البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي -ثقافي-أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardchald keyboardدخول

شاطر | 
 

  ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.Hannani Maya
المشرف العام
المشرف العام
avatar


الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 43833
مزاجي : أحب المنتدى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس   الجمعة 26 أكتوبر 2018, 9:12 pm



ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس





شهد العراق اليوم الخميس 25 تشرين الأول/ اكتوبر 2018، تطورات سياسية مختلفة، وأحداثا أمنية متفاوتة، نلخص لكم أبرز ما حدث خلال اليوم:
بغداد: إتهم مجلس محافظة بغداد، أمس الأربعاء، مستشفيات مدينة الطب، تلويث مياه نهر دجلة نتيجة رميها المخلفات الطبية والمياه الثقيلة في النهر دون تدوريها ومعالجتها، فيما حذر من إنتشار الأمراض الخطيرة والأوبئة بين سكان العاصمة.
بغداد: فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحتهم الكاتمة، اليوم الخميس، على مدني قرب منزله بمنطقة الشعب، ماأسفر عن مقتله في الحال. وقال مصدر أمني أن “مسلحين مجهولين أطلقوا نيران أسلحتهم الكاتمة على مدني بالقرب من منزله بمنطقة الشعب شمال شرق العاصمة بغداد، ماأسفر عن مقتله في الحال”.
أربيل: التهم حريق هائل شب في وقت مبكر ،الخميس، عشرات المحال لبيع الملابس المستعملة في سوق الالبسة البالية (البالة) في مدينة اربيل.
أربيل: رجح قائمقام اربيل “نبز عبد الحميد”، اليوم الخميس ، احتراق 1200 محل تجاري بحريق سوق الملابس المستعملة في المحافظة. وقال عبد الحميد، في تصريح صحفي، أن سوق اللنكة يحتوي على حوالي (2400) محل تجاري، وكان هذا السوق في مكان آخر، ولكن تم نقله إلى موقعه الحالي على شارع الـ 100 متري قبل حوالي عشر سنوات.
ديالى: أفاد مصدر أمني في ديالى، اليوم الخميس، أن مزارعاً أصيب بانفجار عبوة ناسفة في أطراف جلولاء، فيما تمكنت القوات الأمنية من تفكيك عبوتين أخريتين. وقال المصدر، أن مدنياً مزارعاً أصيب بانفجار عبوة ناسفة أثناء مروره في طريق زراعي بقرية الإصلاح في أطراف جلولاء.
الأنبار: أكد مستشار محافظ الانبار للشؤون الإغاثية “مازن خالد ابو ريشة”، اليوم الخميس، أن مخيم الـ ١٨ غربي مدينة الرمادي لا يزال يضم ٣٨٠ أسرة نازحة، مشيرا إلى وجود نية لإغلاقه مع تدهور اوضاع العائلات المعيشية وعدم توفير البديل المناسب لهم.
البصرة: اعتقلت معلمة ، اليوم الخميس، أثناء تأديتها لواجبها في مدرسة العلا بمنطقة ابو صخير شمال البصرة .
البصرة: رجعت مديرية ماء البصرة، اليوم الخميس، أسباب حدوث بعض الإنقطاعات في مياه الإسالة التي تعرضت لها مناطق مختلفة في المحافظة إلى تضرر الأنابيب الناقلة للمياه جراء عمليات الكري في الأنهر. وقال مدير ماء البصرة “زهير جواد” في تصريح له، أن أعمال الحفر وكري التي نفذت مؤخراً لعدد من انهار البزل أدت إلى حدوث انكسارات لخطوط ناقلة للمياه تمر عبر تلك الأنهر لبعض المناطق،
البصرة: تعرض منزل لسرقة قاصة تحتوي 40 الف دولار بالاضافة الى مليون دينار عراقي ومصوغات ذهبية تعود لاحد المواطنين شمال البصرة ، مع انتشار الميليشيات المتنفذة والتي تمارس جرائمها على مرأى ومسمع الحكومة.
البصرة: ذكر مصدر أمني اليوم الخميس، أن الشرطة المحلية بمحافظة البصرة إعتقلت متهم يروج لمادة الكريستال المخدرة في شارع الوفود بالمحافظة. وأكد المصدر أن ” الشرطة المحلية بمحافظة البصرة تمكنت من إعتقال متهم يروج لمادة الكريستال، وضبطت بحوزته أكياس من تلك المادة المخدرة وسلاح رشاش نوع كلاشنكوف وسكاكين”.
سياسي: فشل عبدالمهدي في تجاوز المحاصصة خلال تشكيل الحكومة واختيار الكابينة الوزارية ، حيث نالت الأحزاب المرتبطة بإيران نصيب الأسد ، كما خضعت هذه الكابينة إلى نظام المحاصصة ، الذي أرساه الإحتلال الأمريكي منذ دخوله للبلاد عام 2003 .
سياسي: أكد النائب عن محافظة البصرة، “عبد الأمير المياحي”، اليوم الخميس، أن وزيري النفط والنقل سيكونان تحت المجهر الرقابي لنواب البصرة، والوقوف ضدهم في حال تهميش المحافظة. وقال المياحي، في بيان له، أن حالة حرجة جرت يوم أمس بين نواب البصرة وزعماء الكتل السياسية ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
سياسي: أكد السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية “يونادم كنا”، اليوم الخميس، أنه لم يتم استشارتهم في اختيار المرشحة لوزارة العدل، مبيناً انه قد تم فرضها ضمن سياسة المحاصصة.
سياسي: أكد النائب فائق الشيخ علي، اليوم الخميس، أن هناك صراعاً قوياً وشرساً بين القوى السياسية على تسمية الشخصيتين اللتين ستتوليان منصبي وزيري الدفاع والداخلية في حكومة عادل عبد المهدي. وقال الشيخ علي في تصريح له، أن الكتل المشتركة في حكومة عادل عبد المهدي تتصارع حالياً على وزارتي الدفاع والداخلية لما تملكه الوزارتان من أهمية مالية ضخمة،
سياسي: أكد النائب عن محافظة نينوى “أحمد الجربا” اليوم الخميس، أن جلسة منح الثقة مؤامرة لإستهداف العراقيين، وأن عبد المهدي لم يكن موفقاً في إختيار الكابينة الوزارية.
سياسي: أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق، اليوم الخميس، عن خيبة أملها بعد إعلان حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي. وقال المبعوث الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة “يان كوبيش”، أنه يشعر بخيبة أمل إزاء عدم تمثيل النساء حتى الآن في الحكومة الجديدة،
سياسي: أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي “عادل عبد المهدي” اليوم الخميس، تسلم الأخير مهام عمله رسمياً بعد حصول كابينته الوزارية الناقصة على ثقة البرلمان .
محلي: اعلنت وزارة النفط ،الخميس، عن مجموع الصادرات النفطية والايرادات المتحققة لشهر ايلول الماضي، بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، والبالغة اكثر من 106 ملايين برميل.
محلي: أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم الخميس، توقعاتها لحالة الطقس للأيام الأربعة المقبلة، فيما رجحت سقوط أمطار غزيرة نهاية الأسبوع ببعض مناطق البلاد.
محلي: دخل الفساد جميع القطاعات ، حتى شمل تجارة الأدوية الفاسدة والغير مطابقة للشروط ، التي باتت تنتشر في معظم الأسواق العراقية ، دون اتخاذ الأجهزة الحكومية المعنية إجراءات رادعة بحق تجار هذه الادوية .وأعلنت هيأة المنافذ الحدودية اليوم في تصريح صحفي ، عن “ضبط شاحنة نوع (براد) محملة بأدوية بشرية متنوعة مخالفة للضوابط في منفذ ام قصر الشمالي في محافظة البصرة”.
اقتصادي: إرتفعت أسعار المحروقات في إقليم كردستان العراق بشكل مخيف مع حلول موسم الشتاء، وغياب الدعم الحكومي لإسعار تلك المنتجات، التي تثقل كاهل المواطنين الفقراء، وسط إتهام المواطنين لسلطات الإقليم إستغلال حاجة السكان إلى الوقود في موسم الشتاء لجني أكبر قدر ممكن من الأرباح.
اقتصادي: كشف البنك المركزي العراقي، اليوم الخميس، عن قيمة الاحتياطي النقدي للبلاد والذي يتجاوز 60 مليار دولار، فيما أشار إلى أنه عزز القدرات المالية للدولة بما لا يقل عن 14 تريليون دولار.
اقتصادي: أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” أمس الأربعاء، إحتلال مصر المركز الأول عالمياً في إنتاج التمور بـ1.4 مليون طن سنوياً على المستوى العالمي، فيما بينت أن العراق يحتل المركز السابع بتصدير التمور.
اقتصادي: أعلنت وزارة النفط، أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 106 مليون و 795 ألفاً و22 برميلا، حسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية “سومو”.
رياضي: باشر لاعب المنتخب العراقي لكرة القدم ونادي الشرطة الرياضي “سعد عبدالأمير” مرحلة التأهيل البدني بعد تعافيه من الإصابة التي لحقت به أثناء الوحدات التدريبية للمنتخب الوطني، تحضيراً لبطولة السوبر الكلاسيكو التي أقيمت موخراً في السعودية.
عربي: شنت طائرات الاحتلال الصهيوني ،اليوم الخميس، سلسلة غارات استهدفت مواقع تابعة لحركة “حماس” في قطاع غزة، ردا على إطلاق صاروخ باتجاه مستوطنات غلاف القطاع.
دولي: أقرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان ،اليوم الخميس، بأن الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم لا تندرج ضمن حرية التعبير.
دولي: شهدت مراكز للحجز أقامتها الحكومة الصينية ارتفاعاً كبيرا في احتجاز المسلمين ، فهي عبارة عن مخيمات إعادة تأهيل سياسي مغلقة احتجزت ما مجموعه مليون من الأويغور ومن أفراد إثنيات مسلمة أخرى.
المصدر:وكالة يقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص لأهم الأحداث وأبرزها التي جرت يوم الخميس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: الاخبار العامة والسياسية General and political news :: منتدى أخبار العراق Iraq News Forum-
انتقل الى: