البيت الآرامي العراقي




البيت الآرامي العراقي

سياسي ِ ثقافي ِ أجتماعي


 
الرئيسيةالرئيسيةبحـثالتسجيلarakeyboardsyrkeyboardدخول

شاطر | 
 

 اختتام الأسبوع الثقافي السرياني الثالث بيوم تراثي تخللته رقصات وأكلات وعروض أزياء تراثية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البيت الارامي العراقي
الادارة
الادارة



الدولة : المانيا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9516
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
التوقيت :

مُساهمةموضوع: اختتام الأسبوع الثقافي السرياني الثالث بيوم تراثي تخللته رقصات وأكلات وعروض أزياء تراثية   الأحد 26 سبتمبر 2010, 12:16 am

اختتام الأسبوع الثقافي السرياني الثالث بيوم تراثي تخللته رقصات وأكلات وعروض أزياء تراثية





اربيل/ جورجينا بهنام

اختتمت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية اسبوعها الثقافي الثالث، مساء الخميس 23 أيلول الجاري بيوم تراثي سرياني أقيم بالتعاون بين مديرية التراث السرياني ونادي شباب عنكاوا، بحضور فهمي متي سولاقا مدير ناحية عنكاوا وئاريان فرج مدير عام الديوان بوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كوردستان، فضلا عن عدد من المسؤولين ورؤساء الاحزاب والدوائر الحكومية في عنكاوا وممثلي منظمات المجتمع المدني وحشد كبير من الجمهور يزيد عن 750 شخصا.
القيت في مستهل الحفل كلمة اللجنة المنظمة ترحيبا بالحضور، وأشارت الكلمة إلى أن تراث ابائنا واجدادنا هو الأساس فيما نحن عليه اليوم، وأن إحياءه واجب علينا لذا " نقدم لكم اليوم مجموعة من الازياء الفلكلورية لابناء شعبنا وبعض الأكلات الشعبية الشهيرة".
القى بعدها الاستاذ ئاريان فرج مدير عام الديوان بوزارة الثقافة والشباب كلمة أكد فيها على أن كل القوميات في كوردستان ومنها الكلدان السريان الاشوريين لديهم مساحات واسعة من الحرية، ونحن في وزارة الثقافة والشباب نبذل أقصى الجهود من اجل تمكين المكونات القومية والدينية المختلفة في كوردستان، وخاصة الكلدان السريان الآشوريين، من تطوير ثقافتها وابراز تراثها وإرثها الحضاري وتاريخها وفنها عبر الانشطة والفعاليات التي يتم تنظيمها، وليس هذا واجبنا الإداري فحسب وإنما واجبنا الأخلاقي. لذا فنحن ندعم المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بكل طاقاتنا ونبارك الجهود التي تبذلها لاحياء التراث والفن والثقافة السريانية.
بدأ بعدها عرض للازياء الفلكلورية الشعبية السريانية من مختلف قرى ومناطق ابناء شعبنا، يرافقها شرح لكل زي والمنطقة التي ينتمي اليها.
تشابكت بعدها الايدي في دبكات شعبية على انغام الموسيقى الفلكلورية بمشاركة السادة الضيوف الكرام، فيما جرى على هامش الاحتفال تقديم مجموعة من الاكلات الشعبية تنوعت بين الكبة بانواعها، والدولمة، والبرغل، والهريسة، والكليجة، والحلويات الشعبية، وسواها من الأكلات التراثية، فضلا عن قيام بعض النساء بصنع خبز الرقاق وخبزه على الصاج والحطب. وفي زاوية أخرى من ساحة نادي شباب عنكاوا الواسعة، جرت عملية سلق الحنطة في قدر ضخم على الطريقة الشعبية القديمة. وعرضت ايضا بعض الآلات الزراعية ومكائن النسج التراثية وجرش البرغل والأدوات المنزلية الأخرى المستخدمة قديما في المطبخ السرياني.



نقلا عن عنكاوا . كوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب حنا حبيب
مشرف مميز
مشرف مميز









الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20143
مزاجي : احبكم
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
الابراج : الجوزاء
التوقيت :

مُساهمةموضوع: رد: اختتام الأسبوع الثقافي السرياني الثالث بيوم تراثي تخللته رقصات وأكلات وعروض أزياء تراثية   الثلاثاء 28 سبتمبر 2010, 3:21 pm

كــــلّ الموفقيّـــة والنّجـــاح الباهــــــر نتمنّــــــاهُ للأســـبوع الثّقافــي السّــــــرياني الثالــــث !


خالص تقديرنـــا وآحترامنــــــــــا ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختتام الأسبوع الثقافي السرياني الثالث بيوم تراثي تخللته رقصات وأكلات وعروض أزياء تراثية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيت الآرامي العراقي :: كرملش , ܟܪܡܠܫ(كل ما يتعلق بالقديم والجديد ) وبلدات وقرى شعبنا في العراق Forum News (krmelsh) & our towns & villages :: منتدى تاريخ وتراث كرمليس (كرملش ) وقرى وبلدات شعبنا في العراق heritage karamles Forum & our towns & villages-
انتقل الى: