البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

  ارتفاع كبير لأسعار المحروقات في كردستان العراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43833
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ارتفاع كبير لأسعار المحروقات في كردستان العراق    الجمعة 26 أكتوبر 2018, 9:10 pm

ارتفاع كبير لأسعار المحروقات في كردستان العراق




إرتفعت أسعار المحروقات في إقليم كردستان العراق بشكل مخيف مع حلول موسم الشتاء، وغياب الدعم الحكومي لإسعار تلك المنتجات، التي تثقل كاهل المواطنين الفقراء، وسط إتهام المواطنين لسلطات الإقليم إستغلال حاجة السكان إلى الوقود في موسم الشتاء لجني أكبر قدر ممكن من الأرباح.
حيث سجلت أسعار المشتقات النفطية بمختلف أنواعها في إقليم كردستان العراق، إرتفاعاً مخيفاً، إذ قفز سعر اللتر من وقود السيارات (البنزين) إلى نحو دولار للتر الواحد، فيما يبلغ سعره في العاصمة بغداد والمحافظات العراقية أقل من نصف دولار.
كما إرتفع سعر برميل النفط الأبيض (الكيروسين) إلى 110 دولارات وهو مرشح لمزيد من الإرتفاع بحلول موسم الثلوج، في حال إستمرار الوضع على ما هو عليه الآن.
وقال قائمقام مدينة أربيل “نبز عبد الحميد” في تصريح صحفي أن ” هذا الإرتفاع الجنوني في أسعار المشتقات البترولية في أسواق الإقليم، بسبب غياب الدعم الحكومي المباشر هذا العام لأسعار تلك المنتجات التي تتحكم بها الأسواق الحرة الخاضعة للمنافسة ومبدأ العرض والطلب”.
من جانبهه بين التاجر في المحروقات النفطية “زبير عبد الرزاق”، أن “إرتفاع أسعار المحروقات إلى جملة أسباب، عدم قدرة التجار على إستيراد المحروقات والوقود من دول بعيدة بسبب تكلفتها العالية، وأن كميات الوقود والمحروقات التي يجلبها التجار الأكراد من بغداد والتأميم إلى مدن الإقليم، عبر المسالك غير الرسمية أي طرق التهريب قليلة جداً ولا تلبي حاجة الأسواق، ما يتيح للسماسرة والتجار التحكم بالأسعار كيفما يشاؤون، لا سيما في ظل غياب المنافسة».
ويلقي قطاع واسع من سكان الإقليم اللوم في مسألة إرتفاع الأسعار على عاتق السلطات في الإقليم وبغداد، ويتهمونهما بإستغلال حاجة السكان إلى الوقود في موسم الشتاء لجني أكبر قدر ممكن من الأرباح. وقال “سرباز خليل” وهو موظف، أن “حكومة الإقليم تتحمل المسؤولية المباشرة في هذه الأزمة وهذه المعضلة المزمنة التي تتكرر كل عام، مضيفاً أن مصفاتان عملاقتان في الإقليم، وبطاقات إنتاجية تفوق حاجة سكان المنطقة، وبوسع الحكومة تلبية حاجة المواطنين للمحروقات والوقود بأسعار مدعومة وبسهولة، لكنها تعمد إلى بيعها في الأسواق التجارية لكسب المزيد من الأرباح، على حساب الفقراء»
المصدر:وكالات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارتفاع كبير لأسعار المحروقات في كردستان العراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: