية، لن يصمد أمام القوى السياسية ، مبينا أن وزراء التكنوقراط سيتم طردهم في الاخر .
و تبرز أسئلة عدة حول الحكومة الجديدة في العراق وإمكانية نجاحها وما ستغيره خلال الفترة القادمة من عيوب ومساوئ للحكومات الخمس المتعاقبة التي سبقتها ، ومن بين تلك الأسئلة مصير الزعامات السياسية التي عرفها العراقيون منذ الاحتلال ولغاية الآن والتي جاءت مع الجيش الأميركي وتناوبت على المناصب التنفيذية في البلاد، مثل “إبراهيم الجعفري وأياد علاوي ونوري المالكي وبيان صولاغ وموفق الربيعي وأسامة النجيفي وأياد السامرائي وحاجم الحسني ومسعود البارزاني”، وغيرهم آخرين ضمن ما بات يطلق عليهم في الصحافة المحلية “الخط الأول”.
اقتصادي : كشف محافظ البصرة “أسعد العيداني ” ، صباح اليوم الأحد، عن عدم تضمين مسودة قانون الموازنة العامة للعام المقبل تخصيص 50% للبصرة من إيرادات منافذها الحدودية، مشيرا إلى زيادة حصة مساهمة البصرة في الانتاج النفطي ضمن المسودة.
رياضي : اللاعب “علي عدنان ” يعد من أبرز لاعبي المنتخب الوطني في الفترة الأخيرة ، وأكثر من يراهن عليه الجمهور خلال مشاركة أسود الرافدين في بطولة كأس آسيا المقبلة بالإمارات ، وبقدر الأضواء الكثيرة التي تسلط على النجم العراقي المحترف في صفوف أتالانتا الايطالي، فإنه دخل مؤخرًا في أزمة مع الإعلام، بسبب تصريحات نسبت له في إحدى الصحف العربية.
عربي : كشف رئيس جمعية رجال الأعمال الفلسطينيين في قطاع غزة ” علي الحايك ” ، اليوم الأحد ، إن 10% فقط من منشآت القطاع الخاص لا زالت تعمل بصورتها الطبيعية بفعل تواصل الانقسام والحصار الإسرائيلي لأكثر من 12 عاماً.
و شهدت العاصمة السورية دمشق وريفها ، خلال اليومين الماضيين ، أمطارا غزيرة مصحوبة بحبات برد كبيرة ، أسفرت عن فيضانات واسعة وسيول جارفة، مخلفة أضرارا مادية كبيرة ، اضافة لضحايا بشرية جراء الامطار وماخلفته من بعدها .
عالمي : أكد التلفزيون المركزي في الصين ، صباح اليوم الاحد ، بأن 22 شخصا على الأقل ظلوا عالقين تحت الأرض جراء ما يسمى بـ “ضربة جبلية” أدت إلى انهيار منجم فحم يقع بولاية شاندونغ شرقي البلاد.
كما إرتفع عدد قتلى الزلزال الذي وصلت قوته لـ7.4 درجة على مقياس ريختر، والذي ضرب إقليم سولاويزي الأوسط في إندونيسيا نهاية أيلول/سبتمبر الماضي، الى 2113 شخصا في وقت متأخر من السبت ، فضلا عن 1309 أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين.
المصدر:وكالة يقين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الأحد 21 أكتوبر 2018
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: